الاثنين، 16 مايو 2016

✨وقفات ايمانيه من سورة النساء من ايه (٥٠-٧٣) مع أ. ام اسامه ✨

📃تُلّخِيِصـــ..

          🌻سواعد الإخاء 🌻 

    "وقفات إيمانيه من آيات الله الحكيم"
           " من سورة النساء "
          🎀مع أ. ام اسامه 🎀




 السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيَبات 🌹
 حضور مع كتاب الله تعالى ..
لنتدبر الآيات بتركيز ونعيش مع هذه السورة العظيمة سورة النساء


وقفات ايمانيه من سورة النساء من آية
( ٥٠ : ٧٣ )......💫

✨قوله تعالى ( انظر كيف يفترون على الله الكذب ...)
المراد بالنظر العقلي ، والاستفهام انكار وتعجب من حالهم . 

✨قوله ( الم تر الى الذين أوتوا نصيبآ من ..) عندهم قسط من الكتاب المنزل على الرسل وهؤلاء اليهود خاصة اعطاهم الله ( التوراة )ولكن  لم يأخذوا من العلم شيء فقامت عليهم الحجه ومع ذلك يؤمنون بالجبت والطاغوت .

💫الجبت /كل مالا فائدة منه في الدين ( السحر ، الكهانه ، العرافه )   
💫الطاغوت / كل ما طغى به الانسان ( دعاة الكفر ، الشيطان ) وتجاوز العبد حده .
والمعنى : انهم يصدقونهم ولا ينكرونهم ابدآ ويقولون اليهود ان الكافرين اهدى من الذين ءامنوا ، وهم عندهم الكتاب ، وذلك بسبب حسدهم على محمد عليه السلام وهم يعرفونه كما يعرفون ابناءهم .

✨قوله ( اولئك الذين لعنهم الله ..)  طردهم من رحمته ومن يلعنه الله لن تجد له نصيرآ .


☄فوائد ☄
🎐ان من قال ان الكفار اخلص واوفى وانصح واصدق فقد شابه اليهود ، وانها رسائل عن تأخر المسلمين وتقدم الكفار .
لماذا قالوا ذلك ❓
ضعف الإيمان ونقص العلم ادى الى الكذب وعدم
 الوفاء بالوعد .

🎐تحريم تفضيل الكفار على المؤمنين .
✨قوله ( ام لهم نصيب من الملك ..) اي هؤلاء الذين قالوا وفضلوا طريق الكفار على المؤمنين هل لهم نصيب من الملك حتى يمنعوا فضل الله على نبيهم ويجعلون الفضل للكفار .

🔅فإذا لا يؤتون الناس نقيرآ /
فأنهم لو عندهم نصيب من الملك فإنهم لبخلهم لا يؤتون الناس نقيرآ وهي النقرة على ظهر النواة يضربها للقلة

✨قوله ( ام يحسدون الناس على ما ءاتاهم ..) الناس / محمد عليه السلام واصحابه ..

📍 والحسد : كراهة ما انعم الله به على غيره وتمني زوال النعمة ، وهو من امراض القلوب القاتله ، يحرم صاحبه من العلم النافع ، وهو يدخل بين الأقران ( التاجر يحيد التاجر ، العامل يحسد العامل ) 

📍مراتب الحسد :
١- تمني زوال النعمة تمامآ على المنعم عليه ، حتى ان لم تجيئه .. المهم ان لا تأتي لغيره .
٢- يتمنى زوالها وان يحصل عليها .
٤- يتمنى حصوله مثل النعمة التي عند المنعم حتى لا يحصل تفاوت بينهما ، فإن لم يحصل عليها تمنى زوالها .
٥- حسد الغبطة وهو مجاز ، وهو  تمني حصول ما عند غيره كحفظ القرآن الكريم ، مال ينفقه ، وقد يسمى تنافس .
 
 📍الحسد امر عقدي :
لعدم رضاه بالقضاء والقدر ، الحاسد صاحب نفس خبيثة يكره رؤية النعمة على الآخرين لذلك يتمنى زوالها وهذا من ضعف الإيمان لأن المؤمن لا يحسد .

📍اسباب الحسد :
١-  الكراهيه فإذا اصاب احد فرح او نعماء ساءته ، واليهود حسدوا محمد عليه السلام على ما اتاه الله من النبوة واتباع المسلمين .
٢- الحسد يؤدي الى الكبر والعجب لأنه يريد ان يحصل على كل شيء .

🔅قال معاويه رضي الله عنه :
ليس من خصال الشر أعدل من الحسد يقتل الحاسد قبل ان يصل الى المحسود .

📍عقوبة الحاسد :
غم لا ينقطع ،مصيبة لا يؤجر عليها ، مذمة لا يحمد عليها ، سخط من رب العالمين ، عدم التوفيق يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .

 📍الحاسد بارز ربه بخمس اوجه : ابغض كل نعمة ظهرت على غيره ، ساخط لقسم ربه ، ضاد الله بفعله ، خذل اولياء الله ، اعانة الشيطان .


📍حال الحاسد :
لا ينال في المجالس الا الندامة ، ولا ينال عند الملائكة الا اللعن ، والجزع والحزن ، ولا ينال من الله الا بعدآ ومقتآ ، ومن كبائر الذنوب .

☄درر ابن عباس رضي الله عنه 💦 لا تعادوا نعم الله قيل له ومن يعادي نعم الله قال الذين يحسدون الناس على ما اتاه الله بفضله .


📍كيف نتحصن من الحاسد : 
التحصن واللجوء لله تعالى والالتزام بالأذكار والمعوذتين مع الأخلاص ٣ مرات ، تقوى الله ( احفظ الله يحفظك ) عند امره ونهيه ، الصبر على الحاسد ، التوكل على الله تعالى ، الرضا بقضاء الله ( سر الحياة الرضا ) ، التوبة ، كثرة الصدقة تدفع الحسد والعين ، اطفاء نار الحاسد بالإحسان والدعاء والابتسامة والنصيحه والشفقه ، الاخلاص وهو اصل عظيم بإعتماده على الله عز وجل ، اخفاء النعم لان هناك من يرى وهو محروم ، التحصن وبسم الله ستر ما بين اعين الجن وعورات ابن ادم ، عند العجب ذكر الله عز وجل .
 
✨قوله ( على ماءاتاهم الله / آتى الله الرسول النبوة والرسالة ومتبعيه .

✨فقد ءاتينا ءال ابراهيم / اي ليس هذا اول فضل بفضل الله على عباده بل ما زال موجود من آل ابراهيم ولقد اتاهم الله الكتاب والحكمة واكثر الانبياء الذين قصصهم الله من ذرية ابراهيم  من بني اسرائيل ، والوحيد منهم محمد عليه السلام . 

✨قوله ( فمنهم من ءامن به ومنهم من صد ..) الضمير على ال ابراهيم الذين اتبعوه ، ومنهم من صد عنه اي صدوا بأنفسهم وصدوا غيرهم عنه - قالوا ان سليمان ليس نبي بل ملك - 
🔅كفى بجهنم سعيرآ / ما اعظم السعير تعظيم احراق النار .

✨قوله ( ان الذين كفروا بئايتنا ..) ذكر اهل النار حتى يكون المسلم بين الخوف والرجاء ..
جحدوا وانكروا الآيات الشرعية - الرسل -  والكونية ان ينسب الكون لغير الله .

🔅سوف / الساء تسويف تحقق وقوع الشيء بعد زمن ، تصليهم حتى تحرقهم ، كل ما نضجت بلغ الغاية في الكمال بالنضج من الاحتراق فإنها تبدل جلود غير الاولى لان الاولى احترقت وزالت ليذوق العذاب الاليم ، لان اذا الجلد احترق فلا يحس بالألم فيبدل ليذوقوا العذاب .كلما / تدل التكرار دائمآ وابدآ .

🔅ان الله كان عزيزآ حكيما / كان تدل على التحقيق ، عزيز له عزة القدر فهو ذو قدر عظيم ، عزة القهر القاهر لكل جبروت ، عزة الامتناع ممتنع عن كل عيب ونقص وسوء 

🔅 حكيم / ذو حكمة بالغة حاكم فاصل بين عباده .
 
✨قوله ( والذين ءامنوا وعملوا الصالحات ..)
 العمل الصالح مبني على الايمان ، عمل بغير ايمان لا ينفع وهم ❓المنافقين العمل الصالح ما كان صواب وخالص لله ومتابعة الرسول ، لو عمل واشرك مع الله بشيء بسيط من الرياء ؟ عمله غير صالح ،
ومن اخلص لله كل الاخلاص لكن على غير الشريعة عمله مردود .

🔅سندخلهم جنات / السين - تدل على القرب لذلك جاء الوعيد بالسين بالجنة فهم في الجنة في الدنيا قبل الآخرة ولا احد اطيب من المؤمن في الحياة وقول الجنة قريب حتى يتنشطوا في العمل  ، وقول سوف لأهل النار تدل على المهلة  لان الله حليم على اهل النار يفسح لهم بالتوبه لعلهم يرجعون .

🔅جنات / ما اعده الله للمؤمنين ليبتهج القلب ويسر، تجري من تحت القصور والاشجار الانهار من ماء غير آسن ولبن وخمر وعسل لذة للشاربين - لا يخلط ببعضهم - خالدين ابد الآبدين .
ازواج مطهرة /

🔸حسيّة : تشمل طهارة من البول والغائط ، الحيض والنفاس ، العرق ، الروائح .
🔸ومعنويّة : من خلق سيء لا غضب ولا كراهية ..
 دلت السنه ان الواحد له ازواج متعدده .

🔅ندخلهم ظلآ ظليلآ / لم تأتي عليه الشمس .

✨قوله ( ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات ..) ابلغ في التعظيم دل على عظمته بأن تؤدى الامانات الى اهلها ، جمع امانه من امتعه ، نقود ، افعال ، اقوال .. امرت بإدائها اليها .

🔺تنبيه 🔺
ان طلب منك السلام على  احد وقلت نعم فهذه امانه لابد ان تؤديها ، وان قلت ان شاء الله اذا ذكرت فلا بأس .

🔅سبب النزول :
 نزلت في عثمان بن طلحة قبض منه النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة ودخل به البيت يوم الفتح فخرج وهو يتلو هذه الآية: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا. فدعا عثمان فدفع إليه المفتاح .

🔅واذا حكمتم / اي الفصل بين الناس في مشاجراتهم حتى لو قريب ورجل آخر .

🔅العدل / ان يحكم بالشريعه 
ثم اثنى تعالى .. قوله ( إن الله نعمّا يعظكم به / يذكرهم وحكم الله مقرون بالترغيب او الترهيب ، ومن لم يحكم فإن الله سميع وبصير بأفعالكم ومخالفاتكم .


🎐انواع العدل :
العدل عند الخصوم من الجلوس والمكانه والنظر ، في الشدة والرخاء ، الالتفات ، عدم المقاطعه ، العدل بين الزوجات ، العدل مع النفس .

▫وقفة 🔺
هل جاء في القرآن الكريم المساواة
❓لا وانما كلمة واردة من الخارج ويعني ان يتساوى ( الرجل الساقط مع الشريف )

✨قوله ( يا ايها الذين ءامنوا أطيعوا الله ورسوله ..)
نداء للرعية بالطاعه .. لما امر بأداء الامانات ذكر ما يحدث به الخير وهو طاعة الله ورسوله .
والطاعه موافقة الامر بفعل الطاعه وترك المنهي وهي الانقياد ، وطاعة الرسول عليه السلام واصحاب الامر والشأن - العلماء ، الأمراء -

🔺ملاحظة 🔺
قال اطيعوا مرتين ، ولم يقلها عند واولي الامر لأنها تابعه لطاعتهم لله ورسوله .

🔅فإن تنازعتم / اي شيء يتنازع فيه يرد الى الله ورسوله لشخصه اذا كان حي والى سنته بعد وفاته .
🔅ان كنتم / شرط بصدقكم عند التنازع الرجوع لله ورسوله .

🔅ذلك خير / من طاعة الله ورسوله خير في الحال والحاضر واحسن تأويل في المآل .

☄وهذه  عاقبة امتثال هذه الأوامر ☄
كل ما زاد ايمان العبد بالله واليوم الآخر ازداد طاعته لله ورسوله وولي الأمر .

 ✨قوله ( الم ترالى الذين يزعمون أنهم ءامنوا ..) 
هنا عرض لنموذج حذر الله تعالى منه ، اناس لم يتحاكموا الى الله ورسوله .
◽التحاكم الى الله من كمال التوحيد والتحاكم الى غيره من الشرك .

🔅الم / استفهام استنكار وتعجب ، الا تتعجب من هؤلاء - اليهود -والخطاب للرسول وامته ، يريدوا ان يتحاكموا الى الطاغوت - كل ما خالف الشرع - يزعمون الايمان ويتحاكموا الى غير الله تعالى ، وقد امروا ان يكفروا به ويريد الشيطان ان يضلهم فهم تابعون له والتحاكم اليه يوجب الابتعاد عن الحق ويعلق قلبه به .
ويريد ان يضله ضلال بعيد بالتدريج - الفسوق ، المعاصي الصغيره ، الكبائر ، الكفر وهكذا

✨قوله ( واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى ..)
هؤلاء نسميهم منافقين من اهل الكتاب ، انزل القرآن  ولم يقل اسمه اشاره لعلو منزلته وعظمته ومنزل رحمة للعالمين ، يدعون الى حضور النبي ليناقشهم  ولكن يصدون لإنغماسهم في النفاق .


✨قوله ( فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت
أيديهم ..)
اذا طلبوا الى الرسول عليه السلام وصدوا عِرفوا فهذه مصيبة لانهم لايربدون الاطلاع  وما يخفون من الكفر  فإذا عثر عليهم صار مصيبة ، ثم يأتون متلبسين بالحلف الكاذب ، انهم لا يردن الا احسانآ وتوفيقآ، اي اذا كانوا مع الكفار قالوا انا معكم واذا مع المؤمنين قالوا معكم لا يريدون عداوة بل توفيق .


 🎐نتعلم ▫
🔹ان الشيطان له ارادة ويأمر بالفحشاء والسوء ، كيف نرد كيده بالتحاكم الى كتاب الله ورسوله .
🔹النجاة من الشيطان - بقول اعوذ بالله .
🔹الانسان قلبه يعمل ، فإن اطمأن للشيء الذي حدثته نفسه وقصد فهذا عمل قلبي ومؤاخذ على كسب القلب  . 
🔹تعلمنا كيف نتعامل مع الناس .
🔹الاعراض عمن يريد الجدال ولا يريد الحق .
🔹المنافق لا يجاهد بالسلاح وانما بالعلم والكلام .
🔹قال الامام مالك ( اذا اتاك مجادل بين له السنه ولا تجادلهم ) 

🎐كيفية الموعظة :
اذا بينت السنه جعلت حجة عليه فإن جادل فإنما هو يجادل الله تعالى ، واذا اعرض  عن هؤلاء المنافقين لا يتركهم بدون موعظة لعلهم ينتفعون ، فيتوجه الى المخاطب دون اعراض ويكون بإتجاه الوجه .

✨قوله ( أولئك الذين يعلم الله ما قلوبهم فأعرض
عنهم ..)
الله يكشف يعلم مافي قلوبهم من النفاق والكفر وانتم لا تعلمون لأن علينا بالظاهر لكن علمنا من القرآن ، ومنهم يعلم بهم بالفراسة من قوة ايمانهم . 
ولم يقل تعالى علم - لأن علم الله مستمر سابق وحاضر ولاحق . 


🎐كيف نتعامل مع المنافق :
قوله ١- ( فأعرض عنهم ..) لا تتعب نفسك ولا تعاملهم معاملة الكفار لانهم لم يعلنوا .
٢- وعظهم : التذكير المقرون بالترغيب والترهيب حذرهم من الكذب والنفاق .
٣- قل لهم  قولآ ذا بلاغه قوي وكل ما كان بليغ كان اكثر تأثير - ان من البيان لسحر وان من الشعر لحكمة - 
🔺نزلت هذه الآيه في قوم من المنافقين يزعمون انهم يؤمنون بالله ورسوله وهم غير ذلك .

📍صفة الكلام البليغ للمنافقين : 
ان يكون كلام جازم يؤثر فيهم خاص لا علني ، لا يكون بالين والملاطفه لأنهم ليس اهلآ لذلك ، ولكن كلام فيه زجر وتخويف .

✨قوله ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما
 شجر ..)

قاعدة ايمانيه جميلة تثبت ثلاث امور :
🔅فلا وربك / قسم مؤكد بِلا الذي هي للتنبيه .
لا يؤمنوا / لانهم كانوا يزعمون الإيمان .
١- يحكموك / اي تحكيم الرسول اما غيره فهم ليس بمؤمنين .
٢- وهم يحكموك لا يجدوا في انفسهم حرجآ مما قضيت اي ضيق ، العبد لابد ان يشرح صدره لأمر الله ورسوله ونهيه حتى لا يكون في خلل من مراتب الإيمان 
٣- ويسلموا تسليما / ينقادوا انقياد تام لحكم الله ورسول

✨قوله ( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ..)
هم تحاكموا للطاغوت ، والله ارسل الرسول ليطاع بشرعه وتوفيقه ومن طاعته التحاكم اليه ، ليطاع / الآم تبين الحكمة ليطاع وليس للأيذاء .
✨قوله ( ولو انهم اذ ظلموا أنفسهم جآءوك فاستغفروا الله ..) 
لو المنافقين جاءوا وتحاكموا اليك لا لغيرك ، في خصومهم في حال حياته لأستغفر لهم .

🔺تنبيه 🔺
هناك من يستدل بهذه الآيه على مجيئهم لقبره ليطلبوا الاستغفار منه عليه السلام ، وهذا محال لإنقطاع عمله .
🔅لوجدوا / الله تواب قبل بالتوفيق وبعد والقبول  

تعلمنا 🌨
▫رحمة عامة وشامله لجميع الخلق للمؤمن والفاجر وتكون في الدنيا ، ام الخاصة في الدنيا والآخرة .
▫العبد اذا ظلم نفسه لا يجوز الذهاب لقبر الرسول ليستغفر له .
▫من تاب توبه صادقة وبإخلاص لوجد الرحمة ، فكن مقبل وانت عندك حسن ظن بالله تعالى .
▫العبد ينتفع بدعاء غيره ( ربنا اغفر   لنا ولاخواننا 

✨اضاءة ✨ 
التحكيم في مقام الاسلام ، انتفاء الحرج مقام الايمان ، يسلموا تسليما مقام الاحسان ، فمن استكملها استكمل مراتب الإيمان ..
لابد القلب يكون راضي بحكم الله لا من اجل العدل والمصلحه .

مثال 💦
حال الصحابه عند تحويل القبله تسليم ، الخمر قالوا انتهينا انتهينا .. نساء الانصار والحجاب استجابه سريعه من غير جدال .

📩 من عذاب الدنيا
الجدل العقيم 
فلنحذر منه احبتي  وهي من صفات اليهود 


 📍وقفة 🔺
🎐الناجي من عذاب الله قليل ففتش عن نفسك هل انت من الكثير ام القليل .
🎐العبد يحيط به شيئان شبه تزول بالعلم ، وشهوه تزول بالإيمان فإن لم يثبت هلك .

💠ولهديناهم صراطآ مستقيمآ :
لا يوجد حرف بينهم فإذا جرد من الحرف يعني انهم شملوا هداية التوفيق وهداية الارشاد والدلالة .

🔹كما في سورة الفاتحه ( اهدتا الصراط المستقيم )

✨قوله ( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم ..)
يخبر الله تعالى انه لو كتب على عباده الأوامر الشاقة على النفوس لا يفعل الا القليل والنادر لانهم يكرهون ما يؤذيهم ، ولا يهمهم طاعة الله وانما يريدوا الراحه .

🔅اقتلوا انفسكم / يقتل اخاه او غيره او اخراج من الديار وبلده ويدع املاكه وهذا كاره وشاق فلو فرضنا ذلك .. لن ينقاد الا القليل منهم ، الكثير يؤثر الدنيا على الآخرة ، والقليل ما دون النصف .. ولو حققوا الايمان والاوامر من الاحكام الشرعيه لكان

☄ثمرات تحقيق الايمان ☄
١- خيرآ لهم في حالهم ومآلهم 
٢- اشد تثبيت على الحق لان العبد كل مازاد طاعة زاد ثبات وايمان ويقين .. حتى لا يقع في الشهوات من الاهواء ، والشبهات الجاهل .
٣- لأتيناهم من لدنا اجرآ عظيمآ
٤- لهديناهم صراطآ مستقيمآ .

✨قوله ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين ..) 

٥- نالوا معية الله دنيا وآخرة .
🔸الصدقين /  صدق بالحق وقال به بالعمل وافضلهم ابو بكر رضي الله عنه .
🔸الشهداء / اهل العلم وقيل الذين قتلوا في سبيل الله والآية عامة لانهم كلهم ينصروا الدين بالسلاح والعلم ، واعلم الناس من صدق الرساله من العلماء .
🔸الصالحين / ضد الفاسد ، الصالح من قام بحق الله وحق رسوله فإذا كمل صلاحه سمي صالح .
💫والترتيب من الأعلى الى الأدنى ( النبي ، الصدقين ، الشهداء ، الصالحين ) 

🔅رفيقآ / الرافق الذي ترتفق به أنسآ وما احسنها رفقة .

🔅اضاءة 🔅
من يطع الله والرسول
ولم يقل ثم الرسول لأن امر الرسول من شرع الله فلا بأس ان يقرن مع الله بالواو لان ماجاء به هو شرع الله وذلك في الامور الشرعية .

 اللهم اجعلنا من القليل وممن هديتهم الى الصراط المستقيم

✨قوله ( ذلك الفضل من الله وكفى ..)
🔅ذلك / المشار اليه ما سبق من رحمة الله لهؤلاء الأصناف الأربع بنعمتين الدنيا والآخرة لأن النعمة متصلة ، ولم يكتسبوا المنزله العاليه الا بفضل  من الله تعالى .
🔅وكفى بالله عليمآ / اي اعلم المحل الذي هو أهل لهذا الفضل حيث يجعل هدايته والعلم والرساله فيمنحهم اياه .


✨قوله ( يا أيها الذين ءامنوا خذو..) النداء الخامس وهو امر وهو اخذ الحذر من اعداء الدين - بالغزو بالسلاح ، الفكر ، الأخلاق - وهم الكفار ، المنافقين لبطنهم الكفر ، الفاسقين اهل المعاصي ، فهم يسلطوا كل ما يفسد الأخلاق .

فانفروا ثبات / القتال في سبيل الله اي متفرقين او مجتمعين في ارض المعركة . 
🔹ومضة 🎐 المؤمن يجب ان يكون كيّس فطن .
🔹كيس : من دان نفسه وعمل لما بعد الموت اي حازم .
🔹فطن : حذر 
لمن ظاهر العداله ، ام من ظاهرالفسق الحذر منه .

✨قوله ( وإن منكم لمن ليبطئن ..)
يبطئن سواء نفسه او غيره من الخذلان للنفور للقتال والتهاون .


🔸نتيجة القتال : اما نصر واما هزيمة ، وهذا يكون اما بسبب ضعف الايمان او نفاق . 
🔅فإن اصابتكم / خذلان 
🔅انعم الله / احتقر غيره وانه ما راى المصيبة وهذا غاية التباعد وكأن لم يكن بينهم موده حين افتخر ان لم يصبه مصيبه . 

✨قوله ( ولئن أصابكم فضل من الله ..) اي فضل ورحمة وغنيمة يقول المبطيء ياليت كنت معهم فأفوز فوزآ عظيمآ .

◽فائدة :
اذآ هو يفتخر بالنجاة من المصيبة وان اصابهم فضل تمنى ان يكون معهم ، وهذا الرجل مقصده الدنيا .
✨موده / جملة معترضة بالفوز العظيم لانه هو يرى اكبر فوز في الدنيا فهذا منافق يقاتل من اجل الدنيا .

📩  جميله هاتين الصفتين
اللهم اجعلنا ممن نالها 
كيس ، فطن

 ▫تعلمنا ▫
التراجع والتباطيء عن الخير من اسباب النفاق ، والتكاسل عنه ليس سبب في النفاق بل سبب للضلال والعمى ، فيجب على الانسان متى ما جاءه الخير يسارع ويحسن .

💦 اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين 💦💦 رواية  ايمانيّة عن رفقة الحبيب عليه الصلاة والسلام 🔹 
١- عن سعيد بن جبير قال: «جاء رجل من الأنصار إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وهو محزون - فقال له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:» يا فلان مالي أراك محزوناً «؟ فقال: يا نبي الله شيء فكرت فيه فقال:» ما هو «؟ قال: نحن نغدو عليك ونروح ننظر إلى وجهك ونجالسك، وغدا تُرفع مع النبيين فلا نصل إليك، فلم يرد عليه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - شيئاً فأتاه جبريل بهذه الآية:» ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين «. . فبعث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إليه فبشره.
وكيف يأتى هذه على البال؟! إنه إنسان مشغول بمحبته لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ؛ وفكر: هل ستدوم له هذه النعمة؟


شكر الله حسن متابعتكن 
ونفع الله بكن
اللهم ارزقنا حفظ كتابك بتدبر هذا همهم ..
سبحان اللهو من نعيم الجنة ..رؤية الحبيب عليه الصلاة والسلام 

طاب مساءكن 🌺
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته


🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق