الثلاثاء، 16 مايو 2017

🍋أترجة التدبر 🍃 ✨وقفات إيمانية من سورة الأعراف من آية ( ٥٥ : ٨٤ ).

🍃قوله ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )
الدعاء مسألة وعبادة ، الله تعالى يجيب السائل يعطيهم سألهم ويجيب العابدين يثيبهم على عبادتهم وهذا دعاء العبادة ، عند الصلاة تسأل الله ثواب العبادة فهذه مسألة ، فالعبد يرجو ثواب الله فكأنه يسأله بفعله .. فالسؤال باللسان والأفعال ( أفضل الدعاء الحمد لله ) 
بإعتبار المثني على الله الحامد له طلبآ لما عند الله من الأجر .
▫ادعوا : لا تدعوا ولا تعبد  غيره وكن متدين متضرع متذلل لله عز وجل ، يدعوا كمال الإمتنان على الله الذي وفقه وهداه ، هو الغني عنا ونحن المحتاجين ، ادعوا مسألة المسكين الفقير المحتاج ، ليرى أثر عبادته .
▫خفية : يخفي عمله الصالح ليكون ادعى للإخلاص والمسألة ، وان يتأدب بأن لا يرفع صوته ، او يتخير من الدعوات مالاتناسب المعبود .
▫لا يحب المعتدين : الإعتداء بالدعاء لذكره معه ، وتجاوز بالحدود .
📍صور الإعتداء :
▫يسأل ما يمتنع عقلآ - يارب اجعلني في مكانين في وقت واحد - 
▫من يسأل محرم - يارب يسر لي الحرام -
▫رفع الصوت رفع زائد - بالبكاء - فيتحول المكان الى مناحه وهذا من سوء التعامل مع الله - 
▫سؤال التفاصيل - القصر الأبيض ييمين الجنة -
▫تحويل الدعاء الى موعظة ليستجلب العواطف ويثير البكاء .
▫أن يأتوا بأسماء الله الحسنى ثم يتكلف لكل اسم بالدعاء ويتحول الى استماع .
▫التطويل الزائد في الدعاء - لاينبغي لأنه يذهب بروح الدعاء -
▫الدعاء بإثم أو قطيعة رحم .

🍃قوله ( وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ )
لا تفسدوا أيها الناس في الأرض بالشرك والمعاصي 
وغير ذلك من أنواع الفساد من تغيير شرائع الاسلام ، الخروج عن أحكام الله ، الكفر بالله ، محاداة الله ورسوله .
لماذا بعد الإصلاح ❓
الله أنزل الكتب وأرسل الرسل بالهدى ودين الحق فلا يجوز لأحد أن يخرج عن شرع الله فيفسد بعد إصلاحها ، من دعى الى ضلال والبس على الناس هذا فساد ، تخريب العمران والسكك وأخذ أموال الناس ، قطع الأشجار وأفساد الأنهار ، العبث والتخريب في الحروب وغير ذلك من فساد المعاش للناس .
▫وادعوه خوفآ وطمعآ : 
 الإنسان يجمع بين الخوف والرجاء الطمع في كل أموره ، الطمع يرجو التحقيق ، والتمني يطلب حصول الشيء لكنه محال المنال ، ام الطمع قريب ويحصل بالدعاء مع الإخلاص ..
ادعوه : مخلصين في الدعاء والعبادة وأنتم في حال الخوف وطمع في رضى الله وثوابه .. الداعي ان لم يطمع في سؤاله ومطلوبه لن تتحرك النفس في طلبه ، لا يدعوا وهو يائس لأنه سوء ظن بالله .
حديث ( ... إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا يَقُولُ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ، إِنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ ، وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ )
ان رحمت الله قريب من المحسنين .
فمن دعى بهذه الآداب خوفآ وطمعآ ، محسن فالرحمه قريبة منه لأن مدار الإحسان على هذه الأصول الثلاثة - الحب ، الخوف ، الرحاء- رحمة الله في الدنيا والآخرة مرجوة الحصول لكل محسن - محسن لعبادته ومحسن الى عباده - 
والمحسنين : هم الذين يتبعون أوامره وينهون عن زواجره ، والمحسن هو المتقي .
📍الحكمة من خلق السموات والأرض ستة أيام :
الله قادر على خلقها في طرفة عين ، خلقها على التأني ، فدل على لطفه وتدبيره ، وتعليم الناس التأني في الأمور .
💦 نتعلم : 
▫تنبيه الناس مافي العالم من خيرات ونعم توجب الشكر .
▫الدعاء الخفي أفضل وأعظم من الجهر والعلانية ، لأنه يدل على ثقة العبد بأن الله يعلم ماخفي وبعد للرياء .
▫الدعاء يجعل العبد مشاهد لحاجته وعجزه لنفسه .
▫الإعتداء يكون باللفظ والتكلف بالسجع المبالغ في رفع الصوت ، وطلب غير مشروع .
▫من لم يدعوا ربه تضرعآ وخفية فهو من المعتدين الذين لا يحبهم الله .
▫بدأ بأفعال الجوارح ثم القلوب وعطف على الطمع حتى لا يتساوى الخوف والرجاء .
▫كل ما أحسن العبد ترقب رحمته لأنها غاية وأمنية العبد فإذا كانت قريبه فهو قريب بسبب  إحسانك .
▫ صلاح الأرض بالرزق والأمن والرغد بإتباع شرع الله ، مخالفة شرعه تبدل الأحوال الى القلق والخوف والجوع . 
 
🍃 قوله ( وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَاأَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا ..)
استئناف جاء معترض لذكر وحدانية الله بذكر عظيم قدرته على تكوين أشياء لا يشاركه أحد ، وهي فرص لتهيأت القلب للذكرى .
ذكر دلائل العالم السفلي - المطر ، الرياح ، إرسال الرسل - 
مبشرات : بشرو بنزول المطر الذي يرحم الله به خلقه ، لأن الله يرحم عباده من الجدب والقحط فيغيثهم بالمطر فتنعم أراضيهم ومواشيهم ، ف الرياح تبشر بالمطر ، والسحاب قد يكون نعمة وقد يكون عذاب .
حتى إذا أقلت :
حملت ورفعت السحاب ثقيل من كثرة ما فيها من ماء فسقناه لبلد ميت مجدب لإنباته بإنزال المطر يتقاطر من ثقوب السحاب فأخرجنا به من كل الثمرات .
▫تهيأت القلوب لأمر مشاهد ويعقله الإنسان فناسب خروج الموتى :
تأكيد للبعث من حال انتم تشاهدونه ارض ميته فصارت حية ، نخرج الموتى من قبورهم احياء للعظة فتستدلون على قدرة الله على البعث فإحياء الأرض كإحياء الموت .

🍃قوله ( وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُون )
مثل الله عز وجل أخراج الثمرات والنبات من الأرض بإخراج الناس و الإنتفاع  بالقرآن وتذكيرهم بالبعث وإبطال من ينكر البعث . 
فكأن القرآن مطر فينفع بحسب طيبة الأرض يتفع الناس .
▫حديث ( إِنَّ مَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ, كَمَثَلِ غَيْثٍ, أَصَابَ أَرْضًا, فَكَانَتْ مِنْهَا -من هذه الأرض- طَائِفَةٌ طَيِّبَةٌ -أرضٌ طيبة- قَبِلَتْ الْمَاءَ, فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأَ, وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ, وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ, أَمْسَكَتْ الْمَاءَ )
📍احوال الناس في العلم :
☁قسم سمع وتقبل ونفع نفسه ونفع غيره .
☁قسم يحمل المنهج يبلغ لكنه لا يعمل .
☁قسم لا يشرب الماء ولا يسقي لغيره ولا ينتفع هو ولا ينفع غيره .

✨قلوب إذا جاءها الوحي لم يجد حملآ قابلآ بل وجدها معرضآ ، وقلوب تنتفع وتدبر .
✨ومن أراد الله هدايته اذا سمع مواعظ القرآن أثر فيه غاية التأثير واثبت الخوف والرجاء والطمع فأقبل على الله عابد .
✨وآخرين يخرجون من عند النبي يقولون ماذا قال آنفآ  ،زادتهم رجسآ إلى رجسهم لا ينتفعون .

💦حال القلوب عند نزول الوحي :
القلوب الخبيثة معرضة معارضة فيكون كالمطر الذي يمر على الرمال والصخور لا يؤثر فيها .

📍الغرض من الآية :
▫العبره بصنع الله والموعظة بما يماثل هذه الأحوال ، يخرج الموتى وكذلك ينتفع من فطرته طيبة .
▫أن من أجل النعم وأحسنها المطر .
▫إخراج النبات بالماء يذكر بإخراج الموتى من القبور .
▫من ينتفع بالقرآن يكن من الشاكرين .
▫النبات الذي خبث يخرج نكدا من البلد الخبيث .

🍃قوله ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )
هنا ترتب زمني بقصة الأنبياء .. بين آدم ونوح (١٠) قرون كلها على التوحيد ثم وقع الشرك في قوم نوح فبعثه الله عليهم .وهو ابو الأنبياء وأول الرسل .
عبادتهم :
الأصنام ، وذلك أن قوم صالحين ماتوا فبنوا على قبورهم المساجد بصورهم ليتذكروا حالهم فلما طال الزمان جعل أجساد على تلك الصور ، ومع مرور الزمان عبدوها وسموها ( ودآ ، يسوع ، نسر ..) فبعث نوح يأمرهم بعبادته .
📍وقفة :
▫تسليه وتخفيف للنبي عليه الصلاة والسلام وحكاية عن جهلهم وإعراضهم .. ونماذج للمتكبرين المعرضين المستكبرين .
▫في هذه القصص يقر في القلوب قواعد قرآنية أن عاقبة المنكر هي خسارة الدنيا والآخرة من خلال عرضها .
▫وعاقبة أهل الحق السعادة في الآخرة .
▫أن الله يمهل ولا يهمل بل ينتفم على أكمل وجه .
▫دلالة على نبوة محمد عليه الصلاة والسلام أمّي ولم يطالع كتاب ، فذكر كتابه على هذا الوجه من غير تحريف دل انه وحي وعلى صحة نبوته .

☁قوله لقد أرسلنا :  
قسم أننا بعثنا نوح لقوم مشركين .
☁وقوله ياقوم : أنه ليس لهم إله يستحق أن يوجه إليه نوع من العبادة الا الحق الذي يستحق ان تتوجه اليه القلوب بالدعاء والتعظيم .
☁أني أخاف عليكم :
اذا لم تؤمن بالله واشركتم به أخاف عليكم يوم عظيم . 

🍃 قوله ( قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )
السادة الأمراء الأشراف المتكبرين - سموا بالملأ لأنهم يملئون العيون هيبة ، والمجالس ، أو انهم مليئون بما يحتاج المرء منه -
والملأ : رجال وهم أهل الحل والعقد .
☁قولهم  إنا لنعتقد :
وهذا حال من ليس عنده حق يبدأ بالشتم والسب ويهدد ، نعتقد يا نوح إنك في ضلال باطل ، نعبد الله ونترك ما يعبد اباءنا ، انت متمكن في وصف الضلال محيط بك من كل جانب ، وأكدوا بالتعبير إنا لنراك يعتقد بالرؤية أنه كذلك .

🍃 قوله ( قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ )
ليس بعيد عن طريق الحق لكن مرسل من رب العالمين من مالك الكون ومدبر شئونه - ليس لي من أنواع الضلالة فكان أبلغ في نفي الضلال عن نفسه -
🍃 قوله ( أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ )
تقرير وتبليغ النصيحة وعلم بالله ، ولا يدركهم أحد من الخلق بهذه الصفات .
📍وقفة :
أصل الدين مبني على النصح للخلق - الناصح سليم القلب - والنصح من قواعد إصلاح المجتمع ..
فذكر وظيفته البلاغ بتوحيد الله وترك الشرك ، فأنا ناصح وأعلم بما أوحى الله الي من أسماءه وصفاته ولا أكتم شيء .

🍃 قوله ( أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْوَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
هل تعجبتم ان يأتيكم ذكر من ربكم ، أنزله على بشر منكم - يعرفون نسبه - لينذركم ورحمة بكم ولتتقوا ولعلكم ترحمون ، تعرضون صدقه ليس بعجب من ذلك .
💦وهذا مقصود الرساله :
الإنذار ، التقوى ، الرحمة .

📍النتيجة :
تمادوا في كذبه فأنجيناه ومن معه من المؤمنين والحيونات وأهله ومن سبق ، وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا ، أنهم كانوا قوم عمى البصيرة من كذبهم لنوح ولم يبصروا بقلوبهم ولا يهتدوا لهداهم .

💦 نتعلم :
▫أن التوحيد أول دعوة الرسل ومنازل الطريق الذي يقوم عليه السالك الى الله تعالى .
▫بيان لعقيدة البعث والجزاء وهي ركن من أركان الإيمان .
▫ترتيب في غاية الحسن :
المقصود من البعثه الإنذار ومن الإنذار التقوى ومن التقوى الفوز بالرحمة في دار الآخرة .
▫قوله يا قوم إشعار ان هذا القول صدر منه بفضل إرساله فحقق الدعوة .
▫انتقام الله لأولياءه ، بنجاة المؤمنين ، وهذه سنته ان العاقبة للمؤمنين .
▫٩٥٠ سنه دعوة ولم يسلم الا القليل من أبناءه - كنعان الذي غرق -

🍃 قوله ( وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ )
أرسلتا لقبيلة عاد أخوهم هود ليدعوهم لعبادة الله - أخاهم من لغتهم يعرفون تاريخه من أشرف النسب  ادعى للقبول والتصديق ، وكانت تسكن اليمن ، كانوا يفتخرون بقوتهم وكانوا يصنعون الخيام ذات العماد الطويلة بطول قامتهم لضخامة أجسادهم حتى تصل الى ٦٠ ذراع - بالأحقاف مساكنهم بجبال الرمال المتواصلة في الربع الخالي .
لكنهم كذبوا بالحق .
قال ياقوم : دعاهم الى عبادت الله ونهاهم عن غيره ، وحذرهم من سخط وعقاب الله ان استمروا على الكذب .

🍃 قوله (  قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ )
كفر المتكبرون عن الحق وقالوا لنراك في سفاهة وكذب - وهم الأشراف الكفره المتكبرين لإعتقادهم انه في ضلال وكذب وادعاء للنبوة .

🍃 قوله ( قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ، أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ )
ليس بخفة عقل حينما دعوتكم كنبي مرسل من رب العالمين ، ادعوكم لتوحيده ، وظيفتي البلاغ بالتوحيد وأمين بالنصح .

🍃قوله ( أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ ...)
هل مستبعدين أن يأتيكم تذكير من الله منكم يذكركم ، ليس بعجب أن يوحى رجل منكم يذكركم بنعم الله ، ومن نعمه أن جعلكم من ذرية نوح الذي أهلك الأرض بدعوته لما خالفوه ، وزادكم وخصكم زيادة في البسط والقوة في الأبدان من طول، فاشكروا نعمه الكثيره لكي تفوز وتخلد في الجنة .

🍃 قوله ( قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا ۖ فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِين )
اجئتنا يا هود لنعبد الله ونترك ما يعبد آباءنا ، هات يا هود ما تعدنا من العذاب  ، هذا تحدي وإستبعاد تام ان يصدقوه .

🍃 قوله ( قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ ۖ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ ..)
قد حل بكم لا محال غضب ربكم ، كيف تخاصموني بالأصنام أنها إلهكم  ولا حقيقة لها ، النهاية ننتظر العقاب الذي وعدكم ، وانا انتظر الفرج والنصر لي ومن اتبعني .

🍃 قوله ( فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۖ وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ  )
انجينا هود ومن اتبعه برحمة وقطعنا دابر اي استأصلنا آخر من يتبع أدبار القوم  بالعذاب الشديد الذي لم يبقى منهم أحد ، وأنجى هود ومن أتبعه .

📍الإستكبار  :
بإعراضهم متكبرين وما كانوا مؤمنين بما جاء به هود ، وهو تأكيد لم يكونوا بعلم الله مؤمنين لأن الله خلقهم على الشقاء.

💦 نتعلم  :
▫ان الانبياء في إجابتهم لمن نسب إليهم الضلال والسفاهة الحلم ، ومراقبة الكلمات في ترك المقابل بمثل ما قالوا ، وهذا أدب وحسن أخلاق عظيمة .
▫تعليم العباد عند مخالطة السفهاء الدفاع عن النفس بنفي التهمة عن نفسه - ليس بي سفاهة -
▫تذكير نعم الله سبب للفلاح بحمده وشكره وشعور بالتقصير بما يوجب عليه حسن عبادته .
▫ كثرة الذكر للمعبود تعلق القلوب به ، ومطالعة نعمه من تسخير الأرض فيشعر بالتقصير في نفسه امام الله فيتحرك الخوف من الآء الله والرجاء ان الله يكرمه ويرحمه .
▫انتظروا - قوة لصاحب الدعوة وثقته بالله ويقين ان الحق معه والقوة وما فيه من سلطان ، وان الباطل زهوقآ ، مهما علا الباطل فهو ذاهب .
تشابه الأقوال مع قوم هود ونوح ، والى يومنا هذا تشابهت القلوب والأقوال .
▫رحمة الله وانها من عنده وغير منقطعة . 

🍃 قوله ( وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي ...)
أرسلنا الى قبيلة ثمود أخاهم صالح - مساكنهم بين الحجاز والشام -
جاء في الحديث (  لا تدخلوا بيوت المعذبين إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم، فإن لم تكونوا باكين فتباكوا )

☁يقصد من هذا الحديث :
أن تكون الزيارة لمصلحة راجحة كالتعليم والدعوة إلى الله، أو التفكر وأخذ العظة والعبرة ، أما  لمجرد السياحة والفرجة والترويح لا ينبغي .. 
دعاهم الى عبادة الله وحده ، وجاءهم بالحجة من الله على صدق ما جئتكم به ، انهم سألوا صالح ان يأتيهم بآية واقترحوها من صخرة صماء تخرج منها ناقة عشراء - بلغت الشهر العاشر في الحمل - فأخذ عليهم العهد والميثاق ان تؤمنوا فأعطوه العهد ، فدعى صالح فتحركت الصخرة وخرجت الناقة .
قيل أن رئيس القوم آمن ومن معه وهناك من اراد لكن صد عن ذلك .
كانت وفصيلتها تشرب من بئر يوم وهم يشربون من لبنها ، ويوم لا تشرب من البئر وهم يشربون منه ، كانت هائلة إذا مرت من غنم فرت منها ، فلما طال عليهم ذلك واشتد تكذيبهم لصالح عزموا على قتلها جميعآ - الرجال ، النساء ، الأطفال - فعقروها .
📍وقفة :
جاءتكم الحجة من ربكم آية عظيمة ، اتركوها في أرض ، إن آذيتموها جاءكم عذاب عظيم .
▫وقوله ناقة الله : تعظيم لها لأنها جاءت من عند الله ، خلقها من غير ذكر وأنثى .

🍃قوله ( القول في تأويل قوله : وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ..)
ذكرهم بنعمه إذ جعلكم من قوم هود حيث أسكنكم في الأرض في منازل متنوعة من القصور العالية وتأخذون من طينها وتبنون من الصخور والجبال .. 
ولا تفسدوا في الأرض بالشرك والمعاصي .
كانوا في الصيف يسكنون القصور المبنيّة من الطين لبرودتها ، وينحتون الجبال وينشأوا البيبان والطاقات ويسكنوها في الشتاء للدفء وهذا من نعم الله .

🍃قوله ( قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ )
الملأ : الأشرار رؤساء الكفرة المتكبرون عن الحق ، قالوا للمستضعفين لمن آمن منهم  اتعلمون يقين ان صالح رسول وليس كاذب ، قالوا المؤمنون انا آمنا وأنه من عند الله  لا شك فيه .

🍃قوله ( قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنتُم بِهِ كَافِرُونَ )
قال المتكبرون إن الذي ءامنتم به من الحق لا نصدق به وكافرون .

🍃 قوله ( فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )
عتوا عن أمر ربهم :
لا تمسوها بسوء عبر بالأمر عن النهي لأن المقصود الأمر ، وقالوا يا صالح هانحن قتلنا الناقة التي أتتنا - تحدي -
عجل لنا العذاب إن كنت على حق رسول الله لأن الله ينصر رسلهم .
عقروا : الجرح قطع العضو  يتأثر في تلف النفس .

☁سبب عقر الناقة :
كان الذي تولى قتلها منهم رئيسهم: قدار بن سالف بن جندع،  وكان يقال إنه ولد زانية، ولد على فراش سالف وهو ابن رجل يقال له: صبيان، وكان فعله ذلك باتفاق جميعهم فلهذا نسب الفعل إلى جميعهم كلهم.

وذكر : أن امرأتين من ثمود، اسم إحداهما: صدوق ابنة المحيا، وكانت ذات حسب ومال، وكانت تحت رجل من أسلم ففارقته، فدعت ابن عم لها يقال له: مصرع بن مهرج بن المحيا، وعرضت عليه نفسها إن هو عقر الناقة .

واسم الأخرى: عنيزة بنت غنيم ، وكانت عجوزًا كافرة، لها بنات من زوجها ذؤاب بن عمرو، أحد الرؤساء، فعرضت بناتها الأربع على قدار بن سالف إن هو عقر الناقة، فله أي بناتها شاء.

فانتدب هذان الشابان لعقرها، وسعوا في قومهم بذلك، فاستجاب لهم سبعة آخرون، فصاروا تسعة .

🍃 قوله ( فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ )

جاءتهم صيحة من السماء مرجفة شديدة من أسفل منهم ، فأضطربت الأرض فصاروا جاثمين : اللصوق بالأرض - وهو من لزم مكانه ولم يبرح فمنهم من كان على ركبتيه أو نائم ..- فارقت أرواحهم أجسادهم صرعآ خامدين لا حياة فيهم من شدة الصيحه والرجفة .

▫انصرف صالح عن قومه وقال توبيخ وتقريع وعتاب 

🍃 قوله ( فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ )

نصحت لكم واردتم لكم الخير وأجتهدت في هدايتكم لكن تكرهون الناصحين - وهم يسمعون ذلك - 

💦 نتعلم :

العقر إفساد والنحر إنتفاع بالمنحور من لحمه وجلده .

أخذتهم الرجفة عتوا جزاء الإستكبار فأصيبوا بالفزع .

🍃قوله ( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ )
بدأ بفعلهم لقومه أتأتون الفعل الشنيع القبيح - وهي إتيان الذكور في الأدبار - لم يأتي بفعلها أحد من البشر قبلهم أول من سنها .

🍃 قوله ( إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ )
تأتون الرجال في أدبارها رغبة منكم وتتركون النساء اللاتي خلقهن الله لكم ، بل أنتم قوم مسرفون ، تجاوزتم الحلال الى الحرام ، جعلتم شهوتكم في غير محلها .

لما أفحموا بالمجادلة بدأوا بالتآمر بإخراج لوط وأهله من القرية :

🍃 قوله (  وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ )
لأن لوط كان غريب بينهم هو مؤمن فأرادوا الإستراحه منه ، شأن من يشعرون بفساد حالهم ومن ينكر عليهم ويمنعهم لذلك تآمروا على إخراجه .
- قيل لم يؤمن الا بناته - 
▫يتطهرون :
عابوهم بغير عيب .

🍃قوله ( فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ  ، وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ )
▫امرأته لم تؤمن به وكانت على دين قومها ، تعلمهم بالإشارة من إشتعال نار ، فلما خرج لوط لم يخبرها ، وقيل انها اتبعته فلما جاء العذاب التفتة فأصابها ، والصحيح أنها لم تخرج فأصابها العذاب وكانت من الهالكين .
▫مطر شديد الحراره فعذبناهم بها . رفعها ثم أتبعها بالحجارة .

💦 تعلمنا :
▫قول الفاحشة اي استحق الوصف الكامل في الفحش  وذكر الله فيها مالم يذكره في الزنا .
▫الله جعل الفطرة الميل للنساء وهو سبب المودة والرحمة .
▫قولهم يتطهرون : قالوها على سبيل السخرية ويحتمل على سبيل الحقيقة وهكذا في زماننا .
▫الإسراف بالشهوات قد يضل بالمرء فيشقى بتمكن الشهوة فيبحث عن الإنحراف .
▫من رضي بعمل قوم يحشر معهم .
▫من أعظم تسلية الرسول عليه السلام بعدم إستجابة قومه ذكر الأمم السابقة ، وفعل قوم لوط مشابه لقريش لكن زاد قوم لوط بتشنيع أمرهم ليكون أبلغ في التسلية .
▫لم يكن لقوم لوط ونوح اسم يعرفون به ، وقيل أنهم خليط من قوم كنعان لذلك لم يقل أخاهم .

💦 اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا 💦

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق