الثلاثاء، 6 يونيو 2017

🍋 أترجة التدبر : ✨وقفات إيمانيّة من سورة الأعراف من آية ( ١٤٢: ١٥٨) ..

▪بعد تمام نعمة النجاة من العدو والتمكين في الأرض ، بقيت نعمة الهداية .. فأراد الله أن يتم نعمته بإنزال الكتاب التي فيه الأحكام الشرعية ..
🖌 نتعلم :
🔅أن الإنحراف عن التوحيد الى الشرك ينشأ من الجهل ، اما العمل والتعقل فإنهما يقودان الى الواحد الأحد .
🔅وصف موسى لهم بالجهل وهو طيش العقل والنفس .
🔅إن الإشتغال بعبادة غير الله امر باطل وضائع .

📖 قوله ( وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ۚ وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا ...)

▪واعد الله موسى بأن يناجيه ٣٠ ليلة لإنزال التوراة  وأتمّها بعشر فصارت ٤٠ ( ٣٠ ذو القعدة ، ١٠ ذو الحجة ) ليستعد موسى ويتهيأ لوعد الله وليكون لنزولها تشوق وموقع في النفوس عند إنزال الكتاب .

▪وقال موسى لهارون : 
لما أراد الذهاب لجبل النور ياهارون أخلفني في بني إسرائيل إلى أن أرجع وأصلح ، أراده أن لا يسلك سبيل الذين يفسدون في الأرض بالمعاصي . 

📖 قوله ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ..)

▪جاء موسى الى جبل الطور في الميقات وهو الوقت المحدد وكلمه ربه من غير واسطة مباشر من وراء حجاب فلما سمع كلام الله اشتاق لرؤيته . 
🔅وقفة :
لذة المناجاة لله تعالى ، نحن نسمع كلام الله من خلال آياته وهناك من يحرم منها بسبب الذنوب .

▪أجاب الله عز وجل :
لن تقدر على رؤيتي في الدنيا ، اي انت أضعف أن تقدر على رؤية خالف السموات والأرض ، لأن شأنه عظيم وأكبر وأجل أن يراه أحد من الدنيا ، لأن تركيبة أهل الدنيا لا يقدرون فهم معرضون للهلاك وللموت ..
▫نفي الرؤية في الدنيا في هذا المقام 📍
🖌 دلت النصوص أن أهل الجنة وهم أهل الإيمان  يتمتعون برؤية وجه الكريمة ، لأنه ينشأهم نشأة كاملة يقدرون معها على رؤيته سبحانه .

▪لذلك رتب تعالى الرؤية على ثبوت الجبل ، فقال انظر الى الجبل إن ثبت وسكن فسوف تراني ، وإن لم يسكن يثبت فلن تقدر على رؤيتي فأنت أضعف أن تتحمل ذلك .
▪فلما تجلى ربه :
اي ظهر الله تعالى وبان الجبل .. قال ابن عباس ماتجلى منه إلا قدر الخنصر وقيل ظهر نور الله عز وجل ..
فماذا حصل ؟
جعله الله مستوي في الأرض أندك دكا وسقط موسى مغشي عليه من شدة دك الجبل خرّ وصعق سقط من أعلى الى أسفل اي اغمى عليه . 
▪ فلما أفاق قال :
أنزهك تنزيهآ يليق بجلالك وعظمتك سبحانك ، وأؤمن ان لا أحد يراك في الدنيا إلا هلك ، أني تبت ولن أعود اطلب رؤيتك في الدنيا وأنا أول المؤمنين من بني إسرائيل .
🖌 نتعلم :  
🔅 المسلم للمسلم ناصح حق ، نصح موسى أخاه مع علمه أنه نبي مرسل من ربه .
🔅فيها أمر بالصلاح والحذر من اتباع المفسدين وذلك على سبيل التأكيد وهارون يعلم ذلك .
🔅أعد الله موسى ٣٠ وأتمها١٠ ليتهيأ ويتشوق وسميت الزيادة إتمام إشارة أن الله أراد أن تكون المناجاة ٤٠ ليله .
🔅لما كانت مفرطة كان ذلك لحكمة إما الإستيناس أوغيرها .
🔅أن التاريخ بالليالي لا بالأيام .
🔅من صفات الكمال الكلام ، الإله لما يتكلم صفة كمال .

📖 قوله ( قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ )
عدد الله عليه وجوه النعم العظيمة ، وأمره أن يشتغل بشكرها وهذا تسلية منه سبحانه وتشريف بقوله أخترتك بالرسالة وبالكلام دون واسطة وهذه فضيلة أختص الله بها بك على الناس وفي زمانك بسبب ارسالي لك لبني إسرائيل .

▪فخذ ماءاتيتك : ما أعطيتك من التوراة وكن من الشاكرين ، تمسك واعمل بها من الأوامر والنواهي شاكر بطاعته على ما أتاك من الرسالة وخصك بالكلام ومنحك العلم .
💠 معنى الشكر :
في اللغه الظهور - من المظهرين لإحساني إليك وفضلي عليك - يقال دابة شكور اذا ظهر عليها من السمن فوق ما تعطى من العلف -
فلا يضيق قلبك بسبب عدم رؤيتي اشتغل بالشكر النعم علمآ وعملآ حتى يتحقق الشكر .

📖 قوله (  وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ )
كتبنا في الألواح كل شيء تحتاجه امتك في دينها مواعظ وتفصيلآ لكل شيء ، كتبنا في التوراة تذكير وترهيب وتحذير لقومه وتبيين لكل شيء من الأوامر والنواهي والأحكام والآداب والعقائد ، فتمسك ياموسى بجد واجتهاد وخذها بقوة بالقبول والرضا والقناعة وعزيمة على الطاعة بما يصلح القلوب ، وأمر قومك يأخذوا بأحسنها .
▪سأوريكم دار الفاسقين :
اي من عصاني وخالف أمري ونهاية وسوء المنقلب والمصير الذي يرجع اليه الفاسقون ، ديارهم تكون عبرة للمؤمنين .
🖌نتعلم :
🔅ان الكتاب الإلهي يجب أخذه بقوة وعزيمة لتنفيذ ما هدي اليه هذا الكتاب من الإصلاح .
🔅ان الأنبياء والدّاعي الى هذا الكتاب لابد يكون أسوة حسنة .

📖 قوله ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا..)
صرف آياته عنهم لفسقهم وخروجهم عن طاعته .. اذآ / الفاسق ، المتكبر ، الكذب ، الغافل بالآيات تصرف الآيات عنهم .. كيف ❓
صدهم عن فهمها والتفكر في الآيات الكونية أو فهم الآيات الشرعية ، هؤلاء من يعجبون بأنفسهم التكبرون في الأرض بغير الحق ، من كان بهذه الصفة  حرمه الله خير كثير وخذله ولم يفطنه من آيات الله بل ربما قلب عليه الحقائق واستحسن القبائح ورأى الحق باطل والباطل حق ، وقيل أحرمهم فهم القرآن والتدبر والعمل  .. فمن كان هذا حاله هل يهتدى ❓
حتى قواه لا تنفعه فلا عون له على طلب العلم وحصول المقصود إلا بالإقبال على الله إجلالآ وتعظيمآ ، فالعلم جوهر نظيف لا يصلح إلا للقلب النظيف .
🖌 قال العصيمي :
إن العلم ليس بكثرة ما يلقى وإنما العلم بحسن مايبقى .
▪وان يروا كل آية :
اي هؤلاء المتكبرون كل حجة من معجزة او آية كونية لا يؤمنوا بها ، أو آيه منزلة شرعية .
▪وان يروا سبيل الرشد :
طريق الهدى والنجاة  ظاهر لا يسلكوه ولا يرغبوا فيه . 
▪وان يروا سبيل الغي :
 لكن لو ظهر طريق الهلاك والضلال ظهر واضح وجلّي يسلكوه ويرغبوا فيه .
ذلك بسبب التكذيب والإعراض وعدم التفكر فهم غافلون .

📖 قوله ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ ۚ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
من فعل ذلك وأستمر إلى الممات حبط عمله حتى الأعمال الخيرية من إحسان وصدقة  ، من كذب بالحجج والأدلة فسدت أعمالهم كأنها لم تكن .
ولا مجاز للمكذبين إلا مايستحقون من العقاب على أعمالهم السيئة .

🖌 نتعلم :
🔅ان القلب لا يدخله حقائق الإيمان إذا كان فيه ما ينجسه من ( الكبر ، الحسد ، الشرك ، الكفر ، الحقد ، الكراهية ..)
🔅من شأن الكفر أن يصرف أهله عن الحق لأجل أتباعه .
🔅المتكبر لا يأتي بخير ولا ينتصح ، لأن ران على قلبه فلا يفهم .
🔅الكبر شائع في بقاع الأرض .
🔅الغفله إنصراف العقل والذهن بقصد وبغير قصد .

📖 قوله ( وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلا اتَّخَذُوهُ وَكَانُُوا ظَالمِين )
صنع بني إسرائيل بعد ذهاب موسى لميقات ربه من الحلّي عجلآ من حلّي القبط استعاروه منهم  والقى قبضة من أثر فرس جبريل فسمع له خوار وهو صوت البقر .. وعبدوه من دون الله تعالى .
▫قوله واتخذ : 
يدل على العناية بهذا الشيء المتخذ لإضافته إليهم جميعآ .
▫فعله السامري ورضوا به وأقروه وعبدوه فنسب اليهم كلهم .
▫جسد :
جسم لا روح فيه ، له صوت بسبب ؛
 يدخل الهواء من فمه ويخرج من دبره .
▫الم يروا ..؛
ان ليس فيه صفات الإلهيه ما يوجب أن يكون إلهه ، كيف عبدوه وهو تمثال لا يتكلم دليل على عدم صلاحية الآله لأن لا توجد بينه وبين الناس واسطة ليعطيهم المنهج وهذا نقص عظيم ، ولا فيه هداية لطريق السعادة وهي صفات ذاتيه وفعلية تجب ان تكون في الآله .
اتخذوه وكانوا ظالمين لأنفسهم ، وقد اخبر الله موسى في الطور أنهم قد ضلوا وفتنوا .

📖 قوله ( وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
سقط : كناية عن الندم عند الفعل - شدة الندم - لأن النادم يعبر عن القلب وضيق النفس باليد لأن الغالب التعبير باليد ، فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها ، لأن حصل ما فيه الحسرة والندم - النادم يعض يديه - 
علموا انهم قد ضلوا وانحرفوا عن طريق الحق وقالوا تائبين الى الله من عبادة العجل ، لئن لم يرحمنا الله بالتوبة لنوكنن من الهالكين الخاسرين .
🖌 نتعلم :
🔅ان من ينكر كلام الله فقد انكر خصائص الهية .
🔅عدم التكلم وعدم الهداية نقص والذي يتكلم ويهدي صفة كمال .
🔅انتفاء الكلام يستلزم انتفاء الهداية ، وانتفاء الهداية يستلزم انتفاء القدرة ، وانتفاء القدرة يستلزم انتفاء العلم ، والعلم والقدرة تستلزم كل الأوصاف الباقية .  

📖 قوله ( وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي ۖ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ  أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ۚ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ ..)
[ قدمه هنا من المقدم الذي حقه التأخير ، لحكمه أن يجمع بين قولهم وفعلهم ]
▫رجع موسى عليه السلام الى قومه غضبان شديد الحزن لتمام غيرته ونصحه وشفقته وغضبه في الله ويدل ذلك على كمال غيرته لهذا الدين .
▪أسفآ : 
أشد الغضب ممتليء ، قال بئسما خلفتم من بعدي بعبادتكم العجل وقد أمرتكم بتوحيد الله .
▪أعجلتم :
استعجلتم مجيء لكم بمناجاة الله ، لم تنتظروني ولم تحافظوا على ما وصيتكم حتى آتيكم بالخبر من عند الله فبادرتم برأيكم الفاسد بهذه الخصلة ، والقى الألواح .
📍وقفة :
الله أخبره فهو ليس متفاجيء ولكن ليس الخبر كالمعاينة ، فرمي الألواح في الأرض وأخذ برأس أخيه خوفآ أن يكون قد قصر في نهيهم ، أمسك بشعر رأس أخيه وجعل يسحبه بشدة غضب عليه .
📍ومضة :
كان هارون أكبر سنآ وكان لينآ ، وكانوا يميلون لهارون لأن موسى يعامل بحزم .
لذلك لما رجع انتهت المشكلة بينما هارون حاول معهم لكنهم استضعفوه وكادوا يقتلوه ، لذلك قال فلا تشمت بي الأعداء ، فلن يسلم أحد مهما عامل بلطف ومراعاة _
▪قال ابن أم :
استضعف موسى عند غضبه ان ناداه ابن ام - شقيقه - إن الذين عبدوا العجل اعتقدوا إني ضعيف فلم يطيعوني ، بدليل انهم فكروا بقتله لوقفته المعارضة .
▫دليل ان من خشي القتل عند تغيير المنكر له أن يسكت . 
قوله ذلك نهيآ عن استمرار أخذ شعر رأسه فلا تسر عبدة العجل بشد رأسي ولا تجعلني مع القوم العابدين للعجل ، والحال أني لم أعصيك فلا تعاملني مثلهم .
هنا ندم موسى على فعله .

📖 قوله ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ ۖ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ )
ندم موسى عليه السلام ، فقال : ربي أغفر لي ولأخي لما تعذر هارون علم أنه لم يفرط بالواجب ، دعى ليرضي أخاه ويظهر لأهل الشماته رضاه عن أخيه واستغفر لنفسه مما فرط لأخيه واستغفر لأخيه أن عسى فرط في الخلافة وطلب أن لا يفترقا وأدخلنا جميعآ في رحمتك الواسعة واجعلها محيطة من كل جانب وانت ارحم الراحمين .

💠 وقفات تربويّة من حوار الأخوين ( موسى ، هارون ) ..
🔅الأنبياء يغضبون ويرضون لله وليس للنفس نصيب في غضبهم وفرحهم .
🔅هارون لم يتأثر نفسآ من موسى فهو يتبعه ويطيعه ويهابه لأنه يتبع الحق الذي أختاره الله ، كذلك غضب موسى كان لله عز وجل .
🔅إن الدين محور حياتهم وإهتمامهم ، قول هارون لا تشمت حرصه على التوضيح ، ولوم موسى تحقيق لمصلحة الدين ، فلو عالج هارون الأمر بعنف لأدى إلى تفرق بني إسرائيل لكن هدفهم واحد .
🔅الموضوعية في النصح ، الحوار دار ولم يخرج عن الهدف .
🔅انتفاء الكلمات والأسلوب حتى لا يكون في استفزاز ، حوار قائم على الأدب .  
🔅المهاجم يزيل عنه التهمة يدافع عن نفسه ، يزيل الأذى ثم يفسر ماذا فعل يوضح حقيقة الأمر.
🔅اسلوب الدفع مقابل السحب - الإنسحاب إمتصاص هذا الإندفاع ، المهاجم غاضب لابد يقابل من يمتص غضبه .
▪ماذا فعل هارون :
• قال ابن أم - فيها تلطف وإشارة اننا من أصل واحد ، عقيدتنا واحدة فجاء من جانب الرحم وهي أشد في إسترقاق اللائم .
• مدى حرصه على تنفيذ كل ماطلب منه موسى وكنت طائع لك .

🖌 تعلمنا :
ان موسى اعترف بخطأه ودعى لأخيه في موقف أمام الناس ، الإحساس بالمسئولية فلم يغيب عن الناس بل جعل من ينيب عنه أخيه هارون .

📖 قوله ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ )
من اتخذ العجل سينالهم غضب من ربهم ، ولم يقبل توبتهم حتى يقتل بعضهم بعضا ، وقيل غضب من ربهم هو عذابه في الآخرة ، وسينالهم ذل وهوان في حياتهم الدنيا فيصيرون مغلوبين في الحياة الدنيا .
ثم نبه سبحانه انه يقبل توبتهم حتى لو كانوا على كفر وشقاق :

📖 قوله ( وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِن بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ )
ذكر التائبين الذين عزموا ألا يعودوا وآمنوا ، إن ربك يامحمد غفور رحيم ..كريم مهما حصل من ذنوب ومعاصي ، لكن لا تقبل التوبة الا بشرط الإيمان .
▪هذه الآية في طائفة من بني إسرائيل اشربوا بحب العجل ولم يتوبوا .

📖 قوله ( وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ )
سكن وهدأ الغضب بإعتذار أخيه وتوبة قومه ، فأخذ الألواح التي القاها من شدة الغضب ،
▫النسخ ؛ الكتابة ، مكتوب فيها هدى من الضلالة ورحمة من العذاب للذين يخافون ويخشون ويعملون بها هم من تنالهم الهداية والرحمة هم المتقين .

📖 قوله ( وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِّمِيقَاتِنَا ۖ فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ ۖ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا  ...)
▫ذكر ابن عباس رضي الله عنه ؛ 
أمر الله موسى عليه السلام أن يختار ٧٠ رجل ليدعوا ربهم ، ومما دعوا ( اللهم أعطنا مالم تعطي أحد قبلنا ولا بعدنا ) فكره ذلك الله فأخذتهم الرجفة ..
📍مما ذكر في الآية :
▪ان موسى أختارهم لميقات وقته الله لهم .
▪ان الله أمر موسى أن يأتيه في ٣٠ من بني اسرائيل يعتذرون من عبادة العجل ، وأختار موسى ٧٠ رجل فلما أتوا المكان قالوا لن نؤمن حتى نرى الله جهرة ، فهذه المقوله بسببها أخذتهم الرجفة الصاعقه ..
فأخذ موسى يبكي ماذا أقول لبني إسرائيل وقد اخترت خيارهم ، فقال موسى تضرعآ لله يارب لو أهلكتهم من قبل وأمتني معهم حتى لا يتهموني .
▪أتهلكنا بما فعل السفهاء : سؤال استعلام وتذلل اتصيبنا بالهلاك بسببهم ، ان هي فتنتك ، معتذرآ إن عبادتهم إلا إختبار وابتلاء منك لتضل من تشاء وتهدي من تشاء فلا يفتنون ولا يضلون ، انت ولينا وحدك يارب ناصرنا فاغفر لنا واستر عيوبنا من النقائص والعيوب ولا تعاقبنا بذنوبنا .
▪وارحمنا :
في الدنيا والآخرة ، اهدي قلوبنا أدخلنا الجنة باعد عنا النار ارفع لنا الدرجات ، طلب من السلامة من آفة الذنوب ،وأنت خير الغافرين ، غفرانه كرم منه
📍تنبيه :
🔅قوله ( وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ ) فقط وردت في سورة الأعراف .
🔅عند الدعاء بالغفران فأنت تطلب الستر ووقاية من شؤم المعصية وستر الذنب .

📖 قوله ( وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ ...)
▪في الدنيا حسنة :
الحاله الحسنة من علم نافع وعمل صالح ورزق وتوفيق وعافية ، حياة طيبة وزوجة صالحه وأبناء برره .
▪وفي الآخرة :
مغفرة الذنوب والنجاة من النار ودخول الجنة .
▪إنا هدنا إليك :
تبنا ورجعنا إليك ياربنا ..
أجاب الله : قال عذابي في الدنيا أصيب به من يشاء ممن يستحق من الخلق ، كما أصبت هؤلاء ٧٠ ، ورحمتي وسعت كل شيء عمت في الدنيا كل خلقي .

💦 جاء في حديث :
عن أبي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ( إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الرَّحْمَةَ يَوْمَ خَلَقَهَا مِائَةَ رَحْمَةٍ ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً وَأَرْسَلَ فِى خَلْقِهِ كُلِّهِمْ رَحْمَةً وَاحِدَةً )
ثم ذكر شرط إتمام هذه الرحمة تمهيد لمن يتهاون في ذلك :
١- للذين يتقون يمتثلون الأوامر ويجتنبون النواهي .
٢- يؤتون الزكاة - زكاة المال ، وزكاة النفوس -
٣- الذين يؤمنون بالآيات بإتباعها . 
٤- ومن تمام الإيمان إتباع النبي محمد عليه الصلاة والسلام .

📖 قوله ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ  ... )
🖌 صفات الرسول عليه الصلاة والسلام :
رسول ، نبي ، أمّي ، مكتوب عندهم في التوراة والإنجيل ، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، يحل لهم الطيّبات الأطعمة والأشربة النافعة  ، يحرم الخبائث الأطعمة الضارة - الخمر ، الزنا ، أكل أموال الناس ..-
💠  قال العلماء ضابط الخبائث :
ما استحدثته العرب لأنهم أعدل الناس ذوقآ والطبع ، أما غيرهم فأذواقهم منكوسة معكوسة ، فمنهم من يأكل الحياة والضفادع ..الخ
▪ ويضع عنهم إصرهم الأغلال :
▪ إصرهم :الأعمال الشاقة 
جاء بالتيسير والسماحه .
💦 حديث :
عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( يسِّروا ولا تعسِّروا، وبشِّروا ولا تنفِّروا ) 
يزيل عن الذين يتبعونه من أهل الكتاب العهد الثقيل والمحرمات الشديدة التي كانت كالقيود في أعناقهم لأنها كانت أحكام شديدة عليهم منها :
( تحريم الصيد يوم السبت ، لايوجد ديّة قصاص ، القتل عند التوبه ، كان اليهودي إذن نجس ثوبه يقطع مكان النجاسة ، لا يجالسون المرأة الحائض ولا يأكلوا معها ولا يخالطها )
▪فالذين ءامنوا وصدقوا وأقروا واتبعوا الرسول عليه السلام واتبعوا القرآن أولئك هم المفلحون .
▪عزروه : أصله المنع اي منعوه من عدوه .
▪النصر : نصروه على عدوه ، أكثر من التعزير بمعنى عظموه بإقامة سنته واتباع هديه .

🖌 نتعلم :
🔅الذين اتبعوا القرآن هم الفائزون .
🔅ما من مسلم أو كافر أو عاصي الا وهو متقلب في نعمة الله .
🔅أصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله ، فهم المنتفعون بالذكر .
🔅لا سعادة ولا فلاح إلا إتباع الرسول عليه السلام ، ولا راحة ظاهرة أو باطنآ الا في أصول الدين وفروعه .
🔅الإتباع يكون بالإيمان واتباع النور .
🔅خص الزكاة بالذكر دون الصلاة  لفتنة حب المال وشدة حب بني إسرائيل للمال .
🔅دين الإسلام ميسر لا مشقة فيه ولا تكاليف .
🔅فضل الصحابه ويلحق بهم كل من نصر دين محمد عليه الصلاة والسلام .
 
📖 قوله ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا ...)
لما ذكر الله لموسى صفة محمد عليه السلام ، أمر الله محمد بإشهار دعوته والدعاء إلى الإيمان بالله ورسوله وكلماته ، ولما دعى أهل التوراة إلى اتباع الرسول وكان من يتوهم أن الحكم عليهم بين ان الرسول للناس جميعآ عرب وغير عرب ، وهذا شرف له انه خاتم الانبياء وانه مبعوث للناس كافة .

🖌صفات الله عز وجل :
له ملك السموات والأرض ، الوحدانية ، الإحياء والإماته .
💠 المقصود من ٣ الصفات :
تذكير اليهود حيث جحدوا الرسول وزعموا لا نبي بعد موسى .
فمن ملك السموات ... الخ
لايستعظم أن يرسل رسول لأن الملك بيده ، وهو واهب الفضائل وان الله لا يشابه أحد في الوهيته فهو واحد احد فلا يكون الهين .
وهو يحي شريعة ويميت شريعة .
📍المطلوب :
الإيمان بالله ورسوله ..
ثم الإشارة الى المعجزة الداله على المعجزة ؛
أنه نبي أمّي وظهر منه القرآن حيث نشأ في بلد لا تعلم ولا مسك قلم فهو رسول الحق الذي يؤمن بكلماته ويصدق بما أنزل الله .
▪واتبعوه : اتبعوا من يؤمن بالله وكلماته اي جميع كتبه الذي نزلت على رسله ، ولعلكم لأجل أن تهتدوا للحق .
إضاءة ✨
▫الدعوة لابد ان يسبقها إيمان اي يؤمن بما يدعوا اليه .
▫ليس هناك سبيل أن تهتدي بما يدعوا به الرسول إلا بإتباعه وعبادة شريعته .

💦 اللهم أني أعوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ 💦

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق