📃تٌلّخِيِصــ.
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
" من سورة النساء "
🎀مع أ. ام اسامه🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
نبدأ وبه نستعين :
..🌨
لو أن عيني لم تعانق مصحفي
بالله قلي أين قلبي يرتع؟!
يا قارئ القرآن ألف تحية..
نعم السبيل ونعم بابٌ تقرعُ
اسلك سبيل الحفظ واهنأ كلما
ناداك للجنات بابٌ أوسعُ
يا قارئ القرآن رتل وارتق..
لك في جنان الخلد عيشٌ أمتعُ
✨وقفات ايمانيه من سورة النساء ( ٢٣ : ٣٣ ) ...........
📍فوائد :
🔺هل الأحفاد لهم حق في ميراث جدهم ❓
اولاد الأنثى لايرثوا سواء الأم حيه ام ميته ، اولاد الذكور يرثوا ولكن بشرط ان لا يكون في احد من ابناء الجد من اعمام او وجود الأب ، لان العم يحجب ولا يوجد شرعآ ان الحفيد يأخذ بدل اباه
🔺جواز الوصية لمن شاء من المال .
🔺الوصية الواجبة لمن خلف مال كثير ، ام القليل فالأفضل ان لا يوصي وورثته كثير والمال قليل .
🔺ان يهبوا الأعمام من نصيبهم للأحفاد برغبتهم .
✨قوله تعالى ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا )
✨قوله تعالى ( حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم ..)
الآيه فيها تحريم ، والآية التي قبلها نهي .. فتستكمل المحرمات من الزواج بهن :
١- ما نكح اباؤكم .
🔹🔹المحرم بالنسب ؛
٢- الأمهات ( الام الدنيا والعليا )وتشمل القريب والبعيد من الأمهات .
٣- بناتكم ( بنت ، بنت البنت ، بنت الولد ..)
٤- الأخوات فروع الأب الأدنى .
٥- عماتكم فروع الاب الأعلى .
٦- خالاتكم فروع الأم وان على .
٧- بنات الأخ وان نزلا يشمل الأخ الشقيق والأخ لأب وام .
٨- بنات الأخت .
🔹🔹المحرمات بالرضاعة ؛
الرضاعه / امتصاص الرضيع للثدي او سقياه من اناء المهم شرب من لبنها .
١- الأم ٢- الاخوات من الرضاعه . ٣- بنات زوجها منها او غيرها لأن بناتها اخوات له من الأب ( لأن اللبن من الرجل ) .
🔹🔹المحرمات بالمصاهره ؛
١- ام الزوجة واذا طلقت فهيا التي ولدت الزوجة .
٢- الربيبة ( بنت الزوجة ) اللاتي دخلتم بهن من الأم فتحرم البنت .( عقد صحيح )
٣- زوجة الإبن ، وذكر حلائل / لأن ممكن ان تكون مملوكة ، وتحرم على الأب مجرد العقد .
◽وقفة 🔸
🔸الحليلة التي استحلها بالعقد والأمة التي استحلها بالوطء 🔸.
ولم يذكر تعالى قيد فتشمل كل زوجة سواء دخل بها ام لا ، وعلى هذا زوجة الإبن حرام على ابيه ان طلقها قبل الدخول وان طلقها قبل الخلوة ( بمجرد العقد ) .
الذين من اصلابكم / الصلب : الظهر والمراد الابناء الذين ولدوا من صلبك من ماءك ايها الرجل لان هذا الابن الصلب وهذا قيد يخرج به جمهور العلماء ابناء التبني ..
هل زوجة ولد التبني تكشف على الأب ❓لا لأنها ليس من المحرمات ..
مثال : زيد رضي الله عنه طلق زينب بنت جحش وتزوجها الرسول عليه الصلاة والسلام وقد ربى زيد .
( ابن التبني غير معترف منه شرعآ )
🔹🔹المحرمات بالجمع ؛
من السنه : بين المرأة وعمتها وخالتها .
من القرآن الكريم : بين الأختين سواء الأختين شقيقتين او اخت من اب او ام .
الا ما قد سلف / عفى عنه وذكره تعالى لعظم المقام .
تعلمنا 🌨
▫التحريم خصص بالنكاح من الآية التي قبلها .
▫ان المرضعه تحرم بمطلق الرضاعه وهي خمس رضعات فلابد ان تكون كالأكلة ومنفصلة بزمن ، صباح ، مساء .. ولا يشترط مباشرة الإرضاع لو صب في اناء ثبت الحكم .
▫لو كان عنده مملوكتان اختان ووطء احدهما الأخرى محرمة حتى يبيعها او يزوجها بعد الإستبراء .
🔺تحرم الاخت مجرد العقد ، والوطء في الإماء .
✨قوله تعالى ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )
✨قوله تعالى ( والمحصنات من النساء ..)
🔸محرمات النكاح :
المحصنات / المتزوجات اي عندها زوج يحرم زواجهن ما دمنا في ذمة زوج حتى تطلق وتنقضي عدتها .
📍من هي الأمة :
جاريه ملكها الرجل سواء ( شراء ، الإرث ، السبي من الكفار ، او ملكها بالهبة ) ولابد من الإجراءات لتصبح مُلكه بقيد ، هنا لا حرج ان يطئها كزوجة لأنها صارت ملك ( كأنه عقد ) ولو عنده اربع نساء .
📍الحكمة 🔺🔺
من المصلحة العامة .. في امة بالملك وامه بالزواج ، ممكن ان يتزوجها ،، لكن 📍تملك امة أفضل من الزواج لأن الذي يتزوج الأولاد يصيروا عبيد لسيدهم الأصلي الذي ملكها ، لكن في الملك يصير احرار لو مات صارت حره واذا ولدت اولادها احرار .
🔅ماسبب زواجه من الأمة :
لا يقدر ان يتزوج حره ، وحتى لا يقع في الزنا .
اقوال 💦
١- بعض العلماء : يرى من يقدر على شراء امة لا يحل له ان يتزوجها .
٢- ابن قدامة : يرى ان قدر على شراء امة تعفه فهو كما وجد حره ، لا يحل له نكاح الأمة 🔺السبب🔺صيانة لولدك من الرق ولما فيه من الضرر العظيم ، لأن الولد يتبع امه في الرق
🔺هل يجوز الاستمتاع بالجاريه بالوطء او مقدماته ❓
لا يكون الا ان تكون مملوكة لك من غير شريك ولا فيها مانع يقتضي تحريمه ان يمتلكها ( كأن تكون اخته من الرضاعة او متزوجه ، او اخت لأمه فلا يجوز الجمع بين الأختين )
🔺حكم السبيه عند المسلمين المتزوجه من كافر ❓
▫يجوز لانها صارت اسيره بدون زوجها ولكن بشرط ينتظر الحيض ليتأكد انها ليس حامل حتى لا تختلط الأنساب .
ففسخ زواجها من الكافر بسبيها ( هذا طلاق ) .
▫اما اذا بيعت الأمة المتزوجة او وهبت فإنه لا ينفسخ نكاحها الا اذا هو فسخ ..
لذلك قال تعالى المتزوجات محرمات الا ما ملكت ايمانكم فأنهن حلال ، مالم ذكرن من الحرام كأن تكون امه او عمته .
▫كتاب الله عليكم / الزموا فريضة الله عليكم .
واحل لكم ماوراء ذالكم / سياق مقابل حرمة الله ، ماسوى ذلك هو حلال .
🔺هل العمة من الرضاع حلال ، هل ذكرت العمة ❓
لم تذكر ولكن منقول من السنه اربع محرمات ( العمة ، الخاله ، الجمع بين المرأة وعمتها ، والجمع بين المرأة وخالتها )
📍تنبيه 🔺
لا يكون الجمع بين الأختين الا ان تموت او تطلق - اذا طلاق رجعي وجب الانتظار حتى تنتهي من العدة واذا كان بائن عن فسخ تنتظر حتى انتهاء العدة .
✨قوله تعالى ( وأحل لكم ما وراء ذلكم / اباح لكم ولم يلحقكم حرج
🔸ان تبتغوا بأموالكم / حلية الزواج المهر ، حال كونكم محصنين لفروجكم وفروج ازواجكم لأن النكاح الشرعي سبب لمنع الزنا .
🔸غير مسافحين / السفاح ؛ الزنا وهو الصب والدفق والمقصود سفح ماء الرجل لنيل الشهوة ،
🔺هل يريد ولدآ او عشرة ❓لا
اراد فقط سفح الماء حتى تبرد شهوته ، فلن يحسن لزوجته التي تزوجها لان من شروط الزواج ان لا يكون زاني ، فلن يحصن زوجته .
🔸قوله ( فما استمتعتم به منهن فاءتوهن اجورهن ..)
اي العقد بهن فأعطوهن اجورهن ( المهر ) وهو فريضة فرضها عليكم ، ليس بمنزلة التبرع ان شاء ارجعها فلا تنقصوا منه شيء ..
ولا اثم عليكم ان تراضيتم بزيادة او نقص فقد تعفو المرأة عن كل مافرض لها وقد تطلب الزيادة وتعطيها الزوج .
🔸عليمآ حكيمآ / علم الله الواسع لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وحكيم ذو حكمة وهو وضع الشيء في موضعه سواء قدرآ ام شرعآ .
💦سبب تسمية المهر أجر :
انه عوض مقابل منفعه لا مقابل عين ( الشخص نفسه ) لان لو مقابل عين يسمى شراء ملك ، الا اذا سمح له الحق ان يسقط .
✨قوله تعالى ( ومن لم يستطع منكم طولآ ان ينكح ..)
🔸طولآ / ما عنده غنى يكفي مهر المحصنة الحرة .
🔸المحصنات / المتزوجات
🔸فمن ما ملكت ايمنكم / اي يتزوج امة . السبب ؛ لم يستطع دفع المهر ، خاف على نفسه من الزنا .
💠شروط زواج الأمة :
١-🔸من فتياتكم / اشترط تعالى الإيمان فقال المؤمنات ( كتابيه لا تحل ) ورد حقيقة الايمان اليه سبحانه فنحن علمنا الظاهر من قوله ( والله اعلم )
🔸بعضكم من بعض / اباح الإماء لانهم بشر بعضنا من بعض وان كان الشريف اعظم .
🔺السبب 📍كان في السابق من ينكح رقيقة فقد اتى فاحشة عظيمة وكبيره .
٢-🔸بإذن اهلهن / سماح ورضى من اهلها ( سيدها ) لان الامى لا تملك نفسها ولا وليها في النسب ، يزوج الأمة سيدها وليس ابوها
٣-🔸وءاتوهن اجورهن / اعطوهن مهورهن وان كنا اماء بالمعروف شرعآ ( ذهب ، فضه ..) اي لا يماطل يعطيها مهرها كالحره .
٤-🔸محصنات / غير زانية ، اي اجر احصان لأن النكاح الشرعي يجعل العقد احصان لا زنا ( غير مسافحات )
٥-🔸ولا متخذات اخدان / الصديق والصاحب ( قد الإماء لا يهتمن بهذا الأمر فقيد تعالى بذلك ) اما الأحرار يبعدن عن الزنا ، فإن لم تحصن تجلد تعزير لها .
لمن خشي العنت / المشقة والزنا
🔸وان تصبروا خير لكم / اي عن زواج الإماء وان وجد الشرطين ، خير لكم .
🔸والله غفور يستر الذنب ويتجاوز عنه ورحيم بدفع الضرر
▫تعلمنا 🌨
▫الحث على تزوج الأحرار المؤمنات ، ولم يرخص الله عن العدل منهم الا لعجز .
▫لابد في النكاح من المال ، ومن لم يستطع ان يستدين .
▫جواز ان يتزوج الحر أمة بشرطين .
▫تحريم اتخاذ الاخدان من الرجال حتى ان لم يحصل الزنا .
▫حكمة النهي عن نكاح الإماء انها ممكن ان تزني
🔺شروط الأمة 📍
ما يجد ثمن شراءها ،ما يملك ثمن مهر حره ، يخاف العنت .
✨قوله ( يريد الله ليبين لكم ..)
يحب ذلك سبحانه يبين سنن وهداية من قبلكم هداية توفيق ، وهم اليهود والنصارى وكل من نزل عليهم الوحي ، وهذا يدل على كمال شريعته .
🔸ويتوب عليكم / يريد ان يوفقكم للتوبه ، عليم وحكيم وتأتي لما يكون الشيء يرجع لمشيئته فيتوب على من يشاء بعلمه وحكمته فهو علمه واسع شامل محيط بكل شيء ، دلت هذه الآيه على سعة الله على عباده ، لأن من لطفه ان لايجعل الناس على جهلهم .
وقفة 🔺
📍اسباب خفاء العلم الشرعي وعدم تبيّنه :
١- قلة العلم ( لابد من مراجعة العلم )
٢- قصور في الفهم ( لابد من التمرين بالمناقشة مع الناس )
٣- تقصير في الطلب ( لابد من الجد والاجتهاد واخلاص الرغبة والتنظيم )
٤- سوء في المقصد ( تعصب لرأيه وفكره ) لذا يحتاج الى الاخلاص .
✨قوله تعالى ( وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا ، يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا )
💠سنة الله تعالى 🔹
الهالك يريد ان يهلك معه الناس ، لأن كثرة الناس في الشر تهون على نفسه وهذه الصحبة السيئة .
✨قوله تعالى ( والله يريد ان يتوب عليكم ..)
🔸فائدة التكرار ( التوبة ) ؛
اذا اكد تعالى علينا التوبه فإن ذلك يعيننا ويسرنا ويزيدنا نشاط في التوبة ، توطئة للآية التي بعدها ان لله اراده للذين يتبعونه واراده اخرى للذين يتبعون الشهوات .
من هم ؟ الكافر والفاسق
فهم يريدون ان ينحرفواعما يريد الله بكم من اسباب التوبة ، فالله يريد شيء وهم يريدون بخلافه
▫نتعلم 🌨
ان الله عليم بما في القلوب لان الاراده محلها في القلب ، الحذر من اتباع الشهوات ، الحذر من اهل البدع عندهم الشبهات وهو الجاهل ، والعالم عنده الشهوات .
✨قوله ( تميلوا ميلآ عظيمآ ) ..
ارادتهم لا تقتصر على ادنى ميل فإذا مالت قليلآ سيستمر حتى يميل ميلآ عظيمآ .
◽لماذا اراد الله ذلك من الحث على رخص الله وانها من التيسير ❓لأن خلق الإنسان ضعيف في جسمه ، ارادته ، علمه .. نحن ضعفاء لذلك كانت الشرائع مناسبه لخلق الإنسان ..
💥فلما التكبر والغرور 💥
✨قوله تعالى ( ياايها الذين ءامنوا لا تأكلوا ..)
نداء يقتضي الاتباع ويجب ان ننظر الى ماذا يوجهنا تعالى .
جاء النهي لا تأكلوا / مال قليل او كثير بالتعامل بالباطل ماخالف الشرع ( الربا ، السرقه ، الكذب ..)
🔸استدراك : ( الا ان تكون تجارة ..) تجاره عن تراض منكم من الطرفين .
قوله ( ولا تقتلوا انفسكم / النهي الثاني في الآية اي لا تقتل نفسك ولا اخوك المسلم ، وهذا من رحمة الله بنا ( المؤمنين ) ولم يذكر في القرآن ان للكافرين رحمة .
▫تعلمنا 🌨
تحريم اكل مال بغير رضى والتعامل المحرم ، وحفظ النفس من التهلكة ، جواز التجارة وطلب الرزق .
✨قوله ( ومن يفعل ذلك عدوانآ وظلما..)
ذلك / مشار للآيه السابقه .
عدوان / فعله من قصد وظلم ( جميع المعاصي ظلم لنفسه والعدوان على غيره .
جزاءه 💥نصليه نار وذلك على الله يسير وسهل ، اذا اراد الشيء قال له كن فيكون سبحانه .
🔸هذه المنهيات من كبائر الذنوب لأن توعد الله بها النار .
✨قوله تعالى ( إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا ، وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ، وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ ۚ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا )
✨قوله ( ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر ..)
تبتعدوا عن الكبائر تكفر السيئات الصغيره .
اذا اجتنب الانسان الكبائر ، الله تعالى يستر ويعفو عن الصغائر
الدليل 📍 انها صغيره جاءت في مقابل الكبائر .. ويدخلكم الجنة مدخل كريم ، دار السلام والإحسان .
💦اذا اجتنب الانسان الكبائر نجزم ان الله يكفر الكبائر واذا لم يجتنبها فهو تحت المشيئة 🔹
✨قوله ( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم ..)
لا / نهي التمني / الطمع في شيء يتعذر تهيئته وقد يطلق مطلق الرجاء .
فضل الله به بعضكم على بعض / زاد سواء بالعلم ، المال ، الولد ، الجاه .. او غير ذلك لا تتمنى ما فضل الله به على غيرك ، لأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء بحكمته سبحانه .
✨قوله ( للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء ..)
💠سبب نزول الآيه :
قول بعض النساء لما انزل تعالى ان للذكر مثل حظ الأنثيين قال بعضهم ياليت كنت ذكر.( والآيه تدل على الجنسين ) ، فلا يجوز التمني لذلك كان الحديث عن نصيب ما اعطاهم الله من ثواب الأعمال الصالحه ، الرجال الجهاد ، والنساء حفظ البيوت .
✨قوله ( وسئلوا الله من فضله العلاج : اسئلوا الله من فضله واذا سألتم سيعطيكم ، اي اطلبوا الله عز وجل .
عليمآ / ما اعطى الغير صار عن علم فالرجال اهلآ للجهاد وحماية الدين والوطن لذلك فضلهم الله تعالى .
تنبيه 🔹
نهى الله ان تتمنى ما فضل الله بعضكم على بعض وهذا هو الحسد .
ويجوز ان يتمنى ما عند الغير ويسأل الله فضله .
💦ومن آداب السؤال :
ان يسأل الله بسؤال المفتقر بعد الحمد والثناء والصلاة على الرسول، دعاء من هو قادر يسمع عليم ، اختيار الاوقات والأزمنة في اجابة الدعاء ، تجنب الحرام لانه حائل بين قبول الدعاء ، عدم التعدي بالدعاء بأن يسأل اثمآ .
✨قوله ( ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان ..)
موالي / من يتولى ملك من بعدك وهو الوارث ، اي يتولون تركته من بعده .
الوالدان والاقربون / المورثون القرابات .
🔺كانوا يتعاقدون على الولايه والإرث ويشترطوا ويتفقوا كأن يقول انت لك النصف او الربع ويتعاقدون على الولايه .
فآتوهم / اعطوهم نصيبهم مقدر بحسب ما اتفق المتعاقدان عليه ، لأن هذا من الوفاء بالعهد وهذا ما جاء به الشريعه وحذر منها الرسول وبين انها من صفات المنافقين .
💦 ولعلا هذه الآيه منسوخه بآية المواريث او مقيد او مطلق :
١- منهم من قال نسخ مقيد ان وجد ذوي الارحام ، فإن لم يجد توارث المتعاقدان .
قول شيخ الاسلام رحمه الله .
٢- نسخ مطلق فلا ارث بالموالاة اطلاقآ .
جمهور العلماء -
✨قوله ( ان الله كان على كل شيء شهيد )
اثبات شهادة الله انه على كل شيء شهيد وهو من اسماءه سبحانه . وهي من الاسماء التي نتربى عليها .
💦اللهم انا نسألك من فضلك وعطاءك 💦
شكر الرحمن حسن متابعتكن 🌺
طاب مساءكن ..
والسلام عليكن ورحمة الله
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق