الجمعة، 18 نوفمبر 2016

💦وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم مع أ.ام اسامه 💦


    ✨تدبر سورة المائدة من آيه (٤٠-٤٧)✨
                🎀مع أ.ام أسامه 🎀




السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹


✨وقفات ايمانيّة من سورة المائدة من آية
 ( ٤٠: ٤٧ )..

🔅معلومات عن السارق والسارقة :
ظاهر الآية وجوب قطع ايديهما لكن السنة قيدت هذا العموم / 
🔸اذا بلغ النصاب المبلغ ، تقطع اليد وهو ( ربع دينار او ٣ دراهم او مايساويهم من المتاع ) 
🔸ان يكون في حرز ( اي محفوظ ) ان سرق من غير حرز لا تقطع اليد .
🔸ان يكون مالآ محترم ( كأن سرق آلة لهو فهيا لا قيمة لها شرعآ )
🔸انتفاء الشبهه ( كأن يسرق ولد من ابيه لا تقطع يده لان له حق في مال ابيه ان ينفق عليه اذا كان محتاج ، والزوج على زوجته )


🔅وتثبت السرقة :
بشهادة رجلين عدلين ، او اقرار نفس السارق حتى ان لم يوجد شهود ( في الحدود النساء لا دخل لهم ) 
قاعدة 📍
شهادة الحدود للرجال فقط
....................................


✨اضاءة :
في تفسير كتاب الله عز وجل :
💠تفسير كتاب الله فرض اما كفاية او عين فمن قام بمعرفة تفسيره قام بفريضه من فرائض الله عز وجل .. لماذا ❓ليدبروا آياته ، والله لم ينزل القرآن بمجرد ان نتعبد بلفظه ! لا
بل لنعرف معناه وتطبيقه قولآ وفعلآ ، والا لكانت فائدته غير كبيره ، والصحابه لا يتجاوزون ١٠ آيات حتى يتعلموها ،

💠واهم شيء ما يتعلق بالعقيدة من كتب التفسير ، والحذر ممن وقع في صفات الله واسمائه .


مثال 🔹
الزمخشري نأخذ ما يتعلق بالبلاغه والنحو لكن نحذر من العقيدة .
💠القرآن لا يفسر بالرأي ابدآ ولا يجوز ذلك ، لان فيه تحريف عن الكلم من مواضعه لفظآ ومعنآ ، الا اذا كان رأيه مؤيد بدليل من الكتاب والسنه جائز .
💠مراعاة المعاني عند قراءة القرآن من وقف يوافق المعنى .
💠ربط الاكتشافات الفلكيه بتفسير القرآن لا يجوز الا اذا كان قريب او يؤكد المعنى لا بأس به .


☄✨عرض لسورة المائدة :
الوفاء بالعقود ، ونماذج قوليه وفعليه لمن خالف العقود ، عقوبة من نقض العهود ، فالوفاء تطبيق لشرع الله تعالى والذي يعين ؛ 

☄التقوى ، ابتغاء قرب الله ، التوكل ، السمع والطاعة من استجابة المنهج السريع ، العمل بالأسباب والخوف من الله ، استذكار النعم وابتغاء رضوان الله تعالى ، اقامة الحدود .
المعوقات في عدم تطبيق الشرع :
عكس ماسبق من عدم الخوف واتباع الهوى والحسد والكبر . 


✨قوله ( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ).                              

  الخطاب لكل من يصح توجه الخطاب اليه ، الم تعلم ايها المخاطب ان الله له ملك السموات والارض ،
( و اتت بعد الحدود والسرقات ) فهذا استفهام تقرير ان الله يحكم مايشاء فهذا يعين على الرضا ، يعذب من يشاء اتت قبل المغفرة لانها اتت بعد الحدود ، فمشيئته مبنيّة على حكمه وعلمه ( فيعذب اذا اقتضت الحكمة تعذيبه ويغفر اذا اقتضت الحمكة مغفرته )                             ختم الآية بقدرته ان امر بإقامة الحدود فهو المالك القادر ، والقدره فعل الشيء بدون عجز . والقوة ضدها الضعف ، وتفيد الحصر والاختصاص ، وملك الله عام يتصرف كما يشاء ، ان الانسان خاص بأشياء ومقيد لا يستطيع التصرف كيف ماشاء ( المال ممنوع من الربا ، الغش ، الاسراف ..) هو ملكه لكن قاصر .. لذلك ليس لنا التصرف الا بإذنه 

✨قوله ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ ۛ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا ۛ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ....).      
 
المراد الرسول عليه السلام وفيه شهادة من الله ان محمد هو الرسول ، وفيه تعظيم الله لرسوله .
الرسول من شدة حرصه على الخلق يشتد حزنه لمن يظهر الإيمان ثم يرجع للكفر ، فالله تعالى يرشده ان لا يحزن ولا يأسى عليهم لأنهم يسارعون في الكفر اي يتسابقون والكفر يدور على الجحود وهو الإنكار والكذب ،  والإستكبار يعلم انه حق لكن لا يريده .
مثال

🔹كفر ابليس استكبار ، فهو يعرف الله لكنه مستكبر .
يسارعون / نحن نعلم ان السرعه الى الشيء ، اي لم تكن في الشيء وذاهب اليه ، اي انهم في دائرة الكفر ويزدادون كفرآ بعد كفر ، يتسابقون نحو الكفر تسابقآ كأنهم في ميدان السباق .

☄من الذين قالوا ءامنا / الوصف للمنافقين وهؤلاء في الكفر كاليهود والنصارى .
☄ومن الذين هادوا / اليهود وسمي هادوا من رجعنا اليك وقيل نسبة الى ابيهم يهوذا .


🔅من صفاتهم : طبعهم سماعون والمقصود ..
🔺قصدوا هذا السمع وقبلوا به .. اي يقبلون الكذب من احبارهم الذين قالوا ان محمد ليس نبي ، فهم يسمعون الكذب ويقبلونه ويعلمون انه كذب .

🔺سماعون لقوم ءاخرين / اي لم يأتوا للرسول عليه السلام ، فهم يسمعوا من الرسول ليوصلوا مايسمعونه لقوم آخرين ، فهم واسطة بين الرسول وقوم آخرين لم يأتوك ( نقالون ) فإذا اوصلوه لقوم آخرين يحرفونه ويبدلونه ويغيرون ،، وهم :


الاحبار 📍
وهم كبار اليهود المتكبرون لم يأتوا لمجلس الرسول ليسمعوا منه تكبرآ حتى لا يضعف مركزهم عند العوام الذين ينقلون  لهم .
☄يقولون ان أو تيتم / الاحبار يقولون للعوام نأخذ الحكم الذي نريده ، وان كان غيره فاحذروه . 

📍سبب نزول الآية :
 نـزلت في اليهوديَّيْن اللذين زنيا، وكانوا قد بدلوا كتاب الله الذي بأيديهم، من الأمر برجم من أحْصن منهم، فحرفوا واصطلحوا فيما بينهم على الجلد مائة جلدة، والتحميم والإركاب على حمار مقلوبين. فلما وقعت تلك الكائنة بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا فيما بينهم تعالوا حتى نتحاكم إليه، فإن حكم بالجلد والتحميم فخذوا عنه، واجعلوه حجة بينكم وبين الله، ويكون نبي من أنبياء الله قد حكم بينكم بذلك، وإن حكم بالرجم فلا تتبعوه في ذلك.

↩️ وقد وردت الأحاديث بذلك، فقال مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر أنه قال إن اليهود جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما تجدون في التوراة في شأن الرجم؟" فقالوا نفضحهم ويُجْلَدون. قال عبد الله بن سلام كذبتم، إن فيها الرجم. فأتوا بالتوراة فنشروها، فوضع أحدهم يده على آية الرجم، فقرأ ما قبلها وما بعدها، فقال له عبد الله بن سلام ارفع يدك. فرفع يده فإذا فيها آية الرجم، فقالوا صدق يا محمد، فيها آية الرجم! فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما فرأيت الرجل يَحْني على المرأة يقيها الحجارة .


نتعلم 🔹
☄شدة كراهية احبار اليهود للحق وعدم قبوله ،
☄ان التحاكم الى غير ما انزل الله وسماع الكذب وعدم قبول الحق وقبول الباطل .. من اشد المعوقات في تطبيق المنهج .
☄( يحرفون الكلم / جعلوا الرجم منسوخ ولا يعمل به 

🔸من يرد الله فتنته / لن يستطيع احد ان يرده وارادته مبنيّه على حكمه ،

🔺القلوب الفاسدة : متى علم الله ان ليس في قلوبهم خير اضلهم وهم اليهود الذين لا يريدون الا مايوافق اهوائهم .


لماذا ذكرالقلوب ❓
لأنها محل الفساد او الاصلاح ، فعلم الله ان قلوبهم فيها الرجز والكفر والضلال والشرك والالحاد . فلهم خزي في الدنيا من القتال والغلبه ولقد حصل لهم ذلك في المدينة ، وعذاب عظيم في الاخرة .
وقد انكشف المنافقين في المدينه فهم في الدرك الاسفل من النار في الآخرة .


🔹نتعلم :
☄شهادة الله عز وجل للرسول انه رسول عليه السلام .
☄ان الناس يختلفون في الكفر منهم من يسارع ومنهم دون ذلك بقسمة الله تعالى لهم .
☄ان المراد بالإيمان في القلب ولا ينفع ايمان اللسان ☄يأخذ الناس بظواهرهم ، ومن تبين نفاقه نعامله كما ظهر .
☄من اليهود من هو سماع ونقال للكذب لانه صدقه وقبله .
☄من يقع في تحريم الكلم وهو الوحي عن مواضعه فقد  تشبّه باليهود ،


🔸والتحريف - المعنوي - يصرف كلام الله ورسوله الى غير ما اراد الله ورسوله سواء في الامور العقدية او الفقهيه .
- اللفظي - يغير في الألفاظ مع علمه بمراد الله ورسوله .
عاد 🔸التحريف المذموم : يقع بعد معرفة الانسان الحق ويرضى بالباطل .
☄ذم الذين لا يقبلون الحق الا ما وافق الهوى .
☄ينبغي للإنسان دائمآ ان يسأل الله ما يطهر قلبه .
☄الإعتناء بأعمال القلوب لابد ان يكون اشد من اعمال الجوارح .

✨قوله ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ ..)         
تأكيد لما سبق ، لأن المقام عظيم ومهم ويحتاج الى تكرار وتبيين لصفاتهم .

السحت / المال الباطل - الربا، الرشوة ، كل ما اكتسب بكسب محرم فهو سحت ، والسحت لا بركة فيه وان تصدق لا يقبل وان خلّفه كان زاد له في النار ، 
فهم سماعون للكذب يقبلونه ، فإن جاءوك يامحمد انت مخير بالحكم بينهم او تعرض عن الحكم بينهم ، لانهم لا يقصدون اتباع الحق بل اتباع اهوائهم ، وان تعرض عنهم فلن يضروك شيء في الدنيا ولا الآخرة ، لكن قد يأذونك .


🔹الأذية : لا يلزم فيها الضرر - كمن يجلس بجانبك وفيه رائحة بصل وثوم - فهذه فقط اذية .

🔸فاحكم بينهم بالعدل في كل شيء في الجلوس واللفظ والتقديم .. فلا يجوز ان يراعي في حكمه قريب او صديق .
 اثبات محبه الله للمقسطين  والمقسطين على منابر من نور عن يمين الله الذين يعدلون .



✨قوله ( وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ )
استفهام تعجيب : كيف يحكمونك وعندهم التوراة ، ان كان لديكم كتاب تقولون انكم تؤمنون به ، فلماذا تتحاكمون لغيره ❓
معنى ذلك ان عندهم شُبه ، لانهم لو كانوا يريدون حكم الرسول حقيقة لأتبعوه .
ويتولون اذا كان نفس الحكم ، فشهادة الله انهم ليس بمؤمنين وليس هذا من دأب المؤمنين .


وقفة 📍
🔺يحرم الاستفتاء طلبآ للرخصة .
🔺التحكيم بكتاب الله شرط من شروط الايمان .             

✨قوله ( إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّه ..)

يمدح الله تعالى التوراة التي نزلت على موسى ، واضيفت الى الله للتعظيم ، فيها هدى ونور وهذا التعبير بينه وبين القرآن فرق عظيم لان القرآن هو هدى ونور ، يحكم بها النبيون من بني اسرائيل للذين اسلموا وهو الاسلام التام ( القلب ، اللسان ، الجوارح ) وهم مستسلمون لله ظاهرآ وباطنآ ، لمن يحكموا هؤلاء
الرسل ❓
للذين هادوا اي اليهود الذين انقادوا لحكم الله والربانيون والاحبار .
قيل العطف بهم من باب الصفات ، وقيل نفس الشيء ، وقيل :
🔸الرباني / اتم العبوديه لله وربى الناس على العبوديه حتى لو ما يحصل لدرجة العالم .
🔸الاحبار / الذين وصلوا الى غاية كبيرة من العلم ، عنده علم واسع ..

بسبب : ما استحفظوا من كتاب الله بما جعلوا حفاظ عليه لأن اول من يحفظ الدين ويقوم بحفظه هم العلماء الاحبار الربانيون ، فالله امرهم بحفظه ، ام القرآن تكفل الله بحفظه .

كتاب الله / التوراة ، لان الله يمتدح التوراة الأصلية ، وكانوا العلماء شهداء على الخلق ببلوغ الشريعة اليهم ، وقيل شهداء على حكم النبي انه موجود عندهم في التوراة .

🔸فلا تخشوا الناس / الامر للعلماء والربانيون لا تخافوهم واخشوا الله ، 
اشارة ( كونهم اذا زنى الشريف تركوه ، والضعيف يؤدى حكمه ) 
فالخوف مانع ان يطبق على الاشراف .

🔸ولا تشتروا / يستبدل ايات الله بالثمن القليل طلبآ للمال والحفاظ على سيادتهم ، فوصفه الله بالقليل مهما بلغ .
هذه الآية بينت معرقات اتباع المنهج :
خشية الناس ، طمع الدنيا وطلب الرئاسة ..


وقفة 📍
 فأي انسان من اليهود والنصارى وغيرهما ان لم يحكم بما انزل الله فهو كافر .

🔺هل لليهود عذر الخروج عن شريعة الله بالنسبه للتوراة ❓
عند عدم اتباعهم لمحمد عليه الصلاة والسلام .. لا
لان الله انزل التوراة فيها هدى ونور وقيّظ الله لهم الانبياء يحكمون بالتوراة ، لكنهم عاندوا وكفروا .


🔹نتعلم :
☄ان اهل العلم هم ورثة الانبياء في اظهار حكم الله وشريعته .
☄ثناء على اهل العلم وانهم حفظة كتابه وشريعته .
☄خشية الناس في اضاعة شريعة الله هم الكافرون فيما حكموا به . ، وقيل الكافرون الموصوفون المخرج عن الملة لكن بشرط .


تنبيه 📍
اذا كان الحاكم عالم بحكم الله ويخالف قصدآ ويريد ان يجعل حكمه بديل عن حكم الله وغير راضي عن حكم الله صار خارج عن الملة .
واذا حكم بغير ما انزل الله ولا يعلم بحكم الله : ليس خارج عن الملة .

تنبيه 📍
ينبغي ان يكون هم العالم الاجتهاد في العلم والتعليم ويعلم ان الله قد استحفظه ما اودعه من علم ، ويستشهد وان يكون خائف من ربه ، ولا يمنعه خوفه من الناس ولا تؤثر الدنيا على دينه .

💦 قال الحسن اخذ الله على الحكام ثلاث :             ان لا يتبع الهوى ، الا يخشى الناس ، الا يشتري بآيات الله ثمنآ قليلآ .


✨قوله ( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ ..)
مازلنا نتكلم عن التوراة ، كتبنا اي فرضنا على اليهود ان القاتل يقتل قصاصآ - ما زلنا في توبيخهم - الذين يقولون يعملون بالتوراة لكنهم لا يطبقون .                              


فائدة 📍
بني النضير يرون انهم من اشراف اليهود ، فكانوا اذا قتل من النضير قرظي لا يقتل ، واذا قتل القرظي نضير يقتل ، وكلهم يهود ، والنضير له نصف الدية اذا لم يقتص منه وان كان العكس الدية كامله ..
فبين الله تعالى انهم جائرون في احكام الله المكتوبه في التوراة .


☄النفس بالنفس / من قتل نفس يقتل بها .


 وان لم يثبت تخصيص في المسألة يكون عام .
ورد التخصيص :
🔅كافر قتل مسلم :
الحكم ⬅ يقتل الكافر .
🔅مسلم قتل كافر: الحكم ⬅ لا يقتل به .. من الذي اخرجه عن العموم  ماثبت عن النبي عليه السلام ( لا يقتل مسلم بكافر )

 
▪مسائل في القتل :
رجل قتل انثى ، عاقل قتل مجنون ، والد قتل ولده ، ولد قتل والده ، مملوك قتل سيّده ، مالك قتل عبده ، اذا قتل الحر عبد غيره ، رجل عالم حكيم كريم قتل طفل في المهد ❓
الحكم ⬅ جميع ماسبق يقتل به ، ماعدا الوالد اذا قتل ولده يقتل به حتى يوجد دليل .

▪مسائل في القتل :
لو صغير دون البلوغ قتل كبير ، مجنون قتل عاقل ، الحكم ⬅ لا يقتل  لحديث الرسول عليه السلام ( رفع القلم ..) وليس له قصد .

☄العين بالعين / لابد من المماثلة اليمنى باليمنى .. ، وان يكون بدل - اي مساوي  - 
▫مسائل في العين :
🔺رجل سليم العين قلع عين شخص اعور ❓
لا تقلع لانها لا تبصر فاقدة المنفعه .
رجل اعور ليس لديه الا عين واحده - اليمنى - قلع عين واحد سليم يمنى ❓

اختلف العلماء : 
منهم من قال تقلع واخذ بالعموم ، وقيل لا تقلع لأنه يؤدي الى فوات المنفعه لكن يعطى الدية كلها ، والصواب احدى الامرين .

☄الانف بالأنف / الرجوع الى كتب الفقه لكثرة مسائله 
☄الأذن بالأذن / لابد من قطع الأذن سواء صماء ام لا ، فإذا أخذ بعض الإذن يؤخذ بعضه .
☄السن بالسن / ان يكون السن المخلوع مماثل للجاني .

🔺 فإن خلع رباعيه هل يخلع ثنائيه ❓ لا
لابد من المماثلة .
🔺اذا قلع بعض السن ❓تكسر بعض السن بقدر النسبه .
🔺اذا كان الجاني برد حتى يذهب نصفه ❓
يبرد سن الجاني حتى يذهب نصفه .
🔺لو قال بنجوني في العين والاذن عند القصاص ❓
لا يبنج .

☄والجروح قصاص / اليدين ، الرجلين ، الاصابع .
فمن تصدق / المجني عليه يتصدق بالقصاص فلا يقتص بالجاني ويكون كفارة للمجني عليه لان الصدقة كفارة ، فهو احسن لأخيه وتصدق بأعز شيء وهو نفسه فتصير كفارة بعفوه .

واعتراف الجاني بتسليم نفسه ليقتص منه كفارة لجريمته ولا يعاقب بها فلا يجمع الله له عقوبتين .
ومن لم يحكم بها فهم ظالمون .


🔹نتعلم :
ان الله فرض القصاص على اليهود او العفو مجانآ ، ام هذه الأمة رخص القصاص والعفو مجانآ واخذ الدية والمصالحه .
ذكر الله هذه الاعضاء خاصة : لان اليهود يخالفون خاصه في هذه الاعضاء فنص عليها .


✨قوله ( وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ ...)
ارسلنا عيسى قافيآ اي المتتبع للآثار ، وهو آخر الانبياء من بني اسرائيل وبعده محمد عليه الصلاة والسلام ، عيسى مصدقآ بتوراة اليهود ويشهد انها حق ومصدق خبرها ، لانها اخبرت انه سيأتي وهو شهد بصدقها ، والتوراة  والانجيل كلاهما لبني اسرائيل ، واعطينا عيسى الانجيل زائد على التوراة فعيسى كتابه تابع للتوراة ليس فيه احكام الا قليل ، وانما فيه من المواعظ والقصص ، وهدى ونور يستنير به القلب ، ومصدق الانجيل لما بين يديه من التوراة ، وهدى وموعظة .
المتقين / الذين امتثلوا لأوامره واجتناب نواهيه .


🔹نتعلم :
ان الانبياء يصدق بعضهم بعضا ، الانجيل هدى ونور وفيه وصف لمحمد عليه السلام وان عيسى بشر بمحمد وان الكتب الإلهيه يصدق بعضها بعضا ، وان التقوى سبب لكل خير ، وكل ما زادت زاد الايمان وانتفع بكتابه                   


✨قوله (  وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )
اي بما انزل الله فيه من احكام ، فا اتباعهم له اتباعهم لمحمد عليه السلام .
🔸 فمن لم يحكم بما انزل الله زاعمآ انه يساوي حكم الله او انفع ، فهذا كافر ..
🔸ومن يحكم هوى نفسه : فهو فاسق
🔸ومن حكم بالعدوان على المحكوم عليه فهو ظالم .       

💦اللهم ارنا الحق حقا 
 وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه يارب العالمين 💦

شكرًا الله حسن متابعتكن 
تنسيق وتجميع روح الندى 💦💗

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق