📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة من آية( ١٧٧-١٨٨)✨
🔸مع أ.ام اسامه 🔸
🔸وقفات تدبريّة من سورة البقرة من آية
( ١٨٨:١٧٧)🔸
🔅قوله( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ....)⤵️
آية جمعت أنواع البر ..
قال العلماء : شامله لمنهج الإسلام فيه يتناول العقائد والعبادات والمعاملات .
البر / الخير الكثير - ليس كثرة الخير والبركة ان يولي الإنسان وجهه جهة المشرق والمغرب ، ليس هذا الشأن وانما هو كما في الآية : بدأت بالإيمان بالله ، اما الاتجاه فأي جهه توجهت اليها بأمر الله فهذا هو البر .
ءامن بالله / تصديق واستمرار وثبات ، والايمان باليوم الآخر ، استعداد له بالعمل الصالح ، لذلك الله دائمآ يقرن بالله واليوم الآخر لأن نتيجة الايمان بالله ان الانسان يقوم بطاعته ومستعد ليوم القيامة ، ثم الايمان بالملائكة وهو الخير الكثير من الايمان بصفاتهم وأعمالهم ، والكتاب يشمل كل الكتب المنزله على رسله ، والنبيّن ويدخل الرسل ..
وقفة 📍
عدد الرسل / ٣٠٠ وبضعة عشر
الانبياء / ١٠٤ وعشرون الف ، ذكر في القرآن
عددهم ٢٤ .
ومن الخير الكثير ، وءاتى المال / اعطي وهو كل عين مباح النفع سواء نقدآ ، طعام ، ثياب ، عقار- على حبه / حال كونه محب له .
💦من المنفق عليهم : اصحاب القرابة لأن حقهم
آكد - الاقرب فالأقرب - واليتامى والمساكين
وابن السبيل
/ المنقطع به السفر ليس معه ما يوصله الى بلده ،
السائلين / وهو الذي يطلب وهم نوعان :
١- سائر بلسان حاله يقول اريد .
٢- سائر بلسان حاله يعرض بالسؤال ولا يصرح .
وفي الرقاب / اعتاقه وفك اسير .
اقام الصلاة / اتيانها مستقيمة بركوعها ..
وآتي الزكاة / اعطاءها لمستحقيها وسميت زكاة لأنها تنمي الخلق وتنمي المال وتنمي الاجر والثواب .
الموفون بعهدهم / وقت العهد اذا عاهدوا اوفو وهو من البر وهو عهدان :
١- مع الله عز وجل : الايمان به ربآ والرضا بشريعته والعمل بأحكامه .
٢- مع الخلق : انواع كثيره منها عقد البيع ، النكاح ..
الصابرين / الصبر من البر والخير الكثير والدنيا لاتمشي الا بالصبر .. اياك والعجله - حبس النفس في كل الامور على طاعته على معصيته على اقدار الله المؤلمة .. البأساء في الشدة والضراء في المرض ، وحين البأس فلا يولون الدبر وهذا الصبر على الطاعة ، والصبر على الطاعة اشد انواع الصبر .
💠وهذا اكبر انواع البر .. شهادة من الله تعالى وهي اعلى شهادة لانها من اعظم شاهد والمشار اليهم كل من اتصف بهذه الصفات : صدقوا الله وصدقوا عباد الله بوفائهم بالعهد والاخلاص والاتباع ..
واولئك تأكيد .. هم المتقون / القائمون بالتقوى ، اي اسباب الوصول للتقوى ، هذه الآية شملت :
🔺العقائد : الايمان بالله والملائكة والكتاب والنبين .
🔺العبادات : الصلاة ، الزكاة
🔺المعاملات : الاخلاق والموفون بعهدهم .
🔅قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ... )⤵️
يبين الله لنا آية احياء النفس بحد القصاص ..
ءامنوا / ان القصاص من مقتضيات الايمان لان الخطاب وجه للمؤمن وهذا يعني ترك تنفيذ القصاص نقص في الإيمان ..
كتب / فرض عليكم وسمي مكتوب لان الكتاب توثق الشيء ، والقصاص يشمل زهاق النفس وما دونها لان القتيل مقتول فلا قصاص في القتلى لكن المعنى في شأن القتلى والذي يقتص منه القاتل .
الحر بالحر / وهو الذي ليس مملوك ، ولو اختلفت صفاتهم مثلآ غني قتل فقير ، والعبد هو المملوك - الانثى تقتل بالأنثى ، والذكر يقتل بالأنثى والعكس -
فمن عفي له / اي عفي له من قتل اخيه ، سقط القصاص على العافي يتبع بالمعروف عند قبض الديّة ،
اتباع / الواجب اتباع بالمعروف الذين عفوا وهم ورثة المقتول ، واداء اليه بالإحسان .. ما وقع الاتفاق عليه الى العافي عن القصاص بإحسان اي دون مماطلة مصحوب بالإحسان وهذا تخفيف من الله عز وجل .
💥كيف القصاص تخفيف :
بني اسرائيل فرض الله عليهم القصاص فرضآ ، امة محمد عليه السلام فيها عفو ورحمة بالجميع بالقاتل من سقط عنه القتل واولياء حين ابيح بأخذ العوض ، فمن اعتدى بعد ذلك له عقوبة اليمة ، ويحتمل من اعتدى من اولياء المقتول والقاتل نفسه .
🎐فائدة 🎐
القصاص / مأخوذ من قص أثر اي اتبع أثره ، كأن القاتل سلك طريق من القتل اثره فيها فنقص أثر القاتل بإقامة الحد ، والله فرض للمؤمنين ان يقتلوا القاتل بالمقتول اذا انتفى المانع .. ثم خير وليّ الدم بين :
العفو ، أخذ الدية مع العفو ، القصاص .
🔅قوله (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) ⤵️
وهذه الحكمة .. كم من رجل يريد ان يقتل فيمنعه خوف ان يقتل ، فحفظ الامان والحياة ، وهذا تحكيم شرع الله ، ولا يعرف حقيقة هذا الحكم الا - اولو الالباب - الحدود رحمة للمجتمع بتنفيذها وهي كفارة عن الذنب للقاتل ويهون عليه الحساب يوم القيامة
🔺ولنعلم ان في تحكيم شرع الله انسجام المسلم مع فطرته وحفظ دينه 🔺
✨اضاءة ✨
أثبتت الدراسات العلمية في سلوك عالم الحيوان وجود ما يسمى بـ(محاكم الغربان)، وفيها تحاكم الغربان أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها، ولكل جريمة عند الغربان عقوبتها الخاصة بها..!
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية، أو في أرض واسعة وتتجمع هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ويخفض جناحيه، ويمسك عن النعيق اعترافًا بذنبه، فإذا صدر الحكم بالإعدام وثبت مجموعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرًا على قدر جسده، ويضع فيه الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احترامًا لحرمة الموت، وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض، أفضل مما يقيمه كثير من بني البشر من وضع القوانين الوضعيّة .
🔹ومضة 💦
اقامة حدود الله أجلب للبركة وادعى الى زيادة الرزق وكثرة الخصب ، روى ابن ماجه ان الرسول عليه السلام قال ( اقامة حد من حدود الله خير من نزول مطر ٤٠ ليلة في بلاد الله )
🔅قوله (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ) ⤵️
اذا مرض الانسان مرض الموت و ترك مال كثير .
الوصية / عهد الى غيره بشيء مهم ، للوالدين والاقربين والادنى من الاخوة بالمعروف حقآ مؤكد على المتصفين بالتقوى .
🔹نتعلم 💦
🔸اهمية صلة الرحم لانها من افضل الاعمال المقربة الى الله عز وجل .
🔸دائمآ احكام الله الشرعيّة تقود الى التقوى وهي سبيل الهداية .
🔅قوله (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ⤵️
الموصي يوصي ، لكن من يبدل في الوصية بزيادة او نقص او يكتم ، فهم الذين يقع عليهم الاثم لأنهم اضاعوا الحقوق وخانوا .
🔸كيف التبديل : قد يكون بالعلم او شهود او
المشافه ..
🔸تحذير ان الله سميع يسمع ويعلم ما يبدله الموصي اذا كان جاهل لا اثم عليه .
🔅قوله (فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ⤵️
جنف / يميل الموصي ولا يعدل .. وهي حالات : يخطأ من غير عمد وهذا الجنف ، او او تعمد ان يوصي ويميز ، فهذا اثم ، فإذا لم يغير ينبغي لمن سمع ان يصلح ، والله يغفر للمجتهد خطأه وهو رحيم بعباده .
🔹نتعلم 💦
🔸ان الإثم مرفوع لمن خاف جنفآ .
🔸من الاصلاح درء الإثم عن المصلح، وازالة الشحناء بالصلح
🔸تغيير الوصية لدفع الإثم واجب
🔸المال الذي يوهب لغير الوصية الثلث فأقل .
🔸الاقارب الذين لا ميراث لهم يستحب ان يوصى لهم من الثلث ان الوصية ينتفع به الميت نفسه وعمل ينفع به ، واذا لديه دين يخرج ثم يوزع الإرث .
💠متى تكون الوصية واجبة :
١- لما تكون للوالدين والأقربين ولهم حق في الارث وكانوا فقراء والموصي غني فهنا تجب عليه .
٢- اذا كان عليه دين ، لأن الوفاء بالدين واجب .
💠متى تكون الوصية مستحبه :
ان كان الموصي لديه مال وورثته اغنياء واقاربه ليس لهم حاجة بالمال يستحب ان يوصي بما يراه .
💠الوصية المكروه : اذا كان مال الموصي قليل وورثته محتاجين
💠الوصيه المحرمة : يأثم صاحبها اذا زادت عن الثلث لورود النهي ، واذا كانت لوارث .
لان لا تصح لوارث لحديث ( لا وصية لوارث )
🔅قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) ⤵️
فرض عليكم الصيام - الامساك -
شرعآ / التعبد لله بترك المفطرات من طلوع الشمس الى غروبها . كما كتب على اليهود والنصارى .
🎐الحكمة من مشروعية الصوم :
التقوى ، لذلك على المسلم ان يبتعد عن كل مايأخره عن التقوى ومنها المعاصي .. الصوم كف النفس عن المحبوب - الاكل ، الشرب ، الشهوات - والكف اشق من البذل فكان الأجر عظيم .
🔅قوله (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ
عَلَى سَفَرٍ ..)⤵️
اي ليس اشهر ، سنوات ، انما ايام ليخفف الحكم ،
📍فمن كان مريض وله ثلاث حالات :
١- مريض لا يضره الصوم ولا يشق عليه / لا رخص له في الفطر .
٢- يشق عليه لكنه لا يضره / في حقه مكروه الصوم لأنه لا ينبغي العدول عن رخصة الله .
٣- يضره الصوم تمامآ / الصوم في حقه حرام .
📍وللمسافر احوال :
١- ما يكون فيه مشقة على الاطلاق - الحضر والسفر - الصوم افضل وان افطر فلا حرج
٢- اذا كان السفر مشقة وليس شديدة من الافضل الافطار .
٣- ان يشق الصوم على المسافر ، مشقة شديدة .. يجب عليه الفطر .
فعدة من ايام أخر / تخفيف آخر.
وعلى الذين يطيقونه ، عليهم فدية اطعام مسكين ..
لأن اول ما كتب الصيام كان مخير بين الصيام والافطار او الفدية ، حتى نزل قوله ( شهر رمضان ..) صارت الرخص فقط للمريض والمسافر .. ووجب الصيام ، فدل سبحانه الى الافضل
( وان تصوموا خير لكم ) اي عدم الافطار .
🔅قوله (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ ... )⤵️
✨شهر عظيم نزل فيه القرآن من عند الله لانه كلام الله عز وجل .
✨هدى وهادي للناس فهو يهدي ويدل الناس الى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، هو هدايه علميه عامة للناس سواء مؤمن او كافر ، لكن الهدايه التي تستقر في القلب للمؤمن ،
✨آيات بينات يشمل الآيات الواضحات والبراهين الدالة على احكام .
✨هو الفرقان ، كل ما طبق كان قوة ووضوح الحق اكبر ، وكل ما كان بعيد عن القرآن كان بعيد عن الرؤية الحقيقية ، يجعل الانسان يفرق بين الحق والباطل وبين الخير والشر من هم حزب الله ومن هم اعدائه ..
فمن شهد منكم ../ يبين تعالى الرخصة حتى بعد ايجاب الصيام ، يريد الإراده الشرعية بحبه لكم اليسر لذلك لا نجد في شرعه عسرآ ابدآ ،
ولتكملوا العدة /اكمال العدة لذلك خفف عدة من
ايام اخر .
ولتكبروا الله / لتقولوا الله اكبر وهذه من ثمرات الصيام ، لتكبروا على هداية العلم والعمل والتطبيق ، فصيام رمضان واكماله اهداه الله هداية العلم والعمل .. كل ذلك نعم تستوجب الشكر .
💎اثبات الإراده لله عز وجل :
🔹اراده كونيه : بمعنى مشيئة - اراد - شاء هذه الإراده لزم وقوعها سواء كان يحبه الله او لايحبه سبحانه .
🔹ارادة شرعية : يعنى اراد اي احب وهذا لايلزم وقوع المراد ولا تتعلق الا فيما يحبه الله ، فالله يحب الايمان ، لكن لم يشأ ان يكون كل الناس امة واحده تقية ، فهذا لا يلزم وقوع المراد ، لان ليس كل شيء خلقه الله يحبه .
🔹نتعلم 💦
🔺حتى نستقبل احكام الله لابد من تزكية القلب وذلك :
🔅الإستعانه بالشكر والصبر والصلاة لإنهما معينان على تنفيذ الأحكام .
🔅والحذر من كتمان العلم .
🔅تقديم محبة الله عز وجل .
🔅الحذر من رؤساء الضلالة ، الشياطين .
🔅اتباع الآباء على ضلالهم .
🔅تزكية الجسد من أكل الحرام .
والعمل بأنواع البر ..
ثم بدأت الوصايا :
🔺القصاص ، الوصية ، الصيام
🔺الدعاء هو العبادة وأعظمها ..
روي أن أعرابياً قال: يا رسول اللّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فسكت النبي صلى اللّه عليه وسلم فأنزل اللّه { وإذا سألك عبادي ..)
🔅قوله (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ...)⤵️
الله قريب بعباده كما يليق بجلاله ..
والقرب نوعان :
🔺قريب بعلم خلقه ما توسوس به النفس ومافي الضمائر .
🔺قريب من عابديه وداعيه .. قريب بإجابته ومعونته وتوفيقه .
وقوله اني قريب / تنبيه لقرب العبد لربه في الدعاء ، والعبد يفتقر الى من يكون قريب فيسمع حاله وشكواه ، وهذا اعظم ما يتبع نشاط المؤمن في الدعاء فالله القادر المجيب لا يعجزه ولا يرده شيء ..ودل على كمال سعته وعظمته وجبروته سبحانه ، فإذا علم العبد بقرب الله وقد اشتدت به البلايا فهو الاول من ترجع اليه هو قريب وما سواه بعيد ، فلننأس بالقرب منه عن طريق مناجاته وشكره وعبادته وذكره - وانا معه اذا ذكرني - فيقع في القلب السرور والمتعه ، والاستغفار بين يديه والتوبة اليه ، فهو يفتح الرزق .
🔺اسباب الإستجابه :
من آمن به واستجاب بإنقياد اوامره ونواهيه حظي بقرب الله واستجابته .
🔺ثمرات الإستجابه :
🔅 يكتب لك اجر الدعاء .
🔅 يرفع الله ميزانك بسبب الدعاء .
🔅 تقوية الإيمان بتأخر الإستجابه ليزداد العبد الحاح وتضرع .
🔅 يدفع عنك السوء وقد يستجيب بعضها او كلها .
🔅تحري المطعم الحلال لإجابة الدعاء .
معنى الرشاد / حصول الهداية لعلم نافع وعمل صالح ، وكل ما زاد رشاد زاد ايمان واسترشاد .
🔺نعمة لا يعرفها الا الموفق .. رفع اليد والتضرع وصدق القلب وسؤال الحاجة .. فيستشعر العبادة ، فيقر بقدرته سبحانه وعلمه وبأسمائه وصفاته ، ويقر بعجزه ( العبد ) وضعفه وحاجته فلا حول ولا قوة الا به سبحانه .
وقفة 📍
الحرمان الحقيفي حينما يشعر بطرد الدعاء ، وما اسعده حينما يتحرى ساعة الإجابة ويدعو ، وخاصة الدعاء لإخوانه المسلمين ، ولك مثل اجرها .
✨اضاءة ✨
🔺ولنا في الدعاء قدوة ( موسى عليه السلام ) لا يعتمد على نفسه ولا في خطوة ، فهو معترف بفقره وضعفه وعجزه .
🔹تعلمنا 💦
🔸ادعية اذكار الصباح والمساء جامعه لكل خير .
🔸اهمية دعاء الاستخارة ، كل ما نفعله بعد الاستخاره من خيرة الله عز وجل .
تحري اوقات الإستجابه .
واذا سألك ../ الخطاب للرسول عليه السلام ..
دل ان الدعاء عبادة ومسألة ، وذكر الله انه لا يبالي فليستجيبوا اي ينقادوا اني مجيب ..
💎ومن هنا نعلم :
ان الصيام مضنة إجابة الدعاء لان الله ذكر الايه في اثناء آيات الصيام ، والدعاء عند الافطار ، اثبات قرب الله عز وجل وخاصة لمن عبده ودعاه ، اثبات سمع الله تعالى واجابته ، اثبات قدرة الله لان اجابة الداعي تحتاج الى قدره .، من دعى وفي قلبه تردد وشك كان من المنافقين .
🔅قوله (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ....)⤵️
الرفث / الجماع .. تعليل ان الزوج لا يستغني عن زوجته فهو بمنزلة اللباس والله عبر بذلك لما فيه من الستر والحماية .
تختانون / تخادعونها بإتيانهم ، يطن انه في حال لا تحرم عليه زوجته ..
🔺الأصل في ذلك : اول ما نزل الصيام كان اذا صلى العشاء الآخر او صلى اول العشاء يحرم عليه الإستمتاع بالأكل والشرب الى غروب الشمس اليوم الثاني ، فشق ذلك عليهم .. فبيّن حلمه سبحانه بعلم المشقة ونسخ الى الأسهل .. فتاب عليكم / فبين لولا النسخ لكان الإنسان آثم . .
وعفا وتجاوز عنكم ، فالئن باشروهن اي الجماع واطلبوا ما كتب الله لكم من الولد وكلوا واشربوا حتى يظهر بياض النهار الخيط الابيض والخيط الاسود ، ثم اكملوا الصيام الى غروب الشمس ،
🔺 واستثنى 🔺
المباشرة في الليل للمعتكف ، وما ذكر من احكام حدود الله موانع عن تقربها وتجاوزها ..
🔺حدود الله تعالى نوعان :
١-حد تمنع من كان خارجها ان يدخل فيها .
٢-حد تمنع من كان فيها ان يخرج منها - تلزمها لا تتعداها-
✨عند المحرمات فلا تعتدوها وعند الواجبات فلا تقربوها ✨
كذلك يبين الله ../ حكمة الاكل والشرب والاعتكاف ، يبين الله آياته الكونية والشرعية واحكامه لعلكم تتقون ، دليل ان التقوى امرها عظيم وبلوغ مرتبتها من اجل الوصول الى التقوى ، والعلم سبب للتقوى والعكس .
✨كلما ازداد العبد علمآ بآياته ازداد تقى .. ومن كان لله أعرف كان منه أخوف ✨
🔹نتعلم 💦
🔺استحباب السحور وتأخيره - حتى يتبين - اخذ رخصة السحور.
🔺للسحور بركات :
يعين على طاعته وامتثال اوامره ، اقتداء بالحبيب عليه السلام ، يغني عن الطعام في النهار ، وفيه بركة لأنه فصل بيننا وبين اهل الكتاب .
🔺الممنوعات لا تقربوها ابلغ من لا تفعلوها لان القرب يشمل بفعل النهي عن المحرم نفسه والنهي عن الوسائل الموصلة الى هذا المحرم ، ام الامر لا تعتدوها فهو ينهى عن مجاوزتها .
🔺تدرج الله في الصيام حقيقة ان الله يريد لنا اليسر ولا يريد العسر .
🔺نتعلم ان الله يعلم حقيقة الانسان وماذا يحتاج من تعبد الله والتفكر فيه ومدى حكمته وعلمه وتشريعه .
🔺ثمرات الصيام :
يشمل جميع انواع الصبر ، للصائم فرحتان عند فطره وعند لقاء ربه ، يباعد النار (٧٠) خريفا ، من كان عليه مظالم للعباد لا يؤخذ صيامه يوم القيامة .
⭕قال ابن عثيمين رحمه الله : لايؤخذ منه شيء لانه لله عز وجل وليس للإنسان .
🔺العبادات في شهر رمضان :
الصيام ، الدعاء ، الإعتكاف ، السحور ، الصدقة ، القرآن الكريم ، التكبير للعيد .
🔅قوله (وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) ⤵️
مناسبتها لما سبق :
ماسبق تحريم اشياء خاصة في زمان خاص ، وهذه الآية تحريم عام في زمانه ومكانه .
وهو اكل اموال الناس بالباطل - المسلم ينصر اخاه ولا يخذله مافيه ضرر .
اموالكم / اي اموال غيركم لكن اضافها - لان المسلم يحب لنفسه مايحب لغيره -
💥امثله : السرقه ،
🔸 الربا .. من اعظم الجرائم ومهلكة للأموال وقاتله للنفوس ويهلك الحرث والنسل .
والربا : قليله وكثيره حرام ، ممحق للبركة ، منزوع الخير وهو من الكبائر .
🔸الرشوة : لعن ، القمار ،
🔸استعمال الأجير واكل اجرته ،
🔸اخذ اجره على عمل لم يقم بواجبه فيه .
🔸الأخذ من الصدقات والتبرعات
🔸التسول والسؤال لغير الضرورة .
حتى لو حصل نزاع ورفع للمحاكم وحكم ، فحكمه لا يحلل حرام ولا يحرم حلال ..
📍فلنحذر من المال الحرام يحرم الإجابة 📍
الإثم / اكل مصحوب بالإثم .
🔺نتعلم
حرص الاسلام على حفظ المال الحلال .
💦 اللهم اجعل عيشنا حلال 💦
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 🍃💦
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق