📃تٌلّخِيِصــ.
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
"من سورة النساء "
🎀مع أ. ام اسامه🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹
..🌨
لو أن عيني لم تعانق مصحفي
بالله قلي أين قلبي يرتع؟!
يا قارئ القرآن ألف تحية..
نعم السبيل ونعم بابٌ تقرعُ
اسلك سبيل الحفظ واهنأ كلما
ناداك للجنات بابٌ أوسعُ
يا قارئ القرآن رتل وارتق..
لك في جنان الخلد عيشٌ أمتعُ
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
نبدأ وبه نستعين :
ومع السورة العظيمة
ووقفاتها الطيبه من تدبر وخشوع وطمأنينه
✨وقفات ايمانيّة من سورة النساء آية
( ٣٦:٣٤ ).........✨
مسائل 📍
🔺لماذا اذا تزوج الرجل ( أمة ) صار الأولاد أرقاء ❓
لأن المولود يتبع اباه في النسب وأمه في الحريه والرق ، ويتبع خير والديه في الدين ( من مات وهو صغير يدفن في مقابر خير الأديان ) وقيل سن التكليف يتبع الولد المسلم سواء ابآ او أم لأن الولد يولد على الفطرة .
🔺هل تكشف المرأة لأب زوجها من الرضاعة ❓ لا
الاختلاف حصل في حلائل الأبناء من الرضاع .. الأئمة الأربع يدخلونها في قوله تعالى ( وحلائل ابناءكم ) لكن نازع آخرون لاتحرم حليلة ابنه من الرضاعه لأنه ليس من صلبه فكما اخرج حليلة التبني يخرج حليلة الرضاعه ، فالمحرمات من النسب وليس الصهر ..
📩سبحان الله ..
التدبر يشمل كل العلوم الشرعيه ..
عقيدة
فقه
تفسير
من عاش مع القرآن الكريم ..
فلح في الدنيا والآخرة
🔅تنبيه 🔅
يجب على المرأة ان تتحجب وتغطي وجها عن ولد زوجها من الرضاع ولا تحل له الزواج حتى بعد موته ( احتياط ) .
🔺التحذير من الحسد 🔺
ماكفر ابليس ، قريش ، اهل الكتاب الا بسبب الحسد ، لابد ان يراقب الإنسان نفسه ويبرك على اي شيء يعجبه ( اللهم بارك فيما اعطيته واسألك من فضلك العظبم ) .
سؤال 🔺
الحسد يهلك ويطحن ويتعب من ❓صاحبه
يقول ابن تيميه :
ما خلا جسد من حسد ، ولكن اللئيم يبديه ، والكريم يخفيه
ما الدعاء الذي كان يدعو به الحبيب للعلاج من ذلك ❓اللهم اسلل السخيمة من صدري
نبدأ وبه نستعين :
وقفة يسيره مع الحسد كفانا الله واياكن شره .
✨ قوله تعالى ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )
✨قوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ..)
الرجال / جمع رجل ، صيغ مبالغه تقتضي قوامه على النساء في كل حال له قوامه على المرأة بالولاية والسلطة ، فلهم القضاء والإمارة ..
🔅لكن لايوجد فرق بينهم في الأجر ، ( الرجل جهاد ، المرأة طاعة زوجها ..) 🔅
🔺ما الذي فضل به الرجل ❓
١- القوة الظاهرة والباطنه ، اكبر عظلات واشد قوة ، التحمل الصبر ، الشجاعه ، وهذا التفضيل بإعتبار الجنس لأنه يوجد من النساء من هم افضل بكثير من الرجال ( العبره بالعموم وليس بالخصوص )
٢- وبما انفقوا / بالأموال لأن المنفق الرجال هم من يكتسبون فهو ينفق على زوجته ولو كانت غنيه ، لذلك الأفضليه عقلآ وفكرآ ولفضلهم على النساء بالإنفاق من اموالهم ، فصار التفضيل - جسدي ، خارجي -
📍اقسام النساء 🔺
صالحه مطيعه لزوجها ، ناشزة عاصية .
١- الصالحات / الموصوفات بالصلاح وهي قائمة بحق الله وحق زوجها ،
قانتات / اي الدوام في الطاعات مطيعات لربهم فبطاعتهم لربهم اطاعوا الله عز وجل .
حافظات للغير/ يحفظن ماغاب عن الناس بحفظ سر بيت الزوج وان سألن قالت نحن بخير .
بما حفظ الله / اي بالذي امر الله بحفظه فلا يظهرن اسرار بيوتهن بحفظ الله لهن .
٢- المرأة العاصية .. ناشز / ارتفاع ( الارض المرتفعه ) فهيا مترفعه عن زوجها لا تبذل ما يجب عليها من حقوق متملله كارها لا يأنس بها ولا يركن اليها ، هنا 🔺 تسقط الحقوق من نفقه وغيرها 🔺لأن النفقه معاوض .
💥خطورة النشوز 💥
مرض عظيم يخل بالحياة الزوجيه .. لذلك اعطانا الله العلاج من عنده سبحانه والله عليم ما يكون من خلافات والطبيعة البشرية من تقصير في الحقوق فأمر كلآ من الزوجين بالوفاء وحسن المعاشرة .
✨قال تعالى ( والتي تخافون نشوزهن فعظوهن .. )
🔺كيف نتعامل مع المتمردات ❓
الزوج القائم بحقوق زوجته ، لكنها ناشزة ..
🔺لماذا قال تخافون ❓
لان ظهر ما تتيقنون وتظنون من رفع نفسها من النشوز فهو محرم لأنه يولد شحناء وبغضاء ويسبب النفور وتقسو القلوب ويضيع الأبناء مع وجود القدوة السيئة .
ما الحل ❓
١- فعظوهن / النصح بالترغيب والترهيب ، يذكرها الخوف من الله عز وجل وبعقابه وما عليها من حقوق على زوجها من حسن العشرة والصحبة وانه يسقط من حقوقها النفقه ..
وقفة ❄
الوعظ مهارة قليل من الأزواج من يتقنه ويحسنه ويعمل به أصلآ .
( الا اذا كان الزوج ظالم )..
نحن نتكلم عن زوج قائم بحقوق وهي نشزت ، ولا بأس ان يأتي من غيره كرساله او كتاب او احد من اقربائها
٢- فاهجروهن / لم ينفع الوعظ والتذكير ومصرة ، ننتقل الى الرتبة الثانيه من وسائل العلاج وهي اشد قليل .
🔺قاعدة : نبدأ باليسير ثم نشد 🔺الهجران ان لا يجامعها ويوليها ظهره في الفراش ولا يكلمها ولا يحدثها ويكون فقط في الفراش ، وهذا الأمر يشعرها بجدية الزوج وان هناك حق ازعجه تفريطها الى ان ولاها ظهره ، وهذا الحكم من احكم الحاكمين الذي خلق الأزواج ويعلم ما يأثر .. وهذا الهجر الترك فيكون في فراش وهي في فراش ..
فإن استقامت والا !!
٣- واضربوهن / وهو العلاج الأشد ، ولكن قيّد الله الضرب ، ضرب غير مبرح ( لا تكسر لها عظم ، ولا يظهر له اثر من تغير لون الجلد ، ولا يجرح ، ولا يكون في الوجه ، والعنق او العصب الشوكي ، والبطن اذا كانت حامل ، ولا يكون في مكان واحد ، وعلى قدر الحاجه ، و قيل ضرب بالسواك ونحوه )
فإن اطعنكم / بعد كل المراحل ، يجب ترك العقوبة والتوبيخ وان يعود الزوج الى البشاشة واللطافه .
🔹فلا تبغوا/ لا تطلبوا عليهن سبيلا ، اي اتركوا الماضي تناسوه ولا تثيرونه فقد تغيرت ، لأن تذكير الماضي يجعلها تستمر في النشوز والمعصية وكأن شيء لم يكن .
ان الله كان عليآ كبيرآ / اي اعلموا ان علوكم على النساء يجد من هو فوقه وهو كبرياء الله تعالى .
💥تنبيه 💥
اعداء الإسلام من المنافقين وغيرهم يخرجون بتصريحات ان الاسلام يأمر بضرب المرأة ، ويتركوا ما قبل الآيه وما بعدها ، وما يترتب على الضرب بسبب ام ماذا ،، وما يترتب على ذلك من انهيار وتفكك الاسرة من مفسدة .
▫قال الشافعي : الضرب مباح وتركة افضل .. اذا وجد حل آخر .
◽ما اعظم شرعنا ..
▫الحمد لله على نعمة الاسلام ، شرعنا عظيم حكيم مستقيم .
▫تكريم المرأة في الإسلام .
▫تحري العدل في كل شيء ( الايتام ، المرأة ، المال ، النفس ..)
٤- ✨قوله تعالى ( وان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكمآ ..)
اي شر وعدواة ونفور ونزاع مستمر بينهما ولم يعلم من حولهم من المخطيء ، هنا نخرج عن نطاق البيت الى الخارج .
▫فابعثوا حكمآ / هنا الله يكلم من ❓الخطاب للأمة
قال فابعثوا ،، ولم يقل فابعثا .. لأن الزوجان منعزلان وصار المجال مجال الأولياء والحاكم الشرعي ، فارسلوا حكمآ نافذ من اهله ذو علم بالغ رشيد عالم بواقعهم والمشاكل ، ذو بصيرة بطرق الاصلاح يعرف الاحكام امين على الاسرار ، من الاقارب لانهم يعلمون ببواطن الاخبار ويطلبون الحل لأسرهم والأمن .
فإن تعذر ان يكون من اهلهما لابأس يكون من المسلمين .
🔺واصحاب الماده لا يصلحون للإصلاح ( المحاميين ) .
✨قوله تعالى ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا )
📍الحكمان :
حكمان يستمعان من الطرفين يناقشان ثم يجتمعان مع بعض ويتشاوران ما في الاصلح للزوجين من الرجعه او المفارقة ،
وتأتي النيّة ▫
ان كانت نيّة كل واحد منهم الإصلاح يوفق الله بينهما ..
فهما اجتمعا ليس لنصرة احدهما ، الهدف الاصلاح ..
فقوله ( إن يريدآ ) اي الحاكمين ،
لأن الزوجين في شقاق وكلآ يريد الانتصار .
▫يوفق الله بينهما / ينظران في شأنهما من الاتفاق .
🔹اضاءة : النيّة الطيبه سبب لصلاح العمل والتوفيق .
✨قوله ( ان الله كان عليمآ خبيرآ ) خبير / العلم ببواطن خاصته ، ولبيان لطف الله وما يجري بينهما .
🔸الثمرات 🌨
▫توفيق الله وتنزل الرحمة ويكون الوئام .
▫اجمع العلماء اذا اختلف قول احدهما فلا عبرة بقول احدهما .
▫لا ينبغي للزوجين ان يصل امرهما الى الحكمين الا بعد الحل بينهما ، لأن قد يصطلحا .
▫للرجل سلطة على المرأة وان اطعته .
▫المكافأة عند الطاعة .
▫العلو المطلق لله تعالى فلا تتعالى على غيرك .
▫اثبات اسمين العلي الكبير فيشمل علو الصفات والقهر والعدل ، وان كل الخلق ليس بشيء .
▫الحكمين حكماء وليس وكيلين .
✨قوله تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا )
✨قوله تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئآ وبالوالدين ..)
اعظم الظلم الشرك ، واعظم التوحيد العدل .
◽اعبد / كن عبد الله يتذلل ويخضع ويتواضع لأمر الله القضائي والشرعي عند الامر والنهي ، افعل لانك عبد وان قدر الله فيك شيء لابد من الرضى والتسليم ، فالله خلقك لتحقق العبودية ، وما كتب شيء الا ليختبرك ، العبوديه القيام بأمره وعدم الشرك بأن تساوي غير الله بالله ، والنهي عن انواع الشرك من المحبة ، والخوف ، الرجاء ، الرياء .. الواجب على العبد ان يخلص العبادة لله وهو اهلآ ان يعبد ، كل ما تحققت العبوديه لله
تلذذتبالحياة ، كل ما وجدت انك غير سعيد فهناك خلل في عبادتك .
◽وبالوالدين / وصى الابناء بالوالدين وهذا دليل ان الله تعالى ارحم من اولاده به ومن الوالدين بأبناءهم .
امر الاحسان الى الوالدين هذا واقع لابد من استشعاره ، لان كل ما يكتبه الله هو اعلم وارحم ، وحق الرسول اعظم لانه داخل في حق الله ، والعبادة لا تكون الا بالأخلاص والمتابعه وهي حق الرسول عليه السلام ، ثم حق الوالدين وهم ( الام ، الاب ، الجد ، الجدة ) لكن الحق للأقربين .
▫احسانا/ لابد من الاحسان بالوالدين وهو اعظم الحقوق حتى بعد وفاتهما ، ما زال حقهما من الدعاء والصدقة ووصل اقاربهم .
◽ وبذي القربى / صاحب القرابة ونص عليهم تعالى لان لا قرابة الا بالوالدين ، فحقهم قائم حتى عند عدم وجود الوالدين .
◽واليتامى / جمع يتيم من مات ابوه وامرهم بالإحسان لإنكسار قلوبهم من فقدان ابيهم .
◽المساكين / وهو من اسكنه الفقر واذله وهو المعدم من المال .
◽الجاري ذي القربى والجار الجنب / الجار القريب من المنزل
ويكون قريب او بعيد في النسب ،
▫والجنب / اي البعيد ليس بينكم قرابة لكن قريب في المكان .
◽والصاحب بالجنب / قيل الزوجة وقيل الصاحب في السفر ، وكل منهما لهما الحق في الصحبة .
◽وابن السبيل / الطريق وسمي لانه ملازم للطريق .
◽وما ملكت أيمانكم / ويشمل كل ما ملكت يمين ( حيوان ، انسان ) كلاهما احسنوا اليهما والانسان ااكد .
✨قوله ( ان الله لا يحب من كان مختالآ فخورآ ) .. اي لا يحب من يتصف بهاتين الصفتين .
▫المختال : في هيئته
▫الفخور : بلسانه
ختم الله بهذه الجملة : لان الغالب من يستكبر عن عبادة الله فيه اختيال وفخر .
🔸الثمرات 🌨
▫بينت الآية الوصايا النافعه .
▫بيان حقوق الله ، الناس ، وغير الناس ( وما ملكت ايمانكم )
▫من قام بهذه الوصايا يكون مسماه الخاضع لله المتواضع لعبادة الله فهو المستحق للثواب الجزيل .
▫وجوب عبادة الله تعالى وتحريم الشرك بأنواعه .
▫الإحسان لابن السبيل لحاجته وان كان غني لغربته .
▫فضل حق الجوار وما يترتب عليه من الفة المجتمع المسلم .
💦رب ارحمهما كما ربياني صغيرآ 💦
طاب مساءكن 🌺
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق