تدبر سورة المائدة من آية (١-٣)
🎀مع أ.ام أسامه 🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹
✨وقفات ايمانيّة من سورة المائدة من آية ..( ٣:١ ).....✨
↩️ نزلت سورة المائدة على الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة وتعد ضمن السور الأخيرة التي نزلت عليه ، استكمال للأحكام الشرعية . بدأت بالنداء للمؤمنين واكثر سورة في القرآن فيها نداء (١٦) مرة .....جاءت المائدة لتحرم جميع الخبائث واتباع اوامره واجتناب نواهيه ، واتمم نزول الدين بنهاية السورة ، فيها ما اباح الله من امور الدنيا والدين .. من اخر السور فما وجدتم من حلال استحلوه وما وجدتم من حرام حرموه فهيا المرجع لأنها الأخيرة ، ومنها ما نزل في حجة الوداع وفتح مكة .. فيها من (١٨،١٩ ) فريضة ليس في غيرها من السور .. كتحريم المنخنقة والموقوذة .. ، عدم قتل الصيد وانتم حرم، اهمية الوفاءبالعقود ..الخ.
🔅قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِإِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ يحكم ما يريد )
↩️ بدأت السورة : ياايها / ارعها سمعك انتبه ، فهو اما خبر امر واما شر تنهى عنه ، فمن مقتضيات الإيمان ان تفعل هذا تصديق به الا اذا كان خبر عمل به او طلب فإذا خالفه ففيه نقص في ايمانك ، ايمانك يحملك ان تفعل هذا او تترك هذا حسب السياق .
فالله نادانا لنتنبه لهذا الأمر بماذا نادانا .
اوفوا / ااتوا به كاملآ من غير نقص ،
كيف ❓
🔺نشكر الله على نعمة هذا الامر.
🔺ماتحرم ما أحل الله ولا تحل ما حرم الله .
🔺تفوض امرك لله وهو الذي يحكم .
🔺وتعمل بالأمر وتتمه وتكمله .
↩️ بالعقود / وهو الشيء الذي لايحل بالسهل -معقود- ربط ، لذلك ما يستقر في النفس عقيدة ما تتغير امر معقود . فما جاء من الله يعتبر عقدآ يؤمن ويوفى به ، لكن يقيد العقد مع الناس ان يكون على الشريعة اي ليس عقد محرم .
↩️ أحلت لكم / الذي احله الله عز وجل ،. البهيمة / الشيء الذي لا ينطق ، لأن البهائم لا تعبر مافي ضميرها بل يكون مبهم ... 🔺
وهي ٣ انواع :
الابل ، البقر ، الغنم وتسمى الانعام .
الا مايتلى / اي ما سيأتي في الآيه التي بعدها .
غير محلي الصيد / استثناء آخر ( احلت لكم بهيمة الأنعام حال كونكم محلي الصيد اي وانتم حرم ) اذآ بهيمة الانعام حلال ، الا في حالة الاحرام لازيجوز الصيد .
انتم حرم / اي تلبس الاحرام سواء في الحج او العمرة او دخل الحرم .
غير محلي / اي مستحبون الصيد .
الصيد / كل حيوان بري متوحش ( الغزال ، الضباع ، الضب ) الا الغراب لانه لا يأكل .
ان الله يحكم ما يريد / حكمآ كونيآ وشرعيآ ، كل ما يريده يحكم لان لا راد لحكمه ، ان شاء حكم بالفقر او الغنى فلا احد يعترض على حكم الله تعالى .
💦 فصاحة هذه الآيه العجيبه ببلوغ فصاحتها وكثرة معانيها على صغرها 💦
🔺 فوائدها :
الوفاء بالعهود والعقود والوعود ، لأن اختلاف الوعد من صفات المنافقين ، اذآ الوفاء بالوعد واجب ، تعظيم الإحرام من تحريم الحلال وهو الصيد ، حتى لا ينسى الإحرام ، لا يحل للإنسان ان يعترض على الاحكام الشرعية .
🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ ...)
↩️ لا تحلوا / لا تنتهكوا حرماتها
الشعائر / الشعيرة وهي العبادات الكبيرة ( الحج ، العمرة )
الشهر الحرام / لا تنتهكوا حرمتها ( رجب ، ذو القعده ، ذو الحجه ، محرم ) اي لا تحلوا المعاصي فيها والقتال الا دفاعا عن النفس او امتداد لقتال سابق ....... ولا الهدي / وهو ما يهدى للحرم ( بقر ، غنم ، ابل )
كيف ❓ان يذبحه قبل ان يحل ولا القلائد / ما تقلد بها اعناق الهدي اشاره انها للحرم ويعلق فيها نعال وغيره واشاره انها هدي للفقراء .
↩️ ولا ءامين البيت الحرام / ولا تحلوا هذا وهم الذين قاصدين البيت الحرام ( الكعبة ) طالبين يبتغون فضلآ من ربهم سواء دنيا او دين ، فلا تنتهكوا حرمته ، يبتغون الرضا .
واذا حللتم فاصطادوا / من الاحرام فاصطادوا .
وقفة 📍
هل كل من حلل الإحرام يصطاد ❓
هذا الامر لنفي تحريم سابق .
ولا يجرمنكم / يحملنكم
شنئان / بغض قوم من اجل صدهم اياكم ان تعبدوا في ( صلح الحديبه ) وهو ما فعلته قريش من صد الرسول عليه الصلاة والسلام واحلت كل ما حرم في اول اية سورة المائدة .
↩️ المسجد الحرام / ذو عصمة وتعظيم فلا تعتدوا .
وتعاونوا على البر / الأمر لكل الجانبين ليس فرد واحد مصلح ، تواصوا وتعاونوا على البر ليعين كل اخاه على التقوى من ترك المحرمات .. ولا تعاونوا على المعاصي .. بل العمل على شريعة الله دون ان يفرط فيها .. والله شديد العقاب وعيد لمن لا يتقي الله تعالى .
💦 فوائد :
عشر اوامر في الآية (٢) ، وجوب احترام الحجاج والمعتمرين لتخصيص الله لهم ، لأن العدوان عليهم اشد من العدوان على غيرهم ، اباحة التجارة ، اثبات الرضى وهذه اكبر غايات المؤمن ، لا يجوز الإعتداء على الغير ولو كان الانسان مبغض له ، وجوب تقوى الله وان مخالفت كل ما ذكر مناقض لتقوى الله ، شدة عقاب الله والتحذير من عقابه .
🔅قوله ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ ..)
🔺الميتة / كل ميتة ماتت بدون فعل فاعل او بفعل فاعل لكن ليس على الوجه الشرعي ..
مثال : مرضت وماتت ، احدهم صدمها فماتت -
يستثنى ميتة البحر والجراد .
💧فائدة :
الحكمة من تحليل السمك والجراد ؛ عدم وجود دم سائل عند تقطيعها ، لان الدم خطير فيه فضلات .
🔺الدم / الدم المسفوح الذي يخرج عند الذبح عند فصل في العرق ، بعد التذكية يبقى دم في العروق هذا ليس حرام .
🔺لحم الخنزير / حيوان خبيث يأكل القاذروات والحشرات ومعروف بعدم الغيرة والذي يتغذى منه يكتسب من طبيعته ، وفيه دودة شريطية وحلزونية ما يقهرها علاج .
وقفة ⭕ لذلك نهى النبي عليه السلام من اكل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطيور لان طبيعتها الإعتداء .
🔺وما أهل لغير الله به / ما ذكر اسم غير الله عليه .
📍اصناف كل ما ذبح لغير الله تعالى :
🔹ما ذبح لغير الله تقرب للصنم مع انه قال بسم الله لكنه قاصد الصنم .
🔹ما ذبح ولكن سمى عليه بغير اسم الله تعالى .
🔹ما ذبح تعظيم لمخلوق عند قدومه .
🔹ما ذبح عند ابتداء مشروع عند تحريك آله او غيره .
🔹ما ذبح عند نزول البيت الجديد خوفآ من الجن .
🔹ما ذبح عند انحباس مطر من مكان معين او قبر من اجل نزول المطر .
🔺المنخنقة / بنفسها كأن تجر حبل او القلادة او تدخل رأسها بين غصنين ، سواء بفعل فاعل او بتفسها . فقد امتلئت دم فاسد .
🔺الموقوذة / من الوقذ وهو الضرب الشديد حتى تموت ( سواء عصى، حجر ، حبل )او صدم سياره .
🔺المتردية / ساقطة من عاليه سواء من جبل او بئر لأسفله فهيا حرام .
🔺النطيحة / اثنين تناطح فماتوا .
🔺وما أكل السبع / الذئب ، الكلب ، الأسد كل ما يتعدى على البهائم ويأكلها .
مسالة 📍
ما قتله السبع ليأكله وبدأ في أكله هل يجوز اكله
❓لا
🔺الا ما ذكيتم / اي ما سبق من الآية عدّ الله (٩) ..
يبدأ من عند والمنخنقة و.... لأن النطيحة ربما تدركها قبل موتها فتذبحها كذلك المتردية .. لأن ما زال فيه روح فكلوه .
🔺وما ذبح على النصب / الذبح على الاصنام تقرب لها حتى لو لله لكن اعتقدوا هذا المكان أفضل .
كانوا ينصبون حول الكعبة (٣٦٠) نصب وكان العرب في الجاهلية يذبحوها ويلطخوها بدمائها .
🔺وان تستقسموا بالأزلام / طلب القسم - كالإستخارة - ولكن الجاهليه يستقسموا بالأقداح يكتب ( افعل ، لا تفعل ، لاشيء ) ويضعها في كيس ويخلطها وبناء على ذلك ينفذ كأن يريد السفر ، وجعلوا لاشيء من اجل ان يطول الازلام وهذا حرام .
🔺ما وجه الصلة بين الازلام وما سبق من الانعام ❓
الطعام تريده لخير لك كذلك المستقسم يريد ان يصل الى ما هو خير له .. فضمت معها .
↩️ ذلكم / كل ما اشار اليه مما سبق فسق خروج عن الطاعة .
↩️ اليوم يئس / من تغير دينكم وخشي الكفار منكم فاصبروا على مخالفتهم ولا تخافوا الا من الله عز وجل ، فلا تخشوهم ما دام ظهر الدين وخشي الكفار منكم .
الخشية / ان تخشى شيء تعلمه ، الخوف تخشى شيء لا تعلمه .
↩️ اليوم اكملت / جعلت الدين كامل ليس فيه نقص من العبادات والنعم بإتمام الدين .
↩️ ورضيت لكم الاسلام / الذي جاء به محمد عليه السلام فلا تتخذوا دين سواه بأصوله وفروعه .
فمن اضطر في مخمصة / اصابته ضروره .
↩️ مخمصة / جائع
غير متجانف / غير مائل للإثم ولا مريده ، لكن للضرورة اكل من المحرمات .. لعدم وجود ما يدفع به للضرورة ، وانه عند الأكل سينقذ نفسه .
فإن الله غفور رحيم / يغفر له ذنبه ويرحمه .
💦 اللهم اغفر لما ذنوبنا دقها وجلها برحمتك
يا غفور 💦
شكراً الله حسن متابعتكن
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعلة 💦☔️
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق