📖 قوله ( وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ )
لما أمر الله الإيمان بالرسول وإتباعه ، ذكر أن من قوم موسى من وفق بهذه الهداية ومنهم ( عبد الله ابن سلام ) اتبع موسى والرسول ، فهم جماعة يهتدون بالحق الذي شرعه الله وبه يحكمون ويعدلون ، طائفة مستقيمة هادية مهدية ... فهم متبعون دين موسى ويترقبون النبي الأمّي .، وإن كانوا قليل .
📖 قوله ( وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ..)
قسمنا قوم موسى (١٢) قبيلة كل قبيلة عبارة عن جماعة كثيرة جعل لكل منها عين ماء ، علموها وأطمأنوا عندها واستراحوا من التعب والزحام .
استسقاه قومه لقلة الماء وكانوا في التيه فأوحى الله له أن أضرب بعصاك الحجر فانفجرت ١٢ عين من الماء .
▪أسباطآ : السبط ولد الولد وهم يتفرعون من أولاد يعقوب - كل سبط قبيلة - عرف كل بسط عينهم فيشربوا منها .
▪فانبجست : الإنبجاس يحدث أولآ يأتي بالماء قطرة قطرة ثم الإنفجار .
📍وقفة :
🔅احوال العصا : مره انقلبت ثعبان وعند ضرب الحجر وعند البحر انفلق كالطود العظيم .. دلت على قدرت الله عز وجل .
🔅نجد كل بلد فيه طائفة من اليهود وهم في عزلة لوحدهم ولهم طقوس وعادات .
▪وظللنا : سترهم من حر الشمس وهم في التيه بالسحاب وأنزلنا رزق طيب سهل واسع يحصلون عليه بلا كلفة ومشقة وهو المن والسلوى .
✨ المن : كل ما امتن الله عليه من طعام وشراب وقيل حلوى تنزل من السماء على الشجر لونها ابيض تشبه العسل الأبيض .
✨السلوى : من أحسن أنواع الطيور والذّها وقيل يشبه السمان .
▪كلوا :من الحلال الذي رزقناكم ..
لكنهم لم يشكروا النعم وكانوا أنفسهم يضرون بتعريضها فاستحقوا العقاب .
🖌 نتعلم :
🔅ان المكلف إذا قدم على المعصية فقد أضر نفسه وسعى لإستحقاق نفسه العذاب .
🔅من قوم موسى أمّة يهدون للحق والعدل ، فالأمم العظيمة لا تخلو من العدل عذا بيان من القرآن الكريم .
📖 قوله ( وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ ۚ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ )
أذكر يا محمد حين قال لقوم موسى لما خرجوا من مصر اسكنوا بيت المقدس اي ادخلوها موطن وسكن ليس مرور بل مكان إقامة وكانت كثيرة الرغد والعيش وكلوا من ثمارها ونباتها وحبوبها في اي مكان شئتم وقولوا ( حطة ) اسألوا الله أن يحط ذنوبكم ، وادخلوا سجدآ تأتي بمعنى راكعين خاضعين وبمعنى السجود والشكر ، فإذا قمتم بما أمركم الله نغفر خطاياكم وهي جمع كثرة وإذا غفر الله الخطايا فقد غفر الخطيئات ، ونزيد المحسنين من خير الدنيا والآخرة .
📖 قوله ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ )
بدل حطه قالوا حنطة اي حبه شعيرة وبدل السجود دخلوا يزحفون على إستاهم .. وهذا دليل على إستكبارهم .
📍تنبيه :
هم قيل لهم أدخلوا مع موسى فرفضوا فجاءت التيه ثم بعد ٤٠ سنة طلبوا مرة ثانية في عهد يوشع بن نون .
▪ثم بعث الاه عليهم رجزآ عذاب من السماء بسبب ظلمهم لأنفسهم بالمعصية .
💠 العبرة مما سبق :
أن نتقي الظلم والفسق لأننا نعلم من خلاله أن الله يعاقب الأمم على ذنوبها في الدنيا والآخرة ، والرجز كان في الدنيا وعاقبهم بظلمهم ولم يشفع كثرة الأنبياء فيهم .
📖 قوله ( وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ ۙ لَا تَأْتِيهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ )
الخطاب للرسول عليه السلام ، اسأل بني إسرائيل الذين معك في المدينة ، فيه تقريع بقديم كفرهم وتجاوز عن حدود الله ، اسئل الذين بحضرتك عن المدينة التي كانت على شاطيء البحر - هذه القصة كانوا يخفوها اليهود لأنها غير موجوده في التوراة لذلك أفتتحت بالأمر بالسؤال عنها لإشعار اليهود أن الله اطلعها على الرسول .
وهذه من معجزات الرسول ان يخبرهم بها لأن لا علم له الا عن طريق الوحي .
▪اسئلهم عن اعتداء تلك القرية وهي العقبة على ساحل البحر الأحمر قرب طور سيناء .
اختاروا يوم السبت وذلك بتعظيمه ليكون يوم عبادتهم وترك العمل ، لكنهم خالفوا واعتدوا يوم السبت .
▪حيتانهم : إحاء أنها خلقت لهم لو صبروا لنالوها وهم مطيعون
▪ شرعآ : مقبلة ظاهرة وكثيرة على وجه البحر .
▪ويوم لا يسبتون : ما تأتيهم الحيتان .
▪كذلك نبلوهم : الابتلاء العظيم نختبرهم في الطاعة وهو عقوبة بسبب فسقهم .
📍وقفة : كانوا يحتالون يضعوا الشباك يوم الجمعة ويأخذوها الأحد لهذا مسخهم الله قردة .
▫واذكر يا محمد حين قالت جماعة من أهل القرية لمن أعتدى :
📖 قوله ( وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )
أنقسمت القرية الى ٣ فرق : فرقة ارتكبت المحظور احتالوا ، فرقة نهت عن ذلك وأنكرت ، فرقة سكتت فلم تفعل ولم تنهى لكنها أنكرت لما قالت لم تعظون قوم مهلكهم وقد علمتم أنهم أستحقوا العقوبة من الله ، هؤلاء هالكون ..
▫فرد عليهم التي نهت نحن نعظهم من أجل :
⚡أن نعذر عند الله لأنه فرض علينا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا يؤاخذنا بالتقصير في ذلك .
⚡ورجاء أن يمتثلوا فيكفوا عن هذا الحرام العظيم وهو صيد السمك يوم السبت .
📖 قوله ( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ )
أنجينا من العذاب الذين كانوا ينهون ولم يوقعوا في المخالفة إذآ نص على نجاتهم ، وعذبنا الذين ظلموابعذاب بئيس أي وجيع إذآ نص على هلاكهم ..
وسكت عن الساكتين فلا يستحقون مدح فيمدحون ولم يرتكبوا عظيم فذموا .
📍تنبيه :
نجوا مع الناجين لأنهم منكرون وغضبوا وإن لم يكونوا واجهوهم بالنهي لأن هناك من أدى الواجب عنهم لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية .
🖌 نتعلم :
🔅اهمية الموعظة لتذكير الغافل من عذاب بئيس .
الإنسان يرجوا وينهى حتى اذا كان ما يرجوا تقبلهم .
🔅أهمية إحياء الشعيرة حتى لا يألف الإنسان على المنكر بسبب قلة العلم .
🔅إحياء القلب عند النهي عن المنكر .
🔅إقامة الحجة والعذر عند الله بإحياء الشعيرة .
🔅القيام بالشعيرة عبودية لله تعالى ، والإنسان سيحاسب على تركها إن لم يكن له عذر .
📖 قوله ( فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ )
عتو : من الكبر والمعصية و تمردوا وتجاوزا مانهوا عنه وعادوا إلى صيد السمك قلنا لهم صيروا قردة حقيرين مطرودين من الخير خاسئين .
🖌 نتعلم :
🔅 أن من عصى الله تعالى إبتلاه بأنواع البلاء والمحن ، الفسق يوجب الإبتلاء بأن يطلع السمك شرعآ فيجعلهم يقعوا في المعصية بالقوة ، ابتلاء قوي لا يستطيع أن يمسك نفسه إلا قوي الإيمان .
🔅واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، التخويف من المحرمات وحتى نعذر الى الله ولعل النصح يؤثر على القلوب .
🔅أن العقوبة إذا نزلت نجا منها الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر .
🔅الحيل في تحليل الأمور التي حرمها الشرع محرمة .
🔅القرية الواحدة قسمت ٣ أمة محتالة ، وأمه تقف في وجه المعصية ، وأمه تدع الأمة وتقف إيقاف سلبي .
🔅 مسخهم الله الى صورة القردة وهي اشبه الحيوانات بالإنسان في الشكل الظاهر ، كذلك أعمالهم حيلهم كأنها حق في الظاهر لكن في الباطن مخالفة ، فالجزاء من جنس العمل - مسخوا قردة شكل إنسان وهو ليس إنسان .
📖 قوله ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ العقاب وإنّه لغَفُور رّحِيمٌ )
لما ذكر الله قبح أفعالهم أخبر أنه حكم عليهم بالذل والصغار إلى يوم القيامة .
▫تأذن : أعلم
▫ليبعثن : قسم على اليهود إلى يوم القيامة بسبب مخالفتهم أمر الله ، أن يسلط عليهم عدوهم ، وتكرر هذا الوعيد من عهد موسى ، ثم توالت المصائب عليهم ، ومن سوء العذاب أن يعطوا الجزية وهم صاغرون ، ثم آخر أمرهم يخرجوا مع الدجال فيقتلهم عيسى في آخر الزمان ..
▪ثم أعلم الله أعلام صريح أنه يؤجل العقوبة .. أن ربك يا محمد يعاقب الكفار إذا حلّ وقت عذابهم ، وغفور رحيم لمن تاب وأناب إليه إذ يقبل طاعتهم وتوبتهم ( بين الخوف والرجاء )
📖 قوله ( وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا ۖ مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَذَٰلِكَ ۖ وَبَلَوْنَاهُم بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )
قطعناهم في الأرض بسبب ما حصل لهم من السبي ، أكثرنا تفريقهم مزقناهم الى جماعات مختلفة - أغلب الأرض فيها يهود -
فرقناهم بعد أن كانوا مجتمعون ما نجمع لهم كلمة حتى لا يبقى لهم وطن مختلفين مع بعضهم منذ أن كانوا أسباط .
▪منهم الصالحون :
اي يؤمنون بالله ورسوله ومنهم عصاة مجرمين ..
📍والسبب في قلتهم :
⚡لما يفعلون من الفساد فيقتلون .
⚡لا ينشرون ديانتهم ، لأنهم يشترطون أن يكون الأب والأم يهود ويرون هذا شرف لهم ، لا ينفع ان يدخل أحد فيه .
▫وبلوناهم بالحسنات بالرخاء والعافيه ، والسيئات الأحوال السيئة بالبلاء والشدة والأمراض .. لعلهم يتوبوا ويرجعوا من معصية الله الى طاعته .
📖 قوله ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ ..)
جاء بعد أولئك القوم الذين كانوا منهم صالحون ، خلف جيل سوء لا خير فيه أخذوا الكتاب - التوراة - ورثوا الكتاب وعلموا مافيه من أحكام وهذا أشد .
▪عرض - يزول ولا يدوم -هذا الأدنى :
كانوا أشد منهم ما يتاح لهم وتيسر لهم من الدنيا يأخذوه ولا يبالون ما يكون حلال أوحرام إلا يأخذوه ، وأدنى بمعنى الدناءة يأخذون العرض الدنيء ، ولو حصل مرة ثانية يأخذوه من كسب حرام فهم منهمكون بأخذ الحرام لا يبالون وهم ليس أتقياء ويقولون سيغفر لنا .
▪ميثاق الكتاب :
أي ألم يؤخذ عليهم أن يبينوا الحق للناس ولا يكتمونه ودرسوا مافيه بالقراءة وعلموا ما فيه من معاني ، إذآ هم فعلوا عن قصد لا غفلة ، فالله أنكر صنيعهم ..
أفلا لهم عقل يميزوا بين الباقي والفاني الا ينظرون الى العواقب فيعلموا ما عند الله من عرض دائم .
📖 قوله ( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ )
عقب بإشارة من أخذ وعمل بالرسل وآمنوا بمحمد عليه الصلاة والسلام ، يستكملون أجرهم لأنهم مصلحون ، يمسكون إمساك شديد يتجدد على وجه الإستمرار .. والتمسك بالكتاب بالعمل به والسنه لاسيما عند ظهور الفساد ، وأقاموا الصلاة خصها بالذكر مع أنها داخله في الكتاب إظهار لعلو مرتبتها وشرفها ولكونها عماد الدين وهي أعظم العبادات بعد الإيمان تنهى عن الفحشاء والمنكر ، إقامتها إقامة لكافة العبادات .
فمن أصلح نفسه وغيره لا نضيع ثوابهم .
🖌 نتعلم :
🔅آداء الصلاة تعبير عن استمساك بالكتاب .
🔅إي اصلاح في المجتمع يعتمد على التمسك بالكتاب .
🔅بني إسرائيل منهم من آمن بعيسى ومنهم من ينتظر بعثة محمد ويؤمن
مثل ( عبد الله السلام ):
📍لماذا لم يؤمنوا بالنصرانية لأنهم وجدوها مبدّلة ومحرمة فانتظروا الرسول المبشر في التوراة والإنجيل .
🔅محتمل الذين يمسكون الكتاب هم المسلمون ثناء عليهم وتبشير لهم .
🔅لما ذكر عذاب الفاسقين الفاسدين قرنهم بالتائبين حتى لا ييأس المذنب بذنب فعله بجهالة .
🔅الإبتلاء رحمة من الله وتذكير دائم ورقابة من النسيان .
🔅ما أعد الله للمتقين في الآخرة من خير عظيم .
🔅كل من يفعل فعل اليهود يناله عذابهم ، كأن ينتهك محرمات الله ويصر ويقول سيغفر لنا فقد شابهم .
🔅إن الطمع هو الذي استحوذ بني إسرائيل فالذي غرّ بهم متاع الدنيا فأسد عليهم الأمر .
🔅 المصلحين تمسكوا بالكتاب ودعوا غيرهم ، والتمسك بالكتاب بجد يصلح القلوب .
📖 قوله ( وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
أذكر يامحمد حين قلعنا فوقهم الجبل ، رفعته الملائكة فوق رؤوسهم كأنه سحابة تظلهم فظنوا أن الجبل ساقط عليهم ، خذوا ما أعطيناكم من التوراة بالجد ومن غير تفريط ، واذكر مافي الكتاب من العقائد تدارسوها ، والوعود والمواثيق والأحكام لعلكم تتقون ربكم بالعمل بها .
〰 كل يهودي يسجد على حاجبة الأيسر لأن السابقين تملكهم الخوف فكانوا يسجدون ويرقبون من جهة اليمين 〰
📖 قوله ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ..)
〰 هذه آية الميثاق 〰
الله أخذ ميثاق على بني آدم .. اختلف العلماء في حقيقته ومنها :
١- أنه كظاهر الآية أن الله أخذ من بني آدم من ظهورهم ذريتهم أن الله كلمهم وكلموه وأخذ الميثاق وأشهدهم على أنفسهم في عالم الذر .
٢- ميثاق الفطرة على التوحيد ويشهد لهذا ▪حديث ( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ )
فيكون بمعنى الآية أن الله أوجدهم شاهدين بوحدانية الله قائمين بلسان حالهم لا بلسان المقال .
▪كيف نجمع :
〰 ليس بينهم ميثاقان كلها ثابته في الكتاب والسنة 〰
٣- ماجاء به الرسل ونزل الكتاب تجديد للميثاق لئلا يكون للناس حجة على الرسل .
💠 فمن شهد الأول يقبل الرسل لأن جاء ما يوافق الفطرة فيقوى إيمانه ، أما من تغير فطرته ومما جبله الله عليه فهذا برحمة الله يرجع للفطرة ، نفعه الميثاق .
الأول والثاني ان كذب لا ينفع ، ومن لا يدرك مات صغير على الفطرة ، إن كان مسلم مع اباءهم وان كان اباءهم مشركين الله أعلم .
▪اذآ الله لا يؤاخذ الخلق من الميثاق الأول برحمته لكن يؤاخذ حتى أنزل الرسل والكتب فيقيم عليهم الحجة .. منعآ ان يقولوا يوم القيامة ما نبهنا أحد .
🍃 حديث (إِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا)
📖 قوله ( أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ ۖ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ )
الله أخذ الميثاق حتى لا تقولوا هذا وهذا ، أنت مهيأ في الدنيا بفطرتك بالتوحيد وهذه حجة .
و تقول أشركنا بأباءنا
〰 فتنقضوا الميثاق 〰ونحن جئنا خلفهم فكفرنا
اذآ حجتهم :
▫لم يؤخذ عليهم الميثاق ولا خلقوا على الفطرة ولا جاءهم الرسل ▫
إذآ هم غافلين بإتباعهم اسلافهم ويقولوا كيف نهلك .
فوقعت شهادة الملائكة عليهم لتقطع الحجج .
📖 قوله ( وَكَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )
وضحنا الآيات ليهتدوا الناس ويرجعوا للتوحيد والطاعة .
🔅ومضة :
إن الإنسان بفطرته مقرّه بالله محبه له تعبده لا شريك له ، لكن لا يفسدها .
📖 قوله ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ )
قصة مخيفة ومن المواعظ البليغة والعظة لسائر المؤمنين .. قصة الذي أتاه الله آياته فانسلخ منها اي جهل بعد علم ، أولغ في الفسوق حتى علم الله منه تأصل الفساد في طبعه وقلبه فوكله الى نفسه ، فلم ينفع بما كان عنده من يقين بآيات الله فكان من الغاوين .
🔻وضرب الله مثال يتلى الى يوم القيامة ، كيف انحرف العابد العالم الذي آتيناه آياتنا من علو الدين الى متبع الشيطان ، قال العلماء اسمه ..
〰 بلعام باعوراء 〰
كان من أهل العبادة ، فتن بملذات الدنيا حتى انقلب من العبادة الى المعصية والصد عن سبيل الله وهو من بني إسرائيل ، كان في مجلسه ١٢ الف محبره للمتعلمين الذين يكتبون علمه - نسأل الله الثبات -
🖌 نتعلم :
🔅أن من أبغض الأمور الى الله الموجبة لسخطه وانتقامه كفر النعم وعدم شكرها بالقلب واللسان والفعل .
🔅ومن أعظم النعم الربانيّة التي يجب شكرها العلم والهداية ثناء باللسان وعملآ بما أوتي من علم من دعوة والصبر على الأذى .
🔅ما يقع العبد من الخطأ والزلل في القول والعمل ثم يتوب ويقلع لايجلب سخط الله فكل ابن آدم خطاء وخيرهم التوابين ، لكن المشكلة الإصرار على المعصية ومخالفة أوامر الله هذا لا يتصوره الا من انسلخ من العلم بإتباع الشهوات والشيطان .
🔅قوله آياته - جمله مركبة - من مخالفات الشرعية ، قصد في استعمال علمه في الصد عن سبيل الله وإعانة أعدائه ، استخدم علمه فيما لا يرضي الله فصار من حزب الشيطان .
🔅للكفر فروع منها : التكذيب ، الشك في دين الله ، الإبتداع ، انكار السنة ، معارضة الدين بالأهواء ..
والظلم سائر المعاصي .
إضاءة ✨
بالصبر تنال الإمامة وبالصبر اليقين تسلم من غواية الشيطان .
▪وهذا حال اليهود عندهم علم وانتظروا الرسول ثم انسلخوا .
⚡معنى الآية :
واتل : يا محمد على قومك الرجل الذي اتيناه نعمة كان يجب شكرها ولا يغفل عنها ، الله أضاف الى نفسه النعمة علمناه الكتاب فصار عالم كبير ، فانسلخ : خرج من تلك الآيات الذي علمه الله فتبرأ منها ، طلع العلم كما يخلع اللباس ، كانت الآيات تحيط به فانسلخ كإنسلاخ الجلد من الجسم الذي يحفظ الإنسان بالستر ..
لذلك سمي الخارج من المنهج فاسق .
💠 حديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن مما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رئيت بهجته عليه وكان رداؤه الإسلام اعتراه إلى ماشاء الله انسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك، قال قلت يا نبي الله أيهما أولى بالشرك المرمي أم الرامي ؟ قال بل الرامي )
▪فأتبعه الشيطان :
لحقه وادركه جعله تابعآ له يطيع أمره فصار من الغاوين الضالين الذين لا يعملون بعلمهم .
▪الغاوي : من ضل عن الطريق فيد في نفسه وفيد غيره .. كان محفوظ محروس بآيات الله لا يستطيع يناله الشيطان إلا عن زلة لكن لما أنسلخ ظهر به الشيطان .
⚡قال ابن القيم :
الشيطان مع الإنسان كالكلب مع الغزال .
📖 قوله ( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ.... )
لو أردنا أن نرفعه ، لكن الله يريد أن يبقى للإنسان الإختيار ، أن أختار الصواب كان وأن أراد الضلال فله ، ومقتضى مشيئته أن يعذب الظالم ، فلو شأنا رفعنا منزلته في الدنيا بالعمل والعلم ، لكنه لم يفعل الأسباب التي تقتضي رفعه ، أخلد لزم إلى الأرض واتبع هواه غرته الدنياشغل بها باع آخرته ترك طاعة الله وانقطع قلبه ، فصار مثله كالكلب أخس الحيوانات الذي لايترك اللهث أبدآ ، فهذا الذي ترك العمل بكتاب الله في ضلال مستمر .. فاقصص يا محمد على قومك من قريش واليهود ماذكرت من الأمم السابقة ليتوبوا الى ربهم فيؤمنون بك .، فتكرار القصص لتعدد المواعظ وليتفكروا بني اسرائيل لعلهم يومنون .. فإذا فكروا عملوا وإذا عملوا عبدوا .
📖 قوله ( سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ )
ساء هذا المثل .. ظلموا أنفسهم بتعريضها لعذاب الله .
🖌 نتعلم :
🔅شبه الله بالكلب لأن لاهم له إلا تحصيل أكله وشهوته همته لا تتعدى بطنه ، لا يدع كلب يأكل معه لأن عنده شرّها ولهفه للدنيا .
🔅هذا التمثيل في كل من لم يأخذ بالقرآن ويعرض عن الهدى فهو كلب .
🔅دلت الآيات أن لا يغتر العبد بدينه وعلمه .
🔅الترغيب بالعمل بالعلم لأنه رفعة وعصمة من الشيطان .
🔅عدم العمل بالعلم نزول الى الأسفل وخلود الى الأرض وسبب لتسلط الشياطين واتباع الهوى والشهوات وسبب للخذلان .
🔅الغي هو الضلال في العلم والقصد فمن لم يرفعه الله كان سبب لهلاكه وجعل هواه إمامآ يقتدى به .
🔅هذه الآية من أشدها على أصحاب العلم ، ذلك أن الله أخبر أنه أتاه آياته فأستوجب أن يعمل بها لكنه سكن للدنيا واتبع هواه ، فالعبره بالخواتيم .
🔅تعظيم شأن ضرب الأمثال وتأثير القصص .
🔅أفضل ما يقدره الله للعبد الهدى وأعظم ما يبتليه الضلال .
🔅من ربى كلب خسر قيراط من الأجر كجبل أحد .
🔅قضاء الله وقدره ان خلق خلق للجنة وخلق لأهل النار .
🔅لما ذكر الله الهادي والمضل أعقبه من ذكر أوصافهم .
🔅صاحب القصة انتقل من صورة الهدى الى الضلال لأن الله يوم خلقه من أهل جهنم لأنه أهلآ لخبث قلبه .
📖 قوله ( مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )
المهدي هو الموفق للحق ومن أضله فقد خاب وخسر .
📖 قوله ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ ..)
▪ ذرأنا : خلقنا لجهنم كثير من الجن والإنس يصيروا إليها لطريقها سالكون ولعملها عاملون .
💠 حديث :
قال عليه الصلاة والسلام ( يا عَائِشَةُ جَعَلَ اللَّهُ لِلْجَنَّةِ أَهْلا وَهُمْ فِي أَصْلابِ آبَائِهِم وَجَعَلَ لِلنَّارِ أَهْلا وَهُمْ فِي أصلاب آبائهم )
▪لهم قلوب : لا يفقهون الحق ولا ينظرون لآيات الله ليتأملوها ، لهم آذان لا يسمعون آياته بتدبر وفهم ، انما همهم التمتع بالدنيا كالأنعام بل هم أضل .. لأن الأنعام إذا شبعت لا تأكل تتبع مالكها لأنها تعرف من يحسن إليها ، أم هم لا يعرفون من اساء اليهم عدوهم الشيطان ، فهم يتفاوتون في الإنتفاع ، فهم غافلون تعطلت عندهم وسائل الإدراك عن آيات الله والعمل الصالح .
🖌 نتعلم :
🔅من أطاع الله من البشر شرف وعزة ومن كفر كانت الدواب أفضل منهم .
🔅بدأ بالقلب سلك طريق الترقي الى الآت الإدراك ، والتدرج ينفي الإنتفاع بالمدارك وشبه بالأنعام ثم أنهم أضل ثم قصد الغفله فيهم .
💦 اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما 💦
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق