الاثنين، 9 مايو 2016

✨وقفات من سورة النساء مع أ. ام اسامه ✨


📃تٌلّخِيِصــ.

      🌻سواعد الإخاء 🌻

  ✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
          "من سورة النساء  "
          🎀مع أ. ام اسامه🎀

      
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله  . 

نبدأ وبه نستعين :

✨وقفات من سورة النساء
... 🔹
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام قال ( من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حَبر )
وعن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( أعطيت السبع الطّوَل مكان التوراة … )
نزلت في المدينة المنورة ، بعد استقرار المسلمين وانتظام احوالهم وامنهم من اعدائهم ، بعد ما كانت في هرج ومرج وجاهليه جاء محمد عليه السلام لتصحيح العقائد ، وضبط حياة الناس بتطبيق احكام القرآن واحتكامهم للرسول من قضايا اجتماعيه وعسكرية ، فكانت سورة النساء التي ورد فيها الاحكام الشرعية لا ننتقل من آية الا ونجد احكام تتخللها من مواعظ وادآب .

◽سميت النساء 🔹
▫لما فيها قضايا ترتبط بالنساء لا يوجد في غيرها .
▫تحذر من الظلم من البيوت والمجتمع وفي تطبيق احكام الدين حتى تكرر اكثر من ٢٠ مرة ، من اول آيه تذكرنا اصل خلق الإنسان ، فلِما الظلم فهو من الكبائر وحرمه تعالى على نفسه فهو العدل ونصب لعباده الصراط المستقيم الذي يؤدي الى العدل ومن عدل عن الصراط المستقيم فقد ظلم .
▫ثم ذكرا الارحام وما يتصل بالمواريث ثم النكاح لأنها صلة بين الناس ، ومخاطبة اليهود والمنافقين

وما اجملها من سورة نعيش بين معانيها بتدبر 🌨

✨قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) 
 ◽خطاب للناس بالوقاية من عذاب الله بفعل الاوامر وترك النواهي ..
الذي خلقكم / الخالق المالك المدبر  
من نفس واحدة / ادم عليه السلام ابو البشر خلق من طين بيده الكريمة سبحانه وخلق منها زوجها حواء ، ونشر منهما رجالآ كثيرآ ونساء ،
ثم كرر التقوى فإذا وفق الإنسان لها صلحت اموره .
تساءلون به / يسأل للحماية .. فالمعنى اتقوا الله والأرحام فلا تضيعوها ولا تفرطوا في حقها .

التوضيح 📍
جرت العادة عند العرب ان يقولوا اسألك بالرحم الذي بيني وبينك ، فلعصبيتهم كانوا يقدرون الرحم ويرون حمايتها ، فذكرهم الله بها . 
قرن سبحانه تقواه بالأمر بالأرحام والنهي عن القطيعة .

✨قوله تعالى ( ان الله كان عليكم رقيبآ ) يريد سبحانه التهديد من المخالفة ، بمعنى اياك ان تفرط هذه الحقوق لأن عند المخالفة ستجد العقوبة ..
🔅مزايا اسم الله تعالى رقيبآ 🔅
استشعار رقابة الله تعالى يجعل القلب حاضر بعيد عن الغفلة يحذر من مخالفته ، دائم الذكر ويثمر سرور القلب والإنشراح والتقوى والقرب من الله وهو نعيم مؤجل يناله العبد قبل الآخرة  .
💦نتعلم من سورة النساء ( الإحسان ) 
✨قوله تعالى ( وءاتوا اليتمى أموالهم ..) 
اعطوا اليتيم من مات ابوه ولم يبلغ سواء ذكر او انثى لأن عند البلوغ يزول الحكم .
اموالهم / اذا كانت عند اولياءهم بحفظها اعطوهم كما كانت عند وجوب الدفع ، فلا تأخذوا من اموالهم شيء لانها حرام عليكم وهو الخبيث .

💥تحريم ضم مال اليتيم الى مال الولي اذا كان قصده الإتلاف 💥
الا اذا كان قصده الإستثمار والإحسان فلا يدخل في النهي ، لكن لابد من الإحاطة بكتابة مال اليتيم مع الشهادة .
والتعبير بقوله ولا تأكلوا / لأنه اعم ما يكون من الإنتفاعات المباشره .
لذلك حذر سبحانه انه حوبآ / اثم وذنب كبير ..

🔹نتعلم رحمة الله بالأيتام وحفظ اموالهم .
وصل الله على الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام .
✨قوله تعالى (  وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ، وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا )

◽ الآية ( ٢،٣) يتبين اهمية تحريم اكل اموال اليتامى بالباطل .

🔺ما العلاقة بين اكل مال اليتيم والزواج ( مثنى ، ثلاث ورباع ) 🔺 
🔅عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا كانت له يتيمة فنكحها وكان لها عذق وكان يمسكها عليه ولم يكن لها من نفسه شيء فنزلت فيه وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى ..) وذلك انه كان بعض الصحابه يحسنون لليتامى يتكفلوا بهن ، فوقع من احدهم ان تزوج منهم ولم يدفع لها مهر رأى ان رعايته لها كافيه ، فنهى تعالى عن ذلك ان لم يقسطوا .. وان يتزوجوا من النساء غيرهم فلم يضيق الله عليهم ( مثنى وثلاث ورباع )

🔺 وان خفتم الا تعدلوا فلينكح واحدة او ملك اليمين ، وبين سبحانه العدل في الحقوق المادية والمعنوية .

تنبيه 📍
المؤمن اذا خاف الوقوع في الحرام يجب ان يحتاط ولا يعرض نفسه للظلم والجور ، وان يتزوج ما تطيب به نفسه ، لذلك شرع الاسلام ان ينظر لمخطوبته حتى تطيب النفس 🔸
◽قاعدة عظيمة ..
الوسيلة المؤدية الى الحرام حرام .

اذآ الحكمة من النظر الى الخطيبه ..
لتطيب الأنفس

والحذر من الاقتراب من الامور المشتبه ..
الحرام بين
والحلال بين ... الخ
حتى لا نقع في الحرام
حفظنا الله واياكن

✨قوله تعالى ( وءاتوا النساء صدقتهن نحلة ..)
الخطاب للأزواج  والأولياء ان يعطوهم صدقاتهن دون ان يأخذوا منه شيء ومماطلة وكره .

🔹سبب تسميته صدقاتهن 🔹
صدق الطالب ورغبته للمرأة .
✨قوله ( فإن طبن لكم عن شيء ..) 
ان سمحت المرأة ان تسقط من مهرها عن رضا واختيار او تأخر فلا حرج لان لها الحق في التصرف ولو بالتبرع اذا كانت رشيدة ، وهذا معنى هنيئآ مريئآ .
✨قوله تعالى ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ..) 
قضايا ماليه 
تحريم الظلم بالمال ان تعطى للسفهاء الذين لا يحسنون التصرف ( اما لصغر سنه ، او قصور في عقله ورشده ) ، فيفوت عليكم وعليهم الخير ، وذلك ان الأموال بها تقوم مصالح الدين والدنيا ، فيكون به العطاء من الارزاق من الربح فيكون الطعام واللباس والفرش ، ومع هذا العطاء قولوا لهم قولآ هينآ لينآ حتى يجمع بين الإحسان الفعلي والقولي .

دقة الاسلام في فن التعامل مع الناس

احسان قولي وفعلي
ما اجمل وعدل ديننا ..

✨قوله تعالى ( وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا )

✨قوله تعالى ( وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح ..)     
اختبروا اليتيم الذي قرب من الرشد بدفع شيء من ماله يتصرف به ، فإن كان غير محسن ( سفيه ) فلاندفع له المال حتى لو بلغ عمر كبير لأن ما زال عنده مشكله .
▫فإن تبين رشده وصلاحه وبلغ النكاح فادفعوا اليهم اموالهم .
ولا تأكلوها اي اولياءهم على وجه الإسراف في صغرهم فيبادروا بأخذها اذا كبروا ، ثم بين سبحانه انه من كان غني فليستعفف من اكل مال اليتيم ، ام الفقير مباح الأكل منها ، 
🔺عند الدفع  اشهدوا انكم دفعتموها قطع للنزاع ودفع للتهمة

✨قوله تعالى ( لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ، وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا )

✨قال تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون ..)

🔸للأب والأم والأقربون الأقرب فالأقرب حق في الميراث قل ام كثر  ، وللنساء تأكيد لهن ، لأن في الجاهليه كانوا  لا يورثون  .

✨قوله تعالى ( واذا حضر القسمة أولوا القربى ...) 
اي القربى الذين لايورثون  اذا حضروا القسمة ( المال الموروث )، من الإحسان اعطاءهم ولو مال بسيط مع القول الطيب .. وهذا من الأخلاق الفاضله ، الإحسان بالفعل والقول .

اين هذا الأدب الجم في زماننا .. 
اعطاء من يحضر والقول الطيب 🔸

الان الاملاك تعطلت ووقفت بسبب النزاعات بين الورثة .،
سبحان الله

والاسلام يحث على اعطاء من حضر وهو لا يرث وقوله كلمة طيبه
ما ارقى واعظم ديننا

✨قوله تعالى ( وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ، إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا )
قوله تعالى ( وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ..) 
خطاب من حضره الموت واجنف في وصيته ان يأمر بالعدل ويأمر الأولياء ان يحسن التعامل مع اولاده كما يحب ان يعاملوا اولادهم ، وليتقوا الله فيهم لصغر سنهم فخافوا عليهم من الضياع من اكل اموالهم ، وان يكون قولهم سديدآ ، اي مطابق للحكمة .

✨قوله تعالى ( ان الذين يأكلون اموال اليتامى ..) 
الأكل التلف .. وعم بالأكل لأنها اكثر انتفاع .. وقعوا في ظلم  اموال اليتامى ، جزاءهم .. انما اكلوا نار تتأجج في أجوافهم محرقة ، لأنهم ادخلوها في بطونهم ، وهذا اعظم الوعيد

✨ قوله تعالى ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )

احبتي ..
ما سأذكره من علم الفرائض للتدبر فقط ..
ومن ارادت الزياده ، ترجع لكتب الفقه .


🔺علم الفرائض 🔺
من اهم العلوم الشرعيّة التي تتعلق بحقوق الناس وهو علم دقيق ومهم .
والعلماء عند ترتيب العلوم يقولوا .. ١- حفظ القرآن الكريم
٢- علم المواريث .
تكفل الله تعالى ببيانه وايضاحه ،
كانوا في الجاهليه لا يورثون النساء والاطفال ولا يعطون الا من يأتي بالغنيمة ( في الحرب ) فجاء الشرع وبين حتى ارث الجنين في بطن امه .

◽اسباب الإرث :
النسب ( القرابة ) ، النكاح ( المصاهره ) ، الولاء ( انما الولاء لمن اعتق ) الرقيق .
◽من يرث :
طبقة الفروع ، الأصول ، الحواشي .

سأرسل لكن خريطة معرفيه ..
لتقرب الصوره اكثر في الفهم .

✨قال تعالى ( يوصيكم الله في اولادكم للذكر ..) 

🔺بدأت الآيه بذكر الفروع قبل الأصول لأنهم بضعه من الميت ، والأصول العكس الميت جزء منهم ، فكان الذي هو بضعة منه اولى وهذه من الحكم العظيمة .
الحواشي : الأخوة ، الأخوات ، الأعمام .
يوصيكم / يا معشر الوالدين عندكم ودائع وصاكم الله بهم ، 
الميت ترك اولاد وبنات ، للذكر مثل حظ الأنثين ، وهذا التوازن ، الذكر ملزم بالإنفاق وتقديم المهر للأنثى والتأثيث .. الخ .
١- فإن كن نساء فوق اثنتين / اي نساء خلص فوق اثنين فلهن الثلث .

لنركز احبتي ..
تنبيه 💥
بين الله تعالى ان الاولاد : اولاد ، اناث ، او اناث فقط ، ام ذكور خلص لم يذكر فدل انهم يرثون بلا تقدير .
٢- وفي حالة الاناث الخلص اذا كانت واحده فلها النصف .
انتهت طبقة الفروع 🔺🔺

نحن نتدبر احبتي 
وليعيننا ذلك على الحفظ ..
وليس دراسة

🔸ولأبويه / وهي حالات :

١- ابوين وعندهم فرع واحد ( اولاد ، بنات ) 
٢- ميت لا اولاد له لكن عنده ( ام ، اب ) 
٣- اب وام ما عندهم فرع وارث لكن عندهم اخوان .
ولأبويه / لكل واحد منهما السدس ، والباقي يأخذه الأب تعصبآ في حال وجود الفرع .

مثال ✨
مات رجل وعنده بنت واب وام ، الاب والام يأخذان السدس  ، والبنت النصف لانها واحده والباقي الأب ..
الأب هنا اخذ الإرث ( فرض ، تعصب ) 
🔺معنى التعصيب / الذي ليس له فرض مقدر انما يأخذ الباقي من التركة .
فهنا الأب اخذ فرض اساسي والباقي تعصب .

🔺فإن لم يكن لهذا الميت ولد / ليس له فرع وارث لا ابن ولا ابن ابن .. او بنت ابن ( لا يوجد بنت بنت ) فقد الصلب وهذا الشرط الأول .
الثاني / له ابوان ، الأم لها فرض  الثلث والباقي يأخذه الأب للضرورة .

مثال ✨
ميت ترك زوجه وام واب ،، الزوجه لها الربع ، الأم الثلث ، والباقي للأب .. ( وتسمى العمرتين ) لأن اول من قضى بهما عمر بن الخطاب رضي الله عنه . لان هذه الحاله لم تظهر في عهد الرسول عليه السلام .


🔺فإن كان له أخوة / فالأم السدس ، سواء الأخوة ذكور ام اناث ، اشقاء او غير ذلك .

مثال ✨
هلك هالك عن ام واب واخوين ، الأم السدس والباقي الأب ، والأخوة لا يأخذوا شيء سقطوا بإسقاط الرسول عليه السلام لهم ، 
صاحب الفرض : الأم اعطيناها نصيبها ، وبحثنا ووجدنا ان الاب اولى لأن الميت بضعة من الأب فيأخذ الباقي ، ولأن الأخوة ليس لهم شيء محدد او مقرر .

🔺قاعدة 📍
الأخوة لا يرثن الا بشرطين : 
🔹عدم وجود الأصل الوارث 
🔹عدم وجود الفرع الوارث ( الذكر )
اي ليس عنده ام واب ولا عنده ولد .

🔺قاعدة 📍
الأب لا يحرم من الميراث بحال من الأحوال يرث بالفرض والتعصيب لأنه هو السبب في حياته .

وقفة 💥
لو ترك الامر للإنسان كان مشى وراء عواطفه لكن الله عالم بالطيب والمصالح .

🔸قوله فريضة / ليس الأمر نصيحه فالله خلق الآباء والأبناء فهو سبحانه الرازق المقسم .

اذآ ما ذكر فريضة شرع الله تعالى الذي فيه حياة وصلاح المجتمع المسلم

فلك الحمد يا منان

◽التركة يتعلق بها خمس حقوق :

١- تجهيز الميت تأخذ من ماله .
٢- الحقوق المتعلقة بالتركة نفسها ( دين ، جناية  )
٣- الديون المرسلة التي لا تتعلق بعين التركة ( زكاة ، كفارة )
٤- الوصية ، ثلث فأقل لغير الوارث .
٥- الإرث - ويكون بعد اداء الدين . 

🔺والوصية لا تكون لوارث وهذا شرط .


تجهيز الكفن وتوابعه من مال الميت

النقطه الاولى
◽ما الحكمة من تقديم الوصية على الدين في الآيه :

١- العناية بالوصية والاشاره الى ان الدين ينبغي للعاقل ان لا يحمله نفسه 
٢- ان الدين له من يطالب بحقه .
٣- وليهتم الورثة بها ( الوصية )


📍موانع الإرث :
اختلاف الدين ، القتل ، الرق .
فلا يرث الابن المسلم ابوه الكافر والعكس ، والقاتل لا يرث ، والرق ليس له ميراث .
فريضة من الله / شرع الزم به الشارع ، صادره من الله الحكيم العليم بما يستحق ، فالله تعالى ارحم للعبد من والديه .
◽ ماهو الإرث :
شامل لكل شيء من مال ، عقار ، حيوان ..
الحمد لله على نعمة العدل ..

💦 اللهم انا نسألك علمآ نافعآ وقلبآ خاشعآ ولسانآ ذاكرآ 

شاكره حسن متابعتكن 

طاب مساءكن 🌹

والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت أستغفرك وأتوب اليك 

🌻مـجـموعـة سـواعـد الإخـاء🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق