📃تٌلّخِيِصــ.
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
"من سورة النساء "
🎀مع أ. ام اسامه🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹
✨وقفات ايمانيّة من سورة النساء من
قوله تعالى ( ٣٧ : ٥٠ ) ...............
🔺تعلمنا من آية (٣٦) عشر حقوق - واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا..- وان الكبر والخيلاء صفات مانعه من تحقيق هذه الصفات ..
🔺اليهود جمعوا بين الإحتيال والفخر والكبر والحسد ، فقد كتموا صفة الرسول عليه الصلاة والسلام والعلم وهو موجود في كتابهم .
وتتمت لصفات المختال الفخور ..
✨قوله تعالى (يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا) ⤵️
البخل / امساك ما يجب بذله ( مال ، علم ، نصح ..)
اي شيء بذله هذا من الكرم ولكن البخيل يمسكه .
١▫امثله : يعلم الفتوى ويبخل عن النصح وهو اشد انواع البخل بل كبيره من الكبائر كتم العلم ..
عن أبي هريرة قال قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم { من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة } صححه الألباني
٢▫البخيل بالبدن كإعانة مسلم من حريق او غرق او هدم .
🔸ويأمرون الناس بالبخل / ضررهم ليس في أنفسهم بل يتعدى الى غيرهم ، اذا استشاره في امر لا ينصح بخير .
🔸ويكتمون ماءاتهم / يسترون عطاء الله وفضله لئلا يلومهم الناس اذا بخلوا .
🔸واعتدنا للكافرين / هيئنا واعتدنا لهن عذاب مهين ، اهانهم لان اذا دخلوا النار وبخهم على أعمالهم .
🔸وقوله اعتدنا / دليل ان النار موجوده ومعدة ومهيأه للكافرين ، وهو مذهب اهل السنه والجماعه .
هذه صفات الكافرين ، والعذاب يشملهم وغيرهم ، ولا يمكن للمسلم ان يفعلها . لا يمكن للمسلم ان يفعلها ..
اللهم اجعلنا منهم
📍انواع الكتمان :
🔺فعلي : عدم اظهار النعم على نفسه ، لا يرى اثر نعمة الله عليه كأن يخرج بملابس الفقراء .
🔺قولي : ان يتحدث عند الناس ، انا فقير انا متوسط الحال والآيه تدل على ذم كتمان أتاه الله من فضله .
🔸عذابآ مهينآ / ختم الآيه يجعل الإنسان يتجنب هذه الصفات لما لهم عذاب مهين .
✨قوله (وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاء قَرِينًا) ⤵️
الاية السابقه يبخلون ،، في هذه الآية - ينفقون ولكن في خلل ، يبذلون من اجل يراهم الناس ويمدحهم وليس تقربآ الى الله تعالى ، ولا يؤمنون بالله وينكرون اليوم الآخر ، وهذا كفر تام .
🔸المرائي / دليل ان عنده نقص في الإيمان وضعف لو كان قوي لابتغى وجه الله والدار الآخرة .
الإيمان بالله يقتضي الايمان بوجوده وربوبيته والوهيته واسماءه وصفاته .
🔺وقفة
📍القول للميت انتقل لمثواه الأخير لايجوز لأن فيه انكار للبعث .
✨قوله (وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاء قَرِينًا فَسَاء قَرِينًا) ⤵️
كل انسان له قرين وهو الجنس قرين السوء ، يؤزه للمعاصي والشر دائمآ اذا اعرض الانسان عن ذكر الرحمن .
💠اضاءة 💠
سورة النساء ترتقي بأعلى الاخلاق الحسنة والمعاملات والعدل اذا احسن الانسان العمل بها . ما اجملها من سورة عظيمة .
🔺قاعدة 🔺
من عدل عن المشروع ابتلي بالممنوع .
١- مثال : قوم لوط عدلوا عن النساء ابتلوا بالذكران .
٢- البخيل يبخل بالزكاة ويبذل ماله بكل سهوله بالممنوع كالسفر المحرم .
🔺وقفة 📍
🔅من ينفق علنآ امام الناس من اجل الاقتداء به هذا عدلآ ، وامتدح الله الذين ينفقون سرآ وعلانيّة ،
🔅الإيمان بالله واليوم الآخر من اسباب الاخلاص واجتناب الرياء وهو علاج الرياء ، بكثرة الطاعات .
🔹والاستعاذه بالله منه ، فالله يسمع ويعلم بحال العبد فيدفع الشيطان عنه .
🔹قد يسلم الشيطان ولا يأمر بشر ، فهو من الإستسلام وليس الإسلام فالله تعالى اعان الرسول عليه الصلاة والسلام حتى خضع له فلا يأمر الا بخير .
✨قوله (وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ وَكَانَ اللَّهُ بِهِم عَلِيمًا) ⤵️
يبوخ الله هؤلاء القوم الذين يبخلون وو .. ماذا عليهم لو ءامنوا وانفقوا ، وهو البذل والعطاء واعظمه الزكاة .
🔹قاعدة 🔹
▫استخرج النفاق بالإنفاق ▫
🔸وكان الله بهم عليمآ / بالكفر .
🔺تنبيهات ⭕
🎐يجب على الانسان ان يوازي بين الأمور بين النافع والضار فينطر ماذا يترتب عليه الإيمان حتى يلزم الطريق المستقيم والعمل بشرع الله تعالى .
🎐المنفق لا ينفق من كسبه لكن ينفق بما رزقه الله تعالى .
✨قوله ( إِنَّاللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا) ⤵️
🔸الظلم / النقص اي لا ينقص الناس شيئا من حقهم زنة ذره يضرب بها المثل في الصغر والتحقير .
🔸ان تك حسنة / تضاعف الحسنة بعشر امثالها الى ٧٠٠ ضعف الى اضعاف كثيرة والسيئة بمثلها .
🔸يؤت من لدنه اجرآ عظيمآ / اشار الى ان الاجر عظيم جدآ لانه من عند العظيم فهو ثواب عظيم ذا عظم كبير .
▫الثمرات 🌨
▫الجنة كلها بجمالها وكثرتها مقابل العمل الذي تعمله .
▫انتفاء الظلم عن الله عز وجل .
▫اثبات كمال العدل وانه لكمال عدله لا يظلم .
ما اجمل الجنان ولم نراها ..
والعمل يسير .. من يعمل ويجتهد ويزهد
يارب اعنا
✨قوله ( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا) ⤵️
🔸فكيف / للتعظيم والتعجب ، فكيف يكون الحال يوم القيامة ، يأتي الله بكل امة بشهيد وهو الرسول يشهد على امته انه بلغ الرسالة ، وشهادة الأمة على من قبلها من الأمم .
🔹 عن عبد الله قال . قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ علي قلت : أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال : إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأت عليه سورة " النساء " حتى بلغت فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال : أمسك فإذا عيناه تذرفان ) أخرجه مسلم
🔹وقفات 💦
🎐الله عز وجل سوف يستشهد على امته انه بلغ البلاغ الامين .
الصحابه رضوان الله عليهم يمثلون الأمة بإقرار ان الرسول بلغ البلاغ الامين وانه تركهم على المحجة البيضاء .
🎐عظم هذه الشهادة تأخذ من التفخيم والتعظيم .
🎐العلماء شهداء على الأمة لانهم بلغوا رسالته ( هم ورثة الأنبياء )
✨قوله (يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا)⤵️
🔸الموده / التمني وهي اعلى المحبة .
🔸كفروا / جحدوا ما يجب الإيمان به وعصوا الرسول ( يشمل كل رسول ) بالتفريط في الاوامر والنواهي .
هؤلاء يودون لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون اي يقرون بكفرهم وشركهم .
▫نتعلم ▫
🌨بيان ما تؤول به حال الكفرة العاصين وان الأرض سوت لهم .
🌨وجوب العمل بما في السنة .
🌨شدة حسرة الكفار انهم يتمنون انهم لم يخلقوا .
🔺تنبيه ⭕
🔺كيف نجمع بين انهم لا يكتمون الله حديثآ وبين نفيهم عن انفسهم الشرك :
يوم القيامة ليس ساعة وساعتين حتى تتصادم الأقوال ، يوم مقداره خمسين الف سنة ، الأحوال تتغير وتتبدل فهم احيانآ يقولون كذا وكذا لأنهم يريدون الخلاص بكل وسيلة ، وهناك ينكرون لعلى الانكار نجاة لهم ، فكل وسيله تنجيهم يقولون فهم متناقضون .
فإذا رأو نجاة اهل التوحيد قالوا والله ربنا ماكنا مشركين فالله يشهد عليهم السنتهم وايديهم ، حتى الجلود ينطقها الله تعالى .
✨قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا) ⤵️
🔅ربطها بالآيات :
١- لما أمر الله بالعبادة وترك الشرك وو .. امر بالإستعانة في عبادته بالصلاة على القيام بأمور ديننا فناسب ذك الصلاة عقب هذه الوصايا .
٢- لما ذكر لنا حال ووصف الوقوف بين يديه والأهوال وحال الكافر ، قابل الوقوف في الآخرة بالوقوف بين يديه في الدنيا في مقام الصلاة ، ومن التزم بالوقوف في الدنيا نجيّ من هول الوقف في ذاك اليوم .
٣- لما امر الله بعبادته وبر الوالدين وذم البخل .. واستطرد شيء من احوال يوم القيامة ، وقد وقع من بعض المسلمين شرب الخمر ، ناسب ان تخلص الصلاة من شوائب الكفر ليجمع بين الاخلاص ومكارم الاخلاق
🔺 عمر بن الخطاب كم له من الوقفات في
الاسلام ومنها ..
🔹سبب نزول اول الآية 💠
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال (اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شِفَاءً . فَنَزَلَتْ الْآيَةُ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ) الْآيَةَ ، قَالَ : فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ . قَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شِفَاءً . فَنَزَلَتْ الْآيَةُ الَّتِي فِي النِّسَاءِ : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى) ، فَكَانَ مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ يُنَادِي : أَلَا لَا يَقْرَبَنَّ الصَّلَاةَ سَكْرَانُ . فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانًا شِفَاءً . فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : (فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) قَالَ عُمَرُ: انْتَهَيْنَا) رواه أبو داود
🔹لا تقربوا / اي لا تصلوا وتتهيئوا للصلاة وانتم سكارى لا تأتوها الا وانتم يقظة .
🔹سكارى / من زال عقله عن طريق النشوة وهذا فرق بينه وبين المغمى عليه لانه لم يحصل له نشوة خلاف السكر ، ويكون بالشراب ، الشم ، الاكل .. كل ما اسكر فهو خمر .
🎐مراحل تحريم الخمر :
الإباحه ، التعريض ، الامر بتركه ، النهي عن شربه قرب الصلاة ، النهي عنه .
🔺 اجمع المسلمون على تحريم الخمر 🔺
🔹حتى تعلموا ما تقولون / اذا غاب القلب لا يعي الانسان ما يقول .
🔹ولا جنبآ الا عابري سبيل / اي لا تقربوا الصلاة جنبآ حتى تغتسلوا ، واستثنى عابر سبيل ، اي لا تقربوا اماكن الصلاة وانتم جنبآ الا عابر سبيل اي مرور .
✨قوله (وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) ⤵️
🔹مرض / يؤثر عليه استعمال الماء .
🔹 السفر / لم يقيد
🔹من الغائط / المكان المطمئن والمنخفض من الأرض يحجبه عن الناس عند قضاء الحاجه ، ثم سمي الحدث ( الغائط ) بنفس الاسم كناية عن الحدث وهذا من بلاغة اللغه .
🔹او لامستم النساء / المراد الجماع
🔹فلم تجدوا ماء / بعد البحث والطلب لم تجدوا الماء
فتيمموا / التيمم القصد
🔹صعيدآ طيبآ / لانه صاعد بيّن ظاهر كل ما على وجه الأرض ( احجار ، تراب .. ) المهم يكون طاهر غير خبيث .
🔹صفة التيمم 💦
مسح الوجه وحده الاذن الى الاذن عرضآ ومن الجبهه الى اللحيه طولآ ، اليد المقصود الكف .
🔺وقفة ⭕
التيمم لكل مرض يخشى ان يؤثر الماء في البدن وما اشبه ذلك .
🔹ان الله كان عفوآ غفورآ / العفو بترك الواجب والمغفرة فعل المحرم . ( كثرة التخفيفات في سورة النساء )
✨اهمية العناية بالصلاة ✨
🔸ان الله صدر الحكم المتعلق بالصلاة بالنداء بالإيمان ( ياأيها الذين ءامنوا )
🔸ومن العناية بها الحث على حضور القلب حتى نعلم ما نقول ، فالقلب اذا غاب لا يعلم مايقول وانما يكون على سبيل العادة .
💠سبب نزول مشروعية التيمم :
من بركات السيدة عائشة رضي الله عنها نزول آية التيمم .. قال البخاري : عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ ( خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْبَيْدَاءِ ، أَوْ بِذَاتِ الْجَيْشِ انْقَطَعَ عِقْدٌ لِي ، فَأَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْتِمَاسِهِ ، وَأَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ ، فَأَتَى النَّاسُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَقَالُوا : أَلا تَرَى مَا صَنَعَتْ عَائِشَةُ ؟! أَقَامَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسِ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعٌ رَأْسَهُ عَلَى فَخِذِي قَدْ نَامَ ، فَقَالَ : حَبَسْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسَ وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : فَعَاتَبَنِي أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ، وَجَعَلَ يَطْعُنُنِي بِيَدِهِ فِي خَاصِرَتِي فَلا يَمْنَعُنِي مِنْ التَّحَرُّكِ إِلا مَكَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَصْبَحَ عَلَى غَيْرِ مَاءٍ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ آيَةَ التَّيَمُّمِ فَتَيَمَّمُوا ، فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ : مَا هِيَ بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : فَبَعَثْنَا الْبَعِيرَ الَّذِي كُنْتُ عَلَيْهِ فَأَصَبْنَا العقد تحته )
🔺قاعدة 📍
المشقة تجلب التيسير -
◽نتعلم :
▫تحريم مكث الجنب في المسجد الا عابري سبيل ، يستثنى اذا توضأ الجنب يجوز ان يمكث في المسجد ( ورد في آثار عن الصحابة )
▫حالات التي اوجب فيها التيمم : عدم وجود الماء ، الضرر ، السفر .
▫يجوز التيمم في الحضر لان النبي عليه السلام تيمم عند عدم وجود الماء .
▫ذكر التيمم في السفر لان السفر مظنة عدم وجود الماء .
فلا يحد السفر ( ٨٠ ، ٤٠ ، ١٠٠ ) انما يقع عليك اسم السفر مجرد السفر ، وهذا فيه فسحه كبيره .
▫نواقض الوضوء :
البول والغائط ، النوم العميق ( اليسير لا ينقض ) ، اكل لحم الابل ، الريح ، مس الذكر لشهوة .
▫متى يشترط جواز التيمم :
عدم وجود الماء ، وجواز التيمم كل ما على وجه الارض ( رمل ، حصى ، تراب ) لانه لم يقيد ( صعيدآ طيبآ ) .
▫لا يشترط وجود الغبار، ولا يشترط الضرب والتيمم على الارض جائز .
▫لابد مع المسح القصد فطهارة التيمم فقط في الوجه واليدين ولا فرق بينهما بين الطهارتين ( الصغرى ، الكبرى ) نفس الطريقة ..
الحكمة 📍
🔺ان طهارة الماء تطهر حسي واضح .
🔺التيمم معنوي واضح فهو مجرد تذلل وتعبد لله تعالى .
▫وجوب الترتيب بالمسح على الوجه ثم اليدين
( كما في الآيه )
▫قوله ( لا تقربوا الصلاة ) اي اماكن ومواضع الصلاة وهذا من البلاغه .
✨قوله (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ)⤵️
🔹يقرر الله تعالى ذلك على ما يراه الرائي ، وتوجيه الخطاب من التعجب من حال هؤلاء معهم ( التوراة ، الانجيل ) والغالب المقصود اليهود لوجودهم في المدينه في عهد الرسول عليه السلام .
🔹يشترون الضلاله / يطلبونها شراء ويقصدونها الى ان يصلوا ما ارادو اليه ، وهو اخسر انواع الشراء وليس قاصر في حالهم بل يريدون ان تضل السبيل ، نقل ضلالهم الى غيرهم .
🔹السبيل / الطريق الى الله بإتباع دين الإسلام .
لماذا يريدون ان يضلوا
❓لأنهم ضلال ولأنهم أولياء الشيطان .
💥خطوات الشيطان 💥
يقصد طريق الاستقامة خارجه ليمنع دخول الناس ، كيف ❓
هناك امور تعين على الثبات فهو يقعد عندها يعيق الإنسان ان يسلكها داخلآ ليعيق المسيره ، لأن الفوز وكل الفوز لمن اتم المسيره ( يارب الثبات ) .
🔺وقفة ⭕
من يؤتى من الكتاب ولم ينتفع به فقد شابهم ..
🎐قال سفيان ابن عينيه -
من فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ، ومن فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى .
✨قوله ( وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى
بِاللَّهِ نَصِيرًا) ⤵️
فيها تسليه وتهديد للأعداء لان الله سيكفينا شرهم ، وان تولينا عن الله سلط الله اعداءه .
كفى / بالله دافعآ ومناصرآ ، والثناء على الله بكفى .
✨قوله ( مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) ⤵️
🔸هادوا / رجعنا وتبنا .
🔸يحرفون الكلم / عن مواضعه ويصرفونه عن ما اراد الله وكتم ما انزل الله على رسله ( قالوا ليس هذا الرسول المرسل وهم سكنوا المدينه ينتظرونه )
🔸سمعنا وعصينا / ان يقول الانسان سمعنا ويعصي فهيا غاية الحجه علينا ، فهؤلاء هكذا قالوا سمعنا وخرجوا عن طاعة الله واوامره .
🔸واسمع غير مسمع / اسمع اصمك الله حتى لا تسمع ( الدعاء عليه ) فيدعون عليه بالصم ويسخرون به ( اسمع لا اسمعك الله )
🔸وراعنا /من المراعاة والمعنى حسن ، لكنهم لا يقصدون الرعاية وانما يقصدون الرعونة - الجبن والخور - فكأنهم يسبون وهي كلمة يهودية راعنا ..
🔺لذلك نهى الرسول المؤمنين ان يقولوا راعنا 🔺
🔸ليا بألسنتهم / يريد باللفظ خلاف المعنى الظاهر منه ، يظهرون معنى مقبول وهم لا يريدونه انما يريدون العكس ، وهم يقصدون الطعن في الدين .
🔸ولو انهم قالوا سمعنا / لكان خيرآ لهم واقوم والخيريه تشمل خير الدنيا والدين واقوم في دينهم وحياتهم ، لان هذا القران يهدي للتي هي اقوم لكنهم عدلوا باللسان فلعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون الا قليلا .
🎐عظمة اللعن 🎐
مطرود من رحمة الله بسبب الكفر وهم الذين تسببوا لأنفسهم بذلك .
⭕تنبيه :
🔺فلنحذر ان نتشبه باليهود ( سمعنا وعصينا ) ..
فمن يقول اعلم ان الموسيقى حرام واسمعها ، فكأننا نستهزء بالدين نعلم ولا نعمل .
🔺قول اليهود اسمع فكأن اقول انا اعلى فاسمعني ، هنا نتعلم ان لا تقال للوالدين ( تقال للعالي للأدنى )
🔺الطعن في الدين من خصال اليهود ومن طعن شابهم .
🔺ان الدين محل احترام وتعظيم لا قدح فيه .
🔺كيف يكون حياة الإنسان اذا طرد من رحمة الله ، واكبر رحمة الهدايه ، من طرد يرى الحق باطل والباطل حق .
🔺العاقل لا يتعرض فيما فيه لعن الله عز وجل ( فلتحذر النساء )
🔺من اكبر الكبائر ان يلعن الرجل والديه ( يسب ابا الرجل .. الحديث ) الكفر سبب للعن ، قوله ( ولكن لعنهم الله بكفرهم )
✨قوله (يَا أَيُّهَاالَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً ) ⤵️
🔖 النداء الوحيد بهذه الصفة ، والمراد اليهود والنصارى لأنهم اتوا الكتاب .
لما معكم / يناديهم بالإيمان والقرآن الذي انزل
مصدقآ ، كيف❓
١- جاء شاهد بما جاءت به الكتب السابقه انه حق .
٢- لأنه جاء على اوثق ما اخبرت به الكتب لان القران والنبي ذكرا في التوراة والانجيل .
✨قوله (مَّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً ) ⤵️
الطمس حقيقي او طمس معنوي بحيث لا يروا الحق ولا يتعضون به ، وقيل طمس حسي حقيقي كخف البعير لا عين ولا انف ولا فم ثم ترد على ادبارهم ، وقيل حسي لكن تلوا الأعناق وتكون الوجوه من الخلف .
🔹او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت / نطردهم عن رحمتنا ونوقع بهم من النكال وانقلبوا قردة خاسئين .
📍الفرق : ان الاول حسي وخاص بالوجه ، والثاني عام كل الصورة تقلب الى قرده .
✨اضاءة ✨
عبد الله ابن سلام لما سمع هذه الآية اقبل مقبلآ مغطي وجه واعلن اسلامه للرسول عليه الصلاة والسلام .
🔹وكان امر الله مفعولآ / امر الله اذا اراد لابد ان يقع بمعنى مأمور .
🔺ما الدليل على وجوب اليهود والنصارى اتباع
الدين ❓
-ان الدين عند الله الإسلام - وعندهم علم بالرسول والقرآن فلا عذر لهم .
✨قوله ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا
عَظِيمًا ) ⤵️
🔹لايغفر / لا يتجاوز ولا يستر، لأن جانب التوحيد هو اعظم جانب لابد ان يوفى به من ( ربوبيه ، الوهيه ، اسماءه وصفاته )
🔸لا يغفر للمشرك مادام مات عليه ، لكن اذا عاش باب التوبه مفتوح ،من سجد وذبح واشرك رياء ..
لا يغفر له .
🔹فقد افترى اثمآ عظيمآ / اعظم الافتراء الشرك بالله ، لان اعظم الذنب ان تجعل لله ندآ ، هو الذي خلقك ويدبر امورك ويرزقك فكيف نشرك به .
✨قوله ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً) ⤵️
🔖 ما زلنا في صفاتهم ..
الم / تعجب وتقرير من هؤلاء القوم ، والخطاب للرسول والأمة وقيل للكل ..
ما هي صفاتهم ❓
يزكون انفسهم / ينسبونها الى الزكاة ضد الشقاء ..
🎐من ذلك : نحن ابناء الله - لن يدخل الجنة الا من كان هودآ او نصارى - لن تمسنا النار الا ايام معدودة -
يزكون انفسهم بالعمل والجزاء .
🔹من زكى نفسه اخذ نصيب من مشابهتهم 🔹
🔹بل الله يزكي من يشاء / يزكي ويثني الله من يشاء ، دل ذلك على الحكمة فيزكي من كان اهلآ للزكاة ..
🔺وممكن ان تزكى من غير ما تدري ❗ان يوفقك للعمل الصالح ثم يعينك على الاستمرار فالله اعلم حيث يجعل رسالته وهدايته فيزكي قبل واثناء وبعد يوم القيامة .
🔹ولا يظلمون فتيلا / لا يظلم احد من السيئات والحسنات .
الفتيل : الخيط الذي في باطن النواة .
💦ثمرات التزكية :
انكار الله على من يزكي نفسه والنهي عن ذلك ، اذا كانت التزكية في موضع المصلحة الشرعية يرخص تزكية النفس .
🔅المذموم / ان يذكر للإفتخار والتميز على الأقران .
🔅المحمود / ان يذكر لمصلحه دينيه ، او دفع عن نفسه الشر، وللإقتداء به بشرط ان لا يفتنون .
🔺حكم تزكية الغير 📍
لا بأس به ، ولا يزكي مجرد المظهر لابد من خبره عن دينه .
🎐معنى لا تزكوا انفسكم /
🔹لا تبرأوا انفسكم وتدعوا لها البراءه من الذنوب والآثام .
🔹ينبغي ان يلجأ الإنسان في طلب التزكية من الله عز وجل .
🔹الانسان لا يستطيع ان يقر على نفسه التزكية .
✨قوله ( انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُّبِينًا) ⤵️
🔖 النظر عقلي لا بصري .. كيف يفترون ❓
بقولهم لن تمسنا النار الا ايام معدودة - كيف جرأتهم على الله تعالى وكفى به اثمآ مبينآ .
جملة تعجب ما اعظم هذا الافتراء .
🔖 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) فالكذب على الله اشد وأعظم .
💦اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا 💦
🎀نفعني الله واياكن شاكره من الأعماق حرصكن ومتابعتكن والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته.
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
أنشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق