📃تٌلّخِيِصــ.
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
"من سورة النساء "
🎀مع أ. ام اسامه🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبيات
🍃🌸 الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
↩️ نبداء وبه نستعين
وجود المصاحف احبتي ..
يساعد على ترابط الايات وفهم التدبر بتركيز
🔹وقفات تدبريه من سورة النساء من
آية ( ٩٢ : ١٠٣ ).....💦
✨قوله تعالى ( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنآ
إلا خطئا..)
🔹مستحيل ان يقتل مؤمن مؤمن قتل العمد ، لذلك استثنى خطئا ، النفس المؤمنه لها حرمة عند الله ، قال عليه السلام ( اول ما يقضي بين الناس يوم القيامة في الدماء ) ،
وقفة 🔺
المؤمن الذي استقر الإيمان في قلبه واقر بعبوديته لله وقبول الخبر والطلب والأمر والإنقياد وعدم الإستكبار .
🔹حصل ذلك في عهد الصحابه ، قتل والد حذيفة في احد المعارك خطأ ، فقال رضي الله عنه يغفر الله لكم ورفض الديّة وجعلها للمسلمين .
🔅القتل /ازهاق الروح بالخطأ سواء ( السيف ، السوط ..)
🔅خطأ/ بغير عمد وقصد
🔹حالات قتل الخطأ :
🎐حالة مؤمن واهله مؤمنين :الكفارة ؛
١- تحرير رقبة مؤمنة
٢- وديّة مسلّمة الى اهله -
وجوب ايصال الديّة الى مستحقها لابد يسلمها -
🔅اهله / اي اهل المقتول لهم العفو او الإسقاط .
🎐حالة مؤمن لكن اهله كفار ومحاربين :
🔹تحرير رقبة مؤمنة - على القاتل - واشترط الايمان في عتق الرقبة " هنا لا يوجد ديّة والحكمة لانهم كفار وحتى لا يتقوى على المسلمين " والرقبة مؤمنه مطلق - سواء ذكر ، انثى -
🎐حالة مؤمن وأهله معاهدون - كفار -
وبينهم ميثاق - عهد - :
فدية مسلمة الى اهله - الورثة -
🔺من لم يجد رقبة او ديّة :
صيام شهرين متتابعين لا يفطر بينهما بإستثناء الحائض
.
🔅توبة من الله / الرجوع اليه من معصية الى طاعتة ، لولا رحمة الله لشق علينا
◽ تعلمنا :
▫عظم القتل وانه لا يحصل من مسلم وان حصل فله كفارة ليتوب .
▫اعدام النفس لها حرمة وقد اخرجها من الوجود الى العدم ، فناسب اعتاق رقبة ليخرجها من العبودية الى الحرية .
▫فرق بين قتل الخطأ وهو ما وقع بغير قصد ، وبين العمد وهو ما وقع عن قصد ..
📍 ومن احكامها :
🔹ان الديّة يقوم بها العاقلة - القرابة - اذا كان ذا غنى واسع تلزمهم الديّه للقاتل بالخطأ لانه لم يقصد فالله تعالى اعانة ان جعل من يساعده ، من باب التعاون .
🔹اذا كان العاقله تحمل الديه مشقة وكلفة والقاتل غني تلزم القاتل لانه هو الاصل .
🔹القاعدة الشرعية المخطيء لا كفارة عليه
( ربنا لا تؤاخذنا ) لكن في القتل الخطأ كفارة تعظيم شأن القتل .
▫يبريء الانسان شخص مدين ويسقطه فهذه
صدقة 🔺لكن هل يجزيء الزكاة ❓
لا يجزيء الدين عن زكاة العين .
▫جواز العفو عن الجاني - لكن بقيد - اذا كان العفو اصلاح - ان لم يكن ، تركه اولى .
▫دية الكافر المعاهد ليس كدية المسلم - عرفنا ذلك لتكرار الكلمة وهي نكره وهذا من جمال اللغة -
🔺مثال : اذا كانت دية المسلم ١٠٠ فدية الكافر ٥٠ ، لأن بيننا عهد وميثاق .
▫دية الخطأ ليس واجبه لقوله مسلّمة وليس يسلمها ، فتجب على العاقله - الذكور الأغنياء-
▫العمد الديّة في مال القاتل ومغلظة ، ام الخطأ على العاقله ومخففه .
▫من لم يجد الرقبه والديّة عليه الصيام .
▫الديّة لا تسقط لانها حق الآدمي ، واذا عفى اهل الديّة لا تسقط الكفارة لانها حق لله تعالى .
▫على القاتل مع الكفارة ان يتوب ، والخطأ قد يكون نتيجة التساهل وعدم التحري .
▫اوجب على العاقله ليكون القاتل الذي لا يذنب يشق عليه ، فناسب المعاونة من قرابته وجبر اهل القتيل عن مصيبتهم في الدية .
🔅حكيمآ عليمآ / بين ما يحكم به من الاحكام الشرعية والكونيه وانما صار عن علم وحكمة وليس جهل وسفه .
✨قوله ( ومن يقتل مؤمن متعمدآ فجزآؤه
جهنم خالدآ ..)
اعظم الآيات التي ورد فيها الوعيد
🔺القتل العمد 🔺
🔅مؤمن / كامل او ناقص الايمان هو مسلم 🔅متعمد / قاصد
🔹عقوبته : جهنم سميت ذلك لبعد قعرها وظلمتها .
🔅خالدآ فيها / المكث
🔅غضب / ابلغ من العقوبة لان الغضب الله لا يكلمه ولا يرحمه وينتقم منه بما يقتضيه ذنبه .
🔅لعنه / طرده وابعده عن رحمته
🔅واعد له / هيأ له الله كيف سيكون هذا العذاب .
🔅قوله عظيمآ / دل على عظم هذه النار بعظمة هذا المستعظم .
العاقله قرابة القاتل
◽تعلمنا :
▫ان قتل المؤمن متعمدآ من كبائر الذنوب ، وان تاب تاب الله عليه .
▫اذا كان ورثة المؤمن المقتول كفار فإنه لا ديّة له لأن لا يرث الكافر المسلم وحتى لا يستعينوا بها على المسلمين .
✨قوله ( ياأيها الذين ءامنوا إذا ضربتم في سبيل
الله ..) تأكيد من وصف الإنسان بالمؤمن يحثه على الإنتباه ومن مقتضيات الإيمان .
✨اذا ضربتم في سبيل الله : اذا خرجتم مجاهدين في سبيل الله ولأن الضرب يكون في الارض وحسب النيات .
🔅فتبيّنوا / هم خرجوا جهاد واصاب قوم وقالوا صبئنا ويقصدون اسلمنا فظنوا انهم باقين غير مسلمين فقاتلوهم ، اذآ اطلبوا بيان الامر بالتثبت اولآ ليبين الأمر ، فلا تستعجلوا وتقدموا على امر تندمون عليه .
🔅ولا تقولوا لمن ألقى إليكم / مدّ اليكم السلام لست مؤمنا بل خذوه بظاهر الحال ، في الآخره اعمال القلوب ، والدنيا اعمال الجوارح وهو الظاهر .
🔅تبتغون عرض الحياة الدنيا /يشير اليهم بالتوبيخ فمنهم من يريد غنيمة - كل ما في الدنيا يسمى عرض اي زائل لا شك -
🔅فعند الله مغانم كثيره /وعدهم بالغنائم الكثيره وقد نالوا الكثير في الدنيا من المعارك .
🔅كذلك كنتم /ذكرهم الله بحالهم وهم كانوا مستضعفين ولم يجهروا بإسلامهم فلما قويتم جهرتم .
🔅فمن الله عليكم / المن هو العطاء بلا ثمن الا التوفيق للشكر بنعمه .
🔅فتبينوا / اعادها للتوكيد واهمية الشيء .
بما تعملون خبيرآ / عليم بظواهر وبواطن الأمور .
◽تعلمنا :
وجوب التثبت في الامور حتى في الجهاد ومعاملة الخلق بالظاهر ، والتحذير من يتهم المسلمون بالرياء ، وان يعمل الانسان بما يرضي ربه لعلمه بما في قلبه .
✨قوله ( لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى ..)
من الناس من تمنى على الله الأماني وهو قاعد ، لا يمكن يأتي المساواه لذلك تخللت بغير اولي الضرر الذي يسقط الجهاد . .
✨والمجاهدون / بذل جهد وطاقة في شريعة الله لتكون كلمة الله هي العليا ، بالمال والنفس وقدم المال لنفعه .
✨فضل / درجة ، قال عليه السلام ( الجنة ١٠٠ درجة اعدها الله للمجاهدين في سبيل الله )
✨وعد الله الحسنى / الجنة والزيادة النظر الى وجهه ، وهي غاية في الحسن فيما سواها .
وفضل الله المجاهدين درجة في المنزله والأجر العظيم .
✨قوله ( درجات منه ومغفرة ..)
مغفرة للذنوب ورحمة واجتماعهما زال المرغوب وحصل المطلوب .
↩️سورة النساء .. دورات في التربيه والاداب ..
سبحانك يارب
◽تعلمنا :
▫من الآيتين (٩٥ : ٩٦ ) نفي المساواة بين الناس فدين الاسلام دين العدل ، وهو اعطاء ذو حق حقه .
▫من قعد للجهاد بضرر فكأنه جاهد ( ابن ام
مكتوم ) اقعده العمى .
▫كل من تخلف عن عبادة لعذر فهو قائم بها .
▫البشارة العامة للمؤمنين القاعدين والمجاهدين بالحسنى .
🔺هل نشهد لكل مؤمن انه في الجنة ❓
على سبيل العموم نعم ، الخصوص - الله اعلم -
▫مثال : الصحابه كلهم في الجنة لان جاء نص في ذلك .
▫من اثنى عليه الناس خيرآ فإننا نشهد له بالجنة - حديث الرسول قوله وجبت -
▫الامة اتفقت الثناء عليه يشهد له بالجنة من ذلك الأمة الأربعه وسفيان الثوري .
عظم درجات المجاهدين في سبيل الله بإضافته الى نفسه ( منه ) .
▫اثبات الأسمين الغفور ، الرحيم .
اللهم حسن الخاتمه والذكر الطيب
انتم شهداء الله في الارض ..
لمن .. للطيبين الجنه طيبه .. لا يدخلها الا الطيبون
اللهم اجعلنا منهم يارب العالمين
✨قوله ( ان الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم ..)
تقبض ارواحهم من ابدانهم ،
✨الملائكة ✨
عالم غيبي نؤمن بهم كما قال الله عنهم ، مخلوقين من نور ، يكتبون ، حفظة ، يحفون مجالس الذكر ، فما علمنا فيهم نؤمن وما لم نعلم نسكت .
الملائكة / مأخوذه من الألوكة وهي الرساله .
حال الموتى / ظالمي أنفسهم ، ما جريمتهم❓
انهم بقوا في ارض يجب عليهم الهجرة منها ، لأن بقاءهم مع وجوب الهجرة معصية وظلم لأنفسهم ، الاسلام يريد للمسلمين العزة ، التحرر من استعمار الكفار ومنع الظلم ، لايريد الاستضعاف لذلك شرع الهجرة .
🔹هجرة اهل مكه تركوا موطنهم واهلهم الى المدينه ليقيموا دين الله ولا يكونوا مستضعفين من قبل الكفار .
الهجرة من اكبر الواجبات تركها من المحرمات بل من الكبائر ، وعيد لمن ترك الهجرة مع قدرته عليها حتى مات .
🔅سبب نزول الآيه :
نزلت في ناس من اهل مكه تكلموا واظهروا الاسلام واسروا النفاق فلما كان بدر خرج مع المشركين لحرب المسلمين فقتلوا فضربت الملائكة وجوههم وادبارهم .
🔅قالوا فيم كنتم / الملائكة وهي تأخذ ارواحهم ، اي مكان كنتم ، انتم مع اصحاب النبي ام مع الكفار .
الاجابه : كنا مستضعفين في الارض ، هكذا الظالم يطلع عذر وهو ليس بعذر ، قالت الملائكة الم تكن ارض الله واسعه فتهاجروا .
🔅الهجره / ترك البلد الذي عاش فيها الانسان الى بلد اخر.
الانتقال من بلد الكفر الى بلد الاسلام بسبب لا يستطيع اظهار الدين .
فأولئك مأواهم جهنم / بئس المرجع والمصير .
◽ تعلمنا :
▫ان الملائكة اجسام تقبض الأرواح وتخاطب وتكلم وكلامها مفهوم ، واجسام يصعدون وينزلون بأمر الله عز وجل .
▫وجوب الهجرة ومن لم يهاجر فقد ظلم نفسه .. لانها من كبائر الذنوب .
📍شروطها 🔺
القدرة لقوله ( الا المستضعفين )
💫- لا واجب مع الهجرة - قاعدة شرعية 💫
▫ان يكون الانسان فعلآ لا يستطيع ان يؤدي شعائر دينه في بلاد الكفر فإذا كان يستطيع ليس واجب عليه الهجرة .
▫اذا وجد مكان خير من مكانه في اظهار دينه فالواجب الهجرة لمصلحة الدين .
تنبيه 📍
قوله ( الا المستضعفين / يستثنى من اصابهم الضعف من الرجال والنساء حتى البلوغ ، من كبر سن او مرض ضعف ، والولدان ( ذكر ، انثى ) ، لا يستطيعون ان يتحيلوا ليخرجو
✨قوله ( فأولئك عسى الله أن بعفو ..)
عسى من الله واجبه ويتوقع ان يغفر الله ويعفو عنهم لكن لا نجزم حتى لا يغلب الطمع على الانسان ، والعفو التجاوز عن الذنب .
◽ تعلمنا :
عفو الله عنهم في تركهم للهجرة والدين يسر - المستضعفين -
✨قوله ( ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الارض مراغمآ كثيرآ ..) اول ما يخال المهاجر على كل شيء .. التجاره ، بيته ،اهله ، الفقر ..الخ لكن الله يطمئن المهاجر ، يجد في الارض
🔸مراغمآ / اسم جامع لكل ما يحصل به اغاضة الاعداء من قول او فعل ومن رزق الدنيا والدين .. اي يكون مكان هجرتهم ما يرغم انوف الأعداء من تكوين دولة
آية ( ١٠٢: ١٠٣ ).......💦
✨قوله ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم ...) بمناسبة القصر و الخوف
، تأتي صفة الصلاة :
وردت لها هيئات كثيرة روي انه صلى عليه السلام ٢٤ مره ، حادثة صلاة الخوف لما رآها خالد بن الوليد شعر ان هؤلاء المسلمون مؤيدون بقوة خفيّة فكان سبب اسلامه رضي الله عنه .
🔺حكم الصلاة اذا تقابل الصفان وقت المعركة ❓
القرآن الكريم يربي المؤمنين على سبب الانتصار ، الصلة بالله وصلاة الجماعه وأهميتها ، لأن عندنا اصل في هذا الدين .. وحدة الأمة ، الامة جماعه حتى في حال المسايفة - السيوف - مواجهة العدو .. صلاة الجماعه في الحرب ، فكيف بحال الرجال وهم آمنين في بيوتهم ، كيف ينتصر الاسلام وقد تهاون في صلاة الجماعه .
💠 صفة الصلاة :
المسلمون في الوسط ووجه العدو على القبلة .
🔅اذا كنت فيهم / الخطاب للرسول وفيهم الصحابة ، واردت ان تقوم الصلاة - الصلاة في السفر ركعتين - يصلي الامام ركعة ويصلي خلفه جزء من المأموين ثم يقوم الامام للركعة الثانية ويطيل ، المأمومين يصلوا الركعة الثانيه يكملوها ويسلموا بسرعه وعند السلام تأتي طائفه اخرى لم يصلوا يصلوا خلف الامام بالنسبه لهم الركعه الاولى ويتموا الركعه الثانيه وهو يطيل الجلوس يكثر من الدعاء ، حتى تتم الركعه الثانيه سريعه وتسلم بتسليم الامام .
🔹الامام صلى ركعتين :
الطائفه الاولى ركعه وتكبير
الطائفه الثانيه ركعه وتسليم .
هذا ما ثبت في القرآن والسنة في غزوة ( ذات الرقاع )
🎐ومن اهمية الصلاة :
انها تكون بالإماء بالرأس عند المبارزه حتى لا يخرج وقت الصلاة وممكن لغير القبلة عند الضرورة الشديدة .
🔅فلتقم : ليأخذوا من قام مع الرسول السلاح ليقاتل به دفاع عن النفس ولا تشغلهم عن الصلاة .
🔅فإذا سجدوا / المقصود بالسجود هنا انتهوا من الصلاة ، وخص السجود لانه اقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد ودل على فضيلة السجود بمعنى الصلاة .
🔅من ورائكم / وراء المصلين اشارة الى ان العدو في الخلف ، اخذ الحذر والتثبت في الامر والسلاح من الطائفه الثانيه .
🔅ود الذين كفروا / الود خالص واعلى الحب ، ودهم لو تلهون في الصلاة فيميلون اي يضربون ضربة رجل واحد .
🔅ولا جناح عليكم / لا اثم ان كان في اذى من مطر لانه يبلل الثياب فيحصل ثقل على المقاتل لوجود السلاح فلا حرج بوضعها وعدم حملها .
🔅خذو حذركم / اذا وضعتم الاسلحه من مرض او مطر ثم بين انه هيأ للكافرين عذاب مهين في الدنيا والآخرة .
◽ تعلمنا :
▫ان الامام مسئول عن صلاة المأموم - بتوجيه الخطاب للرسول -
▫يجب على الامام اتباع السنه في الصلاة لأنها مبنيّة على صلاة الرسول عليه السلام .
▫دليل على وجوب صلاة الجماعه على الأعيان لأنها لو كانت فرض كفاية لأكتفت الاولى ، لكن لما وجب على الثانيه وجوب حمل السلاح وانه لا يرخص ترك حمله الا بأذى ، دل على وجوبها .
▫اعداء المسلمون يحبون الإجهاد عليهم بسرعه وانهم مقبولون بقوة .
▫لا تسقط الصلاة بعذر حتى في السفر والمرض انما تخفف ، وهذا دليل على اهميتها وان لها شأن عظيم .
▫لو رخص الذكر لرخص لزكريا ، ولو رخص الصلاة لرخصت في الحرب 🔸لماذا ❓
لان الانسان محتاج لله عز وجل في كل حال ، هو امام عدو فمحتاج اكثر ، فكيف يترك الصلاة والذكر .
▫اهمية صلاة الجماعه واستدل العلماء على وجوبها هذه الآيه .
التحذير من ترك صلاة الجماعه ( ليختمن الله على قلوبهم )
▫الجماعه تربي الرجال والابناء بالإقتداء بالإمام بالإتباع .
▫فيها صبر كمن يريد الركوع لكن ينتظر الامام .
▫فيها الالفه والقوة ، قوة الاسلام في الجماعه .
▫فضل الدروس العلميه بعد الصلاة ( قوموا مغفور لكم ) لا يشعر بها الا من بعد عنها .
✨قوله ( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله ..) ما زلنا في صلاة الخوف اذا اتممت فاذكروا الله يريد ان يجبروا الخلل والنقص في الصلاة في حال القيام والقعود وعلى جنب .
✨فإذا اطمأننتم / زال الخوف وجاءت الطمأنينه فأقيموا الصلاة اتموها احسنوها بخشوعها وركوعها وسجودها ووضوءها ادوها كامله كما تأدى قبل الخوف
🔅ان الصلاة كانت كانت ../ دلت على : 🔹اهمية صلاة الجماعه .
🔹واهمية الصلاة في وقتها.
( حديث احب الاعمال الى الله الصلاة في وقتها )
◽تعلمنا :
▫من يجمع الصلوات لا يقضيها اذا كان متعمد .
✨حتى تدرك افضل الاعمال الى الله تحتاج الى فقه
🎐مثال : اذن المؤذن افضل عمل هو الصلاة ، نادى للحج افضل عمل اداء الحج ، نادي للجهاد افضل عمل الجهاد .
وتختلف بإختلاف الناس ، الرجل قد يكون فيه شجاعه وقوة فيكون الجهاد افضل له .
▫ امر بكثرة الذكر والصلاة المشروعه .
▫دليل على اهمية الذكر لانه يجبر النقص في الصلاة .
▫قوله فاذكروا ولم يقل فادعوا هذا دليل ان لم يشرع الدعاء بعد التسليم وانما شرع الاستغفار هذا الذي ورد
▫الاشارة ان الوقت مقدم على جميع الشروط لهذا ان لم تجد ماء فتيمم ولا تترك الصلاة واذا لم يجد ماء ولا تراب صلي على حسب حالك ولا تترك الصلاة ،
كذلك اذا لم يجد ثوب يصلي على حاله لان المقدم
الوقت .
💦اللهم اعنا على حسن ذكرك وشكرك
وحسن عبادتك..
جزاكن الله خير
على المتابعه .. نفعني الله واياكن احبتي
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفجزاكم الله خيرا
على ماتقدمنه وبارك الله لكن وجعلة في موازين حسناتكم
وارجوا ان تكملن باقي الوقفات حتى تتمة باقي سور القرآن
لاني والله أستفدت كثيرا منه
جعله الله في موازين حسناتكن وان يرفعكن الى فردوس الجنان
🌹🌹🌹