الاثنين، 30 مايو 2016

✨وقفات ايمانيه من سورة النساء من ايه (١٢٧:١٠٤) مع أ.ام اسامه ✨


📃تٌلّخِيِصــ.

      🌻سواعد الإخاء 🌻

  ✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
          "من سورة النساء  "
         🎀مع أ. ام اسامه🎀


السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 
حياكن الله اخواتي الطيبات 🌹

 نبدأ وبه نستعين ..
ومعنا كتاب الله عز وجل

🔹وقفات تدبرية من سورة النساء من آية
( ١٠٤ ؛ ١٢٧ )...💦

✨قوله ( ولا تهنوا في ابتغاء القوم ..) 
🔅لا تهنوا / لاتضعفوا في طلب القوم وهم الاعداء ..
ثم بيّن وجه الضعف :

🔅ان تكونوا تألمون / هم يطلبونكم يريدون إيلامكم - اذا تألمت منهم فإنهم يتألمون منكم ، ففيها تسلية ولكن فرق بين الكفار والمسلمين .

🔅وترجون من الله مالا يرجون /  
انتم ترجون النصر الذي وعدكم به عند اللقاء الله والثواب ، وهم لا يرجون شيء ، قد يكون همهم ليس النصر وانما عصبيّة .

🔸لذلك لما نادى سفيان يوم احد : يوم بيوم بدر والحرب سجال .. اجاب الصحابه : قتلانا في الجنه وقتلاكم في النار ، هذا يعطي دفع وحماس في طلب الاعداء .

🔅وكان الله عليمآ حكيما /  كان / مسلوبة الزمان لا تدل على الماضي وانما تدل على تحقق الامر ووقوعه ،  فكان الله و لازال عليم حكيم .

 ◽ تعلمنا :
التشجيع على جهاد الاعداء
▫وينبغي القوة ولا يلحقنا الوهن في طلبهم .
▫الانسان اذا عمل صالحآ يرجو ويحتسب الثواب والرضا .
▫ان موفق للعبادة ان يكون راجي ان يرفع به لان من بشرى الانسان انه وفق لها لانها من الله فيرجو القبول .
▫الحياة مجبوله على فعل الاسباب فالله دلك ليعطيك وهنا فيصل في تغليب الخوف على الرجاء . 

🔺متى يغلب الرجاء ❓
عند الموت ترجو الغفور الرحيم
لانه يجب التوبه والرجوع .

🔺متى يغلب جانب الخوف ❓
عند ضعف الإيمان وعدم العمل ، اعرف من هو الله وكيف يبطش بالعباد وانه يحاسب .

📍قاعدة : 
اذا فعلت حسنة غلب جانب الرجاء ، اذا هممت بسيئة غلب جانب الخوف .

 🔅قوله ( انا انزلنا اليك الكتاب بالحق ..)
 ↩️ انا/  الضمير على الله ولم يقل اني تعظيم لشأنه ، المتحدث عنه : تنزيل الكتاب فالتعظيم لعظمة المنزل والمُنزل ..

↩️ اليك / خطاب للرسول  مباشر ..

↩️الكتاب / القرآن ،سمي كتاب لانه مكتوب في اللوح المحفوظ وبأيدي الملائكة وبيدي البشر ، البشر يستطيعوا ان يتكلموا بكلامه لنستشعر هذه العظمة ، فهو يكتب من عهد الرسول الى يومنا .

↩️ بالحق / نزل ليس مكذوب من عند الله حقا بالحق / لان كل ما نزل حق خبره صدق ، وحكمه عدل ، ونزل محفوظ من الشياطين ، فمن تدبره اهتدى به للحق  

↩️ لتحكم / اي بحكم القرآن والرسول لانه يستدل بالقرآن   

↩️ بما أراك الله / في فصل الخصومات ،بيان احكامهم ، لكن بما علمك والهمك الله
وهذا دليل انه ( لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي
يوحى ) .


🔅ولا تكن للخائنين خصيمآ /
💠سبب نزولها : النبي لا يعلم الغيب وهذا اصل ، رجل من الانصار قيل انه منافق - الله اعلم - سرق درعآ واخفاه ، لما علم الناس بذلك حمل الدرع ووضعه في بيت رجل يهودي - قيل يهودي وقيل غير ذلك - من اجل ان يتهمه . لما احس هذا الرجل وقومه ان الامر بلغ النبي ذهبوا قوم السارق الى النبي بأن صاحبهم لم يسرق يريدون ان يبرؤه ، وقالوا ان لم تبرئه فإن القوم سيتكلمون عنه ، لكن منك يسكت الناس .. همّ النبي لثقته بأصحابه وعدم ثقته باليهودي ان يحكم له .. فنزلت الايات .فنهاه الله ان يكون خصيم الخائنين  .. خصيمآ / لا تخاصم من عرفت خيانته .

 ◽ تعلمنا :
تحريم الخصومة في الباطل
منقبة للرسول حيث قال انا انزلنا اليك .
التمسك بالقرآن خير للأمة ومن اسباب النصر والتمكين .
تفويض الامر للرسول بالحكم بين الناس وهذا يجتهد فيه فإن لم يكن موافق للواقع فلا شيء عليه .
الله انزل القرآن ليؤدي رساله عظيمة ، فالحكم بين الناس بالحق والعدل ومن فعل ضد ذلك تعرض للظلم .

🔅قوله ( واستغفر الله ان الله كان غفورآ رحيمآ ) اطلب المغفرة وهي ستر الذنب والتجاوز عنه لان الله يغفر لكل من طلب المغفرة .
همّ : معناه في شيء بالتوحيد لذلك قال واستغفر الله ، لذلك لابد ان يتريث في الحكم .
النبي ممكن يقع منه ذنب ، الا ذنب في مقتضى الرساله مثل الخيانة ، الكذب .
ان الله كان غفورآ / عند الاستغفار تجد المغفرة .

🔸اضاءة
✨ التوبة خير مما قبلها - آدم اذنب فصار منزلته بعد الذنب اعظم .

 🔺تنبيه 📍
▫اذا اذنب النبي نبهه الله ليستغفر وهذه مزية لا تكون الا له ، وهذا الفرق بين النبي والناس .
▫واستنبط العلماء انه ينبغي لمن يقدم بين يديه فتوى ان يستغفر ، لان الله قال لتحكم واستغفر ، ولان الذنوب تحول بين الانسان ومعرفة الصواب .

🔅قوله ( ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم ..)
لا تجادل / لئلا يقع الذين يطلبون الخيانة لأنفسهم فيقرونها ان صاحبهم لم يسرق .

🔅ان الله لا يحب / اذا كان الله لا يحب فإنه لا يجوز الجدال عن الخوان الأثيم ، لان المجادله مضاده لله وتأييد له .

اثيمآ / مكتسب للإثم جمعوا بين الخيانة والسرقه .
الخيانة من كبائر الذنوب لان ترتب عليها عقوبة .
ما هو حالهم :

🔅قوله ( يستخفون من الناس ولا يستخفون ..)
آية عظيمة مخيفة .. هم سرقوا ووضعوا في بيت آخر خوف من العار ، فهم يستخفون من الناس ان يوصفوا بالسرقة ، ولا يستخفون من الله وهو الاحق ان يخاف منه ويستحيا .

🔅وهو معهم / معيه تستلزم رعاية تأييد بنصره ، اما هنا تهديد خاص انها اضيفت بالإحاطة ، نحن نؤمن ان الله معنا وهو في السماء ويعلم مافي قلوبنا ويسمع وله السلطة .

🔅اذيبيتون / اجتمعوا في الليل لانهم لا يحبون ان يطلع عليهم احد ، فشدة الوعيد لإحاطته سبحانه .

💠 اقسام معية الله :
١- معية يقصد بها الاحاطه بكل شيء .
٢- يراد بها التهديد .
٣- يراد بها النصر والتأييد ، وتكون متعلقه بشخص او وصف ، مثل : ان الله مع المتقين ، المحسنين من اتصف بذلك فالله معهم ينصرهم ويهديهم ( لا تحزن ان الله معنا )

 🔅قوله ( ها انتم هؤلاء جادلتم ..)
اشارة الى قوم الرجل الذي سرق ، الجدال عن واحد لكنه كأنه عن الجميع وصف لسرقة رجل وصف لجميع قبيلته - لانهم يعيرون - قد ينتصر بالحياة بالجدال ، لكن في يوم القيامة  لا احد يجادل عنهم ، ولو جادل شهدت عليهم جوارحهم .

🔅ام من يكون عليهم وكيلآ / من ذا الذي يدافع وينصر ، لا احد .

◽ تعلمنا :
ان الناس قد يتناصرون بالباطل وهذا خطأ وكذب ، تحريم المحاماه اذا علم ان صاحبه مبطل ، الدفاع بالحق واجب ، الله لا يخفى عليه شيء و من حاول فقد ظن بربه ظن السوء .

🔅قولة ( ومن يعمل سوء او يظلم ..)
الحذر من النفس فإنها عدو وقد تظلم ، فتح باب التوبة - ومن استغفر وتاب على الوجه الذي يرضي الله بشروطها الخمسة سيجد الله غفور رحيم  .

✨قوله ( ومن يكسب إثمآ فإنما يكسبه ..)
 يخبر الله من يكسب اثما لا يضر الا نفسه ، الاثم شامل جميع الذنوب ، ومن ظلم تأخذ من حسناته حتى تفنى .

🔅وقوله ( ومن يكسب خطيئة او اثما ..)
هذا امر خطير يكسب خطيئة واثم ..
↩️ الخطيئة / ما تعدى الى  الغير ، وقيل اي ذنب كبير ،
↩️ الاثم / ماكان خاص بالإنسان .
↩️ ثم يرم به بريئا / كرمي هؤلاء لليهودي وان كان يهودي وهذا عدل الاسلام والدفاع عن الحق .
↩️ فقد احتمل بهتانآ / كذب وعقوبة بيّنة لانه جمع بين الخطيئة والاثم ، فدل على تحريم رمي الغير .

 🔅قوله ( ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت
طائفه منهم ..)
الفضل / العطاء الزائد والرحمة اعم من الفضل ثمرتها دفع مكروه وحصول المطلوب .

لهمّت هذه الطائفة التي ادعت ان السارق اليهودي حتى لبسوا على الرسول وهموا ان يضلوه ، لكن لم تصل الى مرادها ، لكن فضل الله تدارك الرسول وحكم ان السارق المنافق .

وما يضلون / هم بإرادتهم لا يمكن ان يضلوا الرسول بل ضل انفسهم ، ولا يمكن ان يضروا الرسول لفضل الله عليه .

🔅وانزل الله عليك الكتاب /
القرآن والحكمة اي السنة ، وعلم النبي مالم يعلم ، واكد سبحانه بالفضل وما ظنك من العظيم الذي لا اعظم منه 


◽ تعلمنا :
ان الرسول لا يعلم الغيب ، ووصفه انه امّي وصف ثناء وليس قدح لانه كونه امي ويأتي بهذا الكتاب العظيم دليل انه رسول من عند الله ، اذا منع الانسان من الضلال بسبب او بغير سبب فهذه نعمة من الله وفضل ، الحذر من اهل السوء ، عصمة الرسول من
اضرار هؤلاء

 
 💠 فضيلة العلم :
هو اشرف ما يلقاه الانسان بعد الاسلام ، خير من المال والأولاد والازواج ومن الدنيا وما فيها ، العلماء نور العلم ينير طريقنا بعلمهم ، اهل العلم يدرسون  الناس وهم في قبورهم  فهو فضل عظيم ، اثر العلم باقي اجره حتى بعد الموت ، والعجيب - ان العلم يزيد بكثرة الانفاق وينقص ان به كف شدّدا - كل ما علمت غيرك زاد وكل ما امسكت العلم نقص ، اعظم فضل يتفضل الله به على العبد العلم ، العالم ورثة الانبياء حيث علموا الشريعة مالم يكونوا يعلمون .

 🔅قوله ( لا خير في كثير من نجواهم الا ..)
كثير من يتناجى لا خير فيهم ، الا !!

🔸١- من أمر بصدقة سواء صدقة مال ، علم ، عبادة ، تسبيح .

🔸 ٢- امر بمعروف بالتسامح بالتواصل ..  وهو اعم من الصدقة .. والمعروف كل ما عرفه الشرع وأقره ..
هذا التناجي يجوز .

🔸٣ - او اصلاح ازالة الفساد بين الناس وهو من افضل الاعمال التي تقرب الى الله عز وجل .

🔅بين الناس / اي مسلم وكافر ..
وشرط ، الصدقة ، معروف ، اصلاح : مرضاة الله عز وجل ، واجرآ عظيمآ .

◽ تعلمنا :
▫الامر بالمعروف يحتاج الى علم قبله والرفق معه والصبر بعده 

 - ابن تيميه -
▫المصلح لابد ان يصلح الله سعيه وعمله .
▫قال العياض - لا يتم المعروف الا بثلاث خصال تعجيله فإذا عجلته هنئته ، وتصغيره واذا صغرته عظمته ، وستره واذا سترته اتممته ) 
▫التناجي اذا كان في خير جائز .
▫كثير من الناس ليس في كلامهم خير .. والسر : حديث الرسول عليه السلام - .. فليقل خيرآ او ليصمت - وحديث ( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه ) 
▫وجوب العناية بالإخلاص .

🔺وقفة 📍
لا ينبغي للإنسان ان يستعجل الثواب والدعاء .
فرق بين الاستعجال وبين الطلب ، الطلب : نطلب ثواب الدنيا والآخرة ، ولم يذكرها الله لتنشط الهمم .

 🔅قوله ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ..)
المشاق / مأخوذة من الشقّ والمقصود محمد عليه السلام ، فمن تبين له الحق وظهر له العلم الذي جاء به الرسول ثم اتبع غير سبيل المؤمنين وشاق الرسول ، 
نوله ما تولى / نتخلى عنه ونتركه  ونجعل أمره الى ما تولاه هو ، فإذا لم يتولاك الله سيضل الانسان ومن تعلق بشيء وكل اليه .. وعقوبته شديدة ندخله جهنم حتى يصلاها اي يحترق بها ، وما أسوأها مصير .

◽ تعلمنا :
تحذير ووعيد لمن شاق الرسول واتبع غير سبيل المؤمنين ، وانها من كبائر الذنوب . 
كل ما كان الانسان اقوى ايمان كان أقوى اتباع للرسول حتى كأنه يشاهده امامه فيتبع آثاره ، كل ما فعل ما يفعله الرسول من قول أو فعل اتخذه  سبيلآ .
اكثرنا نتبع الرسول اتباع مطلق ، ونحن نتكلم عن الاتباع الخاص في كل قول او فعل يفقده كثير من الناس .

✨قوله ( ان الله لا يغفر أن يشرك به ..)
المشرك مفتري ضال لأنه دعى ان لله شريك وسلك طريق غير الحق .

 ✨قوله ( ان يدعون من دونه إلا إناثآ وإن يدعون ..)
رد على من يشرك بالله ، ماذا يعبد المشرك وتعلق
 به ❓قيل : انها اسماء الاصنام - اللات ، عزى ،
 مناة ..) وقيل شيء مثل الاناث وهي لا تدفع عن نفسها فكيف تدفع عن غيرها .

وما يعبدون الا شيطان مريد ، اذا امرهم بالشرك والتوسل بالضريح .
شركهم بالشيطان : شرك طاعه
شركهم بالأصنام : شرك عباده

🔅مريدآ / بالغ في العدوان والعتو وهم العداة الأقوياء بعتوهم .. لعنهم وطردهم من رحمته سبحانه .

🔅لأتخذن / المتلكم الشيطان ، التهديد الاول : اتخذهم اولياء اتولاهم واغويهم في العباده ، وقد مكنه الله لحكمة ارداها سبحانه .

التهديد الثاني : ولأضلنهم / غير صراط المستقيم .

الثالث : ولأمنيهم / اعدهم بالأماني في النفوس عن طريق الوسوسة - كآدم عليه السلام والاكل من الشجره 
الرابع : ولأمرنهم / فليبتكن اي يقطعن آذان الانعام علامة على تحريمها  حتى لا يركبوها ولا يذبحوها .. 
قوانين وضعيه - وهذا اعتقاد باطل كانوا عليه .

 🔸والتغيير الفطره التي فطر الناس عليها : 
 من التوحيد الى الشرك ، من اليقين الى الشك .
وتغيير خلق الله الحسي - التفليج ، النمص ، الوشم - 
الا ما استثنى من الفطره كتقليم الاظافر .. 

🔅ومن يتخذ الشيطان / اطاعه خسر وهو ضد الربح ولا يحصل حتى على راس ماله .

🔅قوله ( يعدهم ويمنيهم وما يعدهم ..)
يعدهم بأشياء يتمنونها ويرجونها فيتبعونه فيفتح لهم ابواب وآمال كاذبة وكلها خداع وباطل .

🔅اولئك مأواهم جهنم / المسار اليهم الذين اتبعوه فلا يجدوا ملاذ ولا مفر خالدين لا يخرجون منها .

◽تعلمنا :
التحذير من اتباع من لعنه الله تعالى ، اثبات قول الشيطان كما يفعل ويأكل ويشرب ، قسم الشيطان بإضلال الانسان ، طاعته في الشرك عامة ومرجعهم جهنم ،  وطاعته في العبادة خاصة لايخلد في جهنم يعذب بعمله ثم يخرج منها ، من طاعه فاته ولاية الله تعالى .

✨قوله ( والذين ءامنوا وعملوا الصالحات ..) 
ءامنوا .. ايمان بالغيب وعمل خالصآ صواب ليس فيه شرك وبدع ومتابعة للرسول عليه السلام وان يوافق الشرع بسته امور :
↩️ ١- المتابعه في السبب - ما يحدث في مولد النبي من الاذكار هي اصل في الصلاة ومباحه لكنها ليست موافقه للشرع في السبب ولم يأمر به ولا الصحابه فعلوه .
↩️٢- ان تكون موافقه في جنسها - من اراد ان يضحي بفرس هو حلال لكن لا يقبل لمخالفة الشرع في الجنس .
↩️٣- ان تكون موافقة للشرع بقدرها - كمن يصلي الظهر خمس ركعات لا يصح -
↩️٤- ما وافق الشرع في الهيئة - كمن يسجد قبل الركوع -
↩️٥ - موافقه للشرع في الزمان - كمن يصلي قبل دخول الوقت -
↩️٦- موافقه في مكانها - بدل الوقوف في عرفة يقف في مزدلفه - 

🔸اذآ شرط العمل الصالح :
الاخلاص ، المتابعه .

 🔅سندخلهم /
 اول الثواب فهو قريب ، جنات بأنواعها من الذهب والفضة ، دار عظيمة اعدها للمتقين ، تجري الانهار من تحت قصورها واشجارها ، من غير خوف خلود ابدي ، والخير من الله وعد حق .

🔺هل يكفي الايمان لوحده ❓
لا يكفي لابد من عمل بشروطه ، ولا يكفي عمل بدون ايمان .

🔅قوله ( ليس بأمانيكم ولا أماني ..)
هم اهل الكتاب الذين قالوا نحن ابناء الله .. هم يريدون ان يفضلوا انفسهم على هذه الامة ، ونحن نقول نحن افضل الامم ورسولنا محمد فالجنه لنا ، فصل الله بينهما وحكم بالعدل :
ليس امانيكم يا اهل الكتاب والمسلمين ، فالله يحكم لكل واحد ما يستحق فنفى سبحانه التماني .

🔅ولا يجد له .. وليآ ولا نصيرآ /قوة الله وعظمته وسلطانه لا احد يمنعه .

◽ تعلمنا :
المصائب في الدنيا كفارات من قوله من يعمل
سوء يجز به .

▫اماني : احاديث نفس مجرده عن العمل ..
الايمان لابد ان يصدقه العمل .

▫هذه الآيه زلزلت قلوب الصحابة ( من يعمل سوء يجز به ..) منهم ابو بكر رضي الله عنه من العشر المبشرين خاف  وقال اينا لم يعمل سوء - تأمل تلقينهم للآيات .

▫عند الابتلاء نسارع بالإستغفار والتوبة .. 

وقفة 📍
من يعمل السيئات ويقول ربي راضي عليّ .. نقول غفلتك من هذه العقوبة اعظم عقوبة 🔺

🔅قوله ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر اوانثى ..) 
كل ما زاد ايمان زاد قوة في العمل الصالح ،  ولا فرق بين الرجال والنساء في العمل وهذا من عدله سبحانه ، يدخلهم دار اعدها للمتقين ، وكل انسان يكون في المكان الذي يستحقه بدون نقصان بعدل ولا يظلم مقدارالنقير .

مثال 💦
الذريه التي لا تصل بالإيمان منزلة اباءها في الدرجة ، يرتقي الابن الى منزلة الاب حتى لا ينقص درجة الاب ، وهذا فضل وكرم من الله تعالى .

🔅قوله ( ومن احسن دينآ ممن اسلم وجهه لله ..) 
عملآ يبتغي عامله مقابل يسمى دينا ، ما شرطه اخلاص وموافقه للشريعة ، واتبع ابراهيم عليه السلام ابو الانبياء اذ كان حنيفآ فأمرنا بإتباعه واتخذه خليلا ذو المحبه الخالصة .. سمي بذلك :
لأن هو الذي ليس في محبته خلل ، وقيل ان محبته شملت جميع جسده حتى تخللت عروقه ، فضيلته وانه امام الحنفاء .واتخذ محمد عليه السلام خليلآ .

🔅قوله ( ولله مافي السموات ومافي الأرض وكان ..)
الله ليس بحاجه وانما اتخذه امتثال لأمر فالله عليم قدير سميع بصير مدبر ، اهلآ ان يعبد ويحمد ، مالك السموات والارض محيط بكل شيء فإذا علم العبد زاد خوفه وخشيته ومراقبته .

🔅قوله ( ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم
 فيهن ..)
الذي يستفتي الصحابة ، والمفتي الله تعالى ، المستفتي الرسول ..

 🔺سبب نزول الايه 🔺
ان يكون عند الرجل امرأة يتيمة فيظلمها ويحجزها لنفسه او ابنه ، ويحبس مالها او بعضه ويمنعها من الزواج لينتفع بمالها او يأخذ مهرها اذا كان غير راغب فيها .. اشكل ذلك على الصحابه فسألوا الرسول ..
فأتاهم : يفتيكم الله والقرآن لانه كلام الله وهو الموصل الى معرفته، والكتاب هو الوثيقة التي تدلنا على فتوى الله ،

🔅فيهن /التيمة لا يعطيها مالها ان رغب بها ، ولا مهرها اذا تزوجت .، والمستضعفين ..

🔅وان تقوموا / لليتامي بالقسط والعدل في الطعام ومخالطتهم .

🔅وما تفعلوا من خير / يشمل اي خير فإن الله يعلمه لان علم الله محيط .

 ◽ تعلمنا :
حرص الصحابة على معرفة الاحكام الشرعية واعتناءهم بشأن النساء ، عناية الاسلام بالنساء ، الرجوع الى الكتاب ، جبروت الجاهليه وتسلطهم على النساء واليتامى والمستضعفين ، مهر المرأة مفروض لها ، جواز الانسان ان يتزوج وليته لانها تحت ولايته ، العنايه بالمستضعفين والاشفاق على الصغار من اكثر الاشياء التي تلين القلب ، ولنا في ذلك قدوتنا الحبيب عليه السلام في صلاته وحمله للحسن والحسين ، وقوله - يا ابا عمير ما فعل النغير - 
الاكثار من الخير وقليله لا يعلمه الا الله عز وجل .
💦 الـلـهـم لـك الـحـمـد كـمـا يـنـبـغـى لـجـلال وجـهـك وعـظـيـم سـلــطــانــك 💦

🍃🌸 شاكره حسن متابعتكن نفعني الله واياكن ..
اللهم حرم النار عن كل من حضرت درس التدبر 
وارفع قدرها وارح بالها وفرج كربتها وبلغها شهر الخير يارب العالمين .

طاب مساءكن والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته

🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق