الاثنين، 1 مايو 2017

🍋 أترجة تدبر 🍃 ✨وقفات إيمانيّة من سورة الأعراف مع أ. أم اسامه من آية ( ١٩ : ٣٢ )


🍃 قوله ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )
قال الله لآدم بعد أن أخرج إبليس من الجنة اتخذ انت وزوجك حواء الجنة منزلآ وكلا من أي مكان فيها من جميع ثمارها ، ولا تأكلا من هذه الشجرة لا تقرباها فتصيران مما ظلم نفسه بمخالفة أمر ربي .. والشيطان حسدهم وسعى في المكر والخديعة وبدأ بتنفيذ مكره فما يزالا متماثلين زمنآ لأمر الله حتى غلغل اليهم عدوهم إبليس فألقى إليهما قوله من الوسوسة .
والظلم : وضع الشيء في غير محله ، النهي عن قرب الشيء أبلغ من النهي عن الشيء ، فهو يقتضي البعد عن مغريات الشهوات التي تفضي إليه ، فماذا فعل الشيطان ❓

🍃قوله ( فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآَتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ )
وسوس لهما - بتصوير بليغ ودأب إبليس على الإغواء - بصوت خفي اي وسوس تلو المرة عدة مرات - تكرار الحرف تكرار العمل - وقيل تكلم كلام خفي سمع منه آدم .. وقيل حديث النفس وهي ما يشغل ويشوش ويحبط عن الطاعة .
ما ووري / ما غطى عوراتهم ، سعى الشيطان في الخديعة ليسلب منهم مافيه نعمه من لباس حسن ووسوسة وقال كذب وإفتراء ما نهاكم عن الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو خالدين ، وسوس لهما من أجل الإزاغة والإضلال وكان عاقبة ذلك بدت سوءاتهما ، ومن أجل إخراجهم من الجنة ..
وانكشف الستر بعد المعصية وهذا يدل أن التعري من عمل الشيطان ومن أعمال إبليس .. لأن الكمال أخذ الزينة والستر .

🍃 قوله ( وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ )
حلف لهما بالله إني ناصح لكما في أكل الشجرة التي نهاكم عنها ، دل المبالغ في النصح ومدى التردد حتى خدعهم .
▪قال قتادة :
حلف بالله إني خلقت قبلكم وأنا أبلغ منكم فاتبعاني أني أرشدكما .
آدم عليه السلام ما توقع أحد يقسم بالله ويكذب ، فكانت أول خديعة في الخلق .
▪قال قتادة :
المؤمن بالله يخدع لأن لا يتصور من يكذب على الله .
▫شجرة الخلد :
تسمية الأمور المحرمة بأسماء محببه للنفوس وهذه عادة إبليس .

📍متى يصدق المخلوق ومتى لا يصدق :
اذا علمت أنه كاذبآ دائمآ يعلم كذبه هذا لا يلزم تصديقه مع قسمه بالله .
من ترجح كذبه : لا يلزم تصديقه .
من تساوى عنده الأمران يجب تصديقه ، ومن ترجح وعلم صدقه وجب تصديقه .
🍃 قوله ( فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن  ..)
خدعهما وجرأهما على الأكل وأطمعهم حتى أنزلهم من رتبتهما العاليه بالإغراء والتزيين  الى التلوث بالمعاصي .
فذاقا : مجرد مذاق - فلما طعما - انكشفت العورة بعد ما كانت مستورة .
فصار العري الباطن من التقوى أثر على اللباس في الظاهر .. لما ظهرت العورة خجلا فجعلا يخصفان عليهم من ورق الجنة من أجل ستر العورة .
وسميت العورة سوء لأنها تسوء صاحبها بإنكشافها .. فصار يقطعان الشجره ويلزقانها على العورات بدل من اللباس الذي زال عنهما وهذا يدل أن الحياة فطرة .
إضاءة ✨
كشف العورة أمر لا يقبله إنسان ذو فطرة سليمة ، بدليل أن المصيبة التي وقعت ما أثرت أنهم ينشغلون في ستر العورة .
ونداء الله لهما توبيخ وعتاب بنهيه لهما عن أكل الشجرة وان ابليس عدو فلما اقترفتم ما نهيته عنكما وأطعتم إبليس .

🍃 قوله ( قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
آدم وحواء أعترفا بالمعصية ، ربنا أسأنا إلى أنفسنا أضررنا بمعصيتك وطاعتنا لعدونا وعدوك وإن لم تستر علينا ذنبنا وتتجاوز وترحمنا بقبول توبتنا لنكونن من الهالكين .
📍تنبيه :
▫آدم سأل التوبة ، إبليس سأل النظرة فأعطى الله كل واحد سأله .
▫عند المعصية أول ما يفعل التوبة فورآ ، فإذا تاب هداك وكنت بعد التوبة خير من قبل المعصية .. فشابه آدم بإعترافه بالذنب وسأل الله المغفرة .
▫ومن شابه إبليس من جدال وغواية فإنه لا يزداد من الله إلا بعدآ .

🍃قوله (اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْ‌ضِ مُسْتَقَرٌّ‌ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ )
اهبطوا من السماء بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض انتم وذريتكم قرار تستقرون في بطنها ولكم فيها متاع حتى يأتيكم الموت ، فأمره أن يهبط وجعله خليفة فيها ليباشر مهمة التكليف من العمل بالأمر واجتناب ما نهى والحذر من عدواة الشيطان .
🍃قوله ( قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ )
فيها متعة لكم ممزوجة بالإبتلاء والإمتحان ثم تعود للأرض ثم تبعث منها بعد ذلك .
نتعلم 💦
▫ينبغي لنا أن نعرف أنفسنا من الغرائز واستعداد هذه النفس الكاملة لهذه الغرائز وأن أنفع ما يعيننا على أنفسنا وتربيتها عهد الله لنا أن نعبده وحده بتتبع أوامره واجتناب نواهيه ولا نعبد الشيطان معه ولا غيره ، ان نذكر الله ولا ننساه فإن نسيناه نسينا أنفسنا وغفلنا عن تربيتها ، فيأتي الشيطان فننجذب معه ونستجيب فيفسد النفس وتقع في الغفلة .
▫العاقل يحرص على نفسه أشد من حرصه على الجواهر .
▫أن المعصية تهتك ستر مابين الله والعبد لأنها تبدي السوء الباطن والظاهر .
▫اذا أزال اللباس الخارجي انكشف عورته الباطنه ، واذا ازال الباطن انكشف الظاهر .
▫الحذر من خداع إبليس وأنه يظهر النصح ويبطن الغش والخداع .
▫أن من خالف أمر الله هدم عمره وان كان في غاية التمكين .
▫الخير في طاعة الله والضر في معصيته .
▫ان كشف العورة من المنكرات وانها عقوبة .
▫لما كان وقت الهناء تشرف بالنداء بإسمه ( آدم )  وحين كان وقت العتاب ناداه ولم يصرح بإسمه .
▫من تاب اشبه أباه ومن أصر على المعاصي أشبه إبليس .
▫إن الإعتراف بالذنب يتضمن طلب المغفرة ، فإن الطالب السائل تارة يسأل بصيغة الطلب وتارة بصيغة الخبر ، او وصف حال المسئول انت الغفور الرحيم ، او وصف الخالق اللهم أنت الغفور الرحيم .
▫جواز وقوع الصغائر من الأنبياء وابتلاهم بالذنوب لرفع درجتهم بالتوبة ، فالله يحب التوابين والمتطهرين ، ويفرح بتوبته .
⚡قاعدة ( كمال الغاية لا نقص البداية )
▫العبد يكون له درجة لا يبلغها الا بما قدر له من البلايا .
ذكر الإهباط بلفظ الجمع ( ابليس ، آدم ، حواء )  وتارة بالمثنى  ( آدم وحواء ) هما اللذان باشرا الأكل والشرب ، ( آدم وابليس ) بإعتبار انهما أبوا الثقلين وتارة بالمفرد ( إبليس ) .
قوله فيها : للإهتمام بالأرض الذي جعل فيها مقرهم ، ولما هبطا آدم وحواء جعل فيها الحياء .

🍃 قوله ( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِيَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ ..)
ينتقل الخطاب لأبناء آدم ، يخبر الله بني آدم أنه خلق لهم كل ما يحتاجونه ومن جملتها لباس يستر عوراتهم وانه فاخر وأنه منّة منه ، وإنزال اللباس بإنزال المطر بإحياء الأرض  من إطعام الأنعام فيكون الكسوى من الصوف والريش فيكون ما ينفع العباد  ، واعلمهم أن لباس التقوى خير وأنه من آياته التي خلقها لهم لعلهم يتفكرون .. ابتدأ بالخطاب حتى يقع ويبادر بالهمة .
📍وقفة ؛
توبيخ للمشركين بأخذ ملابسهم والإستتار في كل عباداتهم لأنهم كانوا يتجردون من اللباس في الطواف .
وبين ان لباس التقوى خير بالحياء والخشية والسمت الحسن يتجمل بهم خير من يتجمل بالريش الظاهر .
🌱الريش : من آيات الله الدال على جملة خلقه فاعتبروا في صنعه بوجوب ستر العورة .. لذلك الذنوب تكشف اللباس الظاهر .
 
🍃 قوله ( يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )

تكرر النداء للإعتناء ، لا تمكنوا الشيطان من خداعكم كما خدع أباكم وأمكم فأطاعوه وأخرجهم من الجنة ..
 ▫ينزغ : نزع عن آدم وحواء ما رزقهم من لباس ليكشف ما ستره ويظهره لأعينهم .
 ▫والنهي فيه مبالغة عن طاعته فيفتنكم ، كذلك النهي عن الأسباب التي تجعلكم تطيعوا الشيطان ،فالحذر من اتباع فتنته وتغليظ في الشدة ، لأن العدو الذي نراه نستطيع نستطيع أن ندفع ضره لكن العدو الذي يراك وانت لا تراه فهذا عدواته أشد والتحذير منه أشد .
▫وسبحانه الخلاق الذي جعل الإنسان لا يرى أشياء ويرى أشياء ولا نسمع كل الأصوات - لا نسمع دبيب النملة - 
📍تنبيه : 
من أعظم طرق الشيطان في إغواء بني آدم كشف العورة ( اول طرق للمعصية نزع الحياء من قلب المؤمن ، الحياء لا يأتي إلا بخير فإذا نزع جر كل شيء فاصنع ما شئت )
▫إناسلطنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون ، من آمن لا يسلط ولا يتخذه وليآ ، وكل من ضل تسلط عليه الشيطان .
✨إضاءة :
الإيمان إذا عدم وجب العقد بين الإنسان والشيطان .
🍀 اللباس :
يميز عن الحيوانات ويتجمل الإنسان .. ديننا عظيم وضع الضوابط وربى أهل العبودية ، اللباس له ضوابط يتوافق مع الروح والبدن حتى يتعبد لله حق عبادته ( الذكور والإناث ) 
اللباس مرتبط بأصول العقيدة ، الخطر الذي يدمر العقيدة - التعري - 
☁ومن أعتقد أن التعري صواب تتغير العقيدة ☁ واللبس هو ستر الشيء ولباس كل شيء غشاءه ، ولباس التقوى الإيمان والعمل الصالح والحياء ، وهو إرتباط بين الظاهر والباطن ، سلوك .. 
▫اذا صلح القلب واكتسى بالتقوى صلحت الجوارح واكتست بالتقوى .
ومن تشبه بهم - العري - ادى الى أعمالهم وأشكالهم ، اللباس يمتن الله به على عباده ، لذلك كان من نعيم الجنة اللباس وعدم التعري .
▫وسوسة إبليس كانت لينزع اللباس .
▫الآية تحذر أن يقع بني آدم  كما وقع الأبوين من إنتشال لباسهما .. ومواجهة المشركين الذين يطوفون وهم عراة .
▫نعمة اللباس نعمة لابد من شكرها .
🍀 اللباس :
☁لباس بدن حسي ظاهر ، لباس يستر العورة وهو واجب ، لباس يتزين به ، وما زاد عن الضروره .
☁لباس التقوى المعنوي  باطن يقي الإنسان من عذاب الله ولا فائدة من اللباس اذا لم يتقي .
💦الحسي ، المعنوي 💦
▫الحسي :
ستر العورة وما زاد كتزيين ، ويجب سترها ولا يظهر العورة فلا يكون شفاف ولا ضيق ولا قصير .
حديث (  ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )
▫المعنوي :
لباس التقوى امتثال لأمر الله لباس داخلي وهو خير .
📍تنبيهات :
١- لباس الترف والمخيلة وهو الكبر .
٢- لباس يختص بالكفار وحكمه لا يجوز .
٣- لا يلبس الرجل ما يختص بالمرأة والعكس .. لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام  ( لَعَنَ اللهُ المُتَشَبهِينَ مِنَ الرّجالِ بالنّسَاءِ، وَالمُتشبِهاتِ مِن النّسَاءِ بالرّجَالْ )
٤- لا يلبس المؤمن لباس الشهرة .. لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا، ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة )
والمذلة : يصغره في العيون ويحقره في القلوب .
📍تنبيه :
🔻 كل ثوب يؤدي إلى  شهرة كان ثوب شهرة حتى لو كان زهيد ليقال هذا زاهد فهذا ثوب شهرة .
🔻يجب ستر العورة ويحرم الرقيق والقصير والضيق الشديد .
🔻الحذر من إرتداء ثوب فيه صورة - ذوات أرواح -
أو صليب ، يجب تغييره .
🔻تصح الصلاة بالصورة مع الإثم .
🔻لا يجوز لبس الأولاد صغار أو كبار لباس الصور .
🔻يحرم على الرجال لبس الحرير والذهب .. ورخص الذهب للضرورة .
🔻عدم الإسبال - الإرخاء عن الحد الوقوف عليه - للرجل سواء كان قميص او بنطال أو ثوب - واذا أضيف الكبر والخيلاء يضاف الإثم على إثم .

🍃 قوله ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ )
من الفاحشة طوافهم حول الكعبة عراة .. وهي ما استقبح من الأفعال واستوحش ، قالوا وجدنا عليها أباءنا يفعلون ونحن نقتدي بهم ، والله أمرنا بها فنتبع أوامر الله .
وغلبة الفاحشة الشديدة القبح وهي التي ينشأ عنها الضلال والفساد والذي يستحي فاعلها .
▪رد الله تعالى عليهم : 
قل إن الله لا يأمر بالفحشاء كما زعموا أن الله أمرهم به ، أتقولون على الله مالا تعملون ، أن الله أمركم بالزنا وانتم تعلمون أن الله لم يأمركم فكيف يتجرأون على ذلك هذا لا يليق بجلاله .
📍وقفة : 
كان الرجال يطوفون النهار والنساء ليلآ - والحكمة أنهم يقولون نطوف كما ولدتنا أمهاتنا نتجرد من متاع الدنيا ولباس المعاصي - كيف نعصي الله بها ونطوف بها - 

🍃 قوله ( قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍوَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ )
قل يا محمد ما أمر ربيما تزعمون بل أمر بالقسط وأداء حقوق عباده .. دل ان الأوامر والنواهي تابعه للحكمة والمصلحة ، وذلك أن الله لا يأمر إلا بالعدل  .
توجهوا إلى كل مسجد وأجتهدوا بإقامة الصلاة ظاهرآوباطنآ واعبدوه مخلصين لا شريك له كما خلقكم أول مرة عراة ، كذلك يبعثكم بعد موتكم أحياء ، كما بدأكم تعودون .
▫خلق الله قوم للجنة مؤمنين سعداء ، وقوم للنار اشقياء كفار ▫
كما بدأكم :
اي بدأنا أول خلق نعيده الإنسان سيرجع ثانية الى الهيئة التي وجد فيها حفاة عراة ، وإحتجاج بالنشأة الأولى على الآخرة . تصيرون إلى ماكتب عليكم وقدر من هدى وضلال .
▫ حديث : قال عليه الصلاة والسلام ( إنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ )
كل إنسان سيرجع لما كتب عليه - شقي ، سعيد - 

🍃 قوله ( فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ )
فريق وفقها الله ويسر لها الهداية وطائفة خسرت للضلالة ولم تقبل الهداية وعملت بأسباب الغواية لإتخاذهم الشياطين أولياء من دون الله اتخذوهم أنصار ويتابعونهم فيما يخالف شرع الله .
▫ويحسبون : يظن أنهم على هدى .
💦 تعلمنا :
▫علو مرتبة لباس التقوى .
▫من يحمل أحسن الملابس وليس تقي كان سواء ، ولكن هناك من لا يحمل وهو تقي .
▫الله أنعم علينا بزينة تحمل الظاهر والباطن وهما متلازمان فمن عنده تقوى ينبثق عنده شعور استقباح العري ومن لا يستحي لا يهمه التعري .
▫تركيز أن عدواة البشر للشيطان موروثة .
▫الشيطان اقدر على فتنة بني آدم بوسائل خفية فنحن نحتاج الى شدة الحذر منه .
▫عدو يراك ولا تراه لشديد الأذية إلا من عصم الله .
▫عدم الإيمان يوجب عقد الولاية بين الشيطان والإنسان .
▫الحث على الإعتدال في الأمور كلها .
▫الإجتهاد في تكميل العداء وخصوصآ الصلاة وتنقيتها .
▫تجريد التوحيد من كل شائبة وإخلاص العبادة .
دعوة الإيمان لله وأن ▫الهداية بفضل الله ومنّة من الله على العبد .
▫من تولى الشيطان تسبب لنفسه الضلالة .

🍃 قوله ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )
القضية تتكرر - طواف النساء والرجال عراة -
الآية جمعت أصول أحكام الشريعة كلها ( أمر ، نهي ، إباحة ، خبر )
عن ابن عباس قال - كانت المرأة تطوف وهي عريانة ..) نزلت الآية - خذو زينتكم ..- عن اللباس الحسن بأخذ الزينة عند الصلاة والسعي والطواف ..
▪هم يرون ذلك قربة وهو  أن يطوف بثوب جديد وبعد الطواف يلقيه ويسموه القى - يدسوه الناس بأقدامهم حتى يبلى أو يستعير ثوب من قريش فيتقربون الى الله به .
لذلك قال خذو زينتكم اي استروا العورات .
▫وكلوا واشربوا : مما أحللتم من الطيبات ولا تفرطوا ولا تتعدوا حدود الله .
▫حديث ( مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ )
الزهد ليس في الأكل والشرب واللباس وإنما أن يكون الدنيا في يدك وليس في قلبك .. الله لا يحب المجاوزون فيما حرم وأحل .. بعض أشكال الإسراف بذل المال في الحرام ولو كان قليل .. تضيع المال فيما لا فائدة فيه حتى ولو كان قليل محرم .

🍃 قوله ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ..)
حرم من الحرث وكثير من الطيبات والزيتة . جاء لينكر ذلك ، من الذي حرم الزينة الذي أخرجها من العدم الى الوجود - منها اللباس الذي خلقه الله ونزلها لعباده .
إضافة الزينة الى اسم الله ووصف الرزق بالطيبات يقتضي عدم التحريم.
فالإستفهام يؤول إلى إنكار تحريمها كيف تحرمون هذا .
▫قل هي للذين ءامنوا :
قل يا نبي الله لهولآء المشركون أن الزينة والطيبات خلقها الله للذين ءامنوا بالله ورسوله ويشاركهم من كفر في الدنيا ، لكنها خالصة للمؤمنين في الآخرة لا يشاركهم أحد من الكفار .

☁ حديث ( لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ )
اذآ الدنيا للجميع والآخرة للمؤمنين .
فمن لم يؤمن بالله واستعان بهذه الطيبات من الرزق على المعاصي فهيا غير خالصة له وليس مباحه بل يعاقب بها على التنعم ويسأل عن هذا النعيم يوم القيامة .
▫اذآ الأصل ان الزينة والطيبات للمؤمنين وان شاركوهم اهل الكفر فهم تبع في الدنيا .
▫هذا التفصيل الواضح من حرمة كشف العورة ولزوم سترها وإباحة الزينة موجود وموضح في القرآن للذين يفهمون آيات الله وينتفعون بها ،، لذلك قال لقوم يعلمون .

💦 تعلمنا ؛
▫امر الله بأخذ الزينة بقدر زائد الى المسجد يلبس العبد أجمل الثياب وأزينها في الصلاة .
▫الله يحب يرى أثر نعمته على عبده .
النهي عن الإسراف فإن الله يبغضه ويضر البدن والمعيشة .
▫إرشاد عادل للبشر في دينهم في الأكل والشرب لحفظ الصحه ..  ( جمع الطب في آية ) .
▫استنكار تحريم الزينة فهيا من الطيبات الذي أمرنا الله بها .
▫التوسيع لعباده من الطيبات .
▫الأمر بستر العورة عند المساجد في الإعتكاف .
▫الصلاة بالثوب الحسن غير مكروه .
▫استمرار المشركون بضلالهم رغم ما فصل لهم من الآيات .

💦 اللهم ارزقنا شكر القلب ، شكر اللسان ، شكر الجوارح 💦

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق