📃تٌلّخِيِصــ.
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨وقفات ايمانيه من آيات الله الحكيم ✨
" من سورة النساء "
🎀مع أ. ام اسامه🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
نبدأ وبه نستعين :
✨وقفات تدبريّة من سورة النساء من آية
( ١٢-٢٢ )........................🔸
تعلمنا من الآيات السابقة :
🔹وهو معنى التدبر : ماذا استفدت من الآيات ..
قيّم اساسية - قيمة المرأة ، اليتيم ، المال وشأنه عظيم في الإسلام ، دقة توزيعه حتى اليتيم لا يسلّم المال الا بعد الإختبار ، خطورة الظلم وانه اقبح الذنوب والكبائر ، اهمية صلة الأرحام وان قطيعتها محرمة بل عواقبها في الدنيا قبل الآخرة ومن عقوباتها يحرم العلم ، العدل ، وجوب المهر للمرأة ، يعطى من حضر القسمة من الارث ..
🔸 إرث الزوج من زوجته ..
✨قوله تعالى ( ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ....)
🔸ان لم يكن لها ولد يأخذ الزوج النصف ، عندها ولد الربع ، من بعد وصية او دين .........
🔸مات الزوج للزوجه الربع ان لم يكن ولد ، فإن كان في ولد فله الثمن ..
🔸ويشترط زواج عقد صحيح وهو سبب النكاح ..
لماذا عقد صحيح ❓مثلآ عقد على امرأة وطلعت اخته من الرضاعه فهذا فساد عقد لا يكون به إرث .
✨قوله تعالى ( تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله ..)
🔅حدود / متى تجاوز الحد وهو الفاصل بين الشيئِن ، والطاعه هي موافقة الأمر بفعله واجتناب النهي بتركه ، والحث على طاعة الله ورسوله .
🔅يدخله جنات / شرط لمن اطاع الله ورسوله تكون النتيجة حتميّة وضرورة لصدق المخبر به وهو الله اصدق القائلين ، بإدخاله جنات والجنة أعظم ما في الدنيا مضاعفة لا يعلمها الا الله ولا تقارن ببساتين الدنيا .. تجري حيث اراد الانسان يأمرها بقلبه ولسانه .
🔅خالدين / خلود دائم وذلك الفوز العظيم .
✨قوله تعالى ( فلكل واحد منهما السدس )
أخوة وأخوات اي متساويان لكل واحد السدس ، اذا كانوا اثنين وان كانوا اكثر هم شركاء في الثلث .
غير مضار / ان ثبت بالوصيّة انه ضار تلغى فالضرر ممنوع شرعآ وحرام واثم كبير ومن كبائر الذنوب .
✨قوله تعالى ( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ )
✨قوله تعالى ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ، وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ )
✨قوله تعالى ( وصية من الله والله عليم حليم ) ....
عهد مؤكد والله عليم بما يصلح عباده حليم بمن عصاه فلا يعجل بالعقوبة .
🔸تعلمنا :
🔅ان الميراث يشمل الأعيان ( مال ، عقارات ) الديون ، الحقوق .
🔅ثبوت الإرث ولو ماتت الزوجة قبل الدخول يرثها لأنها زوجة بمجرد العقد صار سبب الإرث .
🔅ان الزوجة اذا بائن ( طلقت طلاق بائن لا رجعه ) لا توارث بين الزوجين .
🔅عناية الله تعالى بالمواريث حيث جاءت الآيات على هذا التفصيل والمواريث مبيّنة على حكمة من الله تعالى ( ربع ، نصف ، ثمن ، سدس ، ثلث ، ثلثين ) .
✨قوله تعالى ( وإن كان رجل يورث كللة او امرأة وله ...)
الكلاله / من يرث وليس عنده لا اصول ولا فروع ( ليس له ولد ولا والد ) ، ورثته الحواشي ( الأخوة ، الأخوات )
🔸اجمع العلماء ان الذي يختص الأخ والأخت من الأم وتسمى آية الشتاء لنزولها في الشتاء ، وهذا الظاهر حتى ان لم ترد الآية ..
لأن الأخوة والأخوات الأشقاء ذكر الله حكمهم في آخر السورة .
🔅تنبيه :
🔸يشترط ان تكون الوصية مشروعه وتامة الشروط .
🔸ويشترط عدم وجود الدين لأنه قد يستغرق المال جميع الدين فلا حق للورثة .
🔸نتعلم :
▫تحريم الوصية لوارث ..
مثال : امرأة اوصت لزوجها الربع واذا مات ليس عندها اولاد يأخذ الثلث ونصف هذا تعدي الحدود ( ان الله اعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث ) .
▫معصية الرسول معصية لله لأن الله قرنها بمعصيته .
▫اثبات الخلود في النار للكافر .
▫الأخ من الرضاعه لا يرث لعدم وجود النسب .
🔸نتعلم :
ان قسمة المواريث من العبادات لما يترتب عليها من الثواب ووصفت انها طاعة لله ولرسوله .
✨قوله تعالى ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده ..)
عصى وتجاوز الحدود ، يدخله نار ( جواب الشرط ) خالدآ فيها ..
بينما الجنة قال خالدين .
🔸الحكمة من ذلك :
▫ان اهل الجنة يتمتعون بإجتماع بعضهم الى البعض .
▫ام اهل النار فقد روى ان كل منهم في تابوت لا يرى احد ولا يراه احد ابدآ .
وله عذاب مهين / عذاب اهانة جسمي ونفسي .
🔸اضاءة 💥
ان المعصية اذا كانت دون الشرك فهيا سبب لدخول النار ، لأن المسلم العاصي يمكن يدخل النار لكن ليس خالد ، وليس دخول النار واجبة قد يعفى عنه ، لكن الشرك سبب حتمي لا محاله يدخل صاحبها النار .
يتبع /
٤- مات رجل وترك ابنه وأباه ❓الفرع الابن يأخذ الباقي
الأب السدس. ، لأن الذكور الخلص ليس لهم مقدار محدد
٥- امرأة ماتت وتركت زوج واب وابن ابن ❓
الزوج الربع الاب السدس
لان له ولد ،،، ابن الابن الباقي لأنه مثل الابن .
٦- مات وعنده ام واب واخوان ( اشقاء ) ❓
الام السدس الاب الباقي
الاخوان لاشيء حجبوا بالأب .
✨قوله تعالى ( والذات يأتيانها منكم ...)
🔅الآية السابقة الاتي جمع من النساء ، ولأن فشوء الزنا في النساء اكثر من فشوء اللواط ( حتى في الجاهلية لم يكن يقع بينهم )
🔅هذه الآية الذان / اثنين ، والمراد ان الرجل يلوط الرجل ، وهو مستحيل شرعآ وفطرة لذلك عبر عنه بأدنى ما يمكن ان يقع - اثنان -
يأتيانها / الفاحشة وهي اللواط وهي اعظم من الزنا واشد .
فأذوهما / بالسب والضرب مما يتأدبان به .
✨قوله تعالى ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ، وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا )
📍امثلة على المواريث :
١- رجل مات وعنده زوجة وبنت وعم ❓
🔺الزوجة الثمن البنت النصف
العم الباقي .. لأنه اول رجل ذكر ، والبنت النصف لأنها واحدة .
٢- رجل مات عن زوجة وله بنتين وعم ❓
الزوجه الثمن البنتين الثلثين
الباقي العم .. البنتين فرع .
٣- مات رجل وترك ابن وبنت ❓ البنت (١) الذكر (٢)
للذكر مثل حظ الأنثيين
🔺تنبيه 📍
هنا ما ذكرته الآيات ام التفاصيل عند اهل العلم .
🔸نتعلم :
▫ستر الله على عباده بإتيان اربع من الشهداء المسلمون ، وشدد في الفاحشة حتى انه لا يقبل شهادة النساء ، شهادة صريحه من غير تعريض ولا تلميح ولا كناية .
🔸قال شيخ الاسلام ( انه لم يثبت حد الزنا بالشهادة الى يومنا هذا )
🔸لا يجوز حبس المرأة في بيتها ومنعها من الخروج الا عند الفتنة ووجوب بقاءها عقوبة ، والمتوفي زوجها لعدة .
✨قوله تعالى ( والتي يأتين الفاحشة من نسائكم ..)
الفاحشة / ما يستفحش شرعآ وعرفآ ( الزنا فاحش عرفآ وشرعآ عند المسلمين )
والمراد من جنس النساء سواء كن من الزوجات او غير ، هنا
الخطاب للمسلمين : اطلبوا اربع من الشهداء المسلمين .
فإن شهدوا / اي من فعل الفاحشة ( على ولي الأمر ) ان يحبسوهن في البيوت حتى لا تخرج وتفتن الناس والحبس حتى الموت او يجعل الله لهن سبيلا ( وقد جعلها الله في سورة النور ، جلد ١٠٠جلدة .
💥تنبيه 💥
قال العلماء : اذا كان ذنب حق لآدمي لابد من ايصاله اليه - كسارق المال يرجعه -
▫وان مات من ظلمه يبحث عن ورثته فإن تعذر عليه يتصدق بالمال عن ورثته الأحياء لأن بموت الميت ينتقل الحق للورثة مع الإستغفار من ظلم الميت ويستغفر له ، حتى تقبل توبته .
▫واذا كان الحق - ظلم العرض 🔺لابد ان يستحله ان يذهب اليه ويقال له انا اغتبتك فحللني .
🔺لكن جاء علماء وقالوا لو ذهب اليه قد تأخذه العزة بالإثم ويقول لا احللك .
📍التفصيل :
اذا علم الشخص انك اغتبته لابد ان يذهب ويستحله ، لكن اذا لم يعلم يكفي ان يستغفر له وتذكره بالخير في المجالس الذي اغتبته فيها ، ا.هـ
✨قوله ( اعتدنا لهم عذابآ اليمآ ) المشار اليهم الكفار ، لأن ليس التوبه للذين يموتون وهم الكفار .
🔺لماذا قال يتوبون ❓متى يتوبوا يوم القيامة عند الندم - ياليتنا نرد ونكون من المؤمنين - اعدت لهم النار .
▫العصاة قد لا يدخلون وقد يدخلون ويخرجون ، لأن النار لم تعد لهم .
◽ شروط التوبة :
١- اخلاص لله تعالى ومحبته والقرب منه والخوف من عذابه .
٢- الندم على الذنب ( يتمنى انه ما فعل )
٣- الإقلاع عن الذنب - ان لم يقلع فتوبته كاذبة - فهو بالإستهزاء اقرب من تعظيمه .
٤- ▫ومن شروط التوبه : ان لايعزم ان يعود فإن تاب واقلع لكن في قلبه انه لو استطاع ان يعود يعود لا يجوز ، لابد العزم على عدم العودة .
لكن لو عزم على عدم العودة ثم سولت له نفسه فتوبته الاولى صحيحه .
٥-▫ ان تكون في وقت تقبل التوبة فإن تاب عند الأجل لا تقبل التوبة .
اضاءة 💥
توبة الله على العبد :
🔸توبة توفيق ان يشرح صدره للتوبة .
🔸وبعد التوبه توبة قبول .
•رحيمآ / ذو رحمة يصلها لمن شاء من عباده .
📍حكم اللواط :
١- ما دلت عليه الآية بالهجر وانواع الأذى .
٢- من السنة قتل الفاعل والمفعول .
ومن تاب واصلح وجب الكف عن عقوبته .
✨قوله تعالى ( إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ، وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا )
نتعلم 🌨
▫فضل الله تعالى بإيجابه التوبة على نفسه ماشاء ، لكن ليس للعبد ان يوجب عليه شيء ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) ،
كما حرم على نفسه الظلم وكتب على نفسه الرحمة .
وهذا من فضل الله لولا توبته على عباده لهلك الناس .
▫احسان التصرف فيما يتصرف به الإنسان فهذا الرشد .
▫وجوب المبادرة الى التوبه لقوله ( من قريب ) لأن الله يقبل التوبة ولأن الإنسان لا يدري متى يموت .
▫الاصرار على المعصيه الصغيرة تتحول الى كبيره ويقسو القلب فمن يضمن القلب في التوبة .
▫فعل الكبيرة مع شدة تعظيمه سبحانه وخوفه والخجل هذا يجعل الكبيره صغيره اذا قارنها بخوف الله لأن الحسنات يذهبن السيئات .
▫لابد من الورد اليومي من الإستغفار .
📍فإن تابا واصلحا /
🔺سبق كانت العقوبه حبس ونهايته الموت .
🔺هنا اذى نهايته توبه ، فإن تاب اعرض عنه لأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له .
•كان / قد تسلب الدلالة على الزمن فتصف به أزلآ وابدآ ، واتت لتحقيق اتصافه بهذا الوصف .
•توابآ رحيمآ / صيغة مبالغه وهو التواب على من يتوب عليهم لا يحصون .
✨قوله تعالى ( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر ...)
▫لم يقل على الله لأنها منفية شرعآ فهؤلاء لا توبة لهم الذين يعملون السيئات واذا حضر الموت قال اني تبت الآن فهذا لا تقبل توبته لانها توبة المضطر لا تنفع .
▫ان الذي يصر ويقسو قلبه لا يوفق ولا ييسر لأسباب التوبة ، وقد يوفق
🔺ولكن الرحمة والتوفيق للأول الذي بادر 🔺
لذلك ختمت الآيه ( عليمآ حكيمآ ) اي يعلم الصادق والكاذب في توبته فيجازي كلآ بحسب ما يستحق ( حكيم عليم يرجع لمشيئة الله ويعلم ظاهرها وباطنها )
✨قوله تعالى ( انما التوبة على الله للذين يعملون السوء ..)
🔸بجهاله / سفاهه ليس جهل لأن فاعل السوء بجهل معذور ، فالسفيه فقد رشده فعمل سيئآ.
🔸ثم يتوبون من قريب / قيل تاب بسرعه ، وبعضهم قبل الموت ، فتاب الله عليهم قبل علامات الموت ، تأكيد ان الله يتوب على هؤلاء .
وكان الله عليمآ حكيمآ / علم كامل وشامل لا يسبقه جهل ولا يلحقه نسيان ، علم محيط بكل شيء ، وهو حكيم مشتق من الحكمة .
✨قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا )
✨قوله تعالى ( ياأيها الذين ءامنوا لا يحل لكم ..)
اول نداء في سورة النساء دلّ على اهمية النداء والعناية به وامتثال هذا النداء من مقتضيات الإيمان ..
لا يحل لكم / نفي الحل يقتضي التحريم
ان ترثوا النساء كرهآ / كرهآ عليهن ..
🔺كان اذا مات الرجل اولياءه احق بإمرأة الرجل ان شاء منهم ان يتزوجها او زوجوها هم .
🔺قوله ( ولا تعضلوهن ) لا يحل لكم ان تأخذوا بطرق الإرث نساء الأقارب كأن يمسك عليها حتى تفدي مالها او تموت فيأخذ مالها .
🔸قيّد حل النساء بالكره فإذا رضيت فلها ذلك .
✨قوله ( إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ..)
١- اذا زنت له ان يعضلها من اجل ان تفتدي منه لأن الإنسان لا يطيق ان يجلس مع زوجه زانيه ، فتفتدي بالخلع .
٢- وقيل بذاءة اللسان ممكن ان يعضلها لانها سليطة اللسان عليه واهله وجيرانه .
٣- وقيل سوء العشرة كمنعها من الفراش او عدم تنفيذ اوامره .
🔺اذآ المعتمد بالفاحشة سوء العشرة سواء عرفآ او شرعآ 🔺
✨قوله ( وعاشروهن بالمعروف ) ...
المعاشره / مفاعله بين الجانبين يدخل فيها كلاهما مما يتعارف عليه الناس والشرع ينكره ويكون باللين والقول الحسن والخدمة والكسوه ..الخ
دورات شرعية للحياة الزوجيه السعيدة في كتاب الله تعالى
✨قوله ( فإن كرهتموهن فعسى ان تكرهوا ..)
قد يكره الزوج زوجه والعكس فلا يعاشروا بعضهم بالمعروف ، هنا اشارة الى الأحسن وهو الصبر ، قد يكرهوا وهذا جائز لكن قد يجعل الله فيه خير كثير ، من الخير ولد صالح يكون سبب في نجاتهم يوم القيامة ، وقد يقلب الحال وتصفى القلوب الى محبة .
✨قوله ( فعسى ) قال العلماء واجبة اذا قال الله ( اي سيكون ذلك ) وعلى ذلك الآيه وعد من الله ان صبرت ابتغاء وجه على ما تكره واحتسبت فسيجعل الله فيه الخير .
🔺تنبيه 📍
▫قد يكره المسلم المسلم ، واثبت الله الكراهية شرطآ وتحقيقآ، لكن مأمور اذا جاء ان يفكر ماسبب الكراهيه فإذا كان بسبب مثلآ - التهاون بالصلاة - فلينصحه لترجع المحبة ،
▫واذا كان غير امر شرعي ( كخلل في الدين او الخلق ) فليعالج قلبه ويزيل ما به لأن من اوثق عرى الإيمان المحبه في الله تعالى ،
فالواجب على المسلم الدعاء والاستغفار لأخيه المسلم وهذا دليل المحبة .
✨قوله تعالى ( وان اردتم استبدال زوج مكان زوج ..)
اخذ زوج مكان زوج اي طلبتم الاولى ، وقوله احداهن / لانه يصح ان يكون على الثانيه فتصير الآيه اشمل .
قنطارا/ اي المهر فلا تأخذوا منه شيئا لانه لها بما استحل فرجها ، وقد بين الرسول عليه السلام ان استحلال الفرج يستوجب المهر كاملآ .
اتأخذونه / استفهام توبيخ ، اي كذبآ لانكم لا تستحقونه ..
اثمآ مبينآ / عقوبه على المعصية البينة .
✨قوله ( وكيف تأخذونه وقد افضى بعضكم ..)
وهو ما يكون بين الزوج وزوجته .
🔺اهمية عقد النكاح 📍
ميثاق غليظ / عقد النكاح دلّ على عظمته وهو لا نظير له من العقود لما يترتب عليه ( حقوق ، نسب ، احكام ،.. حفظ له الشرع مالم يحفظ لغيره فلابد من ولي وشهود وعند التحلل ليس كغيره لابد من قيود لا يكون في حيض ولا طهر جامعها فيه ، واذا فسخ لابد ان تكون في بيته حتى تنتهي العدة .
▫من الثمرات 🌨
▫يجوز للزوج ان يتزوج بالثانيه .
▫كثرة المهر قيل ( الف مثقال من الذهب ، وقيل مليء جلد الثور ) ولكن كلما قل المهر كان ابرك لبركة النكاح واحسن عاقبة .
▫تحريم اخذ شيء من المهر من غير رضى الزوجه .
▫ستر مابين الزوجين ومن افشى فهو من اشر الناس عند الله يوم القيامة .
▫عقد النكاح يدخل بالوفاء بالعهد ، دلّ على اهميته وما له من شأن .
✨قوله ( ولا تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء ..)
النساء/ زوجة الأب ، لا يحل ان يتزوج احد زوجة ابيه حتى لو عقد فقط ولم يدخل عليها .
اباؤكم / الاب والجد من الاب والام .
الا ماسلف / الا ما مضى لا حرج عليكم ولا يلحقكم اثم ، ولكن يجب فسخ العقد ..
لأنه فاحشة واشد مقتآ ولا يقبله العقل والفطرة ، وساء طريقا - سبيل سيء -
🔺قاعدة شرعية 📍
ان الخطيئة قبل العلم لا يلحق فاعلها الإثم .
ومن فرط بالسؤال ❓يلزمه القضاء لأنه اهمل .
وقفة 📌
من اشد الزنا نكاح زوجة الاب والمحارم ومن تزوج يرجم لأنه اعظم من الزنا .
💦الحمد لله على نعمة الإسلام جنبنا السلوك السيء وعلمنا السلوك التي تصلح به الحياة انه احسن وافضل السُبل 💦
طاب مساءكن احبتي 🌺
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق