السبت، 22 أكتوبر 2016

✨تدبر سورة المائدة من آية (٤_٩) مع أ.ام أسامه ✨


السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹


✨وقفات ايمانيّة من سورة المائدة من آية ( ٤ : ٩ )......🔸

💦 تعلمنا من آية (٣) ..
🔹ان الله عز وجل حرم هذه الأمور ( الميتة ، الدم ..) لما ثبت طبيآ ضررها ، فتحريم لحم الخنزير يلحق به شحمه لأن اطلاق اللحم يشمل جميع اجزاء البهيمة .
🔹ان لحم الابل ينقض الوضوء .
🔹دلّ على تعظيم الشرك يؤثر على المأكول ، من لا يذكر اسم الله عليه ، او كانت نيّته المذكي لغير الله صارت محرمه ، دل على تأثير النيّة في العمل ، وما ذبح على النصب لذبحها للأصنام مع ذكر اسم الله لكن النيّة اثرت على العمل .
🔹تحريم الاستقسام بالأزلام ، ونحن ابدلنا الله بالإستخاره وتفويض امره لله ، ومن المهم ان لا يكون القلب ينتظر امر معين .
🔹جواز القرعه ، كان الرسول عليه السلام يقترع بين زوجاته عند سفره .
🔹تحريم خشية الكفار .
🔹فضل يوم عرفة  لنزول قوله ( اليوم اكملت لكم دينكم ..) وله شرف لكن لا نعظمه وتشريفه الصيام كما جاء في السنة .
🔹سورة المائدة تعزز افتخارنا بديننا وبالأحكام الشرعية من قوله دينكم .
ما خالف الشريعة فهو غير مرضي ولا مقبول عند الله عز وجل .


🔅قوله ( يسئلونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات ..)
حرص الصحابه على السؤال ،  احل لكم الأطعمة الطيبه ، فكل ما حرم الله خبيث ، وما احل لكم بشروط :
ما صادوه وما علمتم من الجوارح وهي الكواسر التي تجرح ما تمسك ، والمعنى ( تعلموا الجوارح ما علمكم الله في كيفية الصيد ) كلوا على وجه الإباحه مما امسكن لكم واذكروا اسم الله عليه عند مسكه ، وقيل عند الاكل ، وقيل اذا ادركتموه حيآ قبل ان يقتله الجارح .
💧والسنة دلت التسمي عند ارسال الجوارح والقرآن انه يسمي اذا امسكه 💧
فدل على وجوب ذكر اسم الله عليه عند ارسال الصيد والنبي جعلها  شرط ولا تسقط يالسهو ، واتقوا الله / انخذوا وقايه من عذابه بفعل اوامره واجتناب نواهيه ، والله سريع يحاسب على اعمالكم وهذا يتضمن سرعة التنفيذ في نصف يوم على كثرتهم .


وقفة 📍
الشرط في حل ما تمسك الجوارح :
١- ان تكون معلمة ان امسك الصيد فهيا مباحه ، ام الجارح الجاهل بالتعلم لا يباح صيده .
٢- ان يسمي وتكون من الجارحه ، التي تجرح سواء كان كلب او طير - فلو خنقته او قتله بثقله ليس جوارح - نستنتج جواز اقتناء كلب الصيد مع انه محرم .


🔺ان ما اصاب فم الكلب من الصيد طاهر ، حجه لمن اباح كلب الصيد .
٣- فإن اكلت منها فلا تأكل ، لابد ان تكون قاصدة صاحبها ليس جائعه .


💦 تعلمنا 🔹
اهمية التسمية ، والله سريع الحساب لن تقف طابور للحساب ، تقوى الله ثم المغفرة ثم سرعة الحساب ، الاحلال والتحريم الى الله وليس للعباد ، كل ما احل الله طيب للبدن والقلب والفرد والمجتمع ، وكل ما حرمه الله خبيث . 


كل جارح يمكن ان يأكل ما صاده الا ما كان معلما واكثر ما يقبل التعلم الصقور والكلاب ، واذا كان كلب : يسترسل اذا ارسل ويزجر اذا زجر واذا أمسك لم يأكل -- ٣ شروط تدل انه معلم ، دل على فضيلة العلم حتى في الحيونات ، نتعلم بركة اسم الله في الطعام والشراب .

💠 مسائل فقهيه :
🔺لو جاء كلب بالصيد مخنوق ليس فيه جرح
ولا دم ❓
الجوارح / الجارحه الاتي يجرحنا الجلد ويخرج دم فلا يباح ، والجوارح وهم الكواسر كل ما امسكه فهو حلال سواء جرح ام لا ، لكن التحريم فيه نظر.
تعلمونهن مما علمكم الله / قطع ما يوجب الاعجاب بالنفس ، اشارة ان علمك مصدره من عند الله عز وجل .
سعة رحمة الله علينا اباح علينا ما ذكينا بأيدينا وما ذكينا بواسطة الجوارح وهذا من توسيه الله لنا في الرزق .
وجوب ذكر اسم الله عند ارسال الصيد .


🔅قوله ( اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب ..)
يحتمل اليوم الحاضر او ما قبل ، الله المحلل والمحرم .. الطيب / ما جاءت به الشريعة فما احلته الشريعة حلال وما حرمته خبيث ، لكن الأصل في الأطعمة الحل ، وطعام الذين اوتوا الكتاب / اليهود والنصارى والمقصود ( اللحم ) يتوقف احلاله على فعلهم للذبائح ، وطعامكم / اي ما ذبحتموه حلآ لهم .

والأطعمة قسمان :
☄طعام يشتر لفعل فاعل وهو حرام لأهل الكتاب .
☄لا يتوقف حله على آدمي فهو حل للجميع ( كوجود سمك البحر تأكل سواء كانت لاهل الكتاب او غيرهم )


💦 تعلمنا 🔹
ان طعام اهل الكتاب حل ومن سواهم لا تحل ذبيحتهم كالمجوس والوثنيين والمشركين ، وحكمة تحليل طعامهم لأن عندهم علم سماوي ، واذا لا يعلم ذكر اسم الله عليه ام لا فالأصل الحِل لان الله قال وطعامهم حل .

وقفة 📍
اذا علم الانسان ان لحم اهل الكتاب حرام لكونه ميته او لا تحل ذبيحته ولا ذبح على الاسلام ❓
يجب عليه ان يخبر الناس من باب النصيحه .
ويجوز المهاداة فالنبي عليه السلام قبل الهديه من المرأة اليهوديه يوم خيبر .

والمحصنات / هم الحرائر وهم حلال لنا وهم العفيفات ، ام المملوكة لا تجوز الا بشروط .
ويشترط في المحصنة من اهل المتاب ان يؤتى اجورهن اي المهر - بدل الاستمتاع بالمرأة -

والشروط :
☄احصان فرج الزوجة والزوج  
☄غير مسافحين / غير معلنين الزنا ،
☄ولا متخذي اخدان / اي متخفين بالزنا .
فدل ان الفاجره غير العفيفة لا يجوز نكاحها .


تنبيه 📍
يحرم الزواج من المشركات ويستثنى اهل الكتاب ، ولكن ترك نكاحهن بالمحصنات المؤمنات افضل لان نكاحهم فيه خطر ان يستجيب الابن لدين امه الباطل .


🔺ما الحكمة من الزواج منهم ❓لو كان الزوج متمسك بدينه حريص على تربية الابناء على الاسلام فالزواج رسالة الّفة يزيل مافي صدرها من جفاء على الاسلام فيكون سبب في اسلامها ، وقد ثبت زواج الصحابه منهم ..


🔺ما الحكمة عدم اباحة المحصنات من المؤمنات لرجالهم ❓
١- القوامة ، والمرأة ضعيفة سريعة الاستجابه لدين زوجها.
المسلمون آمنوا بالله ورسوله وعيسى وموسى ، فأباح لهم نساء اهل الكتاب فضل منه عليهم واحسان .. ولما كفر اهل الكتاب بمحمد عليه السلام حرم الله عليهم نساء المسلمين حتى يؤمنوا بمحمد عليه السلام .
ومن يكفر بالإيمان / لا يظن ان الزواج منهم دليل ان الله رضي دينهم فأباح نكاحهم ، هنا تهديد من كفر بمحمد وما يقتضيه الايمان  فقد حبط عمله .


💦 تعلمنا 🔹
علو مرتبة المؤمن والمحصنات من المؤمنات تقدم على الذين اوتوا الكتاب ، اشتراط المهر وان تزوج بدون مهر فهو باطل ،لأن الهبه لا تجوز الا للرسول عليه السلام ، المقصود من النكاح الاحصان ، طهارة جسد الكافر البدن ولا يدخل في النجاسة لان لابد ان يلامس طعامهم اجسادهم وكذلك الزوجة .


🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ..).                                   نداء :

💠 اذا قمتم / اذا اردتم ، نويتم الصلاة،
☄ فاغسلوا وجوهكم / اي مرّ الماء جريآ على العضو احتراز من المسح ،🔺 وسمي وجه ؛ لأن تحصل به المواجهه ، فيعرف مافي القلب من وجهه في السر والغضب .
حدّ العلماء عرضآ من الأذن الى الأذن ، وطولآ من الجبهه الى اسفل اللحيه .
☄وايديكم / الى المرافق قيّد اليد من اطراف الأصابع الى المرافق وهو العضد من الذراع ، وسمي مرفق لأن الانسان يتكأ عليه ، والسنه بينت مافي القرآن الكريم .
☄وامسحوا / امرار اليد على الممسوح
 ☄ برءوسكم / الباء مقيدة بمعنى زائد عن المسح وهو الإلصاق واستيعاب الرأس .
☄ حد الرأس / ما ترأس مابين مفصل المخ والرقبة ، والرقبه لا تدخل لأنها ليس من الرأس عضو مستقل وتدخل الأذن في الرأس .
☄وارجلَكم / فتح اللام ترجع لعطفها لأيدكم فالرجل غسل وليس مسح .


تنبيه 📍
في قراءة بالكسر وهي معطوفة على رءوسكم في حالة ستر الرجل لما تكون مستوره بخفي فيمسح الى الكعبين 🔺
بعد انهاء الوضوء الذي سببه الحدث الأصغر .

💠 جنبآ / وهو انزال المني وان جامع ولم ينزل ، فاطهروا ، الصيغه تدل على التعميم فهو شامل لكل البدن وهذا الحدث الأكبر .


فائدة 🎐
اعضاء الحدث الاصغر متعددة وفيها ترتيب .
الحدث الاكبر عضو واحد وليس فيه ترتيب .


💠التيمم : الطهارة بالتراب ، ان كنتم مرضى / من اعتلت صحته ويتضرر بالماء .
او على سفر / كل ما خرج الانسان من حد بلده .
شرط المرض : تضرر بالماء
شرط السفر : عدم وجود الماء
☄صعيدآ طيبآ / طاهر وهو ضد النجس ، فامسحوا بوجوهكم وايديكم ، والمسح امرار اليد على الوجه وامرار احدى اليدين على الأخرى ، وهذا معناه استيعاب ، دل على الوجوب .
مايريد / ما يحب ان يجعل حرج وهو الضيق بما فرضه الله علينا ويريد ان يطهرنا طهارة حسيه ومعنوية .. وهذا كمال التعبد .
☄لعلكم تشكرون / للتعليل وليس للترجي ، لتشكروا الله على نعمه بقلوبكم وجوارحكم .


💦 تعلمنا 🔹
دلت آية الوضوء على ( ٧ ) اصول كلها مثنى :
☄طهارتان ( الوضوء ، الغسل )
☄مطهران ( الماء ، التراب )
☄حكمان ( الغسل ، المسح )
☄موجبان ( الحدث الاصغر ، الجنابة )
☄مبيحان ( المرض ، السفر )
☄كنايتان ( الملامسة ، الغائط )
☄تمامتان ( ليطهركم ، وليتم نعمته ) .



💠 مناسبة التيمم :                  
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ : (( خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْبَيْدَاءِ ، أَوْ بِذَاتِ الْجَيْشِ انْقَطَعَ عِقْدٌ لِي ، فَأَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْتِمَاسِهِ ، وَأَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ ، فَأَتَى النَّاسُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَقَالُوا : أَلا تَرَى مَا صَنَعَتْ عَائِشَةُ ؟! أَقَامَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسِ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعٌ رَأْسَهُ عَلَى فَخِذِي قَدْ نَامَ ، فَقَالَ : حَبَسْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسَ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : فَعَاتَبَنِي أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ، وَجَعَلَ يَطْعُنُنِي بِيَدِهِ فِي خَاصِرَتِي فَلا يَمْنَعُنِي مِنْ التَّحَرُّكِ إِلا مَكَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَصْبَحَ عَلَى غَيْرِ مَاءٍ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ آيَةَ التَّيَمُّمِ فَتَيَمَّمُوا ، فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ : مَا هِيَ بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : فَبَعَثْنَا الْبَعِيرَ الَّذِي كُنْتُ عَلَيْهِ فَأَصَبْنَا الْعِقْدَ تَحْتَهُ ))


 ✨ سورة المائدة :
🔹تعين على الطهارة المعنوية / اتباع الاحكام الشرعية 
والطهارة الحسيّة / الوضوء والغسل وغير ذلك .
🔹اهمية الوضوء والطهارة للغسل والتيمم دل على اهمية الصلاة .
🔹الإيمان يزيد بالطهارة ( وضوء ، غسل ، تيمم ) والإخلال بها منافي لكمال الإيمان .
🔹مشروعية - الوضوء ، الغسل ، التيمم - عند كل صلاة حتى لو كنت على طهارة .
🔹وجوب غسل الوجه ( فاغسلوا ) واستيعابه اي كله .
🔹اليد عند الاطلاق فقط الكف .
🔹وجوب مسح الرأس واستيعابه .
🔹وجوب غسل الرجل وليس مسحها ، ولها حالتان :
ان تكون مستوره مسح .. مكشوفه غسل الى الكعبين .
🔹وجوب الترتيب بين الاعضاء والموالاة .
الوضوء عبادة وحده والعبادة لا تتجزأ .
🔹وجوب غيل البدن كاملآ في الجنابة لقوله ( فاطهروا ) ولا يشترط الترتيب ، يعم الماء على البدن كاملآ مع المضمضة والاستنشاق .
🔹ييسر الدين من كلمة ( فلم تجدوا ماء )
🔹دل على اهمية البحث عن ماء.
🔹جواز التيمم من الصعيد الذي على ظهر الأرض ( رمل ، حجر ، يابس ، رطب ، حائط ..)
المهم طاهر .


📍مسائل فقيه :
١-  هل ينقض النوم الوضوء❓
يكون ناقض بشرط مضنته الحدث الاصغر وهو المستغرق ، ام اليسير الذي يرى الاحلام لكنه مستيقظ واذا احدث شعر بنفسه سواء كان جالس ، قائم ، مضطجع .. لا ينقض .
٢- حكم اكل لحم الإبل ❓
الصحيح حديث الرسول عليه السلام ( توضأوا من لحوم الإبل ) وقد سأل عن الشاة فقال ان شئت .
٣- حكم مس الذكر ❓
قال ابن عثيمين رحمه الله : اذا مسه كما يمس اعضاءه فلا وضوء اما اذا مسه شهوة عليه الوضوء .
٤- حكم فرج الصغير ❓
لا ينقض الا بشهوة وفوق ٧ سنوات .
٥- حكم تغسيل الميت ❓
لا دليل انه ناقض للوضوء

تنبيه ⭕
التيمم من الجنابة نفس التيمم للصلاة .
٦- عند عدم وجود الماء هل الأولى ان لا يقرب زوجته ❓له ان يأتي زوجته متى شاء . 


  وقفة 📍
لماذا اقتصر الأعضاء في الحدث الأصغر ( وجه ، يد ، رجل ..) ❓
لانها ادوات العمل فشرع تطهيرها.
ام الجنابة : جميع البدن لأنها تخلل البدن كله فيضعف 


  💦تعلمنا 🔹
☄الكنية عمن يستقبح ذكره كالغائط او لامستم .
☄انتفاء الحرج في هذا الدين ورفعه عن الأمة وذلك :
اما ان يرفع التكليف كليآ ، مثل العاجز عن صيام ٢ شهرين متتابعين تسقط عنه .
واما تخفيف ، مثل القيام في الصلاة قاعدآ او مضطجعآ .
او يجعل له بدل العاجز عن الصيام دائمآ عليه اطعام مساكين .

☄ان التيمم مطهر وليس مبيح الصلاة بدون ماء لان الصلاة بدون ماء حرام .
☄اجمع العلماء من تيمم لعدم وجود الماء ثم وجد الماء لابد ان يتطهر وكذلك اثناء الصلاة يقطع صلاته ويعيد . 
اثبات الحكمة لشرع الله وذكره التعليل ، وهذا يدل على الاستسلام لقضاءه الكوني والشرعي .

💦من اعظم النعم النظافه لذلك قال تعالى ليتم نعمته عليكم ، فهيا نظافه معنويه وحسيّة .💦

🔺ماحكم الوضوء في قليل الماء ( لا يكفي الا الوجه واليد ) ❓
يستعمله ويتمم .
شكر هذا الدين العظيم بتفاصيله ودقته لا يكون الا بشكر اللقلب بالإعتراف انها نعمة وتحبها ، اللسان بالثناء على الله ، الجوارح بصرفها لطاعته سبحانه ، والشكر بالعمل الصالح .


🔅قوله ( وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )
امرنا الله ان نذكر النعم من اجل معرفة فضله علينا وذكرها يقودنا الى طاعته ، وذلك بالعهد الذي واثقنا به ان نقول سمعنا واطعنا ، اي التزمنا بكل الشريعة بدون تفريط ولا افراط ، ايمان وعمل صالح يصدق هذا الايمان بإمتثال اوامره واجتناب نواهيه ، اذآ من يخالف ينقض الميثاق .
اتقوا / اتخذوا وقاية بفعل الاوامر واجتناب النواهي ، والدافع ان الله عليم بذات الصدور وهذا يتضمن تهديد لان الله بيّن علمه مافي الصدور .
☄والتقوى مبنيّة على صلاح القلب وليس قولآ باللسان .
☄من المشروع ان يذكر الانسان نعم الله عليه ونعمة ديننا العظيم ، ونعمة عامة تشمل المؤمن والكافر .              
☄يجب على الانسان ان يذكر الميثاق وهو العهد بالسمع والطاعة ، عهد ميثاق بالقول والفعل والاعتراف والعقل الذي يميز الحق من الباطل .
☄ان السمع المجرد لا ينفع لابد من سمع وطاعة سمع استجابه ليكون تأثير في الطاعة . 
☄فضيلة التقوى وانها مبنيه على العهد والميثاق وتهديد من يخرج عنها لان محلها القلب .
☄عموم علم الله وانه شامل لما ظهر وبطن .

🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِن يَكُنْ ..)

اي قوام مبالغ في القيام بالحقوق والواجبات خالصآ لله ، بالعدل لا يخشى احد .
ولا يجرمنكم / غيظ   شنئان / قوم ، والمعنى : لا يحملنكم عدم العدل الى الجور ، اعدلوا بإعطاء كل ذي حق حقه ، فإن الله خبير / تهديد لمن خالف التقوى ، والخبير ادق من العليم ، لان لو خالفنا علم بنا فيجازينا .
💦 تعلمنا 🔹
وجوب الاخلاص من قوله قوامين ، فالمخلص بالشهادة لن يحابي قريب ولا صديق ، الواجب عاى الانسان ان يشهد بالقسط ولو كان ابتك او اخاك ، ولا تعد الشهادة على الاب عقوق بل منعته من الظلم ، العدل اعطاء كل ذي حق حقه ، فضيلة التقوى وتكرارها لان مدار الاسلام على التقوى ، وسعة علم الله ببواطن الأوامر فليس دونه شيء سبحانه .

🔅قوله ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۙ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ )      

لابد من الإيمان والإذعان والقبول والتسليم والعمل الصالح ، وذلك يتضمن الاخلاص ومتابعة نبيه ولا تكون المتابعة الا اذا وافقت الشريعة ، وعدهم بمغفرة مقابل الذنوب واجر عظيم مقابل الحسنات ، الايمان لوحده لا يكفي لابد من العمل الصالح دل على عظيم الثواب حيي قال اجر عظيم قالها العظيم الذي لا يتخيلها انسان .                              


💦اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ، دقها وجلها، أولها وآخرها، ما علمنا منها وما لم نعلم💦


تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🌿

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق