السبت، 28 يناير 2017

تدبر سورة الأنعام مع أ.ام اسامه

    🎀تدبر سورة الأنعام مع أ.ام اسامه 🎀
من آيه (25_45)

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌷

✨وقفات تدبريه من سورة الأنعام من آية ( 25: 45 )..

🔅قوله ( وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ ۖ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا ۚ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ ...)

بعضهم يحضر يستمع إلي القرآن الكريم بغرض الطعن فيه ، ولا ينتفعون لأن المشكلة في قلوبهم  ، صيرنا أكنة وهو ما يغطي الشيء ويستره فلا يدخل النور لوجود الحجاب ، وجعلناها حتى لا يفقهوا معاني القرآن وكراهية الفهم لذلك لا تؤثر الآيات فيهم أبدآ ، فكيف يصلح الحال .

وفي آذانهم : صم لا ينفع بما يسمع ومن لا ينتفع بما يسمع كأن لم يسمع ..
وإن يروا : بأبصارهم كل آية لا يؤمنوا بها .. والآيه العلامة الدالة على صدق الرسول عليه السلام .

🔺فنفى الله عنهم الفقه ومحله القلب ، ونفى السمع ومحله الأذن ، والإيمان بالآيات ومحلها القلب مع المشاهدة 🔺

فإذا جاءوا يجادلوا النبي بما ورد عنهم من شبهات يقولوا الذين كفروا إن هذا الا أساطير الأولين ..
المعنى : ما يحدث في المجالس يريد الإنسان يقطع الوقت والملل .
هكذا يرون القرآن .. ولا يزيدهم الظالمين إلا خسارآ .

💧نتعلم :
▫أن القرآن معجز وليس كل واحد يفهمه وليس كل مستمع منتفع ، وهذا دأب الكفار .
▫ينبغي للإنسان أن يحضر قلبه عند الإستماع ويتفكر ويتدبر ، لأن الفقه محله القلب .
▫ان سبب الأكنة التي حجبت الحق الكفر والمعاصي .
▫الآيات الكونية والشرعية تدل أن الله واحد .

🔅قوله ( وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )
اي ما جئت به من الوحي ويبعدون ، بدأ بذلك إشارة إلى شدة كراهتهم بما جاء به الرسول عليه السلام حتى أنهم يبدأون بنهي الناس قبل أن يبتعدوا عنه جمعوا بين الضلال والإضلال ، وهلاكهم معنوي خاص لأن الكافر المجادل ممكن ما يموت يستمر لكن الذي يموت القلب ، وهم لا يشعرون أنهم أهلكوا أنفسهم لذلك يفتخرون بما هم عليه من الكفر .

📍وهذا غاية الإبتلاء أن يرى الإنسان أنه على حق وهو على باطل .

🔅قوله ( وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )
الخطاب للرسول ولكل من يتأتى خطابه : لو رأيت وقوفهم على النار لرأيت أمرآ عظيمآ من السلاسل والأغلال ، توقفهم الملائكة لأنهم لا يريدون النار وقوف اضطراري وهي أعدها للكافرين .
قالوا / ليت تمني - يكون في المحال والشيء الصعب - وهو تمني مالا يمكن الرجوع للدنيا مستحيل حسب وعد الله عز وجل ..

🔺 من التمني :
الرد للدنيا ، ولا يكذب بآيات الله ، وأن يكونوا مؤمنين .
فدل على شدة ندمهم ، اثبات القول بعد البعث ، اقرارهم بآيات الله وانهم ليسوا مؤمنين .
▫هل طلبوا الدنيا من أجل الإيمان ❓
طلبوا الدنيا خوفآ من العذاب .

🔅قوله (  بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِن قَبْلُ ۖ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ )
بل : لإبطال ما سبق من قوله لن يؤمنوا ولو ردوا ظهر لهم ماكانوا يخفون من قبل الكفر ، تأكيد التكذيب - اذآ الحقائق تظهر يوم القيامة وتبين كفرهم حتى في الآخرة .

🔅قوله ( وَقَالُواْ إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ )
حالهم ومقالهم في الدنيا إنكار البعث ، قالوا ماهي الا حياتنا الدنيا لا توجد حياة أخرى وأكدوا بإنكار صريح .
دنيا : الدنو رتبة ومنزله .. وقتآ وزمنآ .. فهيا قريبه بالنسبه للآخرة ، وهي دانية في منزلتها ليس عاليه ومرتبه دنيا دون أخرى ..

📍 لذلك لا تجد في الدنيا سرور مستمر .
الجنة فيها سرور البدن والقلب لكن الدنيا لا يمكن اما نعيم في البدن ( رفاهية ) يولد في القلب حسرة وضيق صدر .. لذى لا تحافظ على الدنيا وتنسى الآخرة .

بمبعوثين / مخرجين من القبور وهذا مجرد مكابرة لا برهان ولا دليل ، والا ما المانع أن تكون حياة بعد الموت ، لكنهم أنكروا فلم يعملوا للآخرة وكان عملهم للدنيا .

🔅قوله ( وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ ۚ قَالَ أَلَيْسَ هَٰذَا بِالْحَقِّ ۚ قَالُوا بَلَىٰ وَرَبِّنَا ۚ قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ )
خطاب للرسول وكل من يتأتى خطابه ، إذ وقفوا ( الشيء المحقق يعبر عنه بالماضي لتحقق وقوعه )
وقفوا على ربهم / هو الله أضافها للربوبية اشارة أنه الخالق المالك المدبر لهم ، السلطان عليهم لكن لم يؤمنوا ولم يعملوا لهذا اليوم .
أليس هذا بالحق : اي الصدق الثابت ( البلاغة في زيادة الحرف تدل على التوكيد )
قالوا بلى وربنا : قسم لا ينفعهم لأن دار الآخرة دار جزاء ليس عمل ..
قال عز وجل : فذوقوا الأمر هنا للإهانة ليس للتكريم واطلق الذوق على العذاب لتحقق وقوعه حق اليقين .

ما السبب ❓
بما كنتم / الباء للسببيه بما كنتم تكفرون بهذا العذاب واليوم الآخر وبما أخبركم عنه الرسول والله عز وجل .

🔅قوله (  قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَىٰ مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَىٰ ظُهُورِهِمْ ألا ساء ما يزرون )
أطلق الخسارة لأنهم لم يعملوا بلقاء الله فصار وجودهم في الدنيا خسران لا فائدة من حياتهم الدنيا بل كانت مضرة عليهم لأن وجوده في الدنيا مع كفره شر بل وأشر من وجود البهائم لأنها تفنى وهم عليهم حساب .
حتى اذا جاءتهم الساعة / فراق الدنيا وقيل ساعة القيامة ، انتقل من دار العمل الى دار الجزاء .

بغتة / من غير احتساب لها تأتي والإنسان يجهز حوض إبله ليسقيه ولا يتمكن ..
قالوا جواب : يا حسرتنا وهي الندامة على مافات ( يا) للتنبيه كأن يقول ما أعظم حسرتنا ما استعدينا للآخرة لأنهم أضاعوا أعمارهم بما فيه مضرة وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم  جزاء العمل حملآ حقيقيآ ..

📍وقفة :
كل شيء بعد الموت له كيفية ، يخلق الجزاءات حتى تحمل على الظهور ..
حتى أنهم يرون منازلهم في الجنة ويقولوا يا حسرتنا على ما فرطنا .
ألا ساء ما يزرون / ألا استفتاح وتنبيه ، تحذير من الأعمال السيئه وبيان خسران المكذبين بالبعث وأنهم مهما ظنوا فهم خاسرين .

🔅قوله ( وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )
ما / نافية   ألا / إثبات
اقوى طرق الحصر نفي ثم إثبات .. وهذه الدنيا الدانية زمنآ  ماهي إلا لعب
بالأبدان ولهو بالقلوب .

🔺قال  رسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَوْضِعُ سَوْطِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا )
فكيف الجنة يرى ( 2000) عام ينظر لملكه يرى أقصاه مما يرى أدناه .
ولدار الآخرة / ما يكون بعد البعث وسميت آخره لأنها آخر المراحل ..
▫معلوم أنها خير من الدنيا لمن ❓
للذين يتقون بأخذهم وقاية من عذاب الله عز وجل .

أفلا تعقلون / استفهام توبيخ ( أعقل هذه الحقيقة أوزن قدر الدنيا وقدر الآخرة لنرى أيهما أفضل أتعمل للدنيا أم الآخرة )

📍وقفة :
تزهيد الدنيا وترغيب للآخرة ، الدار الآخرة تمحي كل شيء وكأنه لم يكن وهو لخير عبد اتصف بالتقوى ، ام لغيرهم فهيا شر .. قال عليه السلام ( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر .

🔅قوله ( قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ ۖ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ )
يوجه الحديث  للرسول وكان حزين لأن قومه لا يذوقون حلاوة الإيمان وحرصه على الكافر بالإيمان ، لكن اتهموا الرسول بالكذب والجنون والسحر .

قد نعلم / قد للتحقيق ، - تأتي ماضي وتكون مضارع للتقريب -
يعلم ما انتم عليه ، دلت على الإستمرار بخلاف علم الماضي .

يقولون : قولآ منكرآعظيم .. يحزن الرسول ويغضب الله عز وجل .. يقول الله عز وجل لابد أن تعلم أن آراءهم ليس متعلق بك لأنك صادق أمين ، فإنهم يكذبون آيات الله بقلوبهم ، ويعلمون في سريرة أنفسهم أنك حق ، وفي السنتهم انك كاذب .

لكن الظالمين / المكذبين بآيات الله يجحدون .
💧نتعلم :
▫اثبات علم الله بكل ما يقولونه الكافرون .
▫تسلية وتقوية روح الرسول عليه السلام بالمعنوية .
▫حرص النبي على هداية الخلق لحزنه عليهم .
▫علم الله مافي القلوب بعلمه بحزن الرسول وعلمه مافي قلوبهم أنهم كاذبون .
▫الجحد بآيات الله كفر حتى لو أستيقنتها النفس ما دام كافر بأعماله ومؤمن بقلبه .

🔅قوله ( وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَىٰ مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّىٰ أَتَاهُمْ نَصْرُنَا ۚ وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ )
تسليه وتذكير للرسول لمن قبله من الرسل أوذوا بالقول والفعل وبعضهم قتل وسخروا منهم في الخلقة ، إيذاء لا يصبر عليه إلا أمثالهم .
حتى / للغاية . . فكانت الغاية أن الله نصرهم لأن الله أخذ على نفسه ذلك .

🔺والنصر نوعان :
عاجل لنبي يجده في حياته ، ونصر آجل انتصار لدعوته في الدنيا .
ولا أحد يستطيع أن يبدل كلمات الله وهي الوحي الذي نزل على رسله .
ولقد جاءك : مؤكدة ( ل ، القسم ، القسم المقدر )
الخطاب للنبي محمد عليه السلام والمعنى : جاءك من قصصهم وأخبارهم وما حصل للرسل من أتباعهم .

💧نتعلم :
▫تكذيب الرسل ليس وليد عهد النبي بل هو سابق فقد كذبت رسل من قبلك .
▫الحكمة من أرسال الرسل وتكذيبهم إقامة الحجة على المكذبين .
▫تسلية الرسول بما جرى للرسل وصبرهم .
▫أعداء الرسل لا يقتصرون على تكذيب الرسل بل حتى أتباعهم .

🔅قوله ( وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ..)
كبر عليك : عظم وشق عليك إعراضهم فإن استطعت أن تحفر في الأرض وهو السرداب يدخل فيه الإنسان ليصل لأعماق الأرض ، أو سلمآ تصعد الى الجو فتأت بآية .. الله تعالى يبين ان مهما نزل وطلع فلا يستطيع أن يستخرج آية من الذي إقترحوها فلا تحزن عليهم - لأن الإنسان لا يحزن الا بشيء يقدر عليه - وانت لا تستطيع أن تأتي بآية من عندك ..

ولو شاء الله لجمعهم على الهدى لأن القلوب بيد الله تعالى وهذه هداية توفيق ليس بيد احد الا الله عز وجل ، فالله ينهاه نهي مؤكد ، انت يا محمد لا تستطيع فلا تكن من الجاهلين ان تحزن لعدم إيمانهم لأن ذلك يرجع لحكمة الله عز وجل .

والجهل اما سفاهه او انتفاء علم وهم الذين لا يعرفون سنن الله في خلقه - ولا يلزم الشرط أن يقع المشروط - فلا يلزم من هذا النهي أن يكون النبي فعل فعل الجاهلين لكن الله يبين له ويوجهه .

✨فوائد تدبريه :
▫عظم على الرسول إعراضهم عن الإسلام وهو يرغب في اسلامهم .
▫الهدايه والضلال بيد الله ولو شاء الله لجمعهم على الهدى .
▫اثبات مرتبة من الإيمان وهي المشيئة .. من - العلم ، الكتابه ، الخلق -
▫حكمة الله أن جعل منهم مؤمن ومنهم كافر وهذا لابد منه لولا قدر الكفر لم يعرف فضل الإيمان ولولا الإيمان ما عرف قبح الكفر .

✨إضاءة :
أن الكفر بمشيئة الله عز وجل وبحكمته قسم الناس الى قسمين ولا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله ، لأنه قدم على المعصيه من غير يعلم الله أن الله قدرها عليه ، فلماذا فعلت ❓
فلا يعلم أحد الا بعد وقوع المقدور ، والإنسان هو نفسه الذي أقدم .. والعاصي الذي يحتج بالقدر لماذا لا تقدم على الطاعة مقدر أن الله كتبها لك .. فإنت تعمل بإختيارك قبل علمك بمقدوره .

🔅قوله ( إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَالْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ )
عكس الإعراض الإستجابه : اي لن يسمعونك يا محمد الا ، وهي محصوره في الذين يسمعون سمع إنقياد وقبول ليس فقط سمع إدراك لأن يدخل فيه الكافر والبر والفاجر ..
وهذه طريقة الهداية ثم جملة مستئنفة .
والموتى : موت القلوب ، والموت الحقيقي لا يسمع ويبعث .. وموت القلوب يبعثهم الله ويجازيهم ، ففيها تهديد ووعيد على من ينكر البعث .. لأن الكافر بمنزلة الميت لا ينتفع بما يسمع .
فيخرجهم من قبورهم ثم بعد البعث يرجعوا الى الله عز وجل وذاك الوقت ليس فيه مجادل ولا مخاصم .
🍃 كلما اسرع في السماع والإنقياد صارت استجابته قوية 🍃

💧تعلمنا :
▫اثبات البعث أحد أركان الايمان السته .
▫تهديد الكفار الذين لا يسمعون وان الله قادر على كل شيء من البعث وليس كالأحياء من مراحل .. لأن البعث لحظة واحده المل يبعث .

🔅قوله ( وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أكثرهم لا يعلمون )
همذا القلب الميت يجادل ويعاند ويقترح ، يقولوا لو نزل آية يقترحونها بعقولهم الفاسدة ، فلم يكتفوا بالقرآن الكريم .

وقفة 📍
من حكمة الله سد باب الإقتراح على من يقترحوا على الله فالله تعالى جعل الآيات منه سبحانه ليس من إقتراحهم ، لأن اذا لم يؤمنوا بما طلبوا هلكوا .

آية : علامة على صدق وصحة رسالتك من ربك وهذا تكبر وتعالي من ( من ربه) لم يقولوا من الله او ربنا ، كأنهم في شق والرسول شق آخر .
قل ان / ليس بعاجز وقادر لكن لا يريد واذ لم يرد لم يكن ، وهذا تعنت من المشركين يحتجون أن الله لم ينزل آيه وهذه دعوة باطلة  الآيات مشاهدة مع النبي ( القرآن ، انشقاق القمر ..)
لكنهم يستكبرون ، وأن افعال الله مقرونة بمشيئته وان الكفر لا يعلمون حقيقته ولو تفكروا لعلموا .

🔅قوله ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون )
دليل على كمال قدرته وسعة علمه وبرهان انه قادر ينزل آية ..

كل مايدب في الأرض - بأرجل ، يزحف .. كل مافيه روح - والمخلوقات الهوائيه والتي تسبح في جو السماء على اختلاف الطيور وأنواعها من ألوان وقدرات وأرزاق كلها ( أمم أمثالكم )
ذكر طائر يطير : من باب التوكيد لأن المعروف الطائر يطير بجناحين ..
هذه الأمم متنوعة متنوعة في اللغات والألسن - البقرة لا تفهم هرة ، لكن تفهم بقرة -
الله اعطاهم هداية كيف يعيشوا - النمل ينظر للمستقبل -

▫ما وجه التشابه ❓
أنهم أمم ( الحيونات ، الدواب ، الطيور .. امم )
لهم اسماء كالبشر .
يسبحون الله كالبشر .
الحشر وطلب الرزق والوفاة .

💦 درر إبن القيم :
من الناس طبيعتهم كالطاووس من تكبر وخيلاء ، ومنهم حقود كالجمل ،ومنهم كريم كالغنم بلبنها ولحمها والسكينة ، من الناس نفوسهم سامة كالعقرب ، بعض من يحمل العلم ولا يفقه كالحمار ، ومنهم نفسه غضبيه همتة العدوان كالسباع ، وهناك نفوس فأريه تفسد ، ومجتمع بشري خلف قائد يرعاهم ويقسم العمل بينهم الكل يجود .. كالنحل فيكون نتاجهم كالعسل ، اجتهاد النملة وطعامها لها ولغيرها لتشارك الجميع كالبشر ، انضباط الحمام وهو أعقل الطير يذهب ويرجع وله أنساب كالناس ، والوفاء مشارك الناس في أكثر طباعه .. ( بتصرف )

ما فرطنا في الكتاب :
ما أهمل الله شيء الا وكتبه في اللوح المحفوظ ثم امر القلم أن يكتب ماهو كائن الى يوم القيامة
وهذا يعني : أن الله لا يضيع أعمال البهائم والطيور فكيف تضيع أعمالكم فلن يفرط في حفظها وجزاءها يوم القيامة  ، ثم بعد ما تنتهي الدنيا الى ربهم يحشرون اي يجمعون الأوليين والآخرين مع الجن والدواب والسبع والطيور والبهائم ، وكلهم يتحاكموا وهذا من كمال العدل والرحمة .

🔅قوله ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ ۗ مَن يَشَإِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
كذبوا بالآيات الكونية والشرعية .. صم بالأذان ، وبكم : وهم لا ينطقون الحق بل الباطل .
الظلمات : لا يبصرون فهم في الضر أشد عليهم ، فسدت عليهم ابواب العلم والمعرفة - السمع ، البصر ، النطق -

من يشأ الله يضلله :  يعميه عن الحق لا يصل اليه ومن شاء هدايته لطريق الإستقامة ، لأن الأمر أمره  بيده المشيئة  وهي مقرونة بالحكمة ، لا يسأل عما يفعل ، فيلجأ الى الله الإنسان بطلب الهداية ويستعيذ من الضلال .. الله يضل من يشاء ويهدي لحكمة وهذا من جراء فعل العبد .

🔅قوله ( قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )
حالكم عند الشدة .. من يدعون ❓الله عز وجل
من يصدهم عن عذاب الدنيا والآخرة يوم القيامة لابد من وقوع العذاب من الله .. فصاروا كاذبين في دعواهم أن الآله تنجيهم من الهلاك .. فلا يدعوا الا الله فيكشف ويزيل ما دعوتم به .

🔅قوله (  بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ )
بل إياه تدعون ولم يقل غيره ، ان شاء قالها حتى لا يطمع هؤلاء في كشف الكربة ، فصارت تحت المشيئة ، قد يشاء وقد لا .. حسب ما تقتضيه حكمته ، فيدعون الله بحضور القلب وبقوة  وينسون بمعنى الترك كل ما يدعون من دون الله كالأصنام .
فهم يخلصون في الشدة .

💧نتعلم :
الله عز وجل يجيب دعوة المضطر ولو كان كافر ، بعلمه أنه سيكفر لكن في الشدة يجيب دعوته ( المضطر : لأن رحمته سبقت المظلوم : من كمال عدله  )
ولا يصرف السوء إلا الله عز وجل .

🔅قوله (  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ )
لقد / اللام تمهيد للقسم ومؤكدة .
أمم / طائفة كذبوا بالرسل فأخذناهم .. بالبأساء : شدة الفقر والمرض .
الضراء : الآفات والمصائب في الأبدان .
لعلهم يتضرعون الى الله تعالى ...... هل حصل ❓

🔅قوله ( فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
هلا إذا جاءهم البأس .. يتضرعوا ، ولكن قست قلوبهم : صلب ولا لان   ، حسن لهم الشيطان ما كانوا يعملون من تكذيب ومعاصي وشرك ، تركوا ما أمروا به ، حتى وصلوا مرحلة الغفلة .

🔅قوله ( : فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ )
فتحنا عليهم أبواب كل شيء من نعيم الدنيا - استدراج ، رزق ، أمن ، رخاء ، أنواع الترف ..- حتى يصلوا مرحلة فرح وبطر ومرح وإنهم قادرون عليها .
أخذناهم بالعذاب بغتة /
فجأة لم يطرأ على بالهم لأنهم أنغمسوا في الترف ونسوا العذاب ..
عند المحن أول ما نفعله نتضرع ، لما عاقب الله بالذنوب عليك التضرع الى الله ليكشف عنك .

وقفة 📍
قوم يونس كلهم تضرعوا النساء والأطفال والحيوانات فكشف عنهم العذاب .

💧نتعلم :
▫التضرع الإنابة والرجوع الى الله تعالى .. والقيام بما يجب على الإنسان من عقيدة وعمل وفعل .
▫إقامة الحجه على الخلق بإرسال الرسل .
▫إن الله يبتلي بالبأساء والضراء والحكمة لا الضرر وإنما ليعيدنا ويرجعنا إليه ، وإلا فإن الله لا يمكن أن يريد الإضرار وإنما المراد مصلحة الناس .

▫ شدة قسوة هؤلاء المعذبين لذلك لما جاءهم العذاب ليتضرعوا زادوا قسوة في قلوبهم .
▫وجب الصبر على من أصيب بمصيبة بالتضرع ، فأنت مخلوق يفعل بك مايشاء ، فالضراء صبر ، والسراء شكر .
▫اثبات قسوة القلب ولينه والواجب أن الإنسان يركز على قلبه دائمآ ..
يسعى بلين القلب بالقرآن وأعمال الخير والبعد عن الفضول ، وصحبة الأخيار ورحمة الضعفاء والحيوان .
▫إن الشيطان يزين سوء العمل .
▫تأجيل العقوبة من وجه الإستدراج من حيث لا يعلمون .
▫الحذر من فرح البطر ، الله أعطاك ليرى شكرك وليس من أجل البطرة وهذا مذموم ، الفرح الممدوح أن تفرح بما يسرك من امور الدنيا فرح إحساس بالمسئوليه تعمل على شكر هذه النعمة .
▫قد يأتي العذاب بغتة وهم منغمسون كالمرض او حادث او موت عاجل .

🔅قوله (  فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
الفاء / عاطفة
دابر / الآخر  ..
الذين ظلموا : الكفار .. ظلم النفس وحق الله أعظم
اثبات الاسباب : الذين ظلموا هذه عقوبتهم الهلاك .. لأن الحكم يزيد قوة بقوته وينقص بنقصانه ، فكل ظالم له عقوبته ، فهؤلاء ظلمهم الكفر فقطع .. والله محمود على جلب النعم وعلى دفع النقم .

💦 اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير 💦

تنسيق وتجميع روح الندى 💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق