📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة من آية(٩١:٧٥)✨
🎀مع أ.ام أسامه 🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي الطيّبات 🌹
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
نبدأ وبه نستعين :
✨وقفات تدبريه من سورة البقرة من آية ( ٩١:٧٥) ..........✨
🔅قوله تعالى ( أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان ..)
افتطمعون ايها المؤمنون بالإنقياد ، فلا تحزن على عدم إيمانهم انت عليك البلاغ .
الهمزة / استبعاد وتيئِس من اتباعهم ، ومنهم من يسمعون كلام الله ثم يحرفونه ومن ذلك صفة النبي عليه السلام ويعلمون ان التحريف حرام فيتعدون الحدود ويرتكبوا الآثام على بصيرة - التحريف بعد العقل أعظم من الجهل لان فيه جرأة .
🔅قوله ( وإذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا وإذا
خلا ..)
صوره من نفاقهم ، فهم فريقان :
كفر واضح ، كفر ونفاق
ليس كل اليهود منافقين ، اذا لقوا المؤمنين يقولوا هذا نبيكم موجود اوصافه ، لكنهم اذا خلا بعضهم ببعض اي من غير دينهم ، قالوا لبعضهم او احبارهم ، اتحدثونهم - الهاء تعود على المؤمنين - بالإيمان وانكم مثلهم وبما فتح الله عليكم من العلم بصحة رسالته ، سوف يحاجوكم به يوم القيامة .
افلا تعقلون / اين عقولكم ، يلومن بعض على بيان الحقيقة .
🔅قوله ( أولا يعلمون ان الله يعلم مايسرون
وما يعلنون )
تهديد ووعيد على مخالفة الله عز وجل فالله علمه شامل ومحيط ، لذلك كان كفر اليهود عن الرسول عن علم لذلك صار قوم مغضوب عليهم .
قيل : هذا خطاب الأحبار للرهبان وقيل خطاب الله للمؤمنين .
🔅قوله ( ومنهم اميّون لا يعلمون الكتب الا أماني ..)
من صفات اليهود : اميون لا يعرفون شيء من الكتاب ، يصدقونهم من غير علم .
🔺المعنى اللغوي / ان هؤلاء الأميّون لا يعلمون الكتاب الا قراءة لسان من دون فهم :منهم صنف يحمل التوراة ولا يعني ما فيها مثلهم كمثل ( الحمار يحمل اسفارآ )
- فعدم الفهم فهو في حكم من لايقرأ كالأمي -
وقفة 📍
كتاب الله لابد ان نهتم بمعانيه والأصل تدبر القرآن الكريم .
وان هم الا يظنون / الا اماني من الكذب والتخلف .
🔹تعلمنا 💦
🔹ما يفعل يهود المدينه بالرسول عليه السلام .
🔹انهم لا يمكن ان يؤمنوا وهم منافقون واميون ويحرفون الكتاب .
🔅قوله ( فويلٌ للذين يكتبون الكتب بأيديهم ثم
يقولون ..)
يعلمون الكتاب ويكتبونه ويحرفون بأيديهم ، هم بأنفسهم دل على كفرهم وتعهدهم لهذا الإثم وليتأكدوا ان الامر قد تم كما يريدون حتى يقولون هذا من عند الله ليشتروا به عوضآ قليلآ - مال ، جاه - والدنيا كلها ثمنآ قليلآ .
🔸ظلموا انفسهم من وجهين :
تلبيس الدين ، يأخذون بغير حق أقوال على ما يقولون .. فتوعدهم الله بالويل .
⭕تحذير :
من اي زيادة وتغيير وابتداع وبدل في دين الله ، لا يجوز وقد يدخل في هذا الوعيد الشديد ليعلم الإنسان خطورة البدع التي تساهل بها وليخش مما قال الله - لا تقدموا بين يدي الله ورسوله - من حكم وشرع .
🔅قوله ( وقالوا لن تمسنا النار الا ايّامآ معدودة
قل ..)
فهم يزكون أنفسهم ويشهدون لها بالنجاة من عذاب النار ، لن تمسنا ... جمعوا بين الإساءة والأمن .
وقفة 📍
المؤمن يعمل ويحسن وما زال مشفق خائف يرجوا الله ان يتقبل منه ، لا يستطيع ان يجزم انه من اولياء الله ، الا من قال عنه الله عز وجل ، لكننا نحاول ان نعمل بالأسباب .
اذآ اليهود يعلمون ان هناك بعث ونار لكنهم يكتمون ، لأن المشركون ينكرون البعث .
كذلك هم أحرص الناس على حياة لأنهم يعرفون مصيرهم ، اقرارهم للجنة والنار لا ينفع عند انكارهم لبعثة محمد عليه الصلاة والسلام .
رد الله عليهم : اتخذتم عند الله عهدآ ام تقولون على الله ، وهذا دأبهم الباطل يقولون على الله مالا يعلمون . فلن يخلف الله الميعاد لكمال صدقه وقدرته .
🔅قوله ( بلى من كسب سيئة وأحطت به خطيئته ..)
بلى / نفي ، بل انتم فيها خالدون ، كل من عمل سيئه يعم الشرك وما دونه والمراد هنا الشرك لانه يحبط العمل ، الله يغفر كل شيء الا الشرك لذلك احاطت بهم الخطيئة ، احاطت بالعامل الذي عمل الخطيئة وليس له حسنة فكل اعماله سيئه فصار من اصحاب النار .
⭕تنبيه : اياكم ومحقرات الذنوب تجمع على الرجل حتى يهلكه .
🔅قوله ( والذين ءامنوا وعملوا الصلحت أولئك ..)
ءامنوا / صدقوا بما يجب الإيمان به مع - القبول والإنقياد - وتصديق ما يقتضيه هذا الإيمان ، فهم ملازمين للجنة لأن الصحبة ملازمة وخالدون لأن الجنة مخلدة ، والنار مخلدة .
🔅قوله ( وإذ أخذنا ميثق بني اسرائيل لا تعبدون ..)
سمي ميثاق : لأن يوثق به كالمعاهده ، نحن مسلّمون ان نفعل ما امرنا وان ننهى ما نهى الله عنه ، فنقض العهد زوال .
🎐ذكر الشرائع التي فرضها الله على بني اسرائيل :
هذه الشرائع في كل الاديان - التوراة ، الانجيل ، القرآن -
١- لا تعبدون / التوحيد العبودية التذلل التي لا يكون الا لله تعالى .
٢- وبالوالدين / قولآ وفعلآ ومالآ وجاهآ لان الله اطلق - احسانآ -
وذى القربى ، واليتامى ، والمساكين / الذين لا يجدون ما ينفقون .
٣- وقولوا للناس حسنآ / في اسلوبه وحسن الهيئه ان يكون لطيف ليس فيه غلظة ولا شدة وكل خير وقول حسن بالامر بالمعروف والنهي والعفو والصفح .
٤- الفرائض - الصلاة ، الزكاة -
اقامتهم بشروطها وهذه اصول في الشرائع لا يدخلها نسخ .
ماذا فعلوا ❓تولوا واعرضوا وهم متعمدون .
🔅قوله ( وإذ أخذنا ميثقكم لا تسفكون دماءكم ..)
يخاطب يهود في زمن الرسول عليه السلام يذكرهم بموقفهم لما رفع فوقهم جبل الطور ويفضح بعض اعمالهم .. وهذا واقع .
🔅قوله ( ثم انتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون
فريقآ ..)
🔸كيف كان وضعهم في المدينه :
المدينه فيها الأوس والخزرج ، وهم بينهم خلاف ، وقع بين طوائف من اليهود قبل بعثة الرسول عليه السلام ، فكانوا يقتلون بعضهم بعضا ويخرجون أنفسهم من ديارهم فكان ( بني النضير) وحلفاءهم الأوس ، و( بني قينقاع ) وحلفاءهم الخزرج ، كانوا في حروب كل ما هدأت هيجوها ليعود الحرب ، فإذا اشتبك الاوس والخزرج معنى ذلك ان اليهود يتقاتلوا ، يقتل اليهودي اليهودي ..
📍العهود :
لا تقتلون ، لا تسفكون ، لا تخرجون .. واذا وجدوا اسير وجب عليهم ان يطلقوا سراحه ، وهم يشهدون على هذا الميثاق فالإيمان يتطلب التطبيق وهم أقروا لكن لم يطبقوا ..
ماذا فعلوا ❓
قتلوا واخرجوا ولما صار اسرى يفادوهم ،، من المسكن الذي لا يطلق سراحهم ..
الاوس والخزرج ليس عندهم كتاب فيبقون ، لكن اليهود يطلبوا سراحهم .
🔅افتؤمنون ببعض الكتاب ../ اذآ هم يتبعوا ما يوافق هواهم والذي ليس على هواهم يتركوه ، جزاءهم خزي في الحياة الدنيا وقد وقع سلط الله عليهم محمد عليه السلام وصحبه فقتل فيهم ما قتل ، ويوم القيامة يرون اشد العذاب وما الله غافلآ عنهم .
🔅قوله ( أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة ..)
هذا السبب الذي اوجب الكفر انهم اشتروا الحياة الدنيا بكفرهم ببعض الكتاب وايمانهم ببعض .
🔅قوله ( ولقد ءاتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل ..)ارسل الرسل تترا بين رسالة موسى وعيسى - داود ، سليمان ، زكريا ، يحي ، يوشع ، يونس ..)
قفينا / اتبعنا الانبياء على بني اسرائيل .
روح القدس / جبريل عليه السلام يؤيده ويقويه على اعدائه .
افكلما جاءكم رسول بما ../ مالا تهوى مالاتريد انفسكم ، سلكتم طريق الكبرياء والقتل وهكذا اليهود يقتلون انبياءهم حتى آخرهم محمد عليه السلام عندما دس السم في خيبر .
📍منهج اليهود للتشريع :
يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض
والاستكبار والتكذيب والقتل .
🔅قوله ( وقالوا قلوبنا غُلف بل لعنهم الله بكفرهم ..)
بني اسرائيل يتعذروا لماذا لا يصدقوا ويؤمنوا بمحمد عليه السلام ..
قلوبنا غلف / اي فيها من العلم ما فيها فنحن لا نحتاج لكلام الرسل .. وقيل : طبع الله عليها حتى لا ينفذ اليها الحق مقفلة لا تصل دعوة الرسل اليهم .
🔹قال ابن القيم 🔹
كأنهم ادعوا ان قلوبهم خلقت في غُلف .
فهم معذرون في عدم الإيمان .. فكذبهم الله : ليس غلف بطبعها بل مطبوع عليها بسبب الكفر فغلفت ، فلعنهم الله بسبب كفرهم وابعدهم عن توفيقه ورحمته بسبب اختيارهم الكفر .
تنبيه ⭕
قول البعض ما هدانا الله .. هذا غير صحيح ، لابد ان يسعى للحق يطيع ينقاد ، يدعو الله ان يهديه اذا كنت كذلك يزيدك الله ، لكن اذا كان الانسان لايريد فالله لا يهديه .
اللعن / طرد من رحمة الله وهدايته والامر اخطر لما يكون من عند الله وبعده غلف وطبع على هذا القلب .
✨قوله ( ولما جآءهم كتب من عند الله مصدق
لما معهم ..)
الكتاب / القرآن الكريم ، وذلك ان اليهود في زمن الرسول في المدينه يستلزم منهم تصديقه مع مامعهم من الانجيل ، حتى انهم كانوا يفعلون .
🔸يستفتحون على الذين كفروا / كفار المدينه
( اوس ، خزرج ) لم يكونوا اسلموا قبل الرسول ، كان اذا وقع حرب بينهم وبين المشركين ، كانوا اليهود يهددوهم بالنبي المرتقب ويتوعدون بخروجه وانه اذا جاء سنقتلهم مثل - عاد وارم - تهديد
فلما جآءهم / كفروا به فلعنة الله على الكافرين .
🔅قوله ( بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا
بما أنزل الله ..) بغيآ / حسدآ وهذا منشأ الكفر الحسد ، وهكذا المستكبر يعاقب بنقيض حاله ( ابليس استكبر قال له اهبط ، اخرج من الصاغرين ) وهذا العذاب المهين .
✨قوله ( وإذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله
قالوا نؤمن بما أنزل علينا..)
الايمان ليس فقط تصديق وانما معه قبول وانقياد - ابو طالب كان مصدق لكن لم يؤمن لانه لم ينقاد
ولم ينفذ - فرق بين الايمان والتطبيق -
نؤمن بما انزل علينا / التوراة وهذا اسلوبهم ،
الله تعالى يحاجهم بقضايا تؤكد كذبهم : لم يؤمنوا بالتوراة ، ولو آمنوا به لآمنوا بالقرآن وهو مكتوب عندهم ومكتوب وصف الرسول عليه الصلاة والسلام .
كذلك قتلهم الانبياء من قبل وهم مشهورين بذلك .
كل ذلك يؤكد عدم ايمانهم بالتوراة ..
وهذا حال بني اسرائيل ..
💦اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه 💦
تجميع روح الندى 💗🌱
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💜💦
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق