🍃قوله ( سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّىٰ ذَاقُوا بَأْسَنَا ۗ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ ..)
أخبار من الله تعالى أن المشركين سيقولوا ، سوف يحتجوا على كفرهم وتحريمهم ما أحل الله ولا حرموا من شيء .. فجعلوا شركهم دليل على رضا الله عليهم ومشيئته ، فلولا أن الله لا يحب الشرك ما أشركوا .
الرد عليهم : إن إرادة الشرك للمشركين من الله حقيقة لا شك فيها .
▫ارادة الله نوعين :
إرادة كونية قدرية ، إرادة شرعية دينية يشرعها الله عز وجل .. فالقول أن الله اراد الشرك من المشركين قول صدق وحق ، لأنه كل شيء بمشيئته سبحانه ، لو شاء ما أشركوا ولا حرموا وما وقع ذلك ، لكن مشيئته متعلقة بكونه وقدره ومشيئته تتعلق بما يحب ويكره ، فالله خلق إبليس شاء كونآ وهو يبغضه ، خلق الأفعال المسخوطة عليهم ، فهيا مشيئة شاملة لكن محبته ورضاه فقط متعلقة بمشيئته الشرعية اي ما يحبه ويرضاه .
وما قالوه المشركون استهزاء وباطل .. ومنشأ الضلال أنها تسوية بين مشيئتين .
🔅نتعلم :
▫قدرة الله على خلق المتضادات خلق ( الحياة ، الموت ) ابليس والملائكة ، ( كفار ومسلمين ) فلو كان الناس كلهم مؤمنين لتعطلت العبودية والجهاد والإستغفار والتوبة ، ولو كان الجن والإنس على طبيعة الملائكة ما ظهرت آثار الأسماء والصفات ، ولتعطلت اسماءه من الحلم والمغفرة .
▫لو كان وقوع الشيء يدل على محبته فلماذا تعادون وتكرهون وتضيقون على المسلمين وتخرجونهم من اسلامهم .
كذلك كذب .. : رد الله .. لو كان هذه حجة صحيحة لما أحل الله العذاب بالذين كذبوا من قبلكم ، إذآ هي حجة باطلة .
قل هل عندكم ..: الحجة أن الله راضي عنكم ، لابد أن تكون مستندة على حجة وبرهان فهل عندكم علم تخرجوه لنا ام مجرد الظن .. ثم أكد الله أنهم ما ثبتوا ذلك وانما يتبعون الوهم والخيال والإعتقاد الفاسد،، وان انتم الا تكذبون على الله فيما أدعمتموه ..
⚡ومن بنى حجة على الظن فهو مبطل ⚡
فكيف اذا بناها على شر وفساد .
🔅نتعلم :
▫أهمية العلم ولا نتكلم بالظن .
▫ العلم حصن من الآفات والشبهات والأهواء وإلا فإن الإنسان يهلك حيث يبحث عن النجاة .
▫أهل الباطل كلماتهم فيها زخرف القول لأن كلامهم مبطن فيه جزئية من المنطق ، فيرضى بها من لا يؤمن بالآخرة .
🍃قوله ( قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ ۖ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ )
▫علم أنها حجة باطلة ، وأن لله الحجة البالغة التي لم تبقى لأحد عذر ، الله تعالى بين الحجج والبراهين ، واتفق الأنبياء والكتب والآثار على ما قال الله وما بينه فله الحجة البالغة ، فكل ما يخالط الأدلة القاطعة التي أنزلها الله وبينها فهو باطل ، لأن ما يخالف الحق فهو باطل لأن نقيض الحق لا يكون إلا باطل ، فالله له الحكمة والحجة والبالغة .
▫ومن حكمته البالغة أنه لو شاء لهداكم أجمعين .
فله الحجة في هداية من هدى واضلال من أضل .. فهو يرضى على المؤمنين ويبغض الكافرين .
▫الله أعطى كل مخلوق قدرة وإرادة يتمكن بها من فعل ما كلّف به ولم يجبر عباده على أفعالهم بل جعل أفعالهم بإختيارهم ، فإن شاءوا فعلوا وإن شاءوا كفو ، والمنع داخل في مشيئته سبحانه وتعالى .
▫مشيئتك بإختيارك انت أيها الإنسان وإلا لم يفعل فهو فاعل بإختياره .
وعند الله قامت الحجة على الخلق بإرسال الرسل وإنزال الكتب .
أن أردت أن تقوم بطاعته فهو بإختياره ..
▫ للإنسان مشيئة جعلها وخلقها الله ، لكن نعلم علم يقين أن ماشاء الإنسان شيء إلا وقد شاء الله من قبل وأعانه عليه .
▫اذا فعل معصية فأنت لا تعلم أن الله شاءه إلا بعد ما فعلتها بإختيارك أنت .
مادام الله كتب عليك وأنت راضي بالمعصية ، لماذا ترضى أن يسرق منك سارق ولماذا تغضب ..
، إذآ قد قضاه الله .
⚡لا حجة لأحد عصى الله ولكن لله الحجة البالغة على عباده ⚡
🍃قوله ( قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَٰذَا ۖ فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ ۚ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ...)
كل ما حرم ونسب الى الله قل لهم - احضروا شهداءكم الذين يشهدون على ذلك ، فإن شهدوا فلا تشهد معهم إنما يشهدون كذبآ وزورآ ..
ويترتب على ذلك :
▪إما مايحضروا أو يشهدو فتكون دعواهم باطلة لأنها خاليه من الشهود والأدلة .
▪أو يحضروا من يشهد ذلك ولا يمكن أن يشهد الا كذاب أثيم .
▫لذلك نهى الله تعالى النبي ان يشهد معهم .
▫ولا تتبع أهوائهم :
-كذبوا بالآيات ، لايؤمنون بالآخرة ، وغير موحدين -
هؤلاء ستناسب أهوائهم هذه العقيدة الفاسدة الدائرة بين الشرك والتحريف .
والهواء / اي هواه يهوى بصاحبه ..
لذلك ينهى الله خيار القوم من إتباع أهوائهم الباطله والفاسدة والحذر من الجهل وكلام من غير حجة ولا برهان .
✨الوصايا العشر ✨
وهي محرمات ومتفق عليها في جميع الأديان .. وموجوده في التوراة .. قال ابن عباس ( هذه الآيات المحكمات أجمعت عليها شرائع الخلق ولم تنسخ قط من ملّة )
▫قل لهؤلاء الذين يحرمون ما أحل الله تعالى :
🍃قوله ( ((قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا ...)
🔅الوصية :
العهد بالشيء عهد مؤكد ، فكأن الله عهد إلينا هذه الأشياء ، والقرآن كله وصايا لكن هذه محتمة علينا الإلتزام بها ..
▫بدأ الله الخطاب قل وهو الرسول عليه السلام وأمره أن يقول للناس ( هنا قل / خصت هذه الأمور ، فالله أمره عموم وهنا خصوص .. ما حرم عليكم ربكم فهو الذي له التصرف المطلق بما شاء بالأمر الكوني والشرعي .
▫وقوله تعالوا : أصلها لمن كان في علو : تعالوا اي أرتفع لمن كان في العلو أقبلوا على أوامر الله لتعلوا وترتفعوا عن تشريع البشر وقوانينهم الوضعية ، والرسول عليه السلام يدعو جميع الخلق الى سماع ما دعى الله إليه .
💦 الوصية الأولى :
لا تجعلوا مع الله شريك .. ويشمل :
▫النهي عن الشرك بالله في ربوبيته وذلك يعتقد أن لله مشارك في الخلق والرزق والتصرف .
🔅مثال ١
أن يقول عند حدوث الزلزال هذا ما حدث بمقتضى غضب الطبيعة ، وما يضاف الى غير الله .. مشركي النبي عليه السلام لم يشركوا بالربوبيه .. لكن في عهدنا نرى من ينكر وجود الخالق وان الكون ليس له مدبر .
🔅مثال٢
يحلف بغير الله ولكن هذا الشرك لا يخرج من الملة إلا إذا أعتقد الحالف للمحلوف له من العظمة وإلا هو شرك أصغر ، الحلف بالنبي .
▪ تشريع يخالف تشريع الله فيوافقه عليه مع علمه أنها مخالفة للشريعة فهذا شرك ، لهذا منع النبي أن يطاع أحد من الخلق في معصية الخالق ( إنما الطاعة في المعروف )
▫النهي عن الشرك في الله في ألوهيته ..
▪ وهذا ما غلب عليه المشركين في عهد الرسول عليه السلام ويكثر بين الناس .. يتخذ الإنسان معبود يعبده كما يعبد الله يسجد للشمس والقمر للصنم فهذا شرك لأنه اتخذ معبود غير الله .
▪الذين يذبحون القربان للقبور بتعظيم صاحب القبر .. شرك أكبر مخرج من الملة .
▫النهي عن الشرك في الله في أسماءه وصفاته .
أن يجعل الإنسان مثيل فيما وصف به نفسه ، نحن نؤمن استواء الله على العرش لكن بدون تمثيل لا مثيل في ذاته .. فمن اثبت الصفات مع التمثيل فهو مشرك لأنه اشرك بين الخالق والمخلوق في الصفة .. ويدخل شرك الطاعة وشرك المحبة .
▪كأن يقول استواء الله كإستواءك على البعير هنا شرك .
📍حقيقة الشرك :
أن يعظم مخلوق كما يعظم الله أو يعبد مخلوق كما يعبد الله او تصرف نوع من خصائص الربوبية والألوهية للمخلوق كما تصرف لله ، واذا ترك العبد الشرك بكل الأنواع صار موحد مخلص لله في جميع أحواله .
☄حديث ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت، وإن زنى وإن سرق! قال : وإن زنى وإن سرق )
☄الشرك مهلكة والتوحيد منجاة ، جاء في الحديث (
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قال الله عزوجل : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترمذي
☄ قال تعالى ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ )
💦 الوصية الثانية :
💕 الحقوق بعد حق الله الإحسان إلى الوالدين .. جعل الله تعالى حق الوالدين بعد حقه ومن المعلوم ان حق الرسول مقدم على حق الوالدين بل مقدم على النفس .
فلم يذكر الله حق الرسول لأن حق الله متضمن لحق الرسول ، لهذا جعل الله النبي في الشهادة وركن من أركان الإسلام .
▫الوالدان :
الأم والأب وحق الأم أكثر من حق الأب لهذا لما سأل الرسول عن أحق الناس قال ( أمك ، أمك ، أمك ) لما تعانيه من الحمل والمشقة .
🔅والإحسان للوالدين يكون متلازم لثلاث أمور :
القول ، الفعل ، المال
⚡القول :
فقد يكون من أحسن القول ولكن ليس فعلآ .. يكون قوله لينآ لطيفآ كريمآ يناديه مناداة تعظيم ..
حتى كره العلماء أن ينادى بإسمه .. وان يقال لهما اف وهي التضجر .
⚡الفعل :
الخدمة البدنية اذا عجز ساعدهم حتى عند القيام والخروج والدخول .
⚡المال :
يبذل لهما كل ما يحتاجانه من كسوة طعام ، سكن اذا كان يقدر .
💕 بر الوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله :
قال ابن مسعود : سألت النبي اي العمل احب الى الله قال الصلاة على وقتها قلت ثم اي قال بر الوالدين ، قلت ثم اي قال الجهاد في سبيل الله )
والله يثيب البار في الدنيا قبل الآخرة .. ييسر أموره ويوفقه وييسر له أولاده يبرونه .
💦 الوصية الثالثة :
ولا تقتلوا أولادكم ..
إملاق : الفقر ، والمعنى أن لا يبقى للرجل إلا الملاقان اي الحجارة أو الحصى الملساء اي ليس عنده مال .
🔅عكف الإحسان إلى الأبناء والأحفاد بعد توصيته بالآباء والأجداد .. والسبب الفقر ، ثم قال نحن نرزقكم وإياهم ..فالرزق من عند الله فلما القتل .
وقفة 📍
كانوا في الجاهليه يقتلون الذكر والإنثى بسبب الفقر ، والسبب الثاني قتل الأنثى بسبب العار ( خشية أن تبيح عرضها بسبب الفقر والحاجة لذلك )
▫عن عبدالله بن مسعودٍ ( قال رجلٌ: يا رسول الله، أي الذنب أكبر عند الله؟ قال: أن تدعو لله ندًّا وهو خلَقك ، قال: ثم أي؟ قال: أن تقتل ولدَك مخافة أن يطعَمَ معك، قال: ثم أي؟ قال: أن تزانيَ حليلة جارك )
💦 الوصية الرابعة :
ولا تقربوا الفواحش : جمع فاحشة وهي ما أنكرته العقول وأستعظمته من المعاصي ، والله تعالى ذكر لنا في القرآن الكريم من الفواحش عددآ وان بعض المعاصي صراحة اسمها فاحشة مثل ( الزنى ، وقوم لوط ) وهي من الكبائر .
▫ما ظهر منها وما بطن :
قيل ماكان علانية ، ماكان يفعلونه مع البغايامن فحش ظاهر أمام الناس ، وما بطن من الزنا يفعله خلسة لا يظهره للناس ، وقيل ما ظهر بإظهاركم وبطن بإخفاءكم .
🔅 عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لا أحد أغير من الله ، فلذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن »
💦 الوصية الخامسة :
ولا تقتلوا النفس : اي التي حرمها الله عز وجل وهي /
▫المسلم .
▫الذمي : وهو ما جرى بينه وبين المسلمين ان يبقى في بلاد المسلمين محترمآ لكن يدفع الجزية .
▫المعاهد : هو الذي عقد صلح بينه وبين المسلمين بعدم العدوان عليهم .
▫المستأمن : يأخذ أمان من أحد .
▪إلا بالحق :
اذا كان قتلها يستحق لا مانع ( الحقوق التي تبيح : القصاص ، الزامي المحصن ، الرده ، الذين يحاربون الله ورسوله )
▪ذالكم وصاكم به :
المشار إليه من الوصايا الخمسة لعلنا نعقل .
الأمر والنهي المؤكد يقال له وصية بالإلتزام والتمسك بها وعدم الإخلال بها .
📍العقل :
عقل الإدراك / يدرك الأشياء من شروط العبادات .
الرشد / أن تحسن التصرف وتكون حكيم ( ضد السّفه )
⚡والمراد : عقل الرشد لأنه لم يوجه إلينا الخطاب ونحن نعقل فجعل الإدراك أصلآ .. فمن عنده عقل إدرك هذه الوصايا لأجل أن تعقل عقل رشد .
وهم الكفار الذين لا يملكون عقل الرشد لكن عندهم عقل الإدراك من قوة وذكاء .
🍃 قوله ( وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ ..)
💦 الوصية السادسة :
اليتيم : من مات أبوه
قبل بلوغه سواء ذكر أم
أنثى .
▪درجات حال اليتميم :
درجة أسوأ ، أحسن ،
لا أحسن ولا أسوأ .
فالتصرف بما هو أسوأ
في مال اليتيم حرام .
▪أحسن : تصرف خير ،
فيجب على ولي اليتيم
أن لا يتصرف إلا
بالأحسن .
📍قاعدة :
كل ولي على شيء
يجب عليه أن لا يتصرف
إلا بالذي أحسن .
حتى يبلغ أشده : اي
الرشد ويحسن التصرف
بالمال ندفع له .
ويدخل احسن :
مخالطتهم بالطعام
والشراب ، واستثمار
مال اليتيم بطرق
مأمونة ولو كانت
الأرباح قليلة .
وقوله ولا تقربوا : النهي عن الإقتراب ابلغ من النهي .
📍تنبيه :
يدخل في اليتيم اللقيط وهو ليس يتيم شرعآ فإن كان له مال حكمه كحكم اليتيم .
💦 الوصية السابعة :
وأوفوا الكيل والميزان بالقسط :
اي إقامة العدل في الأخذ والإعطاء ، وهذا من ضرب المثل وإلا المقصود أوفوا العقود بجميع حقوق الناس بإقامة العدل .
▫أوفوا :
تكليف والله لا يكلف نفسآ الا وسعها ، فلا يأثم لأن من كرم الله انه لا يكلف مالا يطيق .
💦 الوصية (٩،٨) :
وإذا قلتم قولآ تحتكمون به بين الناس فاعدلوا في أقوالكم من الصدق والإنصاف بعدم كتمان ما يلزم بيانه ولو كان من أقرب الناس اليك لابد من العدل .
📍وقفة :
ذكر الفقهاء أن القاضي يجب عليه العدل بين خصمين في لفظة ولحظه حتى في نظرته .
وبعهد الله أوفوا يشمل من عاهده من العباد من القيام بحقوقه ويشمل العهد بين الخلق وإعطاءهم حقوقهم ، فالجميع يجب الوفاء ويحرم نقصه .. فيجب القيام بالوصية بالوفاء والطاعة والعمل بالكتاب والسنة .
فإذا عاهدت الله بالقيام بطاعته أوف لعلكم تذكرون وتتعظون وتنتهون فيما كنتم عليه .
💦 الوصية العاشرة :
🍃قوله ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
جامعه لكل الشرع وهو الصراط المستقيم الموصل الى دار كرامته فاتبعوه اي الدين الإسلامي ولا تتبع اي سبيل آخر فتفرق ويضل ويهلك وقد حذر الله من التفرقه واتباع السبل .
✨عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: خَطَّ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا خَطًّا، وَخَطَّ عَنْ يَمِينِهِ خَطًّا، وَخَطَّ عَنْ يَسَارِهِ خَطًّا، ثُمَّ قَالَ: «هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ» ، ثُمَّ خَطَّ خُطُوطًا فَقَالَ : هَذِهِ سُبُلٌ، عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ .
▫فدل أنه سبيل واحد وان الله المعين للسالكين وهو الذي شرعه ووحد الصراط وجمع السبل لأن الحق واحد والسبيل الموصل اليه واحد .. فلا تتبعوا السبل المخالفة لهذا الطريق فتضلوا ومن ثم لا طريق الا جهنم .
فمن عرفه حكمآ بالعلم والعمل صار من المتقين وهم المفلحون .
هذه الوصايا هي تفاصيل شرائع الإسلام وهي الصراط المستقيم فمن اتبعها صار مستقيم ومن خرج عنها صار سيره متعرجآ .. وأن الدعاة لهذه السبل هم دعاة جهنم فالحذر أن تخرج من الطريق المستقيم الموصل الى الله عز وجل .
🔅ختام الوصايا :
▫لعلكم تعقلون لا يقع بها عاقل وصل عقله عقل الإرشاد .
▫تذكرون : ومن يقع فيها من لا يتذكر ولا يتعظ .. واذا اتبعتم الصراط المستقيم صرتم من المتقين .
✨اضاءة :
الصراط يأخذ منه صراط الآخرة وهو أدق من الشعر وأحد من السيف .. دليل أن يعيش الإنسان في هذه الدنيا بيقظة تامة وإعتدال لأن اذا زحف يمين او يسار هوى في النار .
🍃 قوله ( ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًالِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ )
لما أخبر تعالى عن القرآن عطف يمدح التوراة ورسولها .. الله اوصى بالعشر وعبر ب ( ثم ) وهي لترتيب الأخبار - الكلام - وليس الترتيب الزماني - المقصود خبر بعد خبر -
▫تمامآ : اي الكتاب الذي أنزله على موسى كاملآ جامعآلما يحتاج إليه شريعته على الذي أحسن جزاء على إحسانه في العمل وقيامه بأوامره وبطاعته فالنعمة العظيمة هي الكتاب جزاء إحسانه وقيامه بطاعته .
وقيل أمة موسى فإن الله أنعم على المحسنين منهم نعمة التوراة فوجب عليهم القيام بشكرها .
فكل من أحسن نفعه الله بالكتاب .
▫وتفصيلآ : اي كل ما يحتاجونه من حلال وحرام وعقائد .
▫وهدى : الهداية الى الخير ويعرفهم بالشر حتى لا يسلكوه ورحمة تحصل لهم فيها السعادة والخير الكثير لعلهم بإنزال التوراة بلقاء الله يؤمنون ، مما يوجب الإيمان والإستعداد لهذا اليوم .
📍وقفة :
التوراة فيها الأدلة القاطعة ما يوجب الإيمان بالله والإستعداد له ، فهو يهديهم للخير وسبب للسعادة لو ألتزموا بالتوراة واتبعوا رسوله محمد عليه الصلاة والسلام .
💦 مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ، وَحِينَ يُمْسِي: رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالإسْلاَمِ دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ -صلَّى الله عليه وسلَّم- نَبِيًّا، كَانَ حَقّاً عَلَى اللهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَة 💦
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق