السبت، 3 ديسمبر 2016

✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم مع أ.ام أسامه ✨


    
      🎀تدبر سورة المائده من آيه (٥٧_٦٨)🎀
ً               🔸مع أ.ام أسامه 🔸


السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹



✨ وقفات إيمانيّة من سورة المائدة من آية 
( ٥٧ : ٦٨)..🔸                                       

🔅قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ ۚ...)⤵️

اذا علمتم أيها المؤمنون حال الكفار وشدة عداوتهم لكم ودينكم ، فكيف تتولاهم وهم يتخذوا الدين سخرية بألسنتهم ، واعتقدوا بقلوبهم انه لعب ( كالصلاة قالوا انها لعب ) فلا تناصروهم وتتقربون إليهم  - اليهود والنصارى والكفار - 
↩️ واتقوا الله : اي اتخذوا وقاية من عذابه بإتباع أوامره وأحتناب نواهيه .


🔅التقوى 🔅
ان تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله .
جمع بين العمل والإخلاص والعلم ، وتخشى عقاب الله .
فاقترن التقوى بالعمل الإيماني .


🔅قوله ( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ )⤵️

نثبت أن الأذان مشروع في القرآن ، ودليل ان الصلاة شعيرة معظمة حيث نادى إليها حتى يعلم الناس وقت دخولها .                   

  
💠 متى شرع الآذان :            
 عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه : لما أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضرب بالناقوس وهو له كاره لموافقته النصارى طاف بي من الليل طائف وأنا نائم رجل عليه ثوبان أخضران وفي يده ناقوس يحمله قال فقلت : يا عبد الله أتبيع الناقوس ؟ قال وما تصنع به ؟ قال قلت : ندعو به إلى الصلاة . قال : أفلا أدلك على خيرٍ من ذلك فقلت : بلى . قال تقول : الله أكبر …. ( إلى نهاية الأذان )… قال : فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال : إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فإنه أندى صوتاً منك قال فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به قال : فسمع ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في بيته فخرج يجر رداءه يقول : والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي أري . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلله الحمد .

↩️ النداء / تعظيم لله وشهادة لله بالتوحيد وشهادة للرسول بالرسالة ، دعوة بالصلاة والفلاح ختام بالتعظيم 

↩️ ناديتم للصلاة / كل الصلوات الخمس والجمعة .. 
↩️ هزوآ / يسخرون لأنهم قوم ليس لهم عقول راشدة .. عقولهم مدركة وهي التي يترتب عليها التكليف وهو الوصف .. 

↩️ عقل الإرشاد / منتفي عن كل كافر ليس ، عنده عقل يرشده ، لأن عند ادراك ، و لأن الفعل المرشد هو الذي يهدي للحق .


☄الصلاة :
فرضت في اعلى مكان و٥٠ فرض فدل على أهميتها ومحبة الله لها فكانت قرة عين للرسول عليه السلام ، وهي أعظم الذكر ( الدعاء ، القرآن ، الذكر ) 


🔹نتعلم :
☄الصلاة منزلتها لأهل العقل والإرشاد .
☄شدة وقع الصلاة على الأعداء .
☄شرعة النداء للصلاة وهي عبادة يتقرب إليها الى الله عز وجل .
☄الأذان من أفضل الأعمال وقد خصهم الله أنهم أطول الناس أعناقا لرفعهم ذكره بين العباد . 
☄قال بعض العلماء الأذان أفضل من الإمامة لورود النصوص فهو أفضل من ناحية الأجر والمتابعة .
☄مشروعية متابعة المؤذن ان نقول مثله وهذا من نعمة الله ورحمته ، ونحن مأمورين بإتباعه ، ومتابعته ليس نفس أجر المؤذن لكن مشاركة في بعض الثواب .
☄أن القيام بالصلاة دليل على تمام العقل ومن لم يقم بها دليل على نقصان العقل .



🔅قوله ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ )⤵️


الخطاب للرسول عليه السلام .. اي قل لهم ناظرهم وجادلهم - اليهود والنصارى - 
هل : استفهاميه والمراد بها النفي .. اي لماذا تعيبوننا ، هل من العيب الإيمان بالله وما أنزل الينا وما أنزل من قبل ، وتعيبون علينا شيء هو الكمال ومدح ، ومصدق لما أنزل إليكم .. ولكن أكثرهو فاسقون  : خارجون عن طاعة الله بالكفر ، والقليل لم يكن فاسق آمن بما أنزل واتبعوا الرسول .

↩️ والفسق في القرآن له معنين :
١- كفر : لأنهم كذبوا وجحدوا
٢- الخروج عن الطاعة فيما دون الكفر .


🔅قوله (  قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ ..)⤵️

قل يامحمد .. والنبأ هو الشيء الهام  العظيم  ، 
بشر من ذلك / صلاة المسلمين التي اتخذوها هزوآ ولعبآ .

↩️ مثوبة / عاقبه .. اي حال الصحابه الذين يؤدون الصلاة وحال هؤلاء إيهم أشر .. من لعنهم الله وجعل منهم القردة والخنازير.

↩️ المهم : المنزلة عند الله .. ليس مهم ماذا يفعلوا هؤلاء .. فإن كانت المنزلة عاليه عند الله كانت عاليه عند الناس .

↩️ واشر مثوبة وعاقبه : من لعنه الله وابعده عن رحمته وهم اليهود والنصارى .
والغضب أشد من اللعن .


وقفة 📍

اليهود مغضوب عليهم لأنهم علموا الحق ولم يعملوا به .
النصارى : مغضوب عليهم لتكذيبهم الرسول ومناصرتهم لليهود .

النصارى اتبعوا عيسى وسموا بالنصارى ، وقسم اتبعوا موسى فصارو يهود ولم يتبعوا عيسى فمغضوب عليهم .

والنصارى اتبعوا عيسى لكن عندهم جهل فصاروا ضالين .. لكن ببعثة الرسول كلهم مغضوب عليهم لعدم ايمانهم بالرسول عليه السلام .

وجعل منهم القردة لإحتيالهم في صيد الحيتان ، وخنازير لذكر الله ذلك .. وعبد الطاغوت بالركوع والسجود وطاعته .

والطاغوت : كل ما تجاوز العبد حده من معبود او متبوع او مطاع ، واصله من الطغيان وهو وصف للعابد الذي عبد غير الله في معصية الله ورضى بذلك فصار 
طاغوت ..
فهم شر مكان من المؤمنين الذين ءامنوا مكانهم الجنة ، ام هم مكانهم النار واشد ضلال عن الطريق المستقيم .                                            


🔅قوله ( وَإِذَا جَاءُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ )⤵️ 

من صفات المنافقين منهم :
اذا جاءوا للرسول وأصحابه قالوا ءامنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ، وقد دخلوا المجلس متلبسين بالكفر وهم قد خرجوا بالكفر متلبسين ، حتى لو قالوا ءامنا لأن قلوبهم لم تؤمن لانهم منافقون ، والله اعلم بما يكتمون ويكفرون .


🔹نتعلم :
☄تحذير من المنافقين عمومآ . 
☄اثبات علم الله بما في القلوب وهذا علم سابق لله عز وجل .
☄تحذير للمرء ان يبطن في قلبه ما يخالف لسانه.
تصفية القلب من الحقد والحسد والكبر .


🔅قوله ( وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا 
يَعْمَلُونَ )⤵️

الخطاب للرسول : ترى كثير من هؤلاء الذين يسارعون ويتسابقون  الى الإثم في حق الله وحق العباد ، وكل مال الحرام من الربا والرشوة .


🔺لماذا وصف بالسحت :
انه لابركة فيه ، يسحت المال الموجود ، فهو شر في نفسه وغيره يذهب بركة ما عنده لذلك ينزع البركة .
لبئس / جواب القسم .. اي والله لبئس ما كانوا يعملون من ( الإثم والعدوان والسحت ) فهيا مستحقه للذنب .


🔅قوله ( لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ )⤵️

لولا / اداة تخصيص 
الربانيون : المربون 
الأحبار : العلماء الكبار .. اي إن الله خص الأحبار والرهبان عن نهيهم السحت والإثم أعظمه أنهم ينكرون رسالة محمد ويقدحون في الله وان عزير ابن الله والمسيح ابن الله ويقولون الكذب واكلهم المال الحرام ..
 لبئس ما كانوا يصنعون /  الفعل يطلق على كل فعل سوء قصد ام لا .. والصنع ما كان بتدبير وتنسيق ، اي ما نهاهم ليس غفلة وانما قصدآ بترتيب بالقول واعداد بالفعل .


🔹نتعلم :                               
☄التحذير من كسب المحرم .
☄عظم مسئولية المربين والعلماء .
☄الواجب انكار المنكر لكن بشروط من آداب وموعظة حسنه .

🔅قوله ( لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا 
يَصْنَعُونَ ..)⤵️

ابشع الجرائم الإتهامات الإلهية .
قالت / قول معمم ، لأنهم سكنوا ولم ينكر الباقون فصار كأنهم بأجمعهم قالوا .( كانوا يشتغلون في الزراعه ولما جاء الحصاد لم يجدوا شيء .. فقال أحدهم لماذا 
قبض الله عنا ، يد الله مغلولة ، فسمعوه وسرهم ووافقوه على ما قال ) 

🔺تدبر كم من جرائم اليهود في حق الله 
عز وجل ❓
هم يدعون اتباع موسى فقالوا ( يد ) ولم يقولوا يداه لأنهم يريدوا أن ينقصوا من صفات الله .

مغلولة / محبوسة من الإنفاق ، لأن اليد اما ان تكون مربوطه الى العنق لا تعطي ، فقالوا يد الله محبوسه عن الإنفاق ، فوصفوا الله مره بالفقر ومره بالفقير لأنهم أهل مادة وطمع يريدوا أن يغدقوا عليهم المال حسب ما يريدون .

↩️ الجواب : من جنس العمل ..
غلت أيديهم ( وهذا خبر وليس دعاء ) أخبر الله أن أيديهم حبست عن النفاق وأشد الناس بخل اليهود ولا ريب من جميع الأمم ، وطردوا وبعدوا عن رحمة الله عز وجل .

↩️ بل يداه / فأبطل قولهم ( يد ) لأن الله له يدين اثنين مبسوطتان غير مقبوضتين ينفق كيف يشاء ، يعطي المال بحكمته وعلمه ان شاء بسطه وإن شاء قبضه على حسب الحكمة .

↩️ وليزدن كثيرآ منهم / القرآن يزيدهم طغيان وكفر ، فلا تعجب ..!! يزيدهم كفر على كفر .. فلم ينتفعوا بما أنزل على الرسول عليه السلام .
وألقنيا بينهم / القى الله بينهم في القلوب المعاداة في الأفعال فلا أحد ينصر ولا يحب الى يوم القيامة .. اليهود عدو بعضهم لبعض لأن الله اخبر بذلك وخبره حق ووعده حق .


اضاءة ✨
هذه الآية بكي منها الشيخ ابن باز رحمه الله - وقال نعوذ بالله من الخذلان .
فلحذر من ذلك حتى لا يصيبنا ما أصابهم من أعراض لشرع الله وكبر وعناد وحتى لا يزيد من القرآن طغيانآ .
وهم كلما أوقدوا نارآ للحرب اطفأها الله ، ولن تقوم لهم قائمة بل هم مخذولون ولن يتحقق لهم مرادهم . 
وهم يسعون في الأرض فسادآ ومسارعه واجتهاد لهذا كان اليهود أفسد خلق الأرض .. لذلك بين الله انه لايحب المفسدين من اليهود وغيرهم .


🔹نتعلم :
☄كل مفسد الله لا يحبه .
بيان عداوة اليهود في حق الله عز وجل .
☄اثبات اليدين لله عز وجل وانها لا تماثل ايدي المخلوقين ، وانها مبسوطتان ليلآ ونهارآ .
☄عطاء الله تابع لمشيئته يوزع الأرزاق والأخلاق بحكمته ، ومن حكمته جعل بعضها خفية أختبار وان نقول سمعنا وأطعنا .
☄ان القرآن يزيد البعض طغيانآ وكفرآ .
☄الإتصاف بالعدل في حكم الله من قوله ( كثيرآ ) .
المحبة ثابته لله وهي حقيقة اثبتها أهل السنه والجماعة .
☄تحريم الفساد في الأرض .
☄كل ما نفى الله محبته فهو حرام من ذلك المعاصي .
☄كل من عصى الله فقد أخذ معولآ يخرب به الأرض .
☄ان الله يحب المصلحين والصلح يرغب ويحث عباده عليه .


📍احوال الناس في الأرض :
🔺 صالح لا ينفع الا نفسه ، صلاحه فيه نقص لأن من تمام الصلاح أن يصلح .
🔺صالح لنفسه ومصلح لغيره ، من خير الأقسام .
🔺فاسد ومفسد فهو مفسد لأنه سبب لفساد الأرض .


✨قوله ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْوَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) ⤵️                         لو أنهم ءامنوا بقلوبهم واتقوا بأفعالهم .. ءامنوا بمحمد عليه السلام لأنه مكتوب في التوراة والإنجيل ومعروف بأوصافه كما يعرفون ابناءهم .                           لكفرنا / جواب - بالام - سيئاتهم وخطيئاتهم ومعاصيهم

🔺( لأن الإيمان والتقوى يكفران السيئات )🔺
ولأدخلناهم / ثواب الآخرة جنات النعيم وهو ما أعده الله لأوليائه .. نعيم البدن والقلب ، ينعم الإنسان بكل أنواع النعيم  ، والقلب لا يلحقه هم ولاحزن ولا مرض 
ولاموت .


🔅قوله ( وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْلَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ 
أَرْجُلِهِم ۚ..)⤵️

وهذا امر مع الايمان والتقوى بإقامة التوراة 
والإنجيل  .. كيف ❓
🔺الإنتفاء بأمرهما وأجتناب نهيهما وتصديق خبرهما 🔺أنزل إليهم : ملزمون بالقرآن وإقامته .. اذا حصل ذلك :أغدق الله عليهم النعم بكرمه وعطاءه .. ولكن بشروط .. فيبيط رزقه من فوقهم بإنزال المطر التي سبب للإنبات والأكل ، وقيل من ثمار الشجر ، وتحت أرجلهم من نبات الأرض الزرع الذي تحت الأرض ، وقيل الأكل من كل وجه .

🔹نتعلم :
☄الإستقامة في تطبيق منهج وشرع وكتاب الله عز وجل .
☄اذا طبق  الشرع يخضع الله تعالى الأسباب الكونية كلها للعبد .                          

 
🔅منهم أمّة مقتصدة : طائفة قامت بالواجب لا تزيد ولا تنقص ، وكثير منهم أمة سيئة غير مقتصدة بل مفرطة فساء ما يعملون ، اما أمة محمد عليه السلام - ظالمه لنفسها ، مقتصدة ، سابقة للخيرات -               


🔹نتعلم :
☄بني اسرائيل السابقة للخيرات قليل بحيث لا يقام لها وزن .
☄اقامة الشريعة في كل زمان سبب لكل خير ومن أقامها نال جزاء الدنيا والآخرة . 
☄ان الله عز وجل يغدق البركات .
☄يجب على بني اسرائيل أن يقيموا القرآن الكريم كما يقيموا كتبهم .
☄القرآن الكريم كلام الله وهو صفة .
☄اثبات علو الله تعالى .
ببان منقبة عظيمة لهذه الأمة انها سابقه للخيرات .

🔅قوله (  يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ 
النَّاسِ ..)⤵️

لم يقل يا محمد ، قال يا رسول وهذا دليل على :
💠 انه خاتم للرسل ولا يجب غيرك ان يتبع ولا يكون بعدك رسالة ، وهذه شرف ومنقبة للرسول .
بلغ / اجعله مبالغ في تأديته إلى لمن أرسلت إليه وقد أرسل الرسول ( للإنس والجن ) .


وقفة 📍
تبليغ الرسالة ام مباشر من  الرسول أو من خلفه من أمته علمآ ودعوة وهم العلماء ، والرسول بلغ البلاغ المبين 
وقوله ربك / أشارة كونه مربوب لله ففيها عناية بالرسول والذي أنزل القرآن ، وتبليغ الرسول يشمل اللفظ والمعنى - اقرار ، قول ، فعل - 
وإن لم تفعل / كلام شديد ان لم تفعل مما بلغته لا يكون بلاغ ، لأن جحد بعض ما أنزل كجحد الكل ، الإيمان لا يتبعض لا ينفع شيء بشيء ، لهذا بلغ الرسول كل ما أنزل إليه حتى ماكان فيه لوم ( عبس وتولى ) .                               رسالته / أضافته سبحانه لنفسه لأنه هو المرسل .       

🔺من الله الرساله وعلى الرسول البلاغ وعلينا 
التسليم 🔺
والله يعصمك من الناس / ان كنت تخفي شيء خوف من الناس فالله يمنع الناس ان يضروك ، لأن الله التزم ان يعصمه من الناس فهو محروس .

🔸ان الله لا يهدي ../ تحتمل معنين
١- أن لا يصلح شأنهم حتى يصلوا للهداية اي ان الله لا يهديهم هداية دين .
٢- ان الله لا يصلح شأنهم حتى يصلوا إلى ما يريدون اي ما يدلهم إلى ما يريدون من قتلك يا رسول الله .


🔹نتعلم : 
☄أن الله لا يهدي الكافرين هداية شرع لأن الله لا يهدي الكافرين .
☄يجب على الرسول أن يبلغ ما أنزل الله وقد بلغ .
☄وجوب ابلاغ الشريعة على أهل العلم لأن العلماء ورثة الأنبياء بالقول والفعل والكتابه والنشر .. بأي وسيلة .
☄ان الله لا يرضى لعباده أن يتركوا شريعته غير مبلغة ففيها شدة تأكيد من الله على تبليغ الرسالة .
☄اظهار منقبة الرسول حيث أدى الرسالة .
☄الإشارة أن القلوب بيد الله وأفعال الخلق تابعة لمشيئته وإرادته .


🔸عصمة الرسول :
بصرف القلوب عن قتله .
ان يعجزهم ، يحاولوا الفعل لكنهم يعجزون .

🔅قوله ( : قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍحَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ 
مِنْ رَبِّكُمْ ..)⤵️

الخطاب للنبي وأهل الكتاب ، قل لهم انكم لستم على شيء ، يدعون انهم يقيموا شرائع الله ، فأمر الله النبي ان يقول لهم لستم على شيء لأن دينكم باطل حتى يقيموا ( التوراة والإنجيل ) ولو اقامهما لآمنوا بمحمد وبما أنزل اليه القرآن الكريم ..          


✨عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي
 صلى الله عليه وسلم قال : 
( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة لا يَهُودِيٌّ، وَلاَ نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلاَّ كانَ مِنْ أَصْحَابِ النار ) 

↩️ وما أنزل إليكم من ربكم / إشارة الى الإيمان لأنه نزل من ربكم فهو خالقكم ومالكم ومدبركم .. قد يستغرب أن القرآن هدى .. وهنا لا يزيدن  الا طغيانآ وكفرآ لكذبهم بالآيات والإعراض والعناد .. 

↩️ فلا تأس على القوم ../ الخطاب للرسول لأنه يحزن عليهم ، فلا تأسف ولا تحزن من الذين ردوا رسالتك .


🔹نتعلم :
☄بيان ان اليهود والنصارى ليس على شيء .
☄اعطاء كل ذي حق حقه .
لا تتم إقامة التوراة ☄والإنجيل إلا بإقامة القرآن .


وقفة 📍
القرآن ليس مخلوق :
لأن كلام الله وصف يقوم به المتكلم فإذا كان وصف لزم أن يكون منزل غير مخلوق فهو وصف لله .. لكن الأزواج والأنعام والحديد مخلوق لأنها عين قائمة بنفسها ليس وصف لشيء ام القرآن كلام ، فيكون منزل غير مخلوق .


🔹نتعلم :
☄من أقر بالربوبية لزم أن يقر بالألوهيه .
☄اضافة ربوبية الله للكافرين أضافة حجة .
☄الكفر يزيد وينقص كالإيمان يزيد وينقص وهذا قول أهل السنه والجماعه سواء بالأفعال و الأقوال ، فيزيد الإيمان بالأقوال بكثرة الذكر ، والأفعال بالصلاة أكثر ، واليقين كأن يجد فراغ في قلبه إلا من الله فيجد لذة فيزيد الإيمان .
☄تسلية الرسول عليه السلام أن لا ييأس على القوم الكافرين . 


 💦 اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِحَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ 💦

تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦☔️


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق