السبت، 10 ديسمبر 2016

🔸وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم لسورة المائدة مع أ.ام أسامه 🔸


     🎀تدبر سورة المائدة مع أ. ام أسامه 🎀
              🔸من آيه (٦٩_٨١)🔸

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹



✨وقفات ايمانيّة من سورة المائدة
 من آية ( ٦٩: ٨١ )..

🔅قوله ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ ..)

الذين ءامنوا إيمانآ حقيقي ، هادوا : اليهود . الصائبون : الذين خالفوا دين آباءهم وأجدادهم ، خرجوا عن دين قومهم ، وقيل انهم فرقة من اليهود او فرقة من النصارى ، والأظهر أنهم فرقة مستقلة فهم على دين مخالف لدين اليهود والنصارى ولعلهم أخذوا منهما وركبوا دينهم .
النصارى : هم من ناصر عيسى عليه السلام .
من ءامن / اسم مشترك لهم من ثبت على الإيمان بالله واليوم الآخر فلا خوف عليهم .

هذه الآيه يدخل فيها جميع الأديان ، لكن من آمن منهم في زمانه برسوله إيمانآ ثابتآ صادقآ فإنه ينال جزاءه كاملآ بدخول الجنة من غير خوف ولا فزع .
والإيمان بالله يستلزم تطبيق اركان الإيمان ، وهنا خص .. وهو يوم القيامة الذي لايوم بعده :


💦 اليوم الآخر :
 لأنه هو الذي يحملك أيها الإنسان على العمل ، لأن عمل الصالحات يرجو رحمة ربه وينتهي من المعاصي خوفآ من عقوبته .

لماذا عندنا ضعف باليوم الآخر ❓
لوجود الشوائب من المعاصي وتعلق القلب بالدنيا .. والإيمان به إيمان بكل ما أخبر به الرسول بعد الموت من فتنة القبر والميزان والحوض والصراط والشفاعه .
وعمل صالحا / الأخلاص لله  وهو من أصعب ما يكون 

قال أحد السلف ( ماجاهدت نفسي على شيء مجاهدتي على الأخلاص ) .
وهو الشرك اخفي من دبيب النملة على الصخرة السوداء .

هؤلاء ليس عليهم خوف من المستقبل لأنهم ءامنوا مطمئنون ولا يحزنون على ما مضى ولأنهم رضوا بعاقبته وثوابه .


📍فائدة :  
🔺من اليهود والنصارى والصائبون من هم مؤمن بالله واليوم الآخر في زمن رسلهم حيث كانت الشريعة قائمة .. 
🔺ثواب الله لا يبنى على حسب ولا نسب وإنما على الإيمان والعمل الصالح .

🔅قوله ( لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا ۖ كُلَّمَاجَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ ..)

التقدير والله لقد ، ويعود على الله تعالى وجاء بهذه الصيغة تعظيم ، بين الله ما هو العهد الذي أخذه .
وأرسلنا إليهم رسلآ ؛ منهم أولو العزم ( موسى
وعيسى ) ، ولم يبين عددهم .

والعهد / ما فطر الله الخلق علو توحيده .
كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم ولا تميل اليهم .. فلم يستجيبوا فقط وانما ردة فعلهم أم قتل وأم تكذيب 

وقفة 🎐
الحذر من هوى النفس لأن قد يؤدي إلى الهلاك وما يقدح شرعآ وعقلآ .


🔅قوله ( وَحَسِبُوا أَلا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ ..)

ظنوا ان لا يكون من جراء فعلهم وهو الكذب والقتل أن لا يفتنوا من تصريف العذاب ، منهم من استمر في طغيانهم وظنوا أن معصيتهم لا يجر عقوبة فاستمروا على الباطل واغتروا بطول الإهمال ، وتعطلت وسائل الإدراك ( السمع والبصر وهو ما يصيب الوعاء القلب ) فلا يرون الحق ولا يسمعونه ، ثم تابوا فتاب الله عليهم بعد ان رآهم شيء من العذاب رجعوا فتابوا لكنهم انتكسوا بعضهم ورجعوا ، وبعضهم انتفع بالفتنة .
والله بصير : بصير بالعين وبعلمه .

🔹نتعلم :
☄ان بعض بني اسرائيل يظن منهم أن لا تقع الفتنة .
☄دل على أن قلوبهم مطبوع عليها .
☄ينبغي  أن لا نتشبه بهم والتحذير من مكر الله تعالى .
☄أن الله يتوب على العبد حتى بعد أن عماه وصمه .
☄من رأفة الله بعباده أن يتوب على من تاب .
☄الحذر من بطر النعمة بالعودة للفسوق والعصيان . 

وقفة 📍
من يظن أن معصيته لا يعقبها عقاب فهذا من مكر الله عز وجل )

🔅قوله (  لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ
 ابْنُ مَرْيَمَ   ..)

خبر دل الله عليه بالكفر ، هؤلاء النصارى قالوا أن الله هو المسيح .. 
الشُبه : أن عيسى من غير أب .. وقال عيسى وهو في المهد أني عبد الله ، وقال اعبدوا الله ربي وربكم ، ذكر التوحيد والربوبيه التي تستلزم الألوهيه .
فمن يشرك ذكر من باب التحذير والتأكيد فقد منع وحرم من دخول الجنة وهي الدار الذي أعده الله لأوليائه . فإذا حرم الجنة فمأواه النار وهي الذي أعدها لأعدائه الكفار ، وهي لكل ظالم ماله من ناصر .


اضاءة ✨
المنقبة والشرف العظيم للرسل حيث أن عيسى أنكر أن يكون هو الله وهذا مقام الرسل الذين لايريدون علوآ ولا فسادآ .

🔅قوله ( قَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍوَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَ..)      

 قالوا ان الله ثالث ثلاثة - إلهين من دون الله والله الثالث - فأبطل الله قولهم بحجة بقوله وهذا خبر من أصدق المخبرين ، لا يمكن ان يكون إلا إله واحد فلايمكن ابدآ تتعدد الآلهه والا فسدت الدنيا كلها ، فأكد الوحدانية بقوله واحد وهو الله عز وجل ..        


🔸فتح باب التوبه .. بقوله وان لم ينتهوا مع قولهم الشنيع وهذا من كرمه وجوده وإحسانه ان يعرض على أعدائه التوبه . 

🔅قوله (أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

التوبه مع الإستغفار والله أهلآ ان يستغفروه فهو الغفور الرحيم .

شروط التوبة 📍
الإخلاص ، الندم ، الإقلاع ، العزم الا يعود في المستقبل فإن عاد يحتاج توبة جديده ، ان تكون التوبة في وقت يقبل بها . 

📍وطلب المغفرة لها وجهين :
🔺ان يسأل الله المغفرة بالصيغة ( استغفر الله ، اللهم اغفر لي )
🔺ان يفعل ما يكون سبب لمغفرة الذنوب ، مثل : من قال سبحان الله وبحمده ١٠٠ مرة غفر له خطاياه لو كانت مثل زبد البحر . 

🔅قوله ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ ..)  

 المسيح ليس إله بل هو رسول مرسل من قبل الله عز وجل وقد سبقه من الرسل ليس من البدع وأمه صادقة في القول والعقيدة ومصدقة وهي من النساء الذي قال عنهم الرسول كمل النساء وذكرها مريم ابنت عمران ، وهما يحتاجان الطعام مفتقران فلا يصح ان يكونا الهين ، لأن الإله لا يأكل ، ثم قال والخطاب للنبي وغيره انظر كيف نبين لهم الآيات ونوضحها لبني اسرائيل وكيف هم يصرفونها عن الحق مع أنه واضح .        


🔹نتعلم :  
الوصف الذي ينحصر فيه عيسى أنه رسول ولا يمكن ان يكون آلهه لأنه مكلف والرسل يموتون .
الثناء على مريم بقوله صديقه .
     
🔅قوله ( قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا ۚ وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ).   
 
قل يا محمد ويا أيها المخاطب الموحد   لكل من يعبد مع الله مالا يملك لكم ضرآ ولا نفعآ ، لماذا تعبدوهم والله هو السميع يسمع ما تقولون وعليم لما تفعلون ، والأصنام لا تملك نفعآ ولا ضرآ ولا ينفعون دنيا ولا آخره .


🔹نتعلم :   
الحذر من الشرك واثبات الإسمين السميع والعليم .
والسمع :
☄إدراك المسموع : اما يأتي تهديد أو إحاطة أو نصر 
 ☄استجابة المسموع   :يجيبك اذا دعوته كقول سمع الله لمن حمده .
العليم : يعلم بكل شيء يعلم ما كان وما يكون وما سيكون وما لو كان كيف يكون .
من أراد أن يمشي على صراط مستقيم ، لا تخالف رسل الله ولا تعبد غير الله ، وأصل خطير من توغل فيه خرج عن الطريق هو ..       - الغلو -                          



🔅قوله (  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا ..)           
 
يا أهل الكتاب / اليهود والنصارى اصحاب الكتب - التوراة ، والإنجيل - لا تغلو : لا تتجاوز الحد ، لا تتعد الحق الى الباطل ، في عباداتكم ، حيث قالت اليهود عزير ابن الله والنصارى عيسى ولد الله .. شددوا في أشياء غير مكتوبه فهذا الغلو .      
 
واذا نهوا عن الغلو أهل الكتاب فكذلك ينهى غيرهم لما فيه من الفساد لذلك حذر منه النبي عليه السلام من الغلو في الدين وفي نفسه ..

🔸الغلو في الشخص / المبالغة في مدحه ورفعه فوق منزلته التي أنزله الله فيها ، قال عليه السلام ( .. لا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ).                           

🔸الغلو في الدين / في العبادة ( نهى الذين قالوا نصوم ولا نفطر ، نقوم ولا ننام ، لا نأكل اللحم .. فنهاهم .. وسموا من يواصل في الصيام المتعمقين ، ودعى على المتنطعين في دينهم وقال ثلاث مرات هلك .

🔺من هم المتنطعون ❓
التكلف والتشدد فيما غير الموضع الصحيح ، لأنه يشق على نفسه والشريعة نهت عن التشديد .. المتنطع في القول والعمل ، الإبتداع في الدين ان يحرم مالم يحرمه الله ورسوله واستحدث صور من العبادات لم تكن على عهد النبي عليه السلام ، الرهبانيات المبتدعه من جنس تحريم الطيّبات مثل الجوع والعطش وهذا يضر العقل والجسم ويمنع الإنسان من آداء العبادات .
التمعر في الكلام والتشدق في الكلام - مثل كلمات تميل القلوب لكن لا يخرج بفائدة -
حكم التنطع ؛ مالم تأتي به النصوص يجب اجتنابه .


وقفة 📍
الغالب ان الغالي ينحرف لأن الغلو خلاف الفطرة فغلوه ظاهريآ ، وقلبه منحرف وعقيدته فاسدة وهمه الناس وينتقد وهو خالي من معرفة الله حق المعرفة من الرجوع الى الله عز وجل .


فكن مستقيمآ لا إفراط ولا تفريط .
قوله غير الحق : ما خالف الشرع ، لأن الأعمال إما هوى وإما هدى .
ثم أشار تعالى الى قوم قد ضلوا من قبل وهم علمائهم وما حرفوا في دين الله فضلوا وأضلوا كثير من الناس ، وضلوا عن المستقيم والسبيل .

ما الذي يحمل الإنسان على الضلال ❓
الهوى ، الغلو ، اتباع أهل الضلالة .                               

🔅قوله ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا
 يَعْتَدُونَ ).                

 من هم الذين لعنوا ❓
لعنهم الله وملائكته والناس جميعآ لأن كل من لعنه الله فإن أولياء الله وغير أولياءه يلعونهم .

بني اسرائيل : لم يثبتوا على الدين الذي كلفوا به ، وخالفوا الأنبياء وكفروا بمحمد عليه السلام .
على لسان داود وعيسى لعنوا بلسانهم قالوا اللهم العنهم وهم من أنبياء بني اسرائيل - داود من الأولياء وعيسى آخرهم - 

ماسبب اللعن : العصيان وهي خلاف الطاعة وكانوا يعتدون بعصيانهم واعتدائهم على الخالق عز وجل ، قالوا في حق الله مالايليق به وأعتدوا على المخلوق قتلوا بعضهم بعضا .

🔅قوله ( كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ )              

قوله يتناهون ولم يقل ينهى بعضهم بعضا ، لايوجد قوم دائم ناهين وقوم منهين لكن لكل منا عرضة ان يكون ناهيآ وعرضة منهيه .                  

عن منكر / كل ما أنكره الشرع ونهى عنه من تفريط واجب وارتكاب  محرم ، والمرجع إلى الشرع وليس إلى عُرف الناس ، كانوا لا يتناهون عن الإستمرار في منكر فعلوه ، لبئس ما كانوا يفعلون ، واللعن الطرد والإبعاد عن رحمة الله عز وجل ،اي عدم توفيق فيما فيه خير الدنيا والآخرة  وقد يوفق للفسق .


💠 بني اسرائيل منهم الكافرون ومنهم المؤمنين كالحوارين لعيسى والسبعين الذي اختارهم موسى عليه السلام .

🔹نتعلم :
☄إثبات الأسباب بما عصوا وأن الله لا يظلم الناس شيئآ ولا يعاقب الا بذنب .
☄ترك التناهي عن المنكر سبب للعن والطرد والإبعاد عن رحمة الله .
☄شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
العلم ان هذا معروف يؤمر به وأنه منكر ينهى عنه ، أن يعلم وقوع هذا المنكر من هذا الشخص ، معاملة الجاهل بلطف وإقناعه و المعاند له حكم ، ان لا يتحول المنكر إلى ماهو أنكر منه ..


🔸وله ثلاث مراتب : الدعوة الى الخير اي تبيين ماهو المعروف وبيان ماهو المنكر وهي واجبة بكل حال ، ثم الامر بالمعروف ، التغير بفعل المعروف وإزالة المنكر،
والتغيير لأهل الولاية مقيّد بالإستطاعة ، من رأى منكر يغيره بيده ، بلسانه ، بقلبه .. لأن لابد أن يكون من ذو السلطة - كالأم سلطتها على ابناءها - 

🔅قوله ( تَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ..)

الخطاب للنبي وكل إنسان ، يتخذونهم أولياء - الكفار- بنصرتهم ومساعدتهم .. مثال : غزوة الأحزاب اليهود ساعدوا الكفار على المؤمنين .
كفروا بقلوبهم وءامنوا بألسنتهم وهم المنافقون ، وقيل كفروا ظاهر وباطن .
لبئس ما قدموه من سخط الله لأنفسهم ، والسخط الإبتعاد عن طريق الهداية ويقود الى العذاب الخالد الماكث مكث طويل ودائم .


🔹نتعلم : 
☄ان بني اسرائيل قد يتولون الكفار من صريح أو غيرهم من المنافقين ويتولونهم على الرسول عليه السلام .
☄تحذير موالاة الكفار وانه من الكفر .
☄اثبات سخط الله وانه يحب ويسخط ويحب ويكره .

🔅قوله ( وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَٰكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ).                
 
 اي اليهود لو كانوا يؤمنون حق الإيمان بالله والنبي محمد عليه السلام وما أنزل من القرآن ، ما اتخذوهم أولياء ، وهذه منزلة الإيمان في موالاتهم ، فالقرآن منزل على محمد عليه السلام من رب العالمين ليبين لنا عظمة القرآن ونزل به الروح الأمين جبريل عليه السلام ، ونزل على قلبك وهو الوعاء ولابد يأثر على الجسد ،.      ولأنهم اتخذوا ما ظهر من عدم الإيمان أظهر موالاتهم  ففسد القلب وفسدت الجوارح .                           

💦 الحمد لله على نعمة
 الإسلام والنبي محمد عليه السلام وكتابه العظيم 💦


تجميع روح الندى 🌱💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦💜

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق