🍃 قوله ( ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ بِآيَاتِنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ )
لما قص الله تعالى على محمد عليه السلام أخبار الأنبياء ( نوح ، صالح .. أتبع الله قصة موسى إذ كانت معجزاته من أعظم المعجزات وأمته من أكثر الأمم تكذيب وإفتراء وجهل - لنتعض ولنزجر عن التشبه بهم -
▫بعثنا : ارسلنا موسى إلى فرعون ملك مصر وقومه - من كبراء رجاله -بالأدلة الظاهرة التي تدل على صدقه .
▫سبب تسميته الملأ ؛ لأنهم يملئون المجالس وكانوا من الكبرياء وكانوا غيرهم تبع .
▫سمي الكفر ظلم ؛
لأن أظلم الظلم الكفر وأصله وضع الشيء في غير موضعه
▫فظلموا : جحدوا بها ظلمآ وعنادآ ..
فانظر كيف كانت عاقبة المفسدين .
▪( كسرى ملك الفرس ، قيصر والروم ، نمرود كنعان ، النجاشي الحبشه ، تبع اليمن ) اسماء ملوك ، انظر يا محمد الى نهايتهم ، وهذه القصص تسلية للرسول عليه السلام .
🍃قوله ( وَقَالَ مُوسَىٰ يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ )
لما دخل على ملك مصر قال يا فرعون - خطاب موسى يافرغون خطاب إكرام بحسب تعارف أمته وليس ترفعآ له -
إني رسول الله إليك - موسى أول نبي من بني اسرائيل وآخرهم عيسى -مرسل من عظيم وهو رب العالمين - رب جميع الخلائق ومالكها ومدبرها -
💦 لطائف قول رب العالمين :
▪من أرسل من رب العالمين حقيق بالقبول والإلتزام بما جئت به .
▪إبطال أن فرعون هو الرب .
▪ان رب العالمين هو مربي جميع الخلق بأنواع التدابير ومن جملتها إرسال الرسل وإنزال الكتب .
▪لم يخلقنا عبثآ ولا يقدر أحد أن يتجرأ عليه ويدعي أنه مرسل .
🍃قوله ( حَقِيقٌ عَلَىٰ أَن لَّا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ )
أن لا أكذب على الله وحريص أن لا أقول إلا الحق على الله .
▫قد جئتكم :
قال موسى لفرعون جئتكم بحجة ظاهرة وما يدل على صدقي فأرسل معي بني إسرائيل .
📍مقصود الرساله أمرين :
▫إيمانهم وإتباع الرسول .
▫ارسال بني إسرائيل مع موسى .
يريدهم موسى وهم أولاد الأنبياء من سلسلة يعقوب عليه السلام وموسى واحد منهم ، فهم من سلاله كريمة ، أن يرجعوا معه الى الأرض المقدسة لأنهم كانوا ممنوعين .
🍃 قوله ( قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ، فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ، وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُلِلنَّـاظِرِينَ )
إن كنت متمكن من إظهار حجة تؤيد كلامك فآت بها ان كنت من الصادقين بما تقول .. فألقى عصاه وهو الإلقاء الثاني - الأول تجربة عند النبوة حتى لا تكون مفاجئه وقد دربها -
القاها فانقلبت امام فرعون وقومه بإذن الله ثعبان حقيقي عظيم واضح لكل من يراه .
▫الثعبان : الذكر من الحيّة الصغيرة ، قيل انها كانت كالجان في خفتها وحركتها وفي جثتها فهي عظيمة ..
ثعبان مبين : واضح ظاهر .
▫نزع يده :
فتحه في القميص وأخرج يده من جيبه ظهرت بيضاء - كان موسى شديد السمرة -
لكل من نظر إليها بياض من غير برص فصار لها نور ساطع .
معجزة في نفسه اليد ، ومعجزة في غير نفسه العصا .
▫للناظرين : تنبيه على عظم بياض يده عجيب خارج عن العادة - يجتمع الناس إليه كما يجتمع النظار للعجايب .
🍃قوله ( قَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ،يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ ، قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ ، يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ )
قال الملأ :
موسى ساحر عليم ماهر بالسحر يخيل للناس أن عصاه حيّة ، خافوا يستميل الناس بسحره فيكون سبب إخراجهم من أرضهم ، ف الذي خافوا منه وقع ..
فلما تشاور في شأنه وأتمروا أتفق رأيهم على ما حكاه الله .
▫أرجه وأخاه : يريد أن يخرجكم من أرضكم أرض مصر بسحره ..
فماذا تأمرون : قيل فرعون وقيل قومه .
▫أرجه : أخر موسى وأخاه هارون ، أمهلهما أحبسهما .
وابعث في الأقاليم والمدائن يأتوك بكل ساحر عليم ، اي مهرة ليعارضوا ما جاء به موسى - يدل أن السحرة كانوا كثير في ذلك الزمان - فجمعوا السحرة الماهرين الذين اشتغلوا بالسحر وأشدهم صنعة وعددهم - عشرات ، مئات ، الآف والله أعلم .
▫فمعجزة كل نبي في زمانه تناسب ذلك الزمان .
🍃 قوله ( وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ،قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ، قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ ، قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ )
لما حضروا السحرة قالوا لفرعون هل ستمنحنا أجر عظيم أن تغلبنا على موسى ، قال نعم لكم الأجر وفوق ما سألتم ، واجعلكم من المقربين من جلسائه ، ليجتهدوا مافي وسعهم وطاقتهم لمغالبة موسى - دل على حاجة فرعون وخارت قواه فنادى السحرة -
قالوا السحرة إما أن تلقي اولآ أو نلقي قبلك ما معنا من العصي والحبال ، كان عندهم من الثقة والقوة .
📍الحكمة من قول موسى ألقوا أنتم :
▪ليرى الناس صنيعهم ويتأملوا فينبهروا ، فإذا خرج البهرجة يأتي الحق الواضح الجلّي فيوقع في النفوس ما يوقع .
▪أراد ان يكون الحق آخر ما يلامس ويراه الناس ويعلق في أذهانهم والعادة من يأتي ثانية من يذهل لذلك قال ألقوا أنتم .
▪حكمة إلهية ولإقامة الحجة عليهم .
▫فلما ألقوا سحروا أعين الناس فخيل أن الحبال تسعى -وليس بحقيقة- تراها حياة من أضخمها من الحبال والعصي المكدسة ( الآف ) حتى خاف القوم خوفآ شديدآ .
واسترهبوهم :
طلب الخوف لتزداد التخيلات في القلوب وإصدار أصوات توهم أن سيقع شيء عظيم .
💦 نتعلم :
▫الله عز وجل يقول سحر عظيم بتخييل عظيم الشأن عند الناس .
▫السحر لا يؤثر بقلب الإعيان الى أعيان أخرى مما يدل على ذلك قولهم إن لنا لأجرآ ، اذا كانوا قادرين فلما لا يقلبوا التراب ذهبآ .
▫الباطل حتى يبطل لابد أن يواجه حق وإلا راج وإذا جاء الحق زهق الباطل .
🍃 قوله ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
جاء صاحب الحق وهو الذي سيقضي على كل شيء ، القى عصاه فإذا عي تأخذ تلقف العصي والحبال التي تخيلت أنها حياة ، تتكلف وتلتهم بسرعة جميع الحياة وقيل تبتلع واحده واحده . ، ثم أخذها موسى فإذا هي عصى كما كانت فعرفوا أنه من السماء وليس سحرآ فخروا سجدآ .
▫الإفك : قلب الشيء عن وجه وسمي أفك لأنه لا حقيقة للسحر .
قيل ملئوا الحبال زئبق حتى تتحرك .
▫فوقع وظهر الحق وتبين للحاضرين أن موسى رسول وبطل ماكانوا يعملون من الكذب .
🍃 قوله ( فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ، وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ، قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ ، رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ )
فغلبوا عن ذلك الجمع وانقلبوا صاغرين حقيرين غلبهم موسى ، دل على أهمية العلم في التمييز بين الحق والباطل ، فعِلم السحره هداهم الى معرفة الحق .
📍أنواع السحر :
▪سحر حقيقي من عزائم وعقد تؤثر على بدن المسحور إما بمرض أو موت لكن لا يؤثر إلا بإذن الله .
سحر التخييل ليس له حقيقة وهو شعوذة - يخيل للناس شيء كأن يدخل النار -
▫ والسحر كفر ▫
▫القي لم يقل سجدوا - لأن حقيقة الإلقاء سرعة الهوى إلى الأرض ما تمالكوا أنفسهم فسجدوا دون تردد وتريث سقطوا على وجوهم ساجدين لربهم ..
▫قالوا آمنا برب العالمين لأنهم لما عرفوا انقلاب العصا الخشب ببلع الحبال علموا ان هذا خارج عن السحر وانه من الله عز وجل .
📍وقفة مع السحره :
▪ثبات عظيم امام فرعون وسجود مباشر ، مابالوا بفرعون ولا بكلامه ، حصل ذلك مع ما عنده من الجنود لم يكابروا بل رجعوا الى الحق خاضعين مقربين .
إضاءة ✨
اذآ استجيب العبد للحق بسرعه ثبته الله ، ودل أن القلوب بين يدي الله عز وجل ، السجود أعظم أسباب الثبات لأنه عكس الإستكبار .
▫رب العالمين : خالق ومدبر كل شيء - كأن قيل ماذا قالوا في سجودهم -
ثم خصوا من هداهم الله تشريف لهم ، رب موسى وهارون الكريمين الذين أتى بمعجزه دال على صدقهم واعلام الحق .
🍃 قوله ( قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْإِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ )
ءامنتم بموسى قبل أن آذن لكم هذا سوء أدب كيف لم تستئذنوني هذا خدعه وحيلة ، ومكر اتفقتم مع موسى لتأخذوا الرياسة والسلطة وتخرجوا الأكابر والرؤساء وأهلها وتسكنوا ، هذه خطة ، هو يعلم أن موسى لم يجتمع معهم وان ماجاء به آية آلهية ، فرعون من خطط وجمع ، وإحتمال قالها تمويه حتى يدخل على الناس الشك وأنها مكيدة .. فسوف تعلمون ما أفعل بكم من العذاب .
🍃 قوله ( لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلاَفٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ ، قَالُواْ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلبُونَ )
أقسم لأقطعن من كل ساحر منكم يده ورجله ( اليد اليمنى والرجل اليسرى والعكس ) - وأول من صلب فرعون - فيصير ضعيف من كل الجهات ثم لأصلبنكم : المبالغة راجعه الى الكيفية وهو ربط الجسم أو دقه بمسامير على جذوع النخل أمام الجميع .
قالوا نحن متحققون إننا راجعين إلى الله - خالط الإيمان القلب - الى ربنا الرحيم الكريم ، نجد من النعيم ما ينسينا كل بلاء وعقاب في الدنيا ، نصبر على عذابك لنجو من عذاب الآخرة .
🍃 قوله ( وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا ۚ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ )
وما ذنبنا حتى تعذبنا إلا إننا صدقنا وءامنا بربنا وبما جاء على يد رسوله ، فصاروا ثابتين فزادهم الله ثبات بمقولتهم وأفعالهم ومواجهتهم لفرعون .
📍وقفة :
توجهوا السحره الى ربهم بالدعاء ، وهذه وظيفة العبد أنه عند القدرة يفعل الأسباب الدافعه عنه ما أستطاع ، وعند العجز يصبر ويدعوا الله ويستغيث وينتظر الفرج .
▫ربنا أفرغ علينا صبرآ :
أنزل علينا صبرآ عظيم عند تعذيب فرعون لنا حتى نثبت ، لأن عذابه فتنة وتوفنا مسلمين ثابتين على الإسلام حتى نلقاك وانت راضي عنا .
دعوا على أنفسهم بالوفاة لأن الحياة لا رغبة فيها لا مبالين ، همتهم النجاة والفوز بالآخرة وما عند الله ، كانوا في أول النهار سحرة وآخرة شهداء برره .
💦 نتعلم :
▫السجود من أعظم أسباب الثبات ، لما يتمكن الإيمان بالقلب يعرف صاحبه أن عقوبة الدنيا أسهل من عقوبة الآخرة وأقل بقاء ، أن ما يحصل في الآخرة من ثواب أنفع وأبقى لذلك ثبت أهل الإيمان .
▫السجود من أعظم القربات فلندخر لله سجدات نناجي بها الله من الحمد والثناء وندعوا بالثبات عند الفتن وأن يهدينا إلى يوم نلقاه ويحسن الخاتمة .
🍃 قوله ( وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآَلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ )
أتترك قوم موسى وأخاه وبني إسرائيل من غير عقوبة - تهييج - يفسدوا عليك عبادتك من الدعوة الى الله وينهى الناس عن عبادة آلهتك التي حلت فيه لذلك قال انا ربكم الأعلى ..
الآن تهديد : لموسى وقومه سنقتل ابناء الذكور ونستبقي الإناث من أجل الخدمة فيذلها ويهينها ولا خروج لهم عن حكمنا ..
📍وقفة :
القتل الأول / كان يقتل سنه ويبقى سنه من أجل خدمتهم .
القتل في الآية / من أجل الإستضعاف .
🍃 قوله (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِيُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )
▫قال موسى استعينوا واصبروا واطلبوا العون من الله على فرعون وقومه حتى ينجيكم الله من ظلمه .
▪تنبيه :
قال قاعدة وسنة ربانية أن الأرض لله ليس لفرعون ولا قومه يقدرها الله لمن يشاء من عباده ، والعاقبة الحسنه المحمودة في الدنيا والآخرة تكون للمتقين لمن تبع الله عز وجل .
🍃 قوله ( قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ )
قالوا بني إسرائيل آذانا فرعون من قبلك ومن بعدك وهو سوء أدب بقولهم ( جئتنا ) ولم يقولوا أتيتنا ، قال أرجوا لكم من خالقكم أن يهتك عدوكم ويجعلكم أنتم من يرث الأرض فيمكنكم في الأرض فينظر ماذا تعملون من خير وشر .
💠 تنبيه :
▪الله لا يحكم بعلمه على خلقه هو يعلم ماذا سنعمل لما أستخلفناكم في الأرض علم من هو شقي وسعيد ، لايريد أن يحكم على خلقه لكن يريد أن يحكم على خلقه بفعلهم - عالم أزل لكل من يهدي ويضل -
كل من اتقى الله وخافه الله يعينه في الدنيا والآخرة ومن يشاء الله أن يرثهم الأرض هم فقط
المتقون وهم : من اتقى الطعام النافع فصح جسده فصارت عاقبته سليمة .
ام الآخر يخلط الأطعمة فصار جسده فيه أمراض .
▪الآية فيها وعيد شديد وتخويف عظيم لمن استخلفهم الله في الأرض لمن عنده عقل يخاف من نظر الله إليه هل يطيعه أم يعصيه ، علم أنه في ابتلاء وامتحان .
▪وعيد من موسى عليه السلام من حسن العاقبة المحمودة والنصر .
▪ذكر أن بعد موت السحرة عاشوا مدة طويلة فرعوم وموسى -٢٠ ؛٤٠ -سنه يريهم الآيات مفصلات ثم جاء الإغراق لفرعون وقومه .
إضاءة ✨
حقيقة الإنسان الذي يؤدي ما أمر الله من الضوابط :
السجود ، سرعة الإستجابة بعدم الكبر ، سرعة التوبة ، الإنقياد ، الصبر والدعاء .. من طبق دل على عدم الإستكبار .
🍃 قوله ( وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍمِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )
أختبرناهم وإبتليناهم بالسنين - الجوع - بسبب قلة الزرع ونقص الثمرات - قيل أن النخلة لا تحمل إلا ثمرة واحدة ، وجدب وقحط بعدم نزول المطر في جميع الأماكن والأوطان .
▫لعلهم يذكرون : يزجرون ويرجعوا الى ربهم ويتركوا الكفر ويتوبوا الى الله ومن أجل يتذكرون .
🍃 قوله ( فَإِذَا جَآءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَمَن مَّعَهُ أَلاَ إِنَّمَا طَـئِرُهُمْ عِندَ ...)
جاءتهم الحاله الحسنة من عافية ورخاء وكثرة أمطار وثمار ، قالوا نحن نستحقها نحن جديرون بها وما شكروا الله عليها ، وإن تصبهم سيئة اي حاله سيئة من جدب وقحط وأمراض وقلة رزق ، ويقولون ما رأينا الشر الا منك حين جئتنا فيطيروا به ومن معه ممن آمن بدينه .. والله قدر المصائب بأعمالهم تنزل المصائب جزاء أعمالهم لا بسبب الرسل وأتباعهم .
▫المراد بطائرهم :
العمل وجزاء العمل .. ▪فالمضاف للعبد ما أصابك من سيئة من نفسك ⬅ العمل .
▪والمضاف إلى الرب ⬅ الجزاء على العمل .
ولا تكون طاعة الله ورسوله سبب للمصيبة ، بل توجب الخير في الدنيا والآخرة .
▫ولكن أكثر قوم فرعون لا يعلمون أن ما يصيبهم عقوبة بسبب الكفر لا بسبب نبيهم .
🍃 قوله ( وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ )
حكى الله عن ضلالهم بعدم تميزهم بين المعجزات والسحر ..
فقالوا / مهما تأتينا بمعجزة لتصرفنا عن ديننا جزمنا أنها سحر فلن نؤمن لك ..
هنا الإصرار على المعصية بعدم الإعتراف بالذنب والإستمرار والعناد .
🍃 قوله ( فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ )
أرسل الله العقوبات بسبب الكفر :
▪الطوفان ؛ الماء الكثير الذي دخل بيوتهم وأغرق مزارعهم ، وقيل اي شيء يطوف به من مرض وغرق .
▪الجراد ؛ أكل زرعهم وثمارهم غطى وجه الأرض لا يترك شيء إلا يأكله ، كانت تأكل مساكير أبوابهم وتدع الخشب .
▪القمل ؛ شيء من خلق الله سلطه الله عليهم فعذبهم وآذاهم ، فيل هو السوس الذي يكون في الحنطة فيفسدها فلا يبقى منها إلا بقايا كالقطن لا تصلح للأكل ، وقيل البراغيث ونوع صغير يكون في البهائم ويصل ( ٣٥) ألف نوع وهو أنواع منه في جسم الإنسان ، وهي حشره صغيرة مزعجة تنكد عليهم .
▪الضفادع ؛ ملئت بيوتهم وآنيتهم آذتهم إيذاء عظيم .
▪الدم ؛ صار ماءهم دم الذي يشربونه ويستعملونه ، اذا شربت المرأة الإسرائيليه الماء لا يتغير وإذا أتت الفرعونيه صار دم .
▫آيات مفصلات :
هذه العقوبات جعلناها علامات تدل على صحة نبوة موسى ، وفصلنا العقوبة اي ليس وراء بعض ، كأن تأتي الطوفان فيذهبوا الى موسى أدع لنا ربك فتذهب ثم يعودوا وتأتي عقوبة أخرى ، لذلك كانت مفصلات وبينات .
▫استكبروا :
تكبر فرعون وجحد بالآيات العظيمة وكان من المجرمين
مع اصرارهم على المعصية .
📍وقفة :
💠 سنة الله بالأمم أن يبتليهم بالنقم ليتذكروا النعم لأن الشدة تجلب الإنابة والخشية ورقة القلب ، وتنبيه للأمة أن ينظروا مافيه دليل على غضب الله فإن سلب النعمة تنبيه على إعراض الله عنهم .
▪التطير والتشاؤم من صفات الكفار ومخالفة لأمر الله ، المؤمن لا يتطير يتوكل على الله ولا يجزع لعلمه أن الأمور بيد الله تعالى .
( من رجعته الطير عن حاجته فقد أشرك )
▪ قلة علم قوم فرعون إلا أمرأته كان عندها علم .
🍃قوله ( وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ ۖ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بالغُوهُ إِذا هُم يَنكُثُون )
لما وقع العذاب فزعوا الى موسى ادعوا لنا ربك ليكف عنا العذاب ونقسم لك إن رفعت العذاب لنؤمنن لك ولنرسلن معك بني اسرائيل ، وهذا السؤال جاء بعد نزول جميع العقوبات ، وقيل كان يتكرر مع نزول كل عقوبة ثم يرجعوا .. قولهم عندك :
من علم واختصك بالنبوة والقرب والتكليم ومعرفة الإسم الأعظم .
▫فكشف عنهم :
فلم يفعلوا مما قالوا فأرسل عليهم العذاب ، أمهلهم الى وقت عذابهم أذا هم ينكثون اي ينقضون .
🍃قوله ( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ )
جاء العذاب بعد مهلة وتذكير بالإغراق في اليم وهو البحرالأحمر ، نقضوا العهود وأصروا بالكفر فأغرقناهم ..
📍العبرة من القصة :
انتقام لبني إسرائيل لأنهم استبعدوهم باطلآ ، ولأنهم كذبوا وأعرضوا وكانوا غافلين وهي أحد ثمرات الإستكبار .
🍃 قوله ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ ..)
تحقيق وعد الله تعالى ..
▫أورثنا : مكنا بني إسرائيل مشارق الشام ومغاربها التي باركنا فيها من زروع وأنهار وعيون الذين كانوا سنين طويله في العذاب مع فرعون وقومه يقهرونهم .
وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا على أذى فرعون وقومه من اتلاف عدوهم وتمكينهم في الأرض ..
▫وأهلكنا :
دمرنا وخربنا خراب شديد الدور والزروع بما صنعوا بموسى ..
▫يعرشون :
العرش السقف إذا رفع بناه ، كعرش العنب ، والمعنى خربنا المباني والقصور .
💦 تعلمنا :
▫التفكر في القرآن كيف تصد لأعظم ملك في الأرض بعد دعوته .
▫تعذيب بني إسرائيل مع طلبهم الحجج .
▫قوة الحق برجل أو رجلين على أعظم الدول .
▫الصابر صائر إلى النصر وتحقيق الأمن .
▫نذارة المشركين بزوال سلطانهم .
▫إشارة أن من حقق النصر هو ربك يا موسى وهذه سنة الله في خلقه وهو الذي نصرك على عدوك .
🍃قوله ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ )
بعد ما بين أنواع نعمه على إسرائيل من هلاك عدوهم ، اتبع بالنعمة العظمى بمرورهم البحر ، ▫جاوزنا :
البعد عن المكان عقب المكوث فيه ، خرجوا من البحر الأحمر الى شاطئه الشرقي وشاهدوا الآيات .
▫فأتوا:
مروا على قوم مشركين يعكفون ملازمين على أصنام يعبدوها من دون الله منكبين عليها .
قالوا يا موسى أجعل لنا آلهة كما لهم آلهة ، اصنع لنا صنم نتخذه كما لهم أصنام يعبدوها ..
📍تنبيه :
هذا دليل على آفة الجهل ووجوب تعليم العقيدة ومعرفة الله بأسمائه وصفاته حتى لا يقع في المعاصي .
▫رد موسى عليهم أنكم قوم تجهلون أفراد الله بالعبادة لا شريك له .
🍃 قوله ( إِنَّ هَٰؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ، قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَٰهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ )
▫متبَّر ماهم فيه :
إي باطل عملهم اي فساد ما طلبوه عسى أن تعي عقولهم ما طلبوه من باطل والله يهلك الأصنام ، أنك عليهم أن يتأله غير الله ، منكر عليهم ومتعجب عليهم طلبهم ..
اتطلب غير الله العظيم الكامل في صفاته وأفعاله والموجب أن تعبدوه وهو فضلكم على العالمين . اتطلبون معبود لا يضر ولا ينفع وهو فضلكم في زمانكم وانعم عليكم ، كيف تشتغلون بعبادة غير الله .
🍃قوله ( وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۖ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ )
يذكر بني إسرائيل نعمة الله عليهم من نجاتهم من قوم فرعون من أقبح العذاب من قتل الأنبياء ويستحيون النساء ، وقيل ان الخطاب لمن عبد العجل وان كيف أقدامهم لم تجف من الماء وطلبوا الإله ، وقيل لمن كان من اليهود في عهد الرسول عليه السلام بذكرهم بما فعل اباءهم .
💦 رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ 💦
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق