الأربعاء، 1 يونيو 2016

✨وقفات ايمانيه من سورة النساء مع أستاذتنا ام اسامه ✨

📃تُلّخِيِصـــ..

           🌻سواعد الإخاء 🌻 
 
    "وقفات إيمانيه من آيات الله الحكيم"
           " من سورة النساء "
         🎀مع أ. ام اسامه 🎀
    

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹

 نبدأ وبه نستعين ..
مع فتح المصاحف على الآيات
 
✨وقفات تدبرية من سورة النساء
من آية ( ١٢٨ : ١٤٧ )...💦


🔺تحذير 📍
تحذر المرأة المسلمة ان تكون من الصفات التاليه : 
▫الحنانه : لا تقتنع بزوجها ولا ترضى به تقارنه بالرجال الآخرين .
▫الأنانه : تكثر الشكوى بسبب او بغير سبب .
▫الحداقة : تكلف الرجل بكل شيء تريده ، عينها واسعة لا تقنع بما عندها .
▫البراقة : تبالغ في الزينة .
▫الكنانه : التي تقول دائمآ ، كان ابي يفعل وكان اخي ، تتفاخر بهما وكأنها تبلغه انت لا شيء .
▫الشداقة : كثيرة الكلام سواء مفيد ام غير مفيد .
▫المنانه : تمن على زوجها انا افعل واعمل وو.
 المرأة المسلمة الفطنه .. تحذر من هذه الصفات

 🔸في الآيه اذا كان الزوج ناشز ..
✨قوله ( وان امرأة خافت من بعلها نشوزآ ...)
نشوزآ / التباعد والاعراض لا يكلمها ولا يأنس بها .
خافت / اي وجدت قرائن واسباب جعلها تخاف - وهذا من عناية الله بما في الزوجين ، لأن الأسره المسلمة جزء من الأمة الإسلاميه ولان الزوجين الرابط بين والاولاد والصهر -

🔸النشوز ، الاعراض 🔸
النشوز : الترفع عليها معرض عنها ، والاعراض اشد من الترفع لان النشوز قد يخاطبها يتكلم معها لكن بإحتقار.

 الاعراض : معرض عنها لا يكلمها ولا يعاشرها بالمعروف . فالأعراض مما يجب والنشوز فيما يمنع .

الحل 📍
فلا جناح / فلا اثم عليهما ان يصلحا بينهما ، فإن لم يتم الصلح بينهما ، طلبا طرف ثالث .

 🔺 قاعدة 🔺
في حقوق الزوجه هي :
والصلح خير / من الفرقة
ويدخل في القاعدة .. الرحم ، المعاملات في كل شيء .. ولم يقل بينهما لإفادة العموم وهذا من جمال
 القرآن الكريم .

ومن المعلوم ان الصلح يتصور الانسان فيه صعوبة
لذلك قال :⤵️ 

🔅وأحضرت الأنفس الشُح : 
عند المصالحه الانفس شحيحه كلها تريد من جانبها مصلحتها وهذا طبيعي ، فكأن الله يقول دعوا الشح واطلبوا الخير في المصالحه .

سبب النزول 🎐
 عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: نَزَلَتْ فِي الْمَرْأَةِ تَكُونُ عِنْدَ الرَّجُلِ، فَلَعَلَّهُ أَلَّا يَسْتَكْثِرَ مِنْهَا، وَتَكُونُ لَهَا صُحْبَةٌ وَوَلَدٌ، فَتَكْرَهُ أَنْ يُفَارِقَهَا، فَتَقُولُ لَهُ: أَنْتَ فِي حِلٍّ مِنْ شَأْنِي )

المرأة تشعر ان زوجها يريد مفارقتها فلا بأس تقول اجعلك في حل ، لقوله لاجناح ، فأنواع الصلح كلها مباحه .

▫الزوجه تخير بين الاقامة او الفراق ، ولا يكون لمصلحة المرأة فقط  بل لابد المصلحة عامة .

🔅وان تحسنوا وتتقوا / اي سوف يجازيك على الاحسان والتقوى .

🔸الاحسان : ليس فقط في عبادة الله بل في عبادتي مع عباد الله ، لابد ان يجتمعا حتى تكون من
المخلصين ، 

🔅خبير/ ببواطن وخفايا الأمور، فإذا علم العبد انه مراقب بكل ما يعمل اقبل على الاحسان والتقوى .

◽ تعلمنا :
▫يجوز ان يصلحا الزوجين فيما بينهما  .
▫اطمئنان الزوج فيما لو صالحها على اسقاط بعض حقها فلا اثم عليه .
▫يجوز للزوجه ان تسقط حقها من العدل ، ولو تصالحا بعوض فلا يسقط الا به .
▫ان يسقط حقها او يطلقها فوافقت فلا اثم عليه .
▫لا تقييد في الصلح الا اذا كان الشرط مبني على حرام او معصية - كأن تقول تطلقها واقوم بكذا وكذا هذا لايجوز لأنه احلّ حرام وفيه عدوان وظلم على الطرف الثاني .
 
✨قوله ( ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ..)

📍قاعدة مهمة : الآيه فيها تخفيف اكثر من تكليف  - لن يكون في طاقتكم العدل بين النساء ولو حرصتم - 
اذا بذلتم الجهد في العدل  لن تستطيعوا ، فالله نفى الجهد عن الانسان في جميع المعاملات فهو امر فطري ، لذلك رفع الجناح ،لان القاعدة الشرعية :

🔺من لا يستطاع لا يلزم به العبد 🔺
لكن تنبيه 📍
✨قوله ( فلا تميلوا كل الميل فتذروها ..)
الواجب ان يجاهد بأن لايوصل لهذه الحاله الميل
فيذرها كالمعلقه .

الا تعدلوا / العدل المستطاع ، انت ليس مكلف به وهو العدل بين النساء ولو حرصت الحرص التام  في - المحبة ، المتعه .. لان النفوس جبلت هكذا ، لكن المهم لا تفرط في الحقوق فلا تتركها كالمعلقة ، قال عليه السلام ( من كان له امرأتان فمال الى احداهما جاء يوم القيامة واحدى شقيه ساقط ) 
الميل القلبي : لا قدرة لك عليه وليس مؤاخذ ، ام ميل العمل لا يكون  ، كل الميل اي كله ، اما بعض الميل لا حرج .


📍المعلقة :
اذا اعرض عنها صارت كالمعلقة بين السماء
والأرض تشعر بعدم الامان والاستقرار ، ليس متزوجه ولا مطلقه لترزق بغيره .
 
🔅وان تصلحوا / اشاره عند الشقاق ان يصلحوا بينهما .

🔅وتتقوا / اي الاصلاح بعدم الميل فإن الله غفور رحيم .
◽ تعلمنا :
تأكيد تحقيق العدل فيما يستطيع ويجب على الانسان ، والله نفى الاستطاعه لرفع الحرج ، والعدل في كل شيء الا المحبة صعبه لا يكلف الله بها .

✨قوله ( وان يتفرقا يغن الله كلآ من سعته ..)
الضمير للزوجين ان خاف النشوز والاعراض ،  ولم يجعلها كالمعلقه الا لكراهيتها ، فإن طلقها يسر لكل واحد منهما بالتعويض من واسع رزقه ، بأن يتزوج الزوج زوجه اخرى يسعد بها ، وكذلك الزوجه ، وهذا وعد من الله من القادر الذي يقدر ان يبعث للزوجين ما يسعد بهما .

واسعآ حكيمآ / ذو سعة عظيمة في جميع الصفات في علمه وسمعه وبصره واحاطته .. حكيم ذو حكمة وحكم  ، اذا امن العبد بذلك علم ان الله لا يمكن ان يحدث شيء الا بحكمة وما يأمر من شرع علمنا ام لم نعلم الحكمة ، فالله خلق ابليس والمرض والفقر لحكمة .
 جميل ان يتيقن العبد بوعد الله تعالى له

 تنبيه 🔺
عدم الرضى بالقدر طعن في حكم الله عز وجل ، والايمان بالحكمة يثمر التسليم والرضى لأمره ونهيه .

◽ تعلمنا :
▫التفريق بين الزوجين في حالة عدم التوافق ليسعد كل منهما بحياته .
▫اذا قالت المرأة لا استطيع البقاء مع زوجي ابدآ والا احرقت نفسي هنا القاضي يطلقها بإرجاع المهر .
▫السعة التي وعدها الله مبنيّة على حكمة ، واشارة لو تخلف هذا الموعود فهو لحكمة واحيانآ تمنع من الله لمصلحة عظيمة . 

✨قوله ( ولله مافي السموات ومافي الارض ولقد ..)
يشمل فيها كل شيء ملك له لا يشاركه فيه احد ، لهذا لا يمكن لأحد ان يتصرف الا بإذن الله وأمره .

 🔅ولقد وصينا الذين ../ ذكر ما يتعلق بالألوهيه والعباده وهي التقوى ، وصينا : عهد مع التأكيد ، فماذا عهد الله الينا ان اتقوا الله .
اوتوا الكتاب / اليهود والنصارى وكل رسول اوتي الكتاب  ، لما كانوا صادقين علينا بمقتدى الترتيب الزمني ، وصية الله لنا  دائمآ الأمر بالتقوى وهي اتخاذ الوقاية من عذاب الله بفعل الأوامر واجتناب النواهي  .

🔅وإن تكفروا / لن يضر الله شيئا فإن كفر كل الخلق لا يضره لانه غني عنا، فالله لا يتضرر بمعصية ولا تنفعه طاعة . 

🔸فالله غني وهذا ملموس / كل ما تقربت لله قرب اليك وكل ما بعدت استغنى عنك لذلك العبد يطلب دائمآ الثبات على الحق .

حميد / محمود فهو غني يحمد على غناه ، هناك الغني البخيل ، لكن الغني المحمود الذي ينفع غيره ، فالله غني بذاته عن مخلوقاته وهو يتقرب اليك بدفع النقم الا ان تقابل ذلك بالشكر.

تكرار ✨قوله ( ولله مافي السموات ومافي الارض ..)
بيان مراقبته لخلقه فتبين التحذير من المخالفه وكفى بالله وكيلآ : المراقب المتصرف وكمال مراقبة الله وان فيها الكفاية عن كل مراقب .

 ✨قوله ( ان يشأ يذهبكم ايها الناس ويأت ..) 
تنبيه : ايها الناس - الكافر ، المسلم - اي يأتي بآخرين يتقون الله يجتنبون نهيه ، فالله لا يتأثر بمعصيتك ان يشأ يأتي بآخرين .

🔅وكان ذلك على الله قديرا/ على ذهابكم واتيان بآخرين فهو قدير على اعدام الموجود وايجاد المعدوم ، وهو قادر ان ينزل للسماء الدنيا في الثلث الاخير ، قادر ان يتكلم .

✨قوله ( من كان يريد ثواب الدنيا ..)
اي من اراد زهرة الدنيا لا تأتيه غيرها ، ومن اراد الآخرة نال الدنيا ، ترتيب الجزاء والثواب على النيّة لذلك علينا تصحيح النيّة تمامآ .

تنبيه 📍
من كان يريد الحق والهدايه والآخرة فالله يعينه لكن يجب ان تصدق ارادتك تلك - انت تريد لابد من عمل - الاراده يصدقها سعي وعمل ستجد الله معك بكرمه .

 وقفة 💦
الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة ولو كانت تساوي ما سقى احد من الكفار ولا انعم عليهم بشيء ، الدنيا ان لم تكن وسيله الى الآخرة فلا خير فيها حتى لو نعم فيها الانسان لذلك نجد اشد الناس حزن وقلق هم اصحاب الدنيا ولا يغرنك ما عندهم من نعيم قلوبهم اسوأ حال من افقر المسلمين . 

↩️ نحن مسافرون غرباء علينا ان نستشعر دائمآ حتى لا نتخذ الدنيا وطن ، ومن نعم الله علينا انه لم يجعل الدنيا كامله حتى لا نركن اليها بل جعلها منغصة حتى لا يتخذها مقرآ ، فيعلم ان الآخرة هي الراحه والسعادة .

 اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا

 ✨قوله ( ياايها الذين ءامنوا كونوا قوامين 
بالقسط ..) خطاب لكل المؤمنين وغيرهم وهم اهلآ لذلك التوجيه وكفى شرفآ ان ينادى الانسان بالإيمان ،  انتم تنفذون اوامر الله وتتركون نواهيه .

↩️ كونوا من ذوي القوامة بالقسط والعدل  اياكم والظلم في كل شيء ، تشهدون بالقسط لله عز وجل بأن لايحملكم على هذا سمعه ولا رياء ولا دينار وغير ذلك ، ولو على نفسك تشهد قبل ان تشهد نفسك عليك يوم القيامة ، او الوالدين اشهدوا بالحق ولو ظلموا لان رضا الله مقدم عليهم ، او الاقربين ( اخوان ، اعمام ..)

🔅ان يكن غنيآ أو فقيرآ / قد لا نشهد نقول هذا فقير مسكين ، او غني لا استطيع لغناه ، الله امر بالشهادة لان امرهما الى خالقهما ، فلا تتبع هوى النفس ان اردتم العدل - الاستقامة - ، إذا خالف الشرع ، اما اذا كان موافق للشرع فممدوح .
 
🔅وإن تلوا أو تعرضوا / تنحرفوا في الشهادة بزياده او نقصان او تعرضوا عنها لا تؤدوها .. 

🔅فإن الله كان بما تعملون خبيرآ / من اشد انواع الوعيد وان الله سيجازي لمن علم ان الله خبير .


📍مما يعين على الاخلاص في الشهادة :
ولايتهم على الله عز وجل 
عدم اتباع الهوى المخالف للعدل 
وعدم الجور في كل شيء .


✨قوله ( ياايها الذين ءامنوا ءامنوا بالله ورسوله ..) كيف يحقق الايمان واثبت عليه الامر بالايمان ، كم من مؤمن زل وقصر . اذآ الايمان بربوبيته والوهيته واسماءه وصفاته ومن ينكر واحد منهم لا يؤمن ، والايمان ان الرسول حق وجاء بالحق ونصدقه فيما اخبر ، والكتاب الذي نزل على رسوله لانه نزل شيئآ فشيئآ وانه من عند الله ونزل بالحق وفيه من اخبار واحكام

🔺وانه مهيمن على الكتب السابقة - ناسخ لها 🔺والايمان ان هناك توراة وانجيل وزبور ، وان هناك تحريف وتبديل فلا نتبع احكامها بل نتبع شرعنا ، والايمان بالملائكة وانها عالم غيبي وانهم اشرف من الجن واقوى واعظم ، ولهم وظائف ، وان الرسول رأى جبريل على صورته والعفريت من الجن .. ، ونؤمن بالرسل وانهم صادقون ومبعوثون وادوا الرساله لذلك نشهد لهم يوم القيامة ، واليوم الاخر يوم البعث واخر يوم لا يوم بعده .. من يكفر بهذا .. 
 

🔹الجواب :
 🔅 ضل ضلالآ بعيدآ / 
صار في متاهات بعيدة لانها ظاهره ومن جحدها فهو في ظلال بعيد وكفر ، لو كفر بواحده منها .


🎐احوال المنافقين :
نزلت في المنافقين المرتدين عن الاسلام ، نتكلم عن الذين لم يتحقق ايمانهم ولا ثبت ولا استقر :

✨قوله ( ان الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا
ثم كفروا ..)
الايمان لم يستقر في قلوبهم فارتدوا بسهوله ، متلاعبين في الدين فصار الكفر هو الاخير واشد من قبل ..
 لماذا ❓لانهم متذبذبين ، لن يغفر الله لهم تيأيس من المغفره الى ان يلقوه ولا يهديهم طريق الخير ، سد الله عنهم باب الهداية والرحمة .


🔺كيف يتعاهد الانسان بالثبات ❓
الإكثار من الطاعات والاعمال الصالحه والدعاء بالثبات وملازمة الصالحين ، تدبر القرآن وقراءته وتطبيقه ، والحذر من التردد والتقلب  فإن الغالب من  هذا حاله  لا يبارك الله له في عمره ولا عمله .

قالت عائشه رضي الله عنها ( من بورك له في شيء فليلزمه ) 

✨قوله ( بشر المنافقين بأن لهم عذابآ أليمآ )
 تهكم وسخرية - بشر - والخطاب للرسول وعامة الناس ، النفاق لم يكن معروف قبل واول الاسلام ، ولكن لما صار للرسول  والمؤمنين قوة وشوكة في انتصارهم في بدر بدأ النفاق يظهر ، وحصل لهم ما ارادوا أمن دماءهم واموالهم لكن لا ينفعهم ذلك .


 تنبيه 📍
كل ما كانت القوة للمسلمين سيظهر رؤوس المنافقين ، ما دام المؤمنين في سبات لن يظهروا .

🔅بأن لهم عذابآ اليمآ / مؤلم 

✨قوله ( الذين يتخذون الكافرين أوليآء
من دون المؤمنين ..)

↩️ وهذه من علامات النفاق ، يجد المؤمن ضعيف رجعي ليس له شوكة والكافر قوي فيتخذهم اولياء يناصرهم ويحبهم ، يريدون الغلبه والعزة والقوة والقهر من الكفار فأبطل الله هذا .. فإن العزة لله جميعآ - عزة القهر ، القدر ، الامتناع - 


✨قوله ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم ..)
نزل الله ان اذا اراد احد يخوض في آيات الله ام ان يكفر بها او استهزاء فلا تقعد معه .


كيف الاستهزاء ❓
النكت ، الاحكام ، الجلوس امام المسلسلات وما فيها من منكرات - الجالس والمشاهد كيف يرضاها لنفسه - 
القعود / المكث  سواء مكثت قاعد ، واقف ، مضطجع - 
حتى يخوضوا / يغيروا الذي يكفرون بآياته ويستهزءون به .


   ◽تعلمنا :
▫وجوب مغادرة المكان الذي يكفر بآياته ويستهزء بها 
▫لا يجوز ان يبقى ويقول انا منكر بقلبي .
▫دليل ان جليس الصالحين يكون منهم . 
▫المكث مع الذين يستهزءون بآيات الله هي قرينة ومن 
صفات المنافقين .

 ومن صفات المنافقين :
✨قوله ( الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح
 من الله ..) هم كذابون خداعون ينتظرون الدوائر عليكم او لكم ، ان الغلبه للكفار هم معهم ، فإن كان لكم فتح قالوا نريد من هذا الفتح النصر ولا تحرمونا من الغنائم ، وهي صفة - رداءة ودنو النفس - وان كان للكافرين محنة قالوا الم نستحوذ عليكم ، اي لولا نحن لأهلكم المؤمنين لكن نحن معكم وفي صفكم وهكذا حالهم ..

🔅فالله يحكم بينكم / يوم القيامة فليس بعده حكم ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلآ .


 ◽ تعلمنا :
المؤمن ايمان حقيقي لن يتمكن منه الكافر .
▫شدة عدواة الكافرين وانهم ينتظرون الساعه التي فيها ضرر على المؤمنين .
▫المنافق له حق من الغنائم لان الحكم على الناس بالظاهر.
▫ان المنافق عنده منّة ، المؤمن لا يمن على احد متى يظهر عمله اذا اراد الاصلاح او ابراء نفسه من تهمة او الاقتداء به .
▫المنافقين اشد عدواة من الكافرين لان الله بدأ بهم وقال ( ان الله جامع المنافقين والكافرين ) 
من صفاتهم :


✨قوله ( ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم ..)
معاملتهم مع الله والمؤمنين خداع بإظهار الاسلام - حضورهم للصلاة والصدقات - كلها خداع .
قابل ذلك .. وهو خادعهم / يقابل الله خداعهم ان يملي لهم ويملي لهم حتى يستمروا في الكفر مع شياطينهم ، ومع المؤمنين انهم على خير ، ليستمروا في النفاق ولتسوء طاعتهم في الدنيا والآخرة .


↩️ قوله ( واذا قاموا الى الصلاة .. / كسالى فتور وليس نشاط ويكره الصلاة ويريد ان تخلص سريعآ ، ولا يخلصوا في قيامهم ولا يذكرون الله بإلسنتهم ولابجوارحهم  الا قليلآ ، ولا يحسنون النطق ، لانها ثقيله عليهم ، يؤدون الصلاة كالآله .
 

◽ تعلمنا :
▫اثبات خداع المنافقين وانهم اهل غدر ، فجر ، كذب  
▫اثبات خداع الله تعالى لانه يخادع من يخادعه .
▫ان المنافقين يصلون صلاة غير مقبوله .
▫من يقع في الرياء امام الناس بعمله شابه المنافقين ▫الحذر من مراءات الناس فهم لا ينفعون ولا يضرون 


✨قوله ( مذبذبين بين ذلك ..)
لا الى المؤمنين ولا الى الكفار ، فهم الباطن كفر والظاهر مؤمن ، اذا رأو المفار قالوا نحن معكم ، واذا رأو المؤمنين قالوا معكم ، لم يستقروا على رأي لانهم لم يؤمنوا اول مره منذ عرفوا الحق.
 الكفار*

 تنبيه 📍
احذر من معرفة الحق وتبقى متردد ، متى ظهر الحق قل سمعنا واطعنا .
ولنا قدوة بالصحابه : لم يراجعوا الرسول ، لماذا هذا حلال او حرام فلنكن مثلهم ونحمد الله على شرعه .

🔅ومن يضلل الله فلن / المضلل ضاع ، اي انسان يكتب الله له الضلاله مهما حاول الهدايه لا تنفع ، كالمنافقين لكن ربما يمن الله عليه ان شاء سبيلآ .


✨قوله ( يا ايها الذين ءامنوا لا تتخذوا الكافرين
أولياء ..)
نداء للمؤمنين لا تجعلوا الكافرين اولياء تثقوا بهم وتتعلقون بهم وهذا نقص في الايمان والتوكل ، بفعلكم هذا حجة واضحه انكم تستحقون العذاب ،
الله تعالى له سلطان وحجه لمن خالف امره وذلك بإرسال الرسل . حجة واضحه انكم تستحقون العذاب ،
الله تعالى له سلطان وحجه لمن خالف امره وذلك بإرسال الرسل . الدرك الاسفل من النار ..)


من اتخذ الكافرين اولياء هل تعلمون اين هم ❓
في الدرك الاسفل من النار فلا حظ لهم في الآخرة اطلاقآ .


🔅درك / الاسفل ليس دونه شيء وهي النار ، ولا يعني ليس غيرهم معهم ، يحتمل ان يكون معهم او فوقهم والله اعلم ، ولن يمنع عنهم العذاب ولا ناصر لهم في الدنيا ..
ومع كل الجرائم باب التوبة مفتوح 💦


✨قوله ( الا الذين تابوا واصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا ..)
🔹المنافق يحتاج اربع امور لتقبل توبته :
١- تابوا رجعوا من النفاق الى صريح الإيمان .
٢- اصلحوا اعمالهم 
٣- اعتصموا بالله والتوكل عليه ولا يلجأوا الا اليه .
٤- اخلصوا دينهم لله ولم يجعلوا مع الله شريك .
فأولئك مع المؤمنين بوصولهم لدرجتهم بعد التوبه ويكونوا هم ضمن المؤمنين ، لهم ثواب عظيم ، وسمي الثواب اجر تفضل منه 


 تنبيه 📍
توبة الكافر ليس كالمنافق ، المنافق نتحرى قرائنه وهل فعلآ تاب من الشرك .
ونختم ..


✨قوله ( ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وءامنتم ..) 
اي شيء يفعله الله بعذابكم انكم اذ شكرتم  وقمتم بطاعته فإن الله لن يعذبكم ، وكان الله شاكرآ لمن يستحق الشكر لعباده القائمين على عباده ، الشكر ان يهديهم ويوفقهم وهل جزاء الاحسان الا الاحسان .


وقفة 📍
ان الله غني عن عذاب الخلق اذا قاموا بالشكر
والايمان ، والله نفى عن نفسه العذاب لمن شكر وآمن .

💦 اللهم اعنا على حسن ذكرك وشكرك وعبادتك 💦
: تم ولله الحمد .. الى الجزء الخامس 💠

🌻 مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق