الأحد، 1 يناير 2017

🎀وقفات إيمانية من آيات الله الحكيم لسورة المائدة مع أ.ام أسامه🎀

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيبات🌷

وقفات إيمانيّة من سورة المائدة من آية
( ٩٧: ١١٠).

🔅قوله تعالى ( جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا ..)

أربع أشياء جعلها الله قيامآ للناس كونآ وشرعآ ..
قيامآ : صلاحآ ومعاشآ يقومون بها من شرائع دينآ ودنيا ، ولو ما صارت ستختل مصالحنا وأولها ؛

▫الكعبة :
البيت الحرام ، بناء مربع هي الكعبة المشرفة ، فهيا وصف مخرج لغيره من المكعبات ، فيها مصالح الدين - الحج ، العمره - هذا الدين ، أم الدنيا يجلب لها من الثمرات - منافع -
قال العلماء : لو ترك الناس الحج لأثم وقامت القيامة .

▫الشهرالحرام :
يشمل الأشهر الأربعة - ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب - فهم يأمنون فيها لحرمة القتال حتى في الجاهلية ، ولأن ثلاث أشهر الحج يسافر فيها الناس الى مكه ويرجعون في شهر المحرم فلا يمكن أن يعتدي أحد على أحد أبدآ ، رجب شهر معظم ومحرم فيقوم فيه المصالح والسفر .

▫الهدي :
في الدين / كفارة وثواب عظيم ترفع الدرجات .
الدنيا / البيع والشراء والأكل والإنتفاع .

▫القلائد :
قيل : أنهم كانوا في الجاهليه إذا حج أو أعتمر صنع قلادة من الشجر يتقلد بها ليعلم أنه حاج فيحترم .

وقيل : هو ما يقلّد الهدي - البهيمة - في رقبتها بما يشعر أنه هدي في أذان الأنعام ، الخرقة البالية - فيحترم ولا يمسك ، وتكون في ( الغنم ، الإبل ، البقر  ويزيد يشق سنامها حتى يسيل الدم )

جعلنا ذلك لا عن جهل بل عن علم لما فيها من مصالح وذكرها ليطمئن الإنسان أن الله جعلها قيامآ فيصير قيامنا بها أقوى .

يعلم مافي السموات ../ يشمل كل ما فيها ولتعلموا أن الله بكل شيء عليم ، فالله لا يخفى عليه شيء إلى يوم القيامة وما وراء القيامة .

نتعلم 💦
▫ان كل شرائع الله مقرونة بعلمه وحكمته سبحانه .
▫عظم الكعبة المشرفه وأن الله يفضل مايشاء من خلقه .
▫الكعبة محترمة معظمة لذلك محلها حرام لا يقتل صيده ولا يقطع شجره .
▫أن الله رحم الخلق حيث جعل لهم من مخلوقات ماتقوم به مصالحهم .
▫تعظيم الأشهر الحرم وأنها قيام للناس لذلك الذنوب أعظم .
▫تعظيم الهدي والترغيب فيه .
▫مشروعية القلائد وجه ذلك إظهار شعائر الله عز وجل .
▫إثبات حكمة الله عز وجل لتعلموا أنه شرعه بعلمه وحكمه ومن اسماءه الحكيم - علمناها أو جهلناها لما من وراها مصلحه ومنفعة - في أحكام الله فإذا نقص خسر العبد .
▫نؤمن بكل ماشرعه الله والتحذير من مخالفته .

🔅قوله ( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
الله تعالى شديد المؤاخذة بالذنب وسميت عقاب لأنها تعقب الذنب فإذا عملت ذنب ترقب العقوبة فإذا استشعر ذلك خاف . وهو قوي العقاب لقوله شديد ، واعلموا أن مع عقابه غفور للذنوب رحيم بالعباد لا يكلفهم مايشق عليهم إذا أخلوا بشيء عن غير قصد وتابوا فهو يرحمهم ويغفر لهم .

🔅إضاءة :
اثبات المغفرة والرحمة ، ذو مغفرة ورحمة يترتب على ذلك أن يتعرف الإنسان لموجبات مغفرته ورحمته وذلك بفعل الأسباب ، ومنها كثرة الإستغفار والتوبة والحذر من المعاصي واتباع الحسنه تمحها ، وقراءة القرآن ، طاعة الله والرسول تستجلب الرحمة .. يجعل ذلك الإنسان في حاله متوازنة بين الخوف والرجاء وهذا ما ثبته أهل السنة والجماعه ، فيجب على المؤمن أن يكون معتدل بين الرجاء والخوف ، لا يرجو فقط فيصير عنده أمن من مكر الله وهي كبيره من الكبائر ، ولا يخاف فقط فيصل الى حالة الكبيره وهي القنوط من رحمة الله واليأس .

فمن عبد الله بالخوف فقط فهو حروري - الخوارج -
ومن عبد الله بالرجاء فهو - مرجيء-

🔺فائدة :
قيل أن العبد يكون في رجاءه في مرضه أرجح يرجوالله ويحسن الظن وأن الله يريد به الخير ويرفع به الدرجات بخلاف زمن صحته يكون خوفه أرجح من رجاءه .

🔅قوله ( مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ )
الرسول عليه تبليغ الوحي أما هداية الخلق وتوفيقهم ليس للرسول ، والله يعلم بأعمالكم وهو المحاسب عليها الذي يعلم ما تبدون وما تكتمون ، كل ما تظهرونه من أقوال وأفعال وأعمال ، والقلبيه وهي أشد ، وأشد منها الوسوسة ..

نتعلم 💦
▫ليس على الرسول أن يجبر الناس أن يهتدوا لكن لابد أن تبلغ أن ترشد .
▫أخباره بعلمه بعد قوله ما على الرسول .. فيه تهديد لكل من خالف .
▫أن الأنبياء إذا بلغوا برئت ذمتهم .

🔅قوله (  قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  )

قل يا رسول الله لا يستوي الخبيث ولكل من يستحق خطابه والطيب ، لايمكن أن يستوي ..
الأعمال : لا يستوي الصلاة لله والسجود للصنم .

الأعيان : لا يستخرج من الشجر الطيب الخمر .
الأشخاص : الكافر والمؤمن
الأقوال : ذكر الله والغيبة .

ولو أعجبك أيها المخاطب كثرة الخبيث بلغ منك الإعجاب لا يهمك الخبيث باطل مهما راج في زمن ما فليكن .. القليل الخلال النافع خير من الكثير الضار الحرام .

ثم أمر أهل العقول الراقية بالتقوى والزام الحلال ..
والعقول / الراشدة التي تحسن التصرف والإدراك لأجل أن تفلحوا وهي كلمة جامعه فيها فوز بالمرغوب والنجاة من المرهوب ،، وتؤكد الآية أن لا ينبغي للإنسان يعتمد بالكثرة وإنما الى الطيب الحق الأصل ، يعتبر بالكيفية والجودة والحسن بالحق .. لا بالكم .

🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ ..)

الله عز وجل ينهى عن السؤال الذي لا حاجة إليه ولا تعينهم في أمور دينهم ودنياهم  ، كذلك النبي عليه السلام نهى عن كثرة السؤال وقال ( ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ ، فَإِنَّمَا هَلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِسُؤَالِهِمْ وَاخْتِلافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ، فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ )

عفا الله : سكت عنها لحلمه في العقوبة لا يعجل عباده في العقوبة ، وهذا السؤال في زمن الوحي ، وبعد الوحي لهم أن يسأل عن دينه .

وقفة 📍
  من لا يسأل  عن دينه يأثم وذلك :
▫ أن أمتنع السؤال .
▫يرى الآية عند غير تنزيلها .

🔺الإنسان قد يسوؤه ماشرع الله هل هو مؤاخذ ❓
لا تعترض لكراهيته ومشقته بطبيعته لكن. لا يكره من ناحية الشرع .

🔺مثال :
لو سألوا وقت نزول الوحي وكلفوا به لشق عليهم  وعلى غيرهم وساءهم ، فترك السؤال سلامة لأنه مما عفا الله عنها وتركها فلا تبحث عنه ...
ثم بين أن السؤال عنها وقع في الأمم السابقة ..

🔅قوله ( قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ )

فكانت العاقبة سيئة بحقهم حيث لم يعملوا بها فعوقبوا فأصبحوا كافرين ، - كقوم صالح سألوا الناقة فكذبوا وعقروها ، البقرة شددوا فشدد عليهم - لأنهم لم يسألوا على وجه الإسترشاد بل استهزاء وعناد .

نتعلم 💦
▫اثبات الإسمين الغفور والحليم .
▫ما سكت الله عنه لئلا يكون المسلمون في حيرة ونقص في الدين .
▫الإنسان ما يعرض نفسه ما يكون محنة كالنذر .
▫الحذر من الإستشهاد بالآيات بما يريد .

🔅قوله (  مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ ...)

أي ما خلقها ولا شرعها .. ما شرع الله على أهل الجاهليه تحريم هذه الأمور ، هم حرموا على أنفسهم ( البحيرة ، سائبة ، وصيلة ، حام )
تحريمها اما لانها اسماء للآلهة ،، وقيل بهائم تم تحريمها أكلآ وركوبآ وإنتفاعآ .

🔺تعريفهم :
▫البحيرة ؛ تشق أذنها شق واسع - مأخوذة من البحر وتشق اذا ولدت ، وقيل ناقة ينشق اذنها ويجعل دمها للأصنام فلا يحلبها الناس لأنها ولدت خمس بنات وبعدها ذكر فيحرم تركب لأنها مقدسة .

▫سائبة : هي التي تترك مسيبة قيل لآلتهم ،، أن ينذر أن شفي أحدهم من مرض أو بلغ منزلة فلا تركب ولا يحمل عليها ولا تأكل ولا تشرب .

▫وصيلة : تكون بمر وأول ما تلد أنثى ثم أنثى ، فالبكر تلد بطنين على التوالي أنثى هذه تحرم وتجعل للآلهة .

▫الحام : من الحماية وهو الذي حميّ ظهره فلا يركب وهو حمل ، متى يكون حامي اذا جاب ١٠ أبطن أولاد نحميه .

هذه أوصاف لأزواج من ( الإبل ، الغنم ، البقر ) متى حرمت وجعلت للأصنام ، ولكن الذين كفروا يفترون على الله عز وجل ولا يعقلون لأنهم تابعوا آباءهم فليس لهم عقلآ ولا رشدآ .

🔺كيف حصلت هذه الأشياء ❓تقليد آبآءهم ، فحرموا ما أحلّه الله عز وجل ..
وأول ما شرعه ( عمروا بن لحي )
سيب السائبه .

🔅قوله ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ )

قيل لهؤلاء الذين لا يعقلون تعالوا إلى شرع الله الى القرآن والرسول لنتحاكم إليه وهذا في حياة الرسول   قالوا : حسبنا اي كافينا ما وجدنا آبآءنا ، أولوا كان أبآءهم لا يعلمون ، وهذا غاية التوبيخ اتباعهم وهم ليس على شريعة وعلم ، يعلمون كيف يأكلون ويشربون  ولكن لا يهتدون لطريق الله ، وهذا بطلان ما كان عليه الجاهلية وإنكار على الكفار بتحريمهم هذا الأشياء الأربعة ووجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة .

🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )

ألزموا أنفسكم بالإصلاح وطلب الهدى لها ولا يضرك من ضل ما دمت مستقيم على الصراط والأمر بالمعروف بقدر الإستطاعة ، ولا يدل على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ثم بين تعالى أن الى الله مرجعكم أيها المؤمنون وغير المؤمنون ويوم القيامة يفصل بين الخلائق ويحكم بينهم ماكانوا يعملون .. كل شيء أحصاه الله ومكتوب - القرار الذي لا يتغير في اللوح المحفوظ - أم الذي يكتب يوميآ ويتكرر قد يثبت وقد يمحى .. فدل على إحاطته بكل شيء وينبئنا بكل ما كنا نعمل .

وقفة 📍
الهداية تشمل العمل والدعوة وإصلاح النفس والعناية بها وبالقلب من مقتضيات الإيمان بزيادته.

▫المؤمنين إن لم يهتدوا فقط يسلط الله عليهم أعدائهم فيضرونهم في أموالهم وأهليهم ، لأن الله اشترط لعدم الضرر الهداية .

🔅قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ ..)

وذلك أنَّ الميت إذا حضَره الموتُ في سفره ونحوِه مما هو مظِنَّة قلة الشهود المعتبَرين أنه يَنبغي أن يوصي شاهدين مسلمَين عدلين، فإن لم يجد إلا شاهدَين كافرين جاز أن يوصي إليهما، ولكن لأجلِ كفرهما فإنَّ الأولياء إنِ ارتابوا بهما فإنَّهما يحلِّفونهما بعد الصلاة أنَّهما ما خانا ولا كذَبا، ولا غيَّرا ولا بدَّلا، فيبرأان بذلك من حقٍّ يتوجَّه إليهما، فإن لم يصدِّقوهما ووجدوا قرينة تدل على كذب الشاهدين فإن شاء أولياءُ الميت فليَقُم منهما اثنان فيُقسِمان بالله: لشهادتُنا أحقُّ من شهادة الشاهدين الأوَّلين وأنهما خانا وكذَبا، فيستحقون منهما ما يدَّعون .

▫ومعنى ذوا عدل :
مستقيم والعداله مع الإمكان إذا لم يتمكن يقبل شهادة الفاسق بشرط أن يكون ثقة ، أو من غير المسلمين وليس للتخيير وإنما للتنويع أن لم يوجد عدل في حال ضربتم في الأرض اي السفر .

▫تحبسونهما :
عند أداء الشهادة توقفوهم من بعد صلاة العصر لأنها أفضل الصلوات والوسطى وأقرب لإجابة الدعاء .

▫فيقسمان :
اي يحلفوا في الله - الغير مسلمين -إن شككتم في شهادتهم ، أنهم لا يشتروا بهذا اليمين غنى ولا من أجل الدنيا وأنهم على حق وليس باطل ، وإننا إن كتمنا لمن الواقعين في الإثم .
 
🔅قوله ( فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَامِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ ..)

▫أن تبين أنهما شاهدين زور من القرائن تبين أنهما أستحقا إثما ، فخذ شاهدين يقوم مقامهما ليردوا شهادة هؤلاء الكذابين وهم من طيب الورثة ، فيقسمان بنفي الوصية الأولى ويجب أن تبطل .

▫وما أعتدينا :
لأن الأولى قدح في شهادتهم ، والثانية ظلم للموصي لذلك قالوا إنا لمن الظالمين وهو أعظم من الإثم لما فيه تعدي .

🔅قوله ( ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ ...)
ذلك المذكور يعلمان أن الشاهدين كذبا فهو أقرب أن يأتوا بالشهادة صحيحة ، أو يخافوا إن علموا أن لم يأتوا بالشهادة أن ترد أيمانهم بعد أيمان الشهداء ..

واتقوا الله : بإلتزام أحكامه بالسمع ، والله لا يهدي الفاسقين وهم الخارجين عن طاعة الله وهؤلاء عرضة لئلا يهديهم الله ، وعرضة للضلاله .

نتعلم 💦
يجوز شهادة غير الكتابين
تجوز الشهادة في الوصية وفي السفر وغيرها .
ينبغي الإشهاد على الوصية حتى لا يضيع حق الورثة وتبرأ الذمة .

جواز الوصية عند حضور الموت عند التميز .
قبول شهادة الكافر بعضهم على بعض بشرط أن يكون عدل في دينه .

صفة الإقسام يكتفى أن يكون بالمعنى .
كتمان ونقصان او تغيير الشهادة إثم .

وقفة 📍
إن الله لا يهدي الفاسقين الظالمين الكافرين ، لا يهدي الله القوم الخارجين عن طاعته ..
وقد يهدي الله الفاسقين .. كيف نجمع ذلك ❓
الذي كتب الله عليه الفسق فلن يهدى ابدآ ، أما من كتب عليه سيؤمن ويرجع ويعود ..

لكن الفائدة 📍 الإشارة أن عدم هداية الله للفاسقين لأنهم هم أختاروا فلا يختار لأنه عرضة بعدم الهداية .

🔅قوله ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ ۖ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ )

▫اتقوا يوم يجمع الرسل اي استعدوا لهذا اليوم وهو يوم القيامة وما فيه من أهوال عظام يسألهم ماذا أجبتم للمنهج الذي دعيتم إليه ، من أولهم نوح الى آخرهم محمد عليهما السلام ، فيقول ماذا أجابكم الذين أرسلناكم إليهم ، وهو لا يخفى عليه شيء ، والسؤال ليس استعلام وإنما توبيخ للمرسل إليهم .

▫قالوا لا علم لنا :
اي لا علم لنا ما حدث بعدنا ولا علم لنا بما في بواطن الأمور ، إنك علام ، وكلوا العلم لله تعالى وهي صيغة مبالغة اي لا يخفى عليه عز وجل .

نتعلم 💦
▫يجب على الإنسان أن يتذكر هذا اليوم العظيم .
تمام قدرة الله بجمعه الرسل كلهم في ذلك اليوم واختلاط الجميع - الجن ، الإنس ، السباع ..-
▫فضيلة الرسل حتى إن الله يعتني بهم ويسألهم تكريم لهم لتبليغهم الرساله.
▫إثبات القول لله وأنه يتكلم بحرف وصوت وهذا إجماع أهل السنة والجماعة .
▫إثبات علم الغيب لله عز وجل .

🔅قوله ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ ... )
ياعيسى أذكر نعمتي عليك وعلى والدتك ، يذكره بالنعم ، وعيسى من ذرية إبراهيم عليهما السلام ومن بني اسرائيل .

▫نعمة الله على أمه :
هييء لها ويسر لها الحمل وجعل لها الرطب والنهر وأنطق عيسى في المهد ليبين براءتها عند تهمة اليهود .

▫نعم عيسى عليه السلام : 
قواها بروح القدس - جبريل عليه السلام - كلم الناس في المهد وكهلآ مابين -٣٠: ٥٠ -
ذكر الله تكليمه في المهد : ليبين أن كلامه في المهد كلامه كهلآ لا يختلف ، لأن المعروف أن الصغير غير واضح كلامه .

وعلمه الكتابه ، والحكمة وهي العلم والفهم والعقل الراجح وتنزيل الأشياء في منازلها ، وعلمه التوراة كتاب موسى والإنجيل فرع منه نزل على عيسى وذكر فيه مالم يذكره التوراة ، ويخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طير بإذن الله ، ويبريء الأكمه :
وهو الذي ولد بلا بصر - أما لأن أجفانه لم تفتح ، أو الأعشى الذي لا يبصر بالليل ولا بالنهار أو العكس والمعنى الأول أبلغ ، وتخرج الموتى : من قبورهم يقف على القبر ويقول يا فلان أخرج فيخرج بإذن الله  ، والأبرص : مرض البرص ..

وإذ كففت : صددت عنك بني اسرائيل وهذه من نعمة الله عليك ، لأنهم كانوا ناوين قتله وقد بين لهم الآيات ، وعيسى حيّ باقي وسينزل آخر الزمان .

فقال الذين كفروا ؛ سحرنا عيسى كيف يبريء الأكمه وو فكذبوه وكلهم كذبوا الرسل .

فائدة 🔺
لماذا يقدسوا الصليب ❓
أن عيسى رضي أن يفدي العالم فرضي بالصلب .

نتعلم 💦
🔅فائدة التذكير بالنعم شكرها .. وأن الأنبياء يجب شكر النعم وأشدهم شكر الرسل وأولهم محمد عليه الصلاة والسلام ، كان يقوم الليل حتى تتورم قدماه .

▫جبريل روح القدس له هيبته وقوة وله مكانة عند الله والرسول عليه السلام والمسلمون يحبونه .

▫خص التنصيص على نعمة العلم والحكمة .. فمن أكرمه بنعمة طلب العلم يشكر الله لأن كثير من الناس حرم منها .
▫معرفة الحكمة تزيد الإيمان والشرائع .
▫النفخ له تأثير في الأجساد إذا أراد الله أن يأثر - ينفث على المريض - نفخ وريق -
▫أن الله يدافع عن المؤمنين .

💦﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾
اللهم اجعلنا منهم 💦

تنسيق وتجميع روح الندى 💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💕

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق