الأربعاء، 20 يناير 2016

شرح مختصر الأصول الثلاثة✨ " للأستاذة شيخة القاسم" 🎀تقديم روح الندى🎀

تٌلّخِيِصــ.

  ▫️سواعد الإخاء ▫️

        "شرح مختصر الأصول الثلاثة"
          "  للأستاذة  شيخة القاسم"
               ▫️تقديم روح الندى▫️
              
السلام عليكن  ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الحبيبات 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،محمد وآله وصحبه أجمعين.
وبعد: فإنّ علم التوحيد هو أشرف العلوم،وأوجب الواجبات،فلا نجاة للعبد يوم القيامة إلا بالتوحيد،وأسعد الخلق أكملهم توحيداً لله.

▪️ومن الكتب المهمة في التوحيد كتاب(الأصول الثلاثة)للشيخ محمد بن عبدالوهاب-رحمه الله-،وهو كتاب عظيم النفع،جليل القدر،يتضمن الأصول التي يجب على الإنسان معرفتها؛وهي معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم،وهي المسائل التي يُسأل عنها العبد في قبره،فمن كان يعرف هذه الأصول بأدلتها،وسار على ضوئها في هذه الحياة أُلهم في قبره جواباً سديداً(ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبييلاً).
 
▫️الأخوات الكريمات :
نبدأ شرح الأصول الثلاثة (للشيخ محمد بن عبدالوهاب) - رحمه الله- رسالة الأصول الثلاثة قاعدة مهمة في التوحيد،عظيمة النفع،وموضع العناية،ومحل الاهتمام من أهل العلم،وقد كتب الله لهاالقبول،فالموحدون يتسابقون في حفظها وفهمها والعمل بها.

▪️وهذه الرسالة تتضمن الأصول التي يجب على الإنسان معرفتها،وهي معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ،وهي المسائل التي يسأل عنها العبد في قبره،فمن كان يعرف هذه الأصول بأدلتهاوسار على ضوئها أُلهم في قبره جواباً سديداً(ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلاً)
فمحتوى رسالة الأصول الثلاثة:
-معرفة المرسل(الله)
-معرفة الرسالة(دين الإسلام)
معرفة الرسول(محمد صلى الله عليه وسلم)

▪️بدأ المؤلف كتابه ب(البسملة):
-اقتداء بكتاب الله،فكل سورة تبدأ بالبسملة عدا سورة التوبة.
-تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم في مكاتباته ومراسلاته، فقد كان يبدأ كتابته بالبسملة في أول رسائله حينما يكتب إلى الرؤساء وغيرهم يدعوهم إلى الإسلام مما يدل على أن البدأة بالبسملة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما أنّ سليمان عليه السلام لما كتب إلى بلقيس ملكة سبأ بدأ كتابه (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ• أَلا تَعْلُوا..)
-اتباعاً لحديث(كل أمر ذي بال لايبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر)* أي:ناقص البركة،
وهو وإن تم حساً لم يتم معنى وحقيقة.
-تحصلاً للبركة وللاستعانة على مايهتم به.
*تنبيه:الحديث ورد بطرق متعددة.

▪️بسم الله:الباء للاستعانة والتبرك،أي:أبدأ كتابي مستعيناًبالله،متبركاً باسمه.
-الله:عٓلٓمٌ على الباري جلّ وعلا.
-الرحمن:ذو الرحمة العامة لجميع الخلق في الدنيا، من آثار رحمته بعباده:
•أن أرسل لهم الرسل وأنزل عليهم الكتب.
•سخر لهم الليل والنهار(وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )•أنزل عليهم الأمطار(وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ)
-الرحيم:ذوالرحمة الخاصة بالمؤمنين،
هداهم إلى الحق في الدنيا، ويجازيهم الجزاء الحسن في الأخرى(وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ).

▫️ اعلم -رحمك الله- أنه يجب علينا
اعلم:كلمة تشير إلى الاهتمام بالموضوع،أي كن متهيئاً متفهماً لما يلقى إليك من العلوم،وسأذكر لك مسائل مهمة في أصول الدين حقيق أن تهتم بها غاية الاهتمام وأنا أدعو لك بالرحمة قائلاً: -رحمك الله:أي أسأل الله أن يرحمك،يعني يغفر لك مامضى، ويوفقك ويعصمك فيما يستقبل،
ومن رحمه الله سعد في الدارين.

▪️وجمع المؤلف بين قوله: اعلم وبين الدعاء يدل على: حسن العناية وشفقته بالمخاطب وقصد الخير له،وكذا التنبيه إلى أنّ مبنى هذا العلم على التلطف وعلى الرحمة بالمتعلمين،فالمعلم إذا بدأ مع تلميذه بالكلام
الطيب والدعاء له ،فإنّ هذا سيؤثر فيه ويجعله يقبل على معلمه،أما إذابدأ بالكلام القاسي فإنّ هذا ينفره.

 ▪️أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل
الأولى:العلم: وهومعرفة الله،ومعرفة نبيه ومعرفة دين الإسلام بالأدلة. خص المؤلف هذه الأمور (معرفة الله ومعرفة نبيه...) لأنها هي أصول الإسلام التي لايقوم إلا عليها،وهي التي يسأل عنها العبد في قبره، والعبد إذا عرف ربه وعرف نبيه وعرف دين الإسلام بالأدلة كمل له دينه،

◾️والمراد بالعلم:العلم الشرعي،وأقسامه:
١-فرض عين: يجب تعلمه على الذكر والأنثى، ولايعذر أحد بالجهل به كأصول الإيمان وشرائع الإسلام كالصلاة،
وكذا مايجب تجنبه من المحرمات كالسرقة.
٢-فرض كفاية: (إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين) وهو القدر الزائد على مايحتاج إليه المعين كأحكام المواريث والبيع والأنكحة.

 ▫️العلم:وهو معرفة الله
       ------- 
معرفة العبد لله سبحانه تتضمن أقسام التوحيدالثلاثة: 
توحيد الربوبية-توحيد الألوهية-توحيد الأسماء والصفات.
١-توحيد الربوبية:••الرب لغة:يطلق على السيد،المالك المدبر،ويطلق على المربي والقيّم والمنعم للشيء،وعلى المصلح للشيء،يقال:ربّ فلان ضيعته:إذاقام على إصلاحها،والربّ(باللام)لايطلق إلا على الله،فهو ربّ الأرباب،وإذا أطلق على غيره أضيف فيقال مثلاً:ربّ الدار.
••توحيد الربوبية اصطلاحاً:العلم والإقرار
بوجود الله تبارك وتعالى وأنه هو الخالق الرازق المدبر لهذا الكون. أو:هو توحيدالله بأفعاله كالخلق والرزق و..
والتعريف الأول أوضح وفيه عمل القلب (العلم والإقراربوجود..).

▪️توحيد الربوبية:
الأدلة على توحيد الربوبية:
الله سبحانه هو ربّ كل شيء ومليكه،وقد أقام سبحانه أدلة جلية على ذلك هي:١-الفطرة.٢-العقل.
٣-معجزات الرسل.٤-إجماع الأمم.
٥- إجابة دعوة المضطر ولو كان كافراً. 
٦-تكليم الله لموسى عليه السلام. 
٧-الآيات الكونية.

▫️وإليك شرحها:١-الفطرة:جميع الخلق مجبولون على الإقرار بوجود الله سبحانه وأنه أجلّ وأعظم وأكمل وأكبر وأعلم وأعلى من كل شيء،هذا استدلال من سلمت فطرته من التغيير والتبديل،قال صلى الله عليه وسلم(كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانهأو ينصرانه أو يمجسانه)ولم يقل:يسلمانه ،لأنه باق على الأصل،فالبيئة هي التي تغيراتجاه المولود ومن ثم يقلد الأبناء آباءهم في الضلال والإنحراف.

▪️الأدلة على توحيد الربوبية:
٢-العقل:العقل السليم يثبت وجود الله،فما من مصنوع إلا وراءه صانع،ومامن مخلوق إلا وراءه خالق،فلو مرّ رجل بأرض لابناء فيها ثم مرّ بهامرة أخرى فرأى فيها بنياناً لم يخالجه شك أنّ بانياً بناها.

▫️فالله سبحانه جعل في الإنسان عقلاً منذ خلقه،وفطرهُ على أنّ كل أثر لابدّ له من مؤثر،حتى الطفل الصغير إذا ضُرب وتألم لو قلت له:لم يضربك أحد لايقتنع بذلك.
وقصة أبي حنيفة مع الزنادقة الذين سألوه عن وجود الله،فقال لهم:دعوني!فإني مفكرفي أمر أُخبرت عنه:ذكروا لي أن سفينة في البحر تسير حيث شاءت بنفسها و..
قالوا:هذا شيء لايقوله عاقل!فقال:ويحكم هذه المخلوقات العلوية والسفلية أليس لها صانع؟!فبُهت القوم وأسلموا على يديه.
 
▫️الأدلة على توحيد الربوبية:
٣-معجزات الرسل:المعجزات:هي أمور خارجة عن استطاعة البشر يجريها الله تأييداً لرسله وتصديقاً لهم،من ذلك:
•معجزة إبراهيم عليه السلام:
أُلقي في نارٍ عظيمة فلم تحرق منه شيئاً،وصارت عليه برداً وسلاماً.
•معجزات موسى عليه السلام:
العصا واليد والجرادوالضفادع..
•معجزات محمد صلى الله عليه وسلم:قال ابن تيمية:"تزيد على الألف"،منها انشقاق القمر والإسراء والمعراج ونبع الماء من بين أصابعه،وأعظمها:القرآن الكريم،آيةمابقيت الدنيا،محفوظ من التغييروالتبديل،تلاوته شفاءللنفوس من الشهوات والشبهات وعلاج للأبدان من الأمراض والآفات(وَنُنَزِّلُ من الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ للمؤمنين)
 
▪️تتمة الأدلة على توحيد الربوبية:
٤-إجماع الأمم:
الأمم مجمعون على الإقرار بتوحيد الربوبية-أنّ الله هو الخالق الرازق المدبر لهذا الكون-ولم يدع أحدٌ من البشر أن للعالم صانعين متكافئين في الصفات والأفعال،ولم يزعم أحد من الخلق أنّ الأنبياء والأحبار والرهبان والمسيح ابن مريم شاركوا الله في خلق السموات والأرض ،بل كانوا مقرين بإنّ الله وحده خلق السموات والأرض ومابينهما كما أخبر الله عن مشركي العرب في غير آية (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ).فتوحيد الربوبية لم ينكره إلا شواذ البشر من المتقدمين والمتأخرين كفرعون والنمرود والشيوعيين وغيرهم عن عناد أو هوى أوحب للرئاسة غالباً.
 
▪️تتمة الأدلة على توحيد الربوبية:
٥-إجابة دعوة المضطر ولو كان كافراً:
••الله سبحانه يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ولو كان كافراً،فإجابته للدعاء يدل دلالة قاطعة على وجوده،قال تعالى (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السوء) وقال(فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) 

▫️قال عكرمة:كان المشركون إذا ركبوا في الفلك أخذوا أصنامهم معهم فإذا هاجت الرياح رموا بها في البحر وقالوا:يارب يارب! ••أما إجابته سبحانه لدعوة المؤمن فكثير ولو في غير حال الضرورة،وإذا دعاه المؤمن بدعوة فإما أن يجيب الله دعوته أو يدفع عنه من الشرّ مثلها أو يدّخر له ثوابها في الآخرة مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم.

 ▫️تتمة الأدلة على توحيد الربوبية:
٦-تكليم الله لموسى عليه السلام: سمع موسى كلام ربه فدلّ ذلك على وجوده (قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْإِلَيْكَ)قَالَ اللَّه(لَنْ تَرَانِي) أي:لن تقدر الآن على رؤيتي, فإن اللّه أنشأ الخلق في هذه الدارعلى نشأة لا يقدرون بها ولا يثبتون لرؤية اللّه،وليس في هذادليل على أنهم لا يرونه في الجنة فإنه قد دلت النصوص على أن أهل الجنة يرون ربهم،وأنه ينشئهم نشأة كاملة, يقدرون معهاعلى رؤية اللّه،ولهذا رتب اللّه الرؤيةفي هذه الآية على ثبوت الجبل(ولكن انْظُرْإِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّمَكَانَهُ)إذا تجلى اللّه له(فَسَوْفَ تَرَانِي)(فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا) انهال مثل الرمل (وَخَرَّمُوسَى) حين رأى مارأى(صَعِقًا) مغشيا عليه.

▫️تتمة الأدلة على توحيد الربوبية:
٧-الآيات الكونية: هي دلالة على وجود الله وتفرده بالربوبية، ولذلك دعا الله خلقه إلى النظر في ملكوت السموات والأرض.
قيل لأم الدرداء:( ماكان أكثر عمل أبي الدرداء؟ ) قالت: ( التفكر)فالإنسان إذا نظر في مخلوقات الله ومافيهن من الإبداع والتسخير دلّه على وجود الرب العظيم.

▪️من ذلك:أ- السموات: إذا تفكر في خلقها رأى إنها من أعظم الآيات، لاعمد تحتها ولاعلاقة فوقها،بل هي ممسوكة بقدرة الله الذي يمسك السموات والأرض أن تزولا، لاصدع فيها ولاشقوق،وجعل فيها النجوم والكواكب الزاهرة،وجعل لونها أحسن الألوان وأشدها موافقة للبصر(إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الأَلْبَابِ).
 
شكر الله حسن متابعتكن 
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

▫️مجموعة سواعد الإخاء  ▫️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق