السبت، 24 ديسمبر 2016

🌟وقفات إيمانية من آيات الله الحكيم لسورة المائدة مع أ.ام اسامه 🌟


السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌷

وقفات إيمانية من سورة المائدة من آية ( ٨٢: ٨٩ )..

☄وقفة لحال الأمة الإسلامية :
ينبغي أن يكون في قلب كل طالب علم ( تدبر ) من اليقين أن دين الله لا يتغير لا يتبدل ولا يتحول ، وأن العاقبة للمتقين وأنه تعالى حافظ للدين ، وأن العزة لأهل دينه .
ليس الخوف على دين الله عز وجل ، الخوف علينا أن يخرج الإنسان من دين الله ، فمن لا يؤمن بالقدر سينكدر ولابد .

🔅 قوله ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)
الخطاب للرسول عليه السلام وإما لكل من يتوجه ، والحديث عن اليهود والنصارى ..
( هذا الحكم على سبيل العموم ) .
لو سألنا عن أشد الناس عداوة للمؤمنين لوجدنا اليهود والمشركين .

العداوة : ضد الولاية وهم اليهود الذين يدّعون إتباع موسى عليه السلام .. وعُرِفوا بالإستكبار .
الذين أشركوا : من العرب وغيرهم .

🔸سبب عداوة اليهود : حسد العرب لأن الرساله الخالدة فيهم .
المشركون : لأنهم مشركون وهو ضد التوحيد والمشرك يكره ويبغض الموحد .

ولتجدن أقربهم مودة / هنا لم يقل أشد قال أقرب ، لماذا ❓لأن ليس عندهم مودة أصلآ لكنهم قريبون من المودة من غيرهم .
المودة : خالص المحبة والود .

🔸الذين قالوا إنا نصارى في عهد الرسول عليه السلام قريبون من المؤمنين  ، لذلك أسلم منهم خلق كثير ، منهم ( ملك الحبشة النجاشي حتى سماه الرسول الأخ الصالح ) وأصحابه ، حين هاجر المسلمون للحبشة ، سمع الأحبار والرهبان القرآن فبكوا حتى اخضبت اللحى خشية من الله وإيمان بكتابه ، واسلم من النصارى الكثير لقربهم من عهد الرسول عليه السلام .

وقفة 📍
🔺ذكر إسم المسيح بعد الإستعمار .
🔺دلّ أن النصارى أقرب محبة للمؤمنين

والسبب :
ماذا في قلوبهم /

🔸القسيس :
العالم الكبير عنده معرفة بالحق لا سيما أن التوراة والإنجيل فيها وصف مطابق للرسول ، ويؤمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فالمطلوب إتباعه .

🔸الرهبان :
العباد .. النصارى فرضوا على أنفسهم رهبانية لم تفرض عليهم أبتدعوها وهم يريدون رضوان الله وهي غير مكتوبه .

💦 نتعلم :
أن العلم ينفع أصحابه ، والعبادة مهمه لأنها ترقق القلوب وتستجيب ولا تعاند ولا تتكبر .
العلم نافع حتى لغير المسلمين ، والراهب يريد رضا الله ليس متكبر كلما تبين له الحق فهو أقرب الناس لإتباع الحق .

🔸وأنهم لا يستكبرون /
هذه الآية تجعلنا أكثر إنتفاع بالعلم أنهم لا يستكبرون ، لأن المشركون والسهود عندهم إستكبار، ومن أبشع الصفات ( العناد والإستكبار )

✨إضاءة :
العلم ، العبادة ، التواضع .. صفات أقرب للخير .

🔅قوله (  وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا ..)
سمعوا ما أنزل إلى الرسول عليه السلام استجابوا وإنقادوا .. قال المؤرخون أن المسلمون لما نقلوا القرآن لأهل الحبشة جعلت أعينهم تفيض :اي تمتليء حتى الخروج - الأعين تترقق وتفيض بالدمع لما عرفوا الحق ، قالوا هذا الذي نزل على عيسى فعرفوا الحق وبكوا وأسلموا وهذه الإستجابة .

🔹ما وسائل الإدراك :
السمع ، البصر ، الإدراك .. وسائل إستقبال الحق والإستجابه .. فهؤلاء حواسهم فعّالة وهذا بداية ومنبع الهداية أن يكون لديك هذه الصفات لتتلقى هداية التوفيق .

وقفة 📍
الكفار قلوبهم مستكبرة وحقد وجهل وبغض ، علم سبحانه انهم لن يستفيدوا وليس عباد ، فالقلب لايريد الحق والله يعلم أنها لاتصلح للهداية فسهّل طريق الغواية .
فالله تعالى يغلق الأبواب التي تصل إليها الهداية( خَتَمَاللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ ) لذلك لابد من تنظيف القلب لتكون الإستجابة  سريعه .

🔹قولة ( ربنا ءامنا ..  أقروا بالربوبيه وبدين الله بقولهم ءامنا .. ومن التواضع قالوا : اكتبنا مع الشاهدين وهم محمد عليه السلام وأمته ، والرسول شهد أنه بلغنا وأننا أقررنا بالشهادة لأننا آخر الأمم .

🔅قوله ( وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ )أهمية الإستجابة السريعه لأن الله يحول بين المرء وقلبه .. جاءنا الحق نؤمن وقيل احتمال أن هذا ( حديث  النفس ) كيف لا اؤمن والحق واضح ، وقيل لماذا لا نؤمن بمحمد ، ماالذي يصدنا ، وهذا يدل على كمال هذه العقول .

🔺ونطمع / لأن الإنسان لا يجزم أبدآ أنه من أهل الجنة ولكن هو يرجوا ويطمع أن يدخله مع القوم الصالحين دار الصالحين .

💠 معلومة :
القرآن الكريم يحكي أقوال الآخرين بالمعنى ، كل ما يحكيه الله عن السابقين بهذا المعنى لأننا نعلم أنهم لا يتكلموا العربيه ، والله حكى قولهم لكنه تحدث على مايريد هو سبحانه .

🔅قوله ( فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ )
أعطاهم ثواب ما قالوا جنات تجري من تحت القصور والأشجار من غير أخدود ولا حفر بقدرة الله عز وجل ، وأنهار من لبن وخمر وعسل .
خالدين : باقي دائم ويؤكد بكلمة أبدآ ، وقد لايراد الأبد الدائم بقرينة اي دليل .

📍معنى  ( لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً )
•خلود على من أستحق بكفره .
•جزاءه الذي يستحقه لو جازاه .
•يستحق الخلود في جهنم لشناعة فعله لكن من رحمة الله لا يخلد لأنه مات على التوحيد .
المراد بالخلود / المكث وليس الأبدية فكأنه صار مخلد لطول بقاءه .

🔺والخلود الأمدي اذا مكث طويل قيل له خالد أمدي عن كبيره  ، وأبدي عن كفر . 

💦 جزاء المحسنين :
المحسن يعم من أحسن في عبادة الله وأحسن إلى عباد الله .

🔹الإحسان مع الله / يعبد الله كأنك تراه عبادة رغبة ، إن لم تصل إلى الحاله اليقينية فإنه يراك فأعبده خوفآ منه وهربآ من عقابه .. رهبة .

🔹الإحسان مع العباد / بذل المعروف والنفع والعفو.
بعد ذكر المحسنين ذكر حساب المسيئين :

✨ قوله ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )
كفروا بالأمر وكذبوا بالخبر ، فمن أنكر البعث مكذب وكافر ، من أدعى أن مع الله خالق هذا مكذب ، فالمكذب والكافر كلهم سواء .. فهم اصحاب : اي كفار خلّص لأن الصاحب هو الملازم ، ولا أحد يلازم النار إلا من كان لا يدخل الجنة ( جريمتهم مؤبدة )

💦 نتعلم :
💧أشد الناس عداوة اليهود والمشركين ، وقد يكون منهم ليس أشد عداوة ( أبو طالب كان يود النبي وينصره ) .
💧يعرف بالأشد عداوة بالآثار التي يرتكبها من القتال وغيره .
💧إن بني آدم ينقسمون إلى علماء وعباد .
💧العالم أكثر بحث ومراجعة لكن يجب أن يتعاهد قلبه بالعبادة حتى لا يقسو .
💧من أسباب قبول الحق والمودة للمؤمنين التواضع
أن الإستكبار سبب لرد الحق ، فيجب اتباع الحق أينما كنت .
💧فضيلة القوم الذين يؤمنون بالرسول وإذا سمعوا تفيض أعينهم من الدمع ، وهذا دليل إيمان صدق وخشوع .
💧من أسباب تحريك القلوب سماع القرآن الكريم وقراءته بخشوع ومصاحبة من يتأثر .
💧إثبات رسالة الرسول عليه السلام .
💧لا يشهد لأحد الجنة لكونه مؤمن إلا من شهد له الرسول .

📍معلومة :
إثبات الأسباب ( عملك بسببه تدخل الجنة ) لكن كيف نجمع بين ذلك وحديث الرسول عليه السلام ( لن ينجي أحدا منكم عمله ، قال رجل : ولا إياك يا رسول الله ؟ قال : ولا إياي إلا أن يتغمدني الله منه برحمة ، ولكن سددوا )
أن الباء تكون للسببيه وتكون للعوض .
عوض / قول بعت لك هذا الثوب بدرهم عوض وليس بسبب الدرهم بعت .
لكن قول أكرمتك لكرمك فاالباء للعوض في الحديث ، اي لايمكن أن يكون العمل كالدرهم مثل الثوب ، لا يمكن يكون عملك عوض للجنة ، لكن فعلك للعمل الصالح نعمة تحتاج الى شكر فالجنة سبب للعمل ، فنحن نعمل أسباب تكون سبب لدخول الجنة .

🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )

💠 سبب نزول الآية :
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: نزلت هذه الآية في رهط من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا: نقطع مذاكيرنا، ونترك شهوات الدنيا، ونسيح في الأرض كما يفعل الرهبان، فبلغ ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليهم فذكر لهم ذلك، فقالوا: نعم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأنكح النساء، فمن أخذ بسنتي فهو مني، ومن لم يأخذ بسنتي فليس مني )
....................🔹

جاءت الآيات متناسبه ، الموضوع  حرم الغلو في الدين ، والنداء لجلب الإنتباه للمخاطب ووصف الإيمان دل ان مخالفتها نقص في الإيمان .

📍تحريم ما أحل الله ينقسم إلى ٣ أقسام :
١- أن يقول خبرآ ( الضأن حرام ) فهذا أخبر فخبره حرام لما حرم ما أحل الله فيدخل في النهي .
٢- حكم بغير حكم الله ، كالتحريم على أشياء وهي حلال .
٣- الإمتناع : لم يقصد إنه حرام ( منع نفسه من الشيء ، كقول الخبز علي حرام ) لم يقصد حرمته بالشرع ولم يخبر لكن أراد هو أن يمتنع فكأنه حرمه فهذا لا يجوز .

🔅قوله ( وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ )
في حال كونه طيب وحلال لا تحرمونه ، ولا تتجاوزوا حدكم في التحليل والتحريم ، ولا تبالغوا في التطبيق على أنفسكم في تحريم المباحات ( اي خذوا من الحلال بقدر كفايتكم وحاجتكم ولا تضيقوا ولا تتجاوزوا الحد منه )

إضاءة ✨
يعلمنا القرآن الكريم قيّم معينة منها العدل ..
ومعنى الوسط : ما أمر به الشرع - اتباع الأمر وإجتناب النهي ، والعدل الحسنه بين الشيئين لا إفراط ولا تفريط .

🔹والله لا يحب المعتدين في حقه ولا حق عباده  لأنه عدل وأحكم الحاكمين .

🔅قوله ( وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ )
كلوا الحلال وليس الحرام .
طيب : غير مستقذر ولا مستخبث ، اي كلوا مما أعطاكم الله حلال في ذاته طيبآ في مكسبه ..
والزموا التقوى التي أنتم بها مؤمنون .

وقفة 📍
التوسط في كل شيء هو الأولى وكل من حرم حلال عليه من طعام وشراب أو حلف ثم حنث عليه كفارة لذلك جاء ..

🔅قوله ( لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ ...)
لايؤاخذ : لا يحاسب ولا يعاقب وهذا من فضل الله .
اللغو : مالا يقصد شيء يجري على اللسان لا يقصده القلب ، لا يترتب عليه الحكم لأن من الأشياء يشق تجنبها .
عقدتم : الشدة على القاف معنى المبالغة من تمرير المسألة الى قلبك ..
والمعنى : اذا حلفت وحنثت تكفر حتى لا يقع عليك مؤاخذة .

🔸الكفارات :
⚡اطعام ١٠ مساكين - وسمي مسكين لأن الفقر أسكنه ولا يجد كفايته .
من أوسط : اي من أجود بأن لا يكون رديء .
⚡أو كسوتهم وهو ما يكسو به الإنسان بدنه وعلى العرف ، وهي مطلقه لم يخصص بعدد معين .
⚡أو تحرير اي عتق رقبة مؤمنة ........ فإن لم يجد :
⚡صيام ٣ أيام مطلقه ولم يقيد وقيل متتابعه ..
ذلك كفارة إذا حلفتم وحنثتم ..

🔹واحفظوا أيمانكم : احفظوها من الحنث واذا حلفت نفذ ، ولا تكثر من الحلف احفظ يمينك ولا تجعلها رخيصة ولا تحلف الا عند الضرورة ، واذا حنثتم لا تدعوا الكفارة .
كذلك بين تعالى الآيات الشرعية من أجل الشكر بالقيام بطاعة المنعم فيما تقوله باللسان وتفعله بالجوارح  وتعتقده بالقلب .  

💦 نتعلم :
سعة حلم الله وعفوه .
من اللغو أن يحلف على شيء ماضي - والله قدم فلان امس - هذا لا يؤاخذ .
أنه لا يحنث في اليمين إلا إذا كان يقصد عقدها .
كل يمين كاذب على ماضي تسمى غموس .

✨اليمين الغموس تخص الإنسان  الذي يحلف فاجر ليقتطع أو يجحد مال مسلم - ابن عثيمين رحمه الله -✨

📍كثرة الحلف - باب من أبواب التوحيد -
الإستهانة بالحلف نقص بالتوحيد فلابد من تعظيم الأمر ، والعلاج ترك الحلف وان يكون صادق .

💠 إيمانيات تربوية :
كان الصحابة يضربون الأطفال عند الحلف ليربوا فيهم تعظيم الشهادة والحلف واليمين 🔹
قال الرسول عليه السلام ( الحلف منفقة للسلعة ممحقة للكسب )
اي تزيل أصل المال بالآفات من سرقة أو تسلط ظالم .

☄مسائل بالنسبه للمحلوف :
١- أن علم أنه دائمآ كذاب ، هذا لا يلزم تصديقه حتى مع الحلف .
٢- أن يرجح كذبه لا يلزم تصديقه .
٣- أن تساوى عنده أمران يجب تصديقه .
٤- أن يترجح صدقه وجب تصديقه .
٥- يعلم صدقه وجب تصديقه .

📍وقفة : صدق آدم ابليس لما أقسم له لأنه لم يخطر به أن يحلف كذبآ 🔺

☄مسائل في الإطعام :
▪الإطعام ١٠ مساكين سواء فذاء او عشاء أجزيء والمطبوخ أولى .
▪لو أطعم من يأكل ومعه صغار كفى .
▪لو الصغير لا يأكل يشرب فقط حليب نقول لا يجزيء ، لأن الأصل في الآيه إطعام .
▪أن يكون الإطعام البدأ بالأهل .
▪لو كرر الطعام على واحد ١٠ مرات في كل يوم يعطيه لم يجزئه لنص الآيه على العدد .
☄أقسام حلف اليمين :
تارة يجب الحلف أو يكون الحلف حرام أو يسن أو يكره .

◻الأمثلة :
▪إذا حلف أن لايصلي مع الجماعه ⬅ يجب أن يصلي وتكفر .

▪اذا حلف على أمر محرم أن يشرب خمر ⬅الحنث واجب ويكفر .

▪حلف أن لابزور قريبه ⬅واجب الحنث ويكفر .

▪لو حلف أن لايشرب خمر ⬅الحلف حرام

▪لو حلف أن لايأكل بصل ⬅مكروه

▪حلف أن لا يصلي راتبة الفجر ⬅ مستحب - صلي وكفر -

◻يسن الحلف في اليمين إذا كان خير وقد يجب وقد يحرم والأصل جائز والأولى تركه ◻

💦 اللهم زدنا فقه وعلم وعمل واجعلنا من الراشدين 💦

تنسيق وتجميع روح الندى 🍀💓
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله💜

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق