الجمعة، 15 يوليو 2016

✨تدبر سورة البقرة من ٢٥٧-٢٦٦ مع أ. ام اسامه ✨







 

📃تٌـلَخِـيِصّـ ... 

  🌻سواعد إلاخاء🌻

     
     " وقفات إيمانية من ايات الله الحكيم"
     ✨لسورة البقرة من آية ( ٢٥٧-٢٦٦)✨
              🎀مع أ.ام اسامه  🎀 



 
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي الطيّبات 🌹

🌸🌿ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله  . 

نبدأ وبه نستعين :


✨ وقفات ايمانيه من سورة البقرة من آية
( ٢٥٧ - ٢٦٦ )....

🔅قال تعالى ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُميتُ .. )
🔸كيفية ولاية الله لأوليائه المؤمنين و كيف تكون . 
🔸الم / استفهام وتعجب الى جرأته وعناده .. .. حاج / ادلى كلآ ببرهانه ودليله في ربه .
🔸ابراهيم عليه السلام يدعوا الى عبادة الله وحده لا شريك له .. وذاك ينكر ويطلب الدليل .
🔸من يغتر بالملك والنعم يطغى ويتكبر لأنه يظن انه قادر عليها ، فينكر وجود الرب .
🔸ومن اعطاه النعم قادر ان يسلبها سبحانه وتعالى .
🔸الأحياء والإماته مهما البس وكابر الطاغيه ، لا يقدر عليها الا الله تعالى .
🔸الرسل هدفهم ان يصلوا الى الحقيقه وليس الى الغلبة .

🔅حجة ابراهيم عليه السلام التي غلب فيها الكافر (  قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ) 
🔸فبهت / دهشة ، تحيّر ، انهزام .
🔸فهو ظالم لأنه وضع الشيء في غير محله ، والظلم تجاوز الحد .
✨وكل ما كان الإنسان اظلم كان عن الهداية ابعد ✨

🔅قال تعالى (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا..)
🔸قصة تدل على ولاية الله للمؤمنين وعلى قدرته على الاحياء والاماته والبعث ..
🔸قرية خاوية / ساقط بعضها على بعض ليس فيها ساكن ولا حياء .
🔸استبعد الإنسان على حسب تصوره ان يعيدها الله عز وجل ..
متى ، كيف ، استعجال . 
🔸فأماته ١٠٠ عام وهذه الأفعال متعلقه بمشيئة الله عز وجل ، ثم بعثه ولم يقل احياه ليفكر العبد انه في بعث بعد الموت .
🔸شك العبد كم لبث في موته ، ثم ينظر الى طعامه وشرابه  لم يتغير .
🔸نظره للحمار وهو يتركب امام عينه ، عظام ثم لحم والعصب ثم الأحياء .
🔸اقراره ان الله على كل شيء قدير .


🔅قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ..)

🔸دلاله حسيّة على احياء الموتى .
🔸سؤال ابراهيم عليه السلام عن الكيفية لا عن الإمكان ، فهو مقر ان الله يحي لكن يريد ان يرى بعينه ( عين اليقين ) ليطمئن قلبه .
🔸فأراه الله تعالى بأربع من الطيور 
يمزقهن ويجعل على كل جبل منهن جزء ، ثم يدعهن يأتينك طيران ، كل طير تركب مع جزءه الريش والدم واللحم وليأخذ كل طائر رأسه عند ابراهيم عليه السلام .
🔸( عزيز حكيم ) اقترنت حكمته بعزته فصار له سلطان وقوة وهذا دليل على كمال قدرته سبحانه .

🔅قال تعالى (  مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )

🔸الصدقة :
لن تكون عبادة بقدر ما تربي النفس وتهذبها وتخرج شحّها .
وصدق النفقه بإخلاص النيّة وتحري المحتاج ، كان الأجر اعظم وافضل عند الله عز وجل .

🔸حبه بذرها الإنسان فأنبتت ٧ سنابل في كل سنبله ١٠٠ حبة ، تنمية المال بالصدقة .
🔸اشاره ان الاعمال الصالحة ينميها الله عز وجل كما ينمي الزرع وهذا بفضل الله عز وجل .
🔸واسع عليم / ذو سعة ورحمة ومغفرة ، وعلم وعلمه شامل في كل شيء .

✨قوله تعالى ( الذين ينفقون أموالهم في
سبيل الله ثم ..)
✨انفاق من غير منآ ولا اذى .. وهذا من آفات الإنفاق والقضاء على اجرها ، اما ان يفسدها بالقلب بالمن من غير النطق باللسان ، او طلب مقابل او يعدد بلسانه حسناته .. المن ابشع الصفات ، والأذى امام الناس ..

✨ام ماجاء في الآية هم يراقبون الله بحسن عطاءهم ويستشعروا الإخلاص ، خائفين ان يضيع او يبطل الصدقات من اذى ، لهم الأجر ما يعطي العامل على عمله ، تكفل الله بهم وعمد يوفيه به وهو الثواب في الجنة ..

✨ولا خوف عليهم من خشيت المستقبل ولا حزن على ما مضى لكمال نعمه ، لأن المنعم لو اصابه شيء خاف وحزن لذلك بين الله انه لا يشوبه خوف ولا حزن .

✨قوله تعالى ( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها ..)
اذا لم تجد بمالك احسن بمقالك ، ممكن رد السائل بقول جميل مافيه ادخال السرور بالدعاء والتذكير والإستغفار ..
 
والمغفرة / احسان .
خير من صدقة / مصحوبه بالمن والأذى ، لا تبوخه فالله غني عنك فأنت يامن حرمت الفقير حرمت نفسك .
والله غني حليم / غني عن غيره غني بذاته ، حليم يؤخر العقوبة عن مستحقيها لعله يتوب .

🔹نتعلم 💦
🔹 الحث على المغفرة لمن اساء اليك ، وهي مقيدة بالإصلاح والعفو ، ان علمت ان العفو سيصلح فاعفوا ام اذا كان يزيد افساد .. لا تعفو.
🔹ان الاعمال الصالحه تتفاضل مافيها من زيادة الإيمان او نقصانها .
ان المن محرم لأن المنة لله والإحسان كله لله ، فالعبد لا يمن بنعمة الله واحسانه وفضله وهو ليس منه .

✨قوله تعالى ( ياايها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقتكم بالمن والأذى ..)
بدأت بالنداء دل على الاهتمام وان ما سيدكر من مكملات الإيمان ومقتضياته ، ومخالفة ما امر به الله نقص في ايمان الشخص .
لا تبطلوا / جد ثم بطل  بعد جوده فالبطلان لا يكون الا بشيء تم ووقع ، والصدقات تقرب من الله تعالى ..
وما يبطل الصدقه : المن ، الأذى ، الرياء فعل العباده ليراه الناس ويمدحون .
لا يؤمن بالله واليوم الآخر / هذه اوصاف المنافق الذي ينفق وهو كاره ، لانهم لا يرجون ثواب .
وسمي باليوم الآخر / لان لايوم بعده وهو يوم مؤبد .
كمثل صفوان / حجر املس ناعم عليه تراب فأصابه وابل اي مطر شديد الوقع سريع متتابع قوي ، اين سيذهب التراب ❓سيزول تمامآ .
فتركه صلدآ / املس ليس عليه تراب ( نتأمل قلب المرائي صدقته تراب ) ..

▫اذا راى الجاهل يظن انها ارض زكية تنبت النبات .. لكن اذا انكشف حقيقته زال التراب ، كذلك القلب يمنع الانتفاع بالشيء اذا كانت ارادته خبيثة فهو لا يصبر ويتسخط .

🔅والله لا يهدي القوم الكافرين / 
هداية التوفيق والدلاله الى الحق  ، حُرم منها الكافرين ..
فدل على تحريم المن والأذى وانها من كبائر الذنوب .

ُ🔅قال تعالى ( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )

🔸من آفات الانفاق ان يخرجها على تردد ، ومن يخرجها مرة واحدة تثبيت للنفس .

🔺مثال 🔺
بستان كالجنة فيه اشجار كثيره في مكان مرتفع واصابه مطر فأثمر ثمر عظيم يؤكل ، فإن لم يأتها مطر شديد اصابها المطر الخفيف فيكفيها لأنها في ارض مرتفعه يصيبها الهواء والشمس فهيا ارض خصبه .
🔸فالله تعالى يبصر ويعلم مافي قلوبنا .. والانفاق لا يفيد الا اذا كان على وثق الشريعه . وهذا حال من عمل لوجه الله تعالى .

قال تعالى ( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ ..)
📍لكن من يعمل عملآ يفسد عمله:
مثال 🔺
انسان تعب حتى طلع بجنة من نخيل واعناب وتمر وقوت تجري من تحتها الانهار ، اعمال رائعة .. اصابه الكبر حالة ضعف ولا عنده قدره على العمل ، وله ذريه صغار عاجزين ، وامامه الجنة ، وفجأة اصابها اعصار او ريح فيها نار فاحترقت وتساقطت ثمارها ..
🔺حال الرجل :
الهم والحزن وتحسر على الجنة ، كذلك من عمل لوجه الله ثم يشوب اعماله مفسدات تفسد عمله ..
🔸لذلك امر تعالى بالتفكر في الآيات الكونيه والشرعية .

اللهم نسألك الاخلاص في القول والعمل والفعل .


تجميع روح الندى 💦💗
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله ☔️💜

🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق