تدبر سورة النساء من آية(١٦٠_١٧٦)
🎀 مع أ.ام أسامة 🎀
✨وقفات ايمانيّة من سورة النساء من آية ( ١٦٠: ١٧٦ )......🔸
🔅قوله تعالى (فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا)
الله تعالى ، يعاقب بسبب المعاصي والكفر .. قوم موسى سموا هادوا / لانهم قالوا انا هدنا اليك اي رجعنا ومع ذلك 🔺ظلموا انفسهم ، والظلم التعدي بفعل محرم .
🔹المعاصي من أعظم اسباب الحرمان ، حرمت الطيبات وهي احلت لهم ، هي طيبات باقيه على طيبها لكنها حرمت عليهم بسبب ظلمهم .
🔹واعظم اسباب العطاء ، الطاعات .
وبصدهم / عن سبيل الله كثير ، صدرا غيرهم بما عندهم من الكتاب ، يقولون ان محمد ليس النبي المبعوث المنتظر .
🔺ماهو الصد ❓
كل مافيه صد عن سبيل الله ، سواء التخويف ، الإبعاد
سبيل الله / شرع الله وسمي سبيل لانه مرصل الى الله تعالى .
🔅قوله (وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)
🔺 قوله أخذهم لأنها اعم اخذوا واكلوا ، وقد نهوا عنه
/ اي بلغوا وقامت عليهم الحجة لكنهم أخذوا الربا وقد نهاهم الله ورسوله ، وهذا من اسباب الحرمان .
⭕ تنبيه :
لا يوجد من علماء المسلمين من اباح الربا ، محرم في الكتاب والسنه واجماع المسلمين .
🔺واكلهم اموال الناس /
كل ما خالف الشرع باطل سواء الغش ، الكذب ، السرقه ، كتم الحق ، ادعاء ماليس له ، الرشوة .. وقد عرفوا اليهود بالسحت والرشوة : يرشون الحكام ليحكموا لهم بما لم ينزل الله شرعآ .
🔹نتعلم 💦
🔹ان الله عز وجل قد يشرع الشيء لسبب ومن ذلك انه شدد على نبي اسرائيل الذين امروا بذبح البقرة - نكرة - لكنهم شددوا على انفسهم فشدد الله عليهم .
🔹ان الظلم سبب لحرمان الخير ، سواء حرمان - شرعي ، قدري -
🔺شرعي : اثبت ذلك الرسول عليه السلام في قصة ليلة القدر عندما خرج ليخبرهم فرفعت بسبب تلاحى اثنين ونسيّها .
🔺قدري : يحرم من الاكل من الاطباء بسبب اسرافه وظلمه ، فالحرمان شخصي ليس على امة .
🔹ان الذي يحرم ويحلل الله تعالى .
🔅قوله تعالى ( لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا)
لكن / حرف استدراك لمن قبل .
الراسخون / فاعل من رسخ اي ثبت كرسوخ الشجر والبنيان لانه ثبت ولم يتزعزع .
العلم / الشرعي ..
والمؤمنون يؤمنون بما أنزل اليك / اي القرآن ، وهم الذين اتبعوا الرسول وءامنوا بالكتب السابقة ...
والمقيمين الصلاة / يؤتون بها على وجه الإستقامة والتمام بشروطها واركانها وواجباتها - الفرض ، والنوافل -
🔺لماذا المقيمين ❓
لعظم واهمية الصلاة ، ولأنها آكد افعال البدن من العبادات ، لذلك منصوبه على المدح والتقدير، واخص بالصلاة لكي نقبل عليها بخوف ورجاء ومحبة وتذلل ، وبالجوارح بالأركان والسجود .
🕯فائدة :
🔸جاءت بالنصب .. معنوية بيان العناية بإقامة الصلاة على الوجه المطلوب .
🔸الإنتباه ، لان اذا اختلف توقف وتأمل وتفكر .
والمؤتون الزكاة / زكاة المال اعطاءها لمستحقيها .
والمؤمنون بالله واليوم الآخر / بدأت بالإيمان وختمت بالإيمان بأوصافهم .
🔅الايمان : التصديق التام المستلزم للقبول والإذعان.
مثال : ابو طالب مصدق بالنبي ومدحه لكن لم ينفعه لأنه لم يذعن ويطبق .
🔺 لذلك لابد من شروط الإيمان :
١- اقرار القلب التام .
٢- قبول ما جاء به الشريعة .
٣- الإذعان والتطبيق والعمل .
واليوم الآخر / تصديق بكل ما اخبر به الرسول عليه السلام من الميزان وتطاير الصحف والايمان بكل المغيبات .
اولئك سنؤايهم / تكفل صريح من الله واضافتها لنفسه بالثواب العظيم ، واذا عظم الشيء يكون فوق ما نتصور .
نتعلم 💦
تمام عدل الله عز وجل ، بذكر الخير والشر .
الرسوخ هو الثبوت والإستقرار ، لأن العلم علمان :
١- علم راكد على السطح ، اتت ريح قوية فذهب وهذا عند الكثير .
٢- البعض يركز على العلم وهو الذي يدرك العلم الحقيقي ويكون عنده رسوخ .
اضاءه ✨
العلم سبب للإيمان ، لذلك من اعظم النعم العلم لأنه سبب للهدايه والتوفيق والبصيره بفضل الله عز وجل .
🔅قوله تعالى ( إِنَّاأَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا)
اثبات نبوة الرسول عليه السلام والرد على من انكر ذلك انا اوحينا اليك يا محمد كما اوحينا الى جميع الأنبياء ، الموحي به يتفق عليه جميع الرسل ، ام الشرائع فالأمم تختلف .
💠 نوح عليه السلام : اول الرسل الى الأرض وليس نبي ، واطول الرسل عمرآ ، دعوته ٩٥٠ سنه .
💠 ابراهيم عليه السلام :
ابو الأنبياء لأن جميع من بعده كانوا من ذريته .
اسماعيل ابن ابراهيم ، واسحاق ابنه الثاني ويعقوب ابن اسحاق ، واسم يعقوب ( اسرائيل ) ومنه بني اسرائيل .
ام اسماعيل هاجر تزوج من قبيلة جرهم العربيه .
فائدة 💧
من الانبياء تكلموا العربيه : هود ، صالح ، اسماعيل ، شعيب ، محمد .
💠الاسباط : قبائل بني اسرائيل وقيل اولاد يعقوب .
💠عيسى عليه السلام : ليس بينه وبين محمد عليه السلام احد ، وذكر عيسى مقدم لان الخطاب موجه لمحمد لمناسبة الآيه لما قبلها .
💠 ايوب من ذرية يعقوب وقدوة الصابرين بعد الرسول عليهما السلام ، يونس ابن متا بعث الى نينوى من الموصل واسمه الثاني - ذا النون -
ايوب وهارون وسليمان كلهم من بني اسرائيل .
💠هارون اخو موسى الأكبر جعله الله رسولآ نبيآ بشفاعة أخيه موسى وكان سمحآ ومحبب ، سليمان ابن داود من اكرمه الله بإستجابة دعاءه بملك لا ينبغي لأحد من بعده .
💠 داود ذي الأيدي انه اواب ، جمع الله له قوة القلب وقوة البدن في الطاعة ،
🔹مثال : قوة القلب : لو نوى ذكر الله الف مره ، قوة البدن يأتي نعاس وتعب فلم يجتمعا، والعكس . داود اعطاه الله القوتين .
كان يأكل من عمل يده بصناعة الدروع .
وكتاب داود الزبور ونص عليه لأن فيه من المواعظ وترقيق القلوب ، وكان داود يترنم بها فتسمعه الطير وتسبح معه الجبال .
🔅قوله تعالى (وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا)
اي من قبل هذه الآيه ورسل لم نقصصهم / لأن الله لم يقصصالا من بعث الى جزيرة العرب ام البعيدة كأوربا وامريكا لم يذكرهم لأن الهدف الإعتبار ..
وكلم الله موسى / اخر موسى لما من خصائصه الكلام ، وهي على وجهين :
النداء للبعيد والمناجاة للقريب .
🔅قوله تعالى ( رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا)
البشارة للأخيار بما يسرهم ، والإنذار والتخويف ،لأن الشرائع فيها اوامر ونواهي ، مبشرين للجنة ومنذرين من النار .
لئلا / لأجل ان لا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيز حكيم / لعزته ارسل الرسل وحكمته شرع الشرائع .
🔹نتعلم 💦
على الانسان الداعي الى الله ان يعامل الناس بما عامل به الرسل اقوامهم تارة مبشرين وتارة منذرين .
مراعاة احوال الناس اذا انغمسوا في المحرم انذار ، والعكس .
اذا كان الانسان يعذر بجهله لان لم يأتى بالرسول فله حجة على الله عز وجل ، لكن العذر بالجهل ليس على اطلاقه من كل وجه بشرط ان لا يكون مفرط بالتعليم ولا يكون تفريط .
لو ذكر له ان هناك اسلام ولم يبحث فهذا لا يعذر لأنه فرط .
🔅قوله تعالى ( لَّكِنِاللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا)
بعد اثبات الله انه اوحى بنبوة الرسول ، جاء الرد على من انكر نبوته ، ان الله يشهد بما أنزل اليك من الكتاب
🔺 وشهادة الله لنبيه نوعان :
قوليه كما في الآية ، فعليه من تمكينه في الارض ونصرته على عدوه واظهار المعجزات التي تعجز البشر ، انزل القرآن بعلمه وبما يصلح للخلق والعباد . والملائكة / تشهد بإن الله انزل القرآن على محمد ، وكفى / ختم ان الله شاهد ، فمن ادعى ان فيه زيادة او نقصان رمى الله تعالى بالجهل .
✨قوله تعالى( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلالاً بَعِيدًا)
كفروا بالآيات ، وصدوا - لها وجهين - اعرضوا هم وصدوا غيرهم بالقول .
بالفعل صدوا في سبيل الله من شرعهم الذي شرعهم لعباده .
فقد ضلوا ضلال بعيد وهو خبر مؤكد من جمع الوصفين ( الكفر ، الصد )
✨ قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا)
ان الله لا يوفقهم للتوبه حتى يغفر لهم لأنهم كفار .
✨ قوله تعالى (إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا)
اي طريق ومسلك يسيرون عليه واحد وهو جهنم خالدين فيها ابدآ ، خلودهم في النار على وجه الأبدي .
يسير: تبين عظمة الله ان ذلك يستلزم ان النار ستبقى ابدآ مستعره لا تتوقف فيها من السعير والعذاب وانواع العقوبات وكان ذلك يسير .
تنبيه ⭕
الله يعلم مافي القلوب اذا كانت خير وتصلح للهداية ام لا ، فمن اراد الله هدايته فإنه يهديه ولو كان كافر او ظالم - الصحابه كانوا كفار صاروا رؤساء ) فالله يعلم الوقت المناسب لصلاح هذا وهدايته فيرزقه الله التوبة فيتوب عليه .
نتعلم 💦
اثبات الخلود الأبدي في الجنه والنار ، لأن الأبدي يتضمن ابدية المكان الذي فيه الخلود .
✨قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)
تأكيد عمومية رسالة الرسول وهو محمد عليه السلام ، وان ما جاء به حق وانه من عند الله حق وليس بكاذب فهو من عند ربكم ففيه اشاره يجب ان يقبلوا به رسولآ ، فيجب الإيمان ، وان تكفروا فالله غني عنكم فإن له مافي السموات والارض ، فالله امرهم بالإيمان ليس افتقار بل هو غني عنكم ، واشارة ان كفرهم كان على علم وحكمة من الله تعالى ، وحكمته وعلمه لا تقوم احوال العباد الا بهذا التقسيم بعضهم كافر ومؤمن فلولا ذلك ماقام الجهاد والجنة والنار وقد تكفل الله بذلك .
✨ قوله تعالى (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً)
المراد النصارى ، لا تغلوا / لا تتجاوز الحدود وهو الزياده في الشيء ، غلوا في عيسى قالوا هو الله وقالوا ثالث ثلاثه ، وقالوا المسيح وامه الهان ، فلا تقولوا الا الحق ، انما / ابطال قولهم هو عيسى ابن مريم رسول الله ، وهذه جمله تدل على الحق ( ما عيسى ابن مريم الا رسول الله ) والمسيح / سمي بذلك لأنه لا يمسح ذا عاهه الا ابرء بإذن الله ، رسول الله / فهو مرسل من الله ليس ربآ ولا جزء من رب ، كلمته كائن بكلمة كن فيكون .
ولا تقولوا الله ثلاثة - التثليث - فنهى خير لكم ، انما هو اله واحد تنزيه ان يكون له ولد لعدة امور :
انه مالك لكل شيء ، ليس له زوجة ، ان الولد يكون لما يحتاج بقاء النسل والله لا يحتاج لانه حي لا يموت ، الوالد يحتاج الابن ليساعده والله غني عن العالمين ، ومن قال ان له ولد تكاد السموات يتفطرن وتنشق الارض وتخر الجبال هدّا لمن يقول ذلك ، فهو مالك السموات والارض والولد - الرسول -
وكفى بالله وكيلا / حافظ على كل شيء فلا يحتاج لإبن يساعده في حفظ الملك ، صدق الاعتماد فهو كافيك وحسبك ان الله بالغ امره .
✨ قوله تعالى (لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلاَ الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا)
بين الله تعالى ان المسيح نفسه لا يمكن ان يستنكف عن عبادة الله ، يأبى آنفآ وعلوآ ان يكون عبدآ لله شرعآ ولا الملائكة المقربون .
وقفة ⭕
مناسبة ذكر الملائكة : ان من الناس من جعل الملائكة بنات الله كما جعل عيسى ، والمعنى حتى الملائكة لن يستنكفوا ان يكونوا عبدآ لله ، ومن يستنكف ويستكبر - كبرياء بالقلب ويحتقر العبادة والرسول - فسيحشرهم اليه جميعآ يوم القيامة .
🔺نحشرهم جميعآ في مكان واحد لا جبال ولا هضاب ، يسمعهم الداعي لانهم على أرض مسطحه تمد مد الأديم مبسوطة تجمع الأولين والآخرين ( الجن والانس والوحوش والبهائم ) والملائكة تحفهم صفوف .
✨ قوله تعالى (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا)
ءامنوا بقلوبهم وصدقوا هذا الايمان بأعمالهم فيوفيهم اجورهم وافيه كامله ويزيدهم من فضله ، اي اذا استحق الانسان حسنه فهيا بعشر امثالها تضاعف ، ويعذبهم ولا يجدون لهم من دون الله ولي ولا نصير يمنع عنهم العذاب ، فليس له دافع ولا رافع يرفع عنهم العقوبة ، والولي من يتولاهم .
✨ قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا)
رساله عامة لكل الناس بشريعة محمد عليه السلام ، جاءكم دليل وايات من الرسل واعظمها اية الرسول وهي القرآن الكريم ، ونورآ مبينا وهو القرآن وهو ضد الظلمة ، وهو نور معنوي لان القلب يستنير والوجه وفي القبر وفي البعث ، لكن يحتاج الى تدبر وعمل به حتى يكون نور حق بك .. ولا يتذوقه ويشاهده الا من جمع بين امرين : الذي يتدبر والذي يتذكر ، فإذا جمعت كان نور بين للنفس وللغير .
اضاءة ✨
اهمية تعلم اللغه العربيه حتى نستفيد من هذا النور العظيم .
وقفة 📍
قد يخفى البيان لقلة الإيمان ، وقلة العلم ، وقصور الفهم ، وسوء المقصد - فساد القلب -
✨ قوله تعالى ( فَأَمَّاالَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا)
جمعت بين الإيمان والتوكل وجعلوا الله هو عصمتهم فلا يتوكلون الا على الله ، فأجرهم يدخلهم في رحمة وفضل ويهديهم صراط مستقيم .
وهذا يدل ان الايمان والاعتصام سبب لزيادة العلم والهداية ، الصراط / الطريق الواسع السهل ، مستقيم ضد الإعوجاج ليس فيه يمين ولا شمال ولا طلوع ولا نزول .
✨ قوله تعالى ( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
هذه آية الصيف لانها نزلت في الصيف ، والمقصود الأخوان لأب والاشقاء .
يستفتي / يطلب الإفتاء وهم الصحابة .
الكلاله / ميت ليس له ولد صلب ولا ولد ابن ولا اب ولا جد ( لا اصول ولا فروع ) لكن عنده حواشي - الاخوان - اي قرابات الانسان .
ان امروء هلك / واحد مات ليس له ولد - ذكر ، انثى - لا ولد صلب ولا ولد ابن ، ليس له فرع وارث ( عدم وجود الاب يحجب الأخوة ) والاخوات بالإجماع لا يرثون مع الوالد .. لكن له اخت ( شقيقه ، او اخت من اب ) لها النصف مما ترك ، مال - عقار- اثاث - واخوها يرثها ان لم يكن لها ولد .. ولم يقيد له ارث لانه عاصب والعاصب يأخذ كل مالها .
العصبة / شخص انفرد ما عنده من الفرع الا واحد .
لو كان اختين /فلهما الثلثان ، وان اجتمعوا اخوة واناث فلّذكر مثل حظ الإناث - فروض الاناث تؤخذ ، والباقي الذكور .
🔺الحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فالأولى للرجل 🔺
يبين الله لكم / لئلا .. وكراهية ان تضلوا لان الله يريد ان يهدينا ، عليم بكل شيء ماضي ومستقبل ، لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء .
🔺 وقيل هذه آخر الآيات التي نزلت من القرآن الكريم
💦 الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات 💦
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦💜
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق