السبت، 28 يناير 2017

تدبر سورة الأنعام مع أ.ام اسامه

🎀تدبر سورة الأنعام مع أ.ام اسامه 🎀
من آيه (68-46)

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌷

وقفات إيمانيّة من سورة الأنعام من آية
( 46: 68)..

✨قوله ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَىٰ قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَٰهٌ ..)
قل لهم يا رسول الله أخبروني إن أخذ الله سمعكم فلا تسمعون ، ولا ترون الأفعال وختم على القلوب ، فلا عقل ولا وعي ، من يستطيع أن يرد لك ذلك الا الله عز وجل . أهل الكفر يقرون بالربوبية  وأنه الرزاق المدبر .. اليس الله الوحيد المستحق للعبادة .

أنظر الى تنوع الآيات والعلامات وهذا من نعمه ورحمته التي يحصل بها الطمأنينة وليعتبر ،، ثم هم يصدفون اي ينصرفون عن الحق .. وهذا تحدي للكفار إذا أصيب فلا ملجأ له الا الله مع بذل الأسباب ، ومن يتولى بعد ظهور الحق استحق العذاب .

🔅قوله ( قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ )
اتي عذاب الله بغتة كأن يكون  نائم أو جهرآ قيام ..
هل يهلك / استثناء النفي .. تقرير أنه لم يؤخذ ظلم بل لعذابهم ، لذى لا يأمن العاصي بنزول العذاب .

وقفة 📍
العذاب ليس جسد وإن كان عظيم ولكن هناك أكبر منه عقوبة الإعراض عن الدين .

🔺تنبيه :
المعاصي تيبس القلوب حتى تقسيه ، لذلك لابد أن يتبعها بالتوبة والإستغفار لهدم ما قبلها ، كأنك لم تذنب عند التوبة النصوح، فربما يكون حاله أفضل من قبل - مثل آدم عليه السلام -

🔅قوله ( وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ۖ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )
ما/ نافيه  .. وظيفة المرسلين البشارة لمن تبعهم بالخير بالجنة ،  والإنذار بالتخويف بما يسوء بالنار .

🔺انقسم الناس الى قسمين :
منهم من ءامن وأصلح الأعمال بالإخلاص ومتابعة الرسول عليه السلام .
ومنهم من لم يتابع الرسول عليه السلام فعبادته غير صحيحه حتى لو كان مخلص ، فعمله محبط لأن الشرطين متلازمان .
فلا خوف عليهم : مستقبل
ولا هم يحزنون : لما مضى
فهذا أمان تام لمن آمن وأصلح .. فلا حزن ولا خوف لأنهم استغرقوا حياتهم بطاعته .

قوله (  وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ )
ردوها ولم يقبلوها يصيبهم العذاب مباشر كمس الجسم للجسم عقوبة من الله تعالى .

💧تعلمنا :
▫تحذير لمن يقترح الآيات ولقد أرسل المرسلين بأن يمسهم العذاب .
▫أرسال الرسل حكمتها أن العقل البشري لا يمكن أن يتعرف على العبادات وحده فالناس مضطرون غاية الضروره للرسل .
▫إثبات الأسباب ورد في القرآن الكريم أكثر من الف دليل على اثبات الأسباب .. والقرآن نفسه سبب .
▫الفسق يطلق على الكفر .

🔅قوله (  قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى ..)
جواب الرسول عليه السلام  يتبرأ بالربوبية ، وهو أمر من الله بالإبلاغ :
ماعندي خزائن الله فأرزقكم ولا علم ولا ملك مفرد ملائكة فهو بشر من بني آدم .

ثم ذكر الله وظيفته :
اتبع ما أوحي اليّ من العبادات والمعلومات لا أتعبد لله إلا ما أوحى الي .. قل يا محمد بعد ذلك التبيين هل يستوي الأعمى هو الكافر ،  والبصير وهو المؤمن .

أفلا تتفكرون / توبيخ - ابعد هذا تعرضون ولا تتفكرون ، وهو تسغيل العقل ابتداء بأمر ظاهر نريد أن نستنبط منه .

📍فوائد تدبرية :
▫يجب على النبي أن يعلن للأمة ما أمر به وأنه لا يملك الخزائن ، لذلك لا يجوز أن يطلب منه الرزق مباشر لأن هذا شرك وتجاوز .
▫كل ما أخبر به النبي من أمور المستقبل وحي خاص من الله عز وجل .
▫من الملائكة من يخبرهم ببعض الغيب .
▫لا يستوي الأعمى والبصير حسآ ولا معنآ .
▫الحث على التفكر في آيات الله الكونيه والشرعية وبالأسماء والصفات .

🔅قوله ( وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُواإِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )
الضمير عائد على القرآن الكريم ، والإنذار الإعلام بالشيء على وجه التخويف ، ينفع الإنذار الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم يوم القيامة ، يوم لا يتولاهم أحد من دون الله من كشف الضر وجلب النفع  ، ولا شفيع يتوسط له عند الله ، ليس عنده إلا عمله ، هم الذين أمر الله رسوله أن ينذرهم ..

لعلهم : الترجي منتفي عن الله ، وهنا للتعليل ، والمعنى : لأجل أن يتقوا وهي وقاية بفعل أوامره وإجتناب  نواهيه وتصديق أخباره عن علم وبصيرة .

والخوف والنذاره سبب للتقوى ينتفع بها الذين يخافونه ..
ومن ذلك الإنذار بالقرآن وهو خير ما ينذر به وأبلغ المواعظ .. لمن كان له قلب والقى السمع وهو شهيد لا ينفع الا من آمن باليوم الآخر .

📍فوائد تدبرية :
▫أثبات الأسباب من أجل التقوى وفيه رد على اليهود والنصارى - لزعمهم أنهم أبناء الله وأحباؤه .
▫بقدر تعاهد القرآن بقدر ما يستفيد من النذاره فيبلغ التقوى .

🔅قوله ( وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ ... )
أمر .. لا تبعد الذين يدعون ربهم اي يقوموا بالعبادة أول النهار وآخره يريدون وجه لا سمعه . كان الرسول لحرصه على القوم يألف قلوب بعض الطغاة حتى يدخلوا في الإسلام لأن دخولهم دخول الكثير لأنهم الملأ من قريش وكانوا يقولوا على المستضعفين اترضى وتتشرف بهم اهؤلاء منّ الله عليهم من بيننا هل نحن نصير تبع لهم ، اذا جئنا نفس المجلس أقمهم  أطردهم لعلى أن نكون معك .

وقفة 📍
المقبل على الله له شأن عند الله عز وجل ..
ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء .. فلماذا تطردهم ، دعهم ينتفعون ..

فتكون من الظالمين :
هنا تلطف وتسلية للرسول أن هناك ظالمون كثير .. فكونك مع عالم يتصفون بالظلم أفضل من أن تكون منهم .

💧نتعلم :
▫تحريم طرد المؤمن الصالح من اي مكان هذا حق لك عليه أن تكرمه وهذا من اجلال وإكرام الله له .. وخاصة حامل القرآن عند الله عظيم .
▫إثبات وجه الله عز وجل وهي صفة حقيقية .
▫دلالة رؤية الله لأن أفضل وأطيب شيء لأهل الجنة رؤيته سبحانه .
▫كل إنسان لا يحاسب على الآخر وهذا العموم مقيد بأن لم يفرط في حق أخيه فإذا فرط جوزي .

🔺مثال :
إيقاظ المسلم للصلاة وتعليمه في الواجب إذا فرط فيه .
▫إن كل إنسان لا يحاسب عن الآخر بعد تعليمه .
▫كمال عدل وحكمة الله عز وجل لمخاطبة النبي هذا الخطاب القوي من أجل قومه من الصحابة .
▫منع الإنسان حقه ظلم وهو ظالم له .
▫ميزان التكريم في الإسلام التقوى .
▫الحذر من تعظيم أحد لرثاءه وملبسه وماله ،، وتحقير الآخر لفقره .
▫المؤمنين يقظون يومهم بالدعاء بالتوفيق والإعانة والإستغفار من تقصير حصل في يومهم .
▫كلآ وله حسابه وعمله من إحسان وقبح .
▫تدبر كيف أن الرجل الصالح قد يصل درجة الظالمين عندما يطرد المساكين من مجلسه .

🔅قوله ( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تعملون )

المتفرد للتدبير في اليقظة والمنام ، يتوفاهم بالليل .. 💧الوفاة : نوم ، موت ، رفع - كرفع عيسى عليه السلام - الله القادر على الإحياء والإماتة .

🔺دلائل البعث :
تهدأ الحركات وتستريح الأبدان ويبعثكم في اليقظة ثم يبعثكم يحيه في النهار ليتصرفوا في مصالحهم الدنيوية ، ثم لا يزال الله يتصرف فيهم حتى يستوفي آجالهم - أجل الحياة  إنهاء العمر - وأجل آخر- البعث بعد الموت ثم إليه مرجعكم لا إلى غيره ، ثم ينبئكم بما كنتم تفعلون من خير وشر ..الموت رسالة على البعث .

🔅قوله ( : وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ )
ينفذ فيهم الإرادة والمشيئة .. هل يملك الإنسان ان يتحرك أو يسكن إلا بإذنه سبحانه ، ووكل حفظة يحفظونه ويحفظون عليه ما عمل .
حتى : إذا توفته رسلنا وهم الملائكة الموكلون بقبظ الروح .

وتوفى في القرآن : الله يتوفى الأنفس حين موتها ، قل يتوفاكم ملك الموت ، توفته رسلنا - الملائكة -
فأخذ الأرواح وقبضها الى الله أمر ، وإلى ملك الموت وسيلة وإلى الرسل تنفيذآ .

▫ الملائكة تقبض الأرواح تتوفاهم  وهم لا ينقصون ساعه بما قضى الله ولا ينفذون إلا بحسب التقارير الربانيّة .
▫لملك الموت أعوان من الملائكة يخرجون الروح من الجسد فيقبضها ملك الموت إذا أنتهت إلى الحلقوم .
▪قد جعل الله العالم لملك الموت كالمأدبة بين يديه يأكل ويأخذ منها مايشاء وكيف يشاء بأمر الله عز وجل ▪

🔅قوله (  ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ )
ثم / حرف عطف فيه تعقيب وتراخي .
▫الذي يتولاهم بحكمه القدري ومن أنواع التدبير من إرسال الرسل والكتب ..
ثم ردوا ليتولى بالجزاء والحساب .
أسرع : لكمال علمه وحفظ للأعمال بما أثبته في اللوح المحفوظ ، والكتاب الذي بين ايديهم .
لو علموا المشركين برحمة الله عليهم مع مبارزتهم له بالشرك وهو يعفو عنهم ولكن بسبب عنادهم وأنقيادهم للشيطان الموجب للخسران .

🔺كيف يحاسب رب الناس جميع الناس لوقت واحد ❓
قال علي رضي الله عنه ( كما رزقكم في وقت واحد يحاسبكم في وقت واحد .

▪إرتباط الروح مع الجسد :
الروح لها علاقة بالجسد بأشكال ، قبل أن يوجد الإنسان .. يوم كانت أرواحنا في ظهر أبينا آدم عليه السلام ، علاقة يوم ينفخ في هذا الجسد الروح وهم أجنة في بطون أمهاتهم ، علاقة شبه كمال وهي علاقة الروح في الجسد لأنها ليس كامله لكن شبه ، ثم أقل علاقة الروح بالجسد .. قال النوم ، وعلاقة لا نعلم وهي علاقة الروح بالجسد في البرزخ ، لكن نعلم أن الإنسان ينعم ويعذب وعلاقة كمال وتمام بعد البعث والنشور لأنه لا موت .
الله يقبض الأرواح عند الموت لكن يكون لها تعلق بالأجساد من نوع يختلف عن حال اليقظة لأن الأرواح تتعلق بالجنين حينما يرسل الملك لينفخ الروح فإذا خرج للدنيا وصار يبكي ويبحث عن الطعام صار لها تعلق آخر من موت وبعث وهكذا ينقلب الإنسان مع روحه في أطوار خاصة .

وقفة 📍
الله عز وجل أخبرنا ورسوله عليه الصلاة والسلام عن ملك يقبض الأرواح يدخل على الأغنياء والفقراء ، أرسله إلى موسى فشمه شمه فقبضت روحه ..
ملك الموت له ملائكة معاونون .. ملائكة عذاب ورحمة وعلى حسب حاله تخرج .
  وخروج الروح من الرأس ويتبعه البصر .. لذلك الميت شاخص بصره ، هذه الأرواح تجعلها الملائكة في أكفان من الجنة اذا كان من أهلها ، وأكفان من نار إذا من أهلها .

🔅قوله ( قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ )
قل لهم بما أثبتوا توحيد الربوبية مع ما أنكروه من توحيد الألوهية .. من ينجيكم إذا جت الرياح العاصفة لمن تلجأ وماذا تفعلون .
تدعون ربكم تضرعآ : بقلب منكسر خاضع بلسان يلهج بالدعاء .

ويقولوا لئن أنجانا من هذه الشدة لنكونن من الشاكرين المعترفين بنعمه .

💦 فوائد تدبريّة :
▫إثبات توحيد الألوهية لا يقوم إلا بالربوبية .
▫سؤال الله بإخلاص وخفية : بإنكسار وخضوع وخشوع .

🔅قوله ( قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ )
قل الله ينجيكم من هذه الشدة خاصة وجميع الكروب ثم أنتم تشركون ، لا تفوون بما قلتم تنسون نعمة الله عليكم .

💧تعلمنا :
▫نحذر أن نكون ممن يدعون الله في الضراء ثم إذا أعطاك وفرج عنك ونسيت ، نسبتها لغير الله وجعلتها أنها شطاره ومهاره منك .
▫من سره أن يجاب له في الكرب فليكثر الدعاء في الرخاء .

🔅قوله ( قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ ..)
شيعآ / فرقآ وقيل يقوي عدوكم حتى يخالطكم واذا خالطهم لبسكم .
ويضيق / يسلط بعضكم الى بعض بالعذاب .
▪أرسال العذاب عليكم من كل جهة ، وهذه الإحاطة من فوق وتحت أو يلبسكم
شيعآ يفتن بعضكم ويقتل ، أحدروا من المعاصي فيصيبكم العذاب فالله أخبر أنه قادر ، لكن من رحمته أن رفع عن هذه الأمة العذاب من فوق بالرجم ومن تحت بالخسف ، لكن سلط بعضهم على بعض عقوبة عاجلة يراها العابرون ، فهو قادر على تعذيبكم .

💧نتعلم :
▫من أراد ما عند الله من النعيم وخاف ما عند الله من العذاب عبد الله حق عبادته وابتعد عن المعاصي ، نال رحمة الله وابعده عن العذاب .
▫كل ما خرج من منهج الله سلط الله بعضهم الى بعض .. ومن أراد العودة لابد التمسك بالمنهج .
كيف يصرف وينوع الايات على أوجه كثيرة ، لعلهم يفهموها ،  فتصريف الآيات يؤدي إلى الفقه والإنقياد .

🔅قوله ( وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيل )
كذب قومك بالقرآن وهو الحق لا ريب فيه .. قل لست حافظ لأعمالكم لأجازيكم عليها إن أنا نذير ومبلغ .

🔅قوله ( لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ ۚ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ )
لكل وقت يستقر فيه زمان لا يتغير ولا يتأخر ، وسوف تعلمون ما توعدون به من العذاب ، فلنحذر من المعاصي .

🔅قوله (  وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ ..)
يخوضوا :
التكلم بما يخالف الحق من الدعوة إلى الباطل ومدحهم والقدح في أهل الحق .
فهم يتكلموا ويتجرأو الى الهلاك فلا تجلس مع المكذبين الذين يحرفون كلام الله ، الا اذا كان مصلحه كتغيير ، من أمر ونهي وزوال الشر وتخفيفه فهذا ليس عليه حرج ولا اثم .
وإن جلست على وجه الغفله والنسيان يحرم اذا كان في منكر ولا يقدر على إزالته .

💦 اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني 💦

تنسيق وتجميع روح الندى 💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق