السبت، 5 نوفمبر 2016

✨تدبر سورة المائدة مع أ.ام أسامه ✨


         "تدبر سورة المائدة من آيه "٢٠-٣"
               🎀مع أ.ام اسامه🎀  


السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹



✨وقفات ايمانيه من سورة المائدة ( ٢٠: ٣٩ )......🔸

قصة موسى عليه السلام مع قومه اليهود ..
🔅قوله ( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أحد ..)

↩️ من اساليب الدعوة التذكير بالنعمة ثم الأمر ، موسى عليه السلام يريد منهم ان يدخلوا الأرض ، ويحتمل ان يكون الخطاب للرسول عليه السلام .. ذكرهم بالنعمة لشكرها والنعم ان النبي كان من اشراف قومه ، وجعلهم ملوك بعد ان كانوا خدم عند فرعون وقومه ، والآن هم عند موسى بعد ان انجاهم فهم احرار ، وءاتاهم مالم يؤت احد من العالمين الذين سبقوكم وفي وقتكم .    


     نتعلم 🔹
☄ذكر النعم توطئة للأمر ، وتذكير النعم يزيد من محبة الله عز وجل .
☄كل ما انعم الله على عبده اوجب عليه من الاوامر ، واستوجب السمع والطاعة .
☄النعم تدعوك لأن تكون اكثر تعبد وشكر لله والعباده هي الشكر .         

🔅قوله ( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ ..).          ↩️ الارض المقدسة : الطاهرة من الشرك وهي ارض الشام ، حث موسى قومه على الجهاد والدخول بيت المقدس الذي فرض الله لكم ووعدكم دخولها وسكناها ، ولا ترجعوا على ادباركم فتنقلبوا خاسرين .               

🔅قوله (قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ )
↩️ جبارين : هو العاتي الكبير الجسم - عمالقه - فهم عتاة الاخلاق أقوياء الأجسام ، فإن يخرجوا : مستبعدين خروجهم ، يؤكدون دخولهم اذا خرجوا هؤلاء .                   

🔅قوله ( قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُالْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إن كنتم مؤمنين )
↩️ لم يبين الله من هم ، قيل ( احدهما يوشع بن نون والآخر احد النقباء الذين اختيروا من ١٢انعم عليهم ) هما يخافون الله ويستلزم طاعته ، وقوة النفس من مواجهة الجبارين وقوة الحق والشجاعه والعزيمة الصادقة ، عدم مبالاة بالكثرة وهذه صفات القلب المؤمن . ادخلوا : سيروا اليهم ولا تشعروهم اي بغته من غير سابق علم ، لأن ما من قوم قتلوا في ديارهم الا ذلوا ، الباب : باب المدينه فإذا دخلتموه فإنكم غالبون ، هذا الرشاد توجيه وثقه وايمان ، وان توكلتم واتبعتم امره واطعنم رسوله سلكتم العده ، بالصدق والاعتماد على الله مع الثقه به وحسن الظن وفعل الاسباب .

🔅قوله ( قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ )

↩️ اذهب انت وربك ❓ من ربك اليس هو من انجاكم من فرعون ، فهم يقولوا ما دام عندك رب اذهبا قاتلا ونحن جالسين في مكان قريب متفرجين وهذا من الكبرياء .


🔅قوله ( قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ) 
↩️دعى عليهم لانه لا يملك الا نفسه واخيه هارون ، فسأل الله ان يفرق بينه وبين الفاسقين وهم الخارجين عن الطاعة .                         

🔅قوله ( قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ )
↩️ اجابة الدعوة : حرم عليهم دخول القرية (٤٠) سنه يضيعوا ولا يهتدون الى ارض الشام سبيلآ ، والمسافه بين مصر والشام مسيرة شهر ، فتاهوا بسبب العناد في صحراء سيناء وكان معهم موسى وهارون ، فكانوا يمشون حتى يناموا فيأتي الصباح ويجدون انفسهم نفس المكان الذي انطلقوا منه .. لذلك قال فلا تحزن عليهم لأنهم اهلآ للعقوبه .


فائدة 🎐
بعد ٤٠ سنه جاء يوشع بن نون بالجيل الجديد ليدخلوا الارض ولكنهم دخلوا على استاهم وقالوا حنطه . 


نتعلم 🔹                        

☄كتب الله لهم ارض الشام لأنهم مؤمنين وليس لأنهم من بني اسرائيل .                
 ☄عند القول انها ارضهم نقول الأرض لله يورثها لعباده الصالحين .          
   ☄ان الله قد يجعل من القوم الظالمين صالحين .             من نعمة الله على العبد الخوف منه .                          ☄التوكل من اسباب النصر وان لا يعتمد الانسان على نفسه ، ووجوب افراد الله بالتوكل .                                  قولهم اذهب انت وربك دل على الاستكبار .                 ☄مقارنة بين قوم موسى وصحابه الرسول عليه السلام في التسابق في الخير .                               ☄التخلي عن الجهاد في سبيل الله من الفسق .         ☄استجابة الدعاء وهذا دليل ان الله مجيب عليم سميع .
☄ ارشاد الانسان وان لا يحزن على الفاسق بعد بذل الجهد في الدعوة ، هداية الخلق ليس اليك بل الى الله عز وجل .

🔅قوله ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا ...).         
↩️ الخطاب للنبي عليه السلام وامره ان يتلوه لأهميته ، ابني ادم : ابنان من صلبه ( هابيل ، قابيل ) 
اتلوا بالصدق والحق الثابت الذي لا اختلاف بنبأهما ، اذا قربا قربانا ، لم يبين تعالى ما هما ( فما ابهمه الله فهو مبهم ) والقربان ما يتقرب به الى الله وقد تقبل من هابيل .  


 وقفة 📍                        
كانوا يجمعون الغنائم في مكان فتنزل نار من السماء فتحرقها وهذا علامة القبول ، وان لم تنزل النار دل ان القربان اما مسروق او فاسد .                              
قوله ( لأقتلنك : الذي قال قابيل حسدآ لأخيه لانه تقبل قربانه ولم يتقبل منه ، قال انما يتقبل من المتقين وهم من قاموا بطاعة الله تعالى .


اضاءة ✨.                            
 التقوى : من الشرك بالتوحيد ، ومن البدعه بالسنه ، ومن المعصية بالطاعه ، فمن حقق ذلك حقق منزلة الاستقامة  ، التقوى بكل ما يؤدي الى دخول النار ، جعل الطاعه وقايه من النار ، صاحب التقوى يجعل الله له من كل ضيق مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، الله معهم يحبهم ويحفظهم من كيد الكائدين ، يجعل الله له فرقانا ، سبب للنجاة ، ينزل عليهم العلم النافع ، لهم الفوقيه على الخلق ، يرثون الجنه عرضها السموات والارض ، يأتون الجنة زمرا ، التقوى سبب قبول العمل .

🔅قوله ( لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍيَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ) .        

↩️ لأن بسطت يدك مددتها اليّ من اجل قتلي ، فأنا لن ابسطها منعني الخوف من الله رب العالمين ، بل اصبر واحتسب على قوة هابيل لكن منعه الورع ، لان قد يتوهم اخاه انه عاجز لكن بين له خوفه من الخالق الرازق ، وعالمين لان كل ماسوى الله علم على خالقهم ..


🔅قوله ( إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ )
 ↩️ اني اريد ان تبوء بإثم قتلي واثمك من قبل فتكون من اصحاب النار لقتلك نفس بغير حق .


🔸هابيل :
كان تقيا قدم خيار ما عنده من القربان ويخاف الله رب العالمين .
🔸قابيل :
عدم التقوى ، حسد ، عدم قبول حكم الله واتباع هوى النفس .                                  


🔅قوله ( فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ )                        
↩️  سهلت وشجعت ان يقتل اخاه ، على ان اخاه وهبه موعظة ، فقتله فصار من الخاسرين .                            

🔅قوله ( فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ ..)  
↩️ اول معصية في الارض سببها الحسد ..                 بعث الله غراب يبحث في الأرض يحرثها حتى يرى القاتل ماذا يفعل بأخيه ، فجاءت فكرة دفنه ويغطي سوءة اخيه ، فندم بعجزه ان يكون مثل الغراب لان ابن ادم اكرم من الحيوانات  فأصبح من النادمين . 



📍فوائد القصة :
🔺امر نبيه عليه السلام ان يتلو على الأمة أمر خاص 🔺ينبغي معرفة اخبار من سبق لما فيه مصلحه وعبره.
🔺معرفة سيرة الرسول عليه السلام لنتأيى به ويزداد الإنسان الإيمان والمحبه .  
 🔺 قد يشترك رجلان في العمل لكن يكون بينهما فرق كما بين السماء والارض .
🔺الله جعل للقبول ميزان ، فما كان موافق للشريعة قبل والعكس .
🔺من يوفق بالدعاء فليبشر بالقبول  .
🔺ان التقوى سبب لقبول العمل وما كان اقرب لله كان اقرب للإجابة ، وان غير المتقي لا يقبل منه . 
🔺قد يحرم الانسان الاجابه بسبب اعماله السيئه وقد يجاب منه بالعمل الصالح 
فقط ويكون الموازنه في الآخره لذلك نتحرى التقوى .
🔺في حال الفتنه ينبغي الاستسلام ، وفي حال الأمن يدافع الانسان بقدر ما يستطيع حتى لو قتل .
🔺ان الانسان ان امتنع لشيء محرم لابد يبين لصاحبه ان عجزه بسبب خوفه من الله عز وجل .
🔺ان القتل سبب لدخول النار ، لكن قتل النفس لا يخرج من الايمان .
🔺كل من حسد اخاه وحال بينه وبين التوفيق فالخساره على الحاسد.
🔺ان الحيوانات قد تكون مرشدة للبشر .
🔺ان يكون الدفن مواري للسوءه اي يمنع طلوع الرائحه ولا يستطيع السباع اخذه بأن يكون اعمق دفنآ في الارض .
🔺فاعل المعصية ان لم يتب يصبح بضيق النفس والندم .                               


🔅قوله ( مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ..)
↩️ بسبب ما جرى من قصة ابني آدم وذلك ان الذي قتل كان هو اول من سن القتل في البشرية ، وكان عليه في كل نفس تقتل بغير حق  يحمل وزرها .                     كتبنا : حكمنا على بني اسرائيل وهم بني يعقوب بن اسحاق ، وخصهم لأنهم اكثر الناس قتلآ للأنبياء وكثرة العداوة بينهم .        

↩️ ولقد جاءتهم : تأكيد وحجة عليهم بإرسال الرسل وشرفهم بإضافته ، فهم رسل الله ورسل للخلق ،.     بينات : الواضحات ، ثم يكون اكثرهم مسرفون في الأرض وهو تجاوز الحد بإنتهاك حرماته .               


🔹تعلمنا :
☄بني اسرائيل اهل استكبار وغطرسة .
اثبات العله للأحكام الشرعية .
☄ذكر الله انه نزل من السماء ماء ليحي به الأرض بعد موته ( حتى احكامه الكونية لأسباب ) 
☄تنزيه الله عن النقص والعيب بأن تكون احكامه الشرعية مبنيه على الحكمة .
☄الله تعالى يضاعف العقوبة على كل من قتل نفس حيث جعله كأنه قتل الناس جميعآ .
☄ان الفساد في الأرض مبيح لقتل النفس لكنه مقيد بالأدلة .

🔅قوله ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ ...)                                       ↩️ انما : اداة حصر ويفيد اثبات الحكم ..
يحاربون الرسول عليه السلام سواء بالسلاح او الرفض ويفسدون ويسرعون في الفساد في الارض لزعزعة الأمن ( نزلت في قطاع الارض والسطو على البيوت )
جزاءهم : ان يقتلوا دل على شناعته ، او يصليوا وهي عقوبه منفرده بأن يترك حتى يموت او يطعن بالحربه حتى الموت ، او تقطع ايديهم وارجلهم ..    


 🔸معنى من خلاف : اي تقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى ويكون القطع من مفصل الكتف ( اليد) ، والرجل من العقد ويسمى العرقوب ، او ينفوا من الارض ، يطردوا ويبعدوا عنها ، الارض الذي سعوا فيها الفساد ، ولهم خزي وعار في الدنيا وعذاب شديد في الآخرة .

🔅قوله ( إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ ۖ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
↩️ الا الذين رجعوا الى الله وتابوا وكفوا عن الفساد من قبل ان تقدروا عليهم ، فاعلموا ان الله غفور رحيم ، لأن الله بمغفرته يرفع عنهم العقوبة .


🔹نتعلم :
☄شدة حرمة محاربة الله ورسوله وان من يحاربهم يخشى عليه عظم العقوبة فدل على عظم الجريمة .
☄عقوبتهم :
القتل ، الصلب ، تقطع الايدي والارجل ، النفي .
عذاب الآخرة اشد من عذاب الدنيا .
☄سقط عنهم في حقوق الله ام حقوق الآدميين لابد من وفاءها .
☄لو تاب السارق ورد المال لا تقطع يده .

🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ).    

↩️ نداء وامتثاله من مقتضيات الإيمان ومخالفتها نقصان في الايمان ، كل ما كان اقوى ايمان كان اقوى امتثال وابعد عن النهي . 
🔸اتقوا : اتخذوا وقاية من عذابه بفعل الاوامر واجتناب النواهي على علم ونور من الله تعالى .
🔸ابتغوا اليه الوسيله : اطلبوا التقرب الى الله وهي الطاعات وترك المعاصي ، وسميت وسيله لانها الموصله الى الله بمحبته واقربها الصلاة .
🔸ابذلوا الجهاد في اعلاء كلمة الله تعالى .
لعلكم تعلمون ولأجل ان تحصلوا على الفلاح وهو حصول المطلوب وانتفاء المكروه .


✨الدخول الى الجنة والنجاة من النار اعظم
الفلاح ✨


🔹نتعلم :
وجوب تقوى الله وطلب القربة الى الله ووجوب مالا يتم الواجب الا به يدخل من ضمن الواجبات .
وجوب تعلم الدين لطلب القربة ،
والجهاد في سبيله لابد ان يكون تحت امرة الامام حتى لا يقتل بعضهم بعضا .
الاخلاص من قوله يقاتل في سبيل الله تعالى .

🔅قوله ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ ۖ ..)
↩️ لو ثبت ان لهم مافي الارض جميعا من شجر وحيوانات وكل شيء ومثله معه ليفتدوا ليبذلوه فداء عن عذاب الله ما تقبل منهم لان حق عليهم العذاب المؤلم ، فدل ان الكفار لن ينجو من عذاب الله عز وجل ، الله اراد ما هو ايسر في زمن الدنيا ، لكنهم ابوا فيتحسروا في الآخرة لانه لا ينفع بعد حلول العذاب .

🔅قوله ( يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ )
↩️ يحبون ان يخرجوا من النار ولكن انى لهم ذلك .
وقيل : يخدعون اي النار ترفعهم حتى يكونوا قريبين من ابوابها فيريدوا حقيقة ان يخرجوا لكنهم يردون الى اسفل ، ولهم عذاب مقيم ، تأكيد ان النار باقيه ابدآ ولا يخفف عنهم .

🔅قوله ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
↩️ السارق : يأخذ المال على وجه اختفاء من مالكه او نائب مالكه .
فاقطعوا ايديهما : قطع اليد اليمنى فقط .. من عند مفصل الكف .


مسائل 📍
🔺لو ليس لديه يد يمنى ❓
لا تقطع الرجل لانه ليس من جنسها .
🔺لو اليمين مشلوله ❓
لا تقطع اليسرى بل تقطع المشلوله ، لان المطلوب اليمنى .
🔺لو سرق مرتين هل يقطع غير اليمنى ❓
اذا كان قبل القطع فإنه لا يقطع اليمنى لو سرق ٢٠ مره ، عند الاكتشاف تقطع اليمنى .،
🔺 بعد قطعها سرق مره ثانيه  ❓
تقطع رجله اليسرى لئلا يتعطل جانب منه كامل عند المنفعه .


🔹تعلمنا :
بيان كمال الله مع رحمته ، شرع الحدود ولولا الحد لفشت المعاصي لكن حدود الله تردع .


اضاءة ✨
( اذا خلا الإنسان من الوازع الديني فإنه يقرع بالرادع السلطاني ) اي الحدود
والله عزيز حكيم / لانه عزّ فحكم وقطع .

🔅قوله ( فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
↩️ عامة للسارق وغيره .. كل من يتوب من بعد ظلمه ويصلح فإن الله يتوب عليه ، يشمل ظلم نفسه وغيره واصلح ما افسد بظلمه .
المعاصي / تفسد القلوب فإذا اصلح فإن الله يتوب عليه ويقبل توبته فالعبد بين توبتين :
توفيق الله لك ان تتوب .
قبولها منك بعد ان تتوب .
من يتقبلها الله عز وجل ، من اجمل طمأنينة النفس ان توبتك لن تذهب سدى ، اذا سترت الذنوب لا يعاقب عليها في الآخرة .
رحيم : من اجل الحث على التوبة حتى لو تاب من الشرك ، ولابد في التوبه من الاصلاح من قوله فأصلح .    
                              
💦 اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا  تشبع 💦


تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦💜

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق