✨وقفات ايمانيّة من سورة النساء من آية
( ١٤٨: ١٥٩)....🔸
🔅قوله تعالى ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول
إلا ..)
الله عز وجل لا يحب الفحش بالقول والإيذاء باللسان الا المظلوم يباح له ، فالله تعالى الذي لا يحبه سيعاقبه ،
🔸الجهر بالسوء/ فلان اخذ حقي ، جحدني .
الله لا يحب هذا الكلام الا من ظلم ومحبته لا تنفي في حق المظلوم ان اشتكى هنا جائز حتى يأخذ حقه .
🔸ومن الجهر بالسوء/ ان تسب من سبك بمثل سبته من غير زيادة حتى لا تتجاوز ( انت جبان وانت جبان ) هذا يجوز ، وان افترى عليك فلا تفتري عليه .
🔸ومن الجهر : الدعاء عليه .
لكن لا يجمع الحالات .
🔸مايفضيه الإنسان الى صديقه شكاية الحال من غير زيادة .- وهذه من نعمة الله ان رفع الحرج عنها -
وكان الله سميع عليم / سميع عالم بحالك وبما في القلوب ولماذا تشتكي وقصدك فاحذروه ان تقولوا مالا يرضاه الله عز وجل ، والسميع يأتي بمعنى استجابة كدعاء زكريا ، وبمعنى الإحاطة والتأييد والنصرة .
فائدة 📍
الأفضل عدم الدعاء ..
ما رواه أبو داود عنْ عائشة رضي الله عنْها قالت: سُرِقَتْ مِلْحفةٌ لَهَا، فَجَعَلَتْ تَدْعُو عَلَى مَن سَرَقَهَا، فَجَعَلَ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم يقولُ: لَاْ تُسَبِّخِي عَنْهُ . قال أبو داود: لا تسبخي : أي : لا تخففي عنه. صححه الألباني .
🔹نتعلم 💦
لا يحب الله ان يدعو على احد الا ان يكون مظلوم وان صبر فهو خير له ، التكلم من غير زيادة ، اذا كان الانتصار والجهر بالسوء يؤدي الى مفسدة أعظم تعود على الأمة فإن المنع بالجهر بإعتبار ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )
🔹اذا كان من ظالم يفسد في المجتمع هنا مندوب الجهر .
🔹السكوت عن الظلم قد يكون من المحرمات اذا ترتب عليه ظلم الظالم وتجاوزه الباطل .
🔹ترك الجهر خيرآ واجرآ اذا كان الظالم من اهل الصلاح ووقع منه دون مقصد .
🔸من حالاته : الاستعانه على ازالة منكر ، الاستفتاء كمن تشتكي زوجها انه بخيل ، تحذير من انسان لانه شر ، الجهر بلقب قبيح كالأعمى والأعرج ، من يجاهر بالفسق يجهر عنه حتى يتوقف شره .
🕯فوائده :
اثبات المحبة لله تعالى ، وشرطها اتباع الرسول ظاهرآ وباطنآ ، ومحبته اعلى المراتب وافضل المنازل .
✨اضاءة ..
نهى الانسان الذي يتعرض من هم وغم فالله نهى ان يتعرض للغموم ، فإذا الفضفضة فيها راحه افعل حتى لا تكون النفوس مشحونه .
حتى الوساوس تقطع باليقين وترك الشك لان النفس المسلمة لابد ان تكون في سكينة وسرور .
🔅قوله ( إن تبدواخيرآ أو تخفوه أو تعفوا..)
ان تظهروا كل خير فعلي او قولي في نفسك او تخفوه في باطنكم او تسامحه ، فاعلم ان الله عفو قدير ، يعفو عن عباده مع قدرته على عقوبتهم ، فالعفو جاء مع المقدرة ، فالله قادر ان يبخس لكنه يعفو ونحن اولى نعفو عن من ساء الينا .
تبدوا / تظهروا او تعفوا اي الصفح عن السوء وهو الأفضل ، ( متى عفوتم عفى الله عنكم )
والإبداء عند المصلحه كالصدقة ليراه الناس فيقتدوا به .
🔅قوله ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن ..)
يكفرون بوجوده وربوبيته واسماءه او صفاته او يدعي معه رب او شريك .
ورسله / يمجدون احدهم او ما يجب نحوهم فهذا كفر بهم ، وهمهم الإرادة ان يفرق بين الله ورسله ، كاليهود يؤمنون بموسى ولا يؤمنون بعيسى ، ويريدون ان يتخذوا طريقآ يوصلهم الى الله ويظنون انهم يسلكون طريق حسن الى الله - ظل سعيهم في الحياة الدنيا -
🔅قوله (اولئك هم الكافرون حقآ واعتدنا..)
حقآ / تأكيد ،تجاوزوا العدل وظلموا أنفسهم بهذه المظلمة العظيمة ، واعتدنا للكافرين سواء منهم او كلهم عذاب مهين .. والجزاء تناسب لانهم تكبروا عن الايمان والرسل فجزاهم الإهانة والعذاب المخزي .
🔹نتعلم 💦
ان دين محمد عليه السلام مقبول والله اخذ الميثاق على النبيين ان جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه ، تكفير اهل الكتاب بعد بعثة محمد عليه السلام .
🔅قوله ( والذين ءامنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين
أحد ..)
الذين اتبعوا محمد واقروا بجميع الرسل ولم يفرقوا جمعوا الايمان .
وقفة 📍
هذا التنويع في صياغ الايات يشد النفس والذهن ويفكر عن ماذا تتكلم الآيات 🔺
الايمان بالرسل / تصديق بما اخبرو والايمان ان كل شرائعهم من عند الله ولم يفرقوا بين الرسل في اصل الايمان ،الايمان بهم جميعآ ، ام العمل : فكل جعلنا منهم شرعة ومنهاجآ.
سوف يؤتيهم / امر متحقق لكن تكون للبعيد ، ان يوفيهم ثواب اعمالهم لأن الله كتب على نفسه الرحمة .
وكان الله غفورا رحيمآ /
لابد من التقصير مع الإيمان بالله ورسله فتختم الايه بالرحمه ، والايمان ليس بكسب ايدينا الا رحمة منه سبحانه لذلك ناسب ان تختم بالرحمة .
✨اضاءة ..
الله تعالى يؤدي اجور الإيمان الذين لا يفرقون بين الله ورسوله ، الحسنه بعشر امثالها والاجر بحسب الاخلاص فمن كان اخلص كان اكثر ثوابآ ، ومن كان اتبع لرسوله كان اجره اعظم .
🔺اعمال لأهل الكتاب غير عادية ومع ذلك عفا الله عنهم 🔺
قوله ( يسئلك اهل الكتاب ان تنزل عليهم كتبآ من السماء..)
يسألوا الرسول عليه السلام على وجه الخصوص
🔺اليهود كانوا اكثر في المدينه والسورة مدنيه وكان الرسول يواجهم اكثر من النصارى لانهم قرأو في التوراة انه سيبعث نبي في المدينة فسكنوا المدينه ينتظروا 🔺
سؤالهم يريدون منه التحدي أو إقامة بيّنة كما يدعون اكِّد لنا انك رسول ، فالله يعزي الرسول لا تعجب من سؤالهم فقد سألوا موسى اكبر من ذلك ، وهكذا الأخطاء التي تصدر من الأجداد تصدر من الخلف ، فقالوا ارنا الله جهرة وهم ٧٠ النخبة منهم الذي اختارهم موسى لميقات الله
ماذا حصل ❓اخذتهم الصاعقة في آن واحد ، بسبب ظلمهم بالتعدي بالدعاء
🔸الذنب كل ما عظم كان اسرع للعقوبة 🔸
وقفة 📍
لا احد يرى الله حتى الانبياء لم يروه في الدنيا .
ثم / ترتيب الذكر ، اي وفوق ذلك اتخذوا العجل وهو من الحليّ ثم جعلوا فيه ثقب من رأسه ودبره وجعلوه اتجاه الريح فيصدر صوت كخوار الثور وعبدوه ، واتخذوا العجل ليس جهل بل من بعد ان جاءتهم تسع من البينات ( العصا ، واليد ، والسنين ،والبحر ، والطوفان ، والجراد ، والقمّل ، والضفادع ، والدّم )
فعفونا عن ذلك / الله قادر ان يهلكهم لكن عفى عنهم لما امرهم بالتوبة وكانت شديدة قتل انفسهم بأن يقتل بعضهم بعضا فألقيت عليهم الظلمة واخذوا الخناجر .. فلما علم بصدقهم من الذل عفا عنهم ، واعطى موسى الحجج والبراهين الداله على صحة الرسالة وهذا السلطان المبين .
✨اضاءة ..
لما طلب موسى ان يرى الله شوقآ ومحبة لرؤيته عز وجل وهذا نعيم عظيم ، لكن بني اسرائيل طلبوا عناد وتحدي واستكبار .
🔅قوله ( ورفعنا فوقهم الطور بميثقهم وقلنا لهم ..)
تستمر مظالمهم رفع الله فوق رؤوسهم جبل على عظمته جذعه ، لأنهم تقاعسوا عن الأوامر فصار الجبل فوقهم قريب من رؤوسهم كأنه ظلة حتى ظنوا انه واقع بهم ، فآمنوا اكراه واضطرار، لذلك لما سجدوا جزء سجود وجزء ينضرون اي بطرف الجبهه ، والى وقتنا هكذا سجودهم .
وقلنا ادخلوا / باب المقدس ساجدين على شكر ونعم الله - في زمن يوشع بعد وفاة موسى ، لان الله في ايام موسى امرهم ان يذهبوا الى القرية فقالوا اذهب انت وربك فقاتلا فعاقبهم بالتيه ٤٠ سنة ، حتى ذهب هذا الجيل الذي عصا وجاء جيل يوشع ، لكنهم دخلوا على استاءهم وقالوا حطة دخلوا يزحفون عناد واستكبار .
وقلنا لهم لا تعدوا في السبت / بصيد الحيتان ، فكانت تأتي شرعا بكثرة وغير السبت لا تأتي فاحتالوا بوضع الشباك يوم الجمعه ويخرجوها الاحد ، تحايل على الله تعالى ، لذلك كانوا قردة خاسئين لانها اشبه بالإنسان والجزاء من جنس العمل .
وقفة 📍
من استحل الحرام بالحياة اعظم اثم ممن استحله بالصراحه ، لان الحيله جمعت مفسدتين استحل الحرام والتحايل على الله العليم .
وأخذنا منهم ميثقآ غليظآ / عهد قوي على ان لا يفعلوا به ولم يبالوا .
🔅قوله ( فبما نقضهم ميثقهم وكفرهم ..)
نقضهم الميثاق هو المخالفه ، وكفرهم بالآيات الشرعيّة والكونيّة ، كفروا بموسى وقتلوا الانبياء ،
وقولهم قلوبنا غلف / اذا دعوا الى الحق قالوا ان قلوبهم غلف لا يصلها شيء ولا تعي شيء ، مغطاه بأغطية كثيفة لن نفهم من محمد عليه السلام ..
وقيل انها اوعية علم قد احتوت وحصلت من العلم فلا نحتاج تعطينا زيادة .
بل طبع الله عليها / اي ليس قلوبهم غلف بل طبع الله عليها بكفرهم ، لان الفطره الاسلام فكذبهم بالله وظلمهم عقوبته ان لا يصلها خير ابدآ فلا يؤمنون الا قليلآ .
🔺الفرق التام بين هذه الأمة وبين بني اسرائيل ، فمن طبع الله على قلبه فلن يهتدي ابدآ🔺
🔅قوله ( وبكفرهم وقولهم على مريم بهتنآ عظيمآ )
/ كرر الكفر للتأكيد ، مريم ابنت عمران ،
كيف تكون اخت هارون ❓
لأنهم كانوا يسمون بأنبياءهم هارون وموسى وو .
حصن الله مريم وقالوا انها بغيآ وهذا بهتان عظيم .
🔹نتعلم 💦
من مظالم اهل الكتاب انهم رموا مريم انها زانية وعيسى ابن زنا ، هل نقول انهم كفروا ❓نقول من بعد ان برأها الله من قال فهو كافر بالجحود لانه انكر ما اثبته الله تعالى .
↩️ رمي المحصنات بهتان عظيم لذلك اوجب الله
الحد .
↩️ وقولهم إنا قتلنا المسيح / ذكر هنا عن عيسى - لقبه المسيح ، اسمه عيسى ، كنيته ابن مريم ، رسول الله ، وكلمته القاه الى مريم ، وروح منه -
↩️ رسول الله / اختلف قال بعضهم من قول الله وقيل من قولهم ، كأن يقال لا يستحق ان يقتل لأنه رسول الله ، وقيل انه من قولهم استهزاء انهم قتلوا رسول الله .
↩️ رد الله عليهم / ما قتلوه وما صلبوه - الصلب يوضع على خشبة بطول الجسد ويوقف ويشد عليها وتربط يداه على العارضين ، لذلك اتخذ النصارى لقلة عقولهم الصليب الذي ادعوا انهم صلبوا الإلهه فجعلوه رمز ومقدس، ولكن شبه / القى الشبه على شخص آخر فقتلوه وصلبوه ، وقد اتفق من كان مع عيسى عليه السلام ان الله رفعه ويكفينا شهادة الله تعالى .
🔹من الذي شبه :
قيل هو نفس الذي دل اليهود على عيسى ، وقيل انه من قوم عيسى كان معه (١٣) فقال عيسى من يصبر على الموت ويكون رفيقي في الجنة فقام شاب وقال انا وكأن استصغروه فكررها ويكرر الشاب انا فالقى الشبه عليه وقبضوا عليه ونجا عيسى ، قيل فتح فتحه في سقف البيت ورفع .
↩️ وان الذين اختلفوا فيه / لان بعضهم قال عيسى وبعضهم قال لا فاختلفوا ، كأن الشبه ليس كامل واختلافهم عن شك وليس عن علم .. فصار اختلاف دينيآ ، وما قتلوه متيقنين ..
ثم اكد سبحانه .
🔅قوله ( بل رفعه الله اليه وكان الله عزيزآ حكيمآ )
بل / ابطال ، لم يصدقوا في دعواهم بل رفعه الله حيآ والله اعلم برفعه وهو في السماء الثانيه مع ابن خالته يحي ، عزيزآ حكيمآ / عزيز القهر ان الله غالب وليس مغلوب ، عزيز القدر ذو قدر عظيم لا نظير له ، عزيز الامتناع / امتنع النقص .
حكيما/ حكمة احكام الشيء ووضعه موضعه .
🔹نتعلم 💦
حكمة الله ، ان عيسى حي رفع بجسده ، حكمة الله وقد تكون معلومه وقد لا ، وجوب اقتناع الانسان بحكم الله وقدره اذا كُتب .. عليك ان تقتنع .
🔅قوله ( وان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل ..)
منهم من يؤمن بالكتاب ، ليس سواء ، واهل الكتاب هم اليهود والنصارى ، الضمير يعود على عيسى عليه السلام قبل موته وانه سوف ينزل آخر الزمان يكسر الصليب ويقتل الخنزير ولا يقبل الا دين الاسلام ، حتى الجزية لا يقبلها،الا من يؤمن ايمان قبول واذعان اي اتباع ، ويوم القيامة يكون شهيداعلى قومه انه لم يقل لهم الا ما امره الله به ونحن نشهد انه رسول الله كما شهد الله عز وجل له .
💦اللهم حاسبنا حسابآ يسيرآ 💦
انشروه لمن تحبون وتذكروا الدال
على الخير كفاعله 💦💗
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق