الأحد، 31 يوليو 2016

🎀تدبر سورة البقرة ٢١٩-٢٣٢مع أ.ام أسامه 🎀









 


 





📃تٌـلَخِـيِصّـ ... 

      🌻سواعد إلاخاء🌻


   ✨تدبر سورة البقرة من آية (٢١٩_٢٣٢)✨
               🔸مع أ.ام أسامة🔸 



✨وقفات ايمانيه من سورة البقرة من آية
 ( ٢٣٢:٢١٩)........✨


🔅قوله (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ
مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ
 لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) ⤵️

حفظ العقل من الأساسيات في طريق الإسلام ، تجنب الآثام وكل ما يعطل العقل ومن ذلك : الخمر
من نعم الاسلام ان الله لم يوجب الشرائع الا تدريجيآ 

🔺 الخمر 
 تحريم الخمر كان بتدرج، وبمناسبة حوادث متعددة، فإن الناس قبل تحريمها كانوا مولعين بشربها، فأول ما نزل صريحاً في التنفير منها وتحريمها، قول الله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ [البقرة:219].

🔖فلما نزلت هذه الآية تركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما فيه إثم كبير، ولم يتركها بعضهم، وقالوا: نأخذ منفعتها، ونترك إثمها، فنزلت هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى [النساء:43].

🔖فتركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما يشغلنا عن الصلاة، وشربها بعضهم في غير أوقات الصلاة حتى نزلت: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90].

🔖فصارت حراماً عليهم، حتى صار يقول بعضهم: ما حرم الله شيئاً أشد من الخمر.. حتى قال الصحابه انتهينا .. بل وكبوا الخمر في الطرقات .

🎐اهم الضرورات التي جاء بها الاسلام : حفظ المال ، العقل .. لأن بدونهما لا يستطيع ان يعيش حياة
كريمة 🎐

الخمر : ام الخبائث قال عليه السلام ( اجتنبوا الخمر فإنها مفتاح كل شر ) 

💥اضراره : يؤدي الى العداوة والبغضاء ، يصد عن ذكر الله والصلاة ، زوال العقل وتذهب مهابته ، يضر بالأخلاق والمجتمع ، يورث الاموال ، يضيع الاموال ، يصبح المخمور دميّة بين الشيطان ، قال الحبيب عليه السلام  ( من شرب الخمر خرج نور الإيمان من قلبه ) ، تحرم صاحبها من تلذذ خمر الآخرة ..

🔖قال الحبيب عليه السلام  ( ثلاث لايدخلون الجنة مدمن الخمر ، قاطع الرحم ، مصدق السحر ..)
ومن مات مدمن الخمر سقاه الله من نهر الغوطة قيل وما نهر الغوطة قال يجري من فروج الموسميات
- الزانيات - يؤذي اهل النار ريحه فهو مجبور ان يتجرع صديده ) رواه الامام احمد ، وشرب الخمر علامة من علامات الساعه  

🔖قال الحبيب عليه السلام ( يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ) وقال. (  من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يُشرب عليها الخمر )

🔖وقال ( لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها ) الميسر / القمار وهي اثم كبير مع منافعها في الدنيا ، والعقوبة في الآخرة .

🔖منافع الخمر التجارة ، الميسر نفع للفقراء .
يسئلونك ماذا ينفقون / مقدار النفقة ، قال العفو اي الزيادة أو المتروك - كلآ له قدرته على الانفاق حتى لو شق تمرة - كذلك يظهر الآيات والاحكام الشرعية ، لعلكم تتفكرون في شرعه وما فيه من مصالح في الدنيا والآخرة .


🔅قوله( فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ⤵️

 اي في شؤنهما واحوالهما ..
اليتامى / من مات ابوه 

🎐وجه ارتباط اليتامى مع الذي قبل : 
عن ابن عباس: لما نزلت {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} ، انطلق من كان عنده  يتيم فعزل طعامه من طعامه، وشرابه من شرابه، فجعل يفضل له
الشيء من طعامه فيحبس له حتى يأكله أو يفسد، فاشتد ذلك عليهم فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله: {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم} فخلطوا طعامهم بطعامهم وشرابهم وبشرابهم .


🔹نتعلم 💦
🔸ان يتبع المسلم ماهو اصلح له في جميع شئون حياته .
🔸مخالطة الايتام في الاكل والشرب فهم ليس اجانب بل اخوان في الدين او النسب .
والله يعلم المفسد من المصلح /رجع الى النيّة ،. لأعنتكم / لشق عليكم فيما شرع لكم .


وقفة 📍
لفت انتباه ان الانسان يتأمل شرع الله وانه يسير لانه من عزيز وحكيم .


🔅قوله( وَلاَتَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) ⤵️

🔖 كل هذا يعين على التثبت على الدين النحيف
من المعاملة وصلاح النوايا ، وكذلك اختيار الزوج ..
ولأمة / جمله تعليل للنهي عن نكاح المشركات .
ولا تنكحوا المشركين / لم يقل تنكحن لان المرأة لابد لها من ولي في نكاحها .

🔺اولئك يدعون ../ اهل الشرك يدعون الى النار بأقوالهم وأفعالهم .

🔖فاعملوا به ، وانتهوا عما نهاكم عنه ، فإنه يدعوكم إلى الجنة يعني بذلك يدعوكم إلى العمل بما يدخلكم الجنة ، ويوجب لكم النجاة  من النار ، وإلى ما يمحو خطاياكم أو ذنوبكم ، فيعفو عنها ويسترها عليكم . 

🔖وأما قوله : " بإذنه " ، فإنه يعني : أنه يدعوكم إلى ذلك بإعلامه إياكم سبيله وطريقه الذي به الوصول إلى الجنة والمغفرة . 
 
🔖ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون / يوضح حججه وأدلته في كتابه الذي أنزله على لسان رسوله لعباده ، ليتذكروا فيعتبروا .


🔅قوله (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) ⤵️

اذى للزوجين اي اعتزلوا النساء في مكان الحيض
، وتخصيص الاعتزال يدل على مباشرة الحائض وملامستها في غير الفرج جائز .

💥اليهود : بالغوا في امر الحيض للمرأة اعتبروها كلها نجسة حتى لا يجلسوا مكان جلوسها ، وهذا لم يرد في شرعهم ، حرم فقط في المحيض .

💥النصارى : ليس نجاسة فباشروا نساءهم .
لا تقربوهن / المقصود الجماع حتى يتطهرن .. فإذت تطهرن وجب الإغتسال ثم الإتيان الذي امركم الله وهو مكان خروج الولد ،

التوابين / صيغة مبالغة رجوع من المعصية الى الطاعة .
المطهرين / يتطهرون من الحدث وهي مهمه .

🔹تعلمنا 💦 
🔸تحريم الوطء بعد الطهر قبل الغسل .
🔸جواز وطء المرأة في فرجها من ورائها ..

 🔺وذلك ان اليهود قالوا الذي يأتي زوجته من ورائها يخرج الولد احول 🔺

🔸تحريم وطء الدبر .
🔸حسن اسلوب القرآن لانه جمع بين التواب والتطهر وهي جسدية خارجية .
🔸التوبة تطهر معنوي .. فجمعت تطهرك الداخلي لباطنك والخارجي لظاهرك .


🔅قوله (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين) ⤵️
  
🔖اي زوجاتكم موضع حرث - مثل المزارع في حرثه - كذلك النساء بالنسبة للرجال يضع الماء الدافق فيزرع فيخرج بشرآ سويآ.

🔖فأتوا حرثكم / من الامام او الخلف او الجنب .
وقدموا لأنفسكم / من التقرب الى الله بفعل الخيرات واحتساب معاشرة الزوجة

 🔺ينبغي تحصين فرجه وزوجته وطلب الولد
الصالح 🔺

واتقوا الله / فعل الاوامر واجتناب النواهي ..
واعلموا انكم ملاقوه / فيها زيادة تنبيه وفضيلة الايمان لان علق البشارة ✨ وبشر المؤمنين فقط ✨


🔅قوله ( وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ⤵️

🔖نهى الله ان يجعل الايمان عرضة اي حائل ..
 اي الحلف بالله ما يكون حائل بينكم وبين الناس في الصلح والبر صلة الوالدين واجب ، الحلف ان لا
يصلهم يكفر . 

 🔺مثال : ذلك قولك في يمين منعقدة: والله لا أكلم فلانا أبدا، ثم كلمته وخالفت ما حلفت عليه،وهو مقاطعة فلان في الكلام، فوجبت عليك كفارة يمين،بنص القرءان الكريم،وهذا هو الحنث في اليمين،وعليه:فالحالف على فعل شيء،أو تركه،له حالتان،ولاثالث لهما:إما أن يفي بيمينه،ويبر فيها،وإما أن يحنث


📍انواع الحلف :
 ١-من  حلف على ترك واجب ؛ واجب ان يحنث .
 ٢- حلف ان  يفعل الحرام ؛ واجب يحنث .
٣- حلف ان يفعل مكروه : مستحب ان يحنث
٤- حلف ان يترك مستحب ؛ مستحب ان يحنث . 
٥- حلف ان يفعل مباح ؛ واجب ان يحفظ يمينه .


🔹تعلمنا 💦
🔸البر والتقوى والإصلاح بين الناس من الامور المهمة 
🔸الاعمال استقر علمها عند الله فلنحذر من جزاء الاعمال .


🔅قوله ( لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) ⤵️

🔺ماهو الحلف الذي لايؤاخذه الله ولا يطلب فيه
كفارة ❓
اللغو في ايمانكم - الذي لا يقصده الحالف ، كقول  والله تجلس ما تروح - هذه ولله الحمد لايؤخذ بها .
لكن يؤاخذكم بما عقدتم عقدها -  
هذا يأمر بها وان لم يفعل عليه كفارة ..
 كقول : ( والله وبالله وتالله ) 
والله غفور لا يؤاخذ رحيم .


🔹تعلمنا 💦
كثرة الحلف يدل ان هذا الانسان ليس في قلبه تكبير وتعظيم لله عز وجل ، فتعظيم الله من كمال التوحيد .


🔅قوله ( لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ⤵️
 
🔖يؤلون /  يحلفون، للذين يؤلون من نسائهم يحلفون بنسائهم ألا يطئوهن فوق أربعة أشهر، فإذا قال والله لا أطؤك أربعة أشهر أو سنة فإنه يوقف بعد مرور الأربعة أشهر، له تربص أربعة أشهر فقط فإن فاء رجع ووطأها فالحمد لله وعليه كفارة اليمين، وإن لم يرجع وطلبت إيقافه فالحاكم الشرعي يوقفه، يقول له إما أن تفي وإما أن تطلق حسب طلبها وإن سمحت وتركته حتى يتمم يمينه فلا بأس فإذا قال والله لا أطؤك خمسة أشهر أو ستة أشهر يعني أكثر من أربعة أشهر هي بالخيار إن صبرت فلا بأس ولا كفارة عليه وإن لم تصبر فلها أن تطالب بأن يفي بعد أربعة أشهر يعني بأن يطأها فإذا وطأها كفر عن يمينه لأنه وطأها قبل أن تتم المدة وعليه كفارة يمين .


🔹تعلمنا 💦
رجوع الانسان من معصيته سبب لمغفرة الله له .
قضية الطلاق - قضية أمة بأكملها -
الطلاق والنكاح تتعلق بشرع الله عز وجل .


🔅قوله (وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
🔺ان امتنع عن الفيء اجبر على الطلاق .


🔅قوله ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ
إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ⤵️
 
🔖اي ينتظرن بأنفسهن فلا يعجلن ٣ قروء / وهو الحيض ، اي لا تخرج من بيتها ولا تتزوج ، ولا يكتمن الحمل ، لإبراء الذمة  ، فربطت بالعقيدة الايمان بالله واليوم الآخر ، فيحرصن على فعل الطاعات وترك المنهيات لعلمه ان وراه يوم يحاسب عليه .

🔖وبعولتهن احق بردهن ../ هذا طلاق رجعي :
 ان ارادوا اصلاحا الاحق ترجيعها لزوجها .

📍هل قصد الاصلاح في رجوعها ام ماذا ❓
لهن / للزوجات سواء كن مطلقات او ممسكات -  فكما على الزوجة ان تتقي الله في حقوق زوجها فهو كذلك له عليها ان يقوم بحقها ويعاشرها بالمعروف ويقوم بحقها الذي اوجبه الله عليه .

🔖للرجال عليهن درجة / في العقل والجسم والدين والولاية والانفاق والميراث وعطبة الاولاد .

🔸العقل : الرجل عقله اكمل من المرأة .
🔸 الجسم : انشط واقوى
🔸الدين : الرجل اكمل ، فإنهن ناقصات في الدين
اذا حاضت لم تصل ولم تصم ، بل يجب على الرجل من الواجبات الدينية مالم يجب في المرأة كالجهاد .


📍الولاية : جعل الرجل قوام على المرأة ، لذلك لا يحل ان تتولى المرأة الولاية ابدآ - كوزاره ( لا يفلح قوم ولى امرهم امرأة ) اهـ

🔸واهم درجة اقباله عليها واداء حقها .. قال ابن عباس - لا احب ان استنظف جميع حقي عليها ، لان الله تعالى قال ( وللرجال عليهن درجة ) اخذها ابن عباس انه شيء فيه تكليف عليه وهو اولى الاقاويل .
والله ذو عزة واظهر معانيها الغلبة وذا الحكم التام والحكمة البالغة شبحانه وتعالى .  


🔹نتعلم 💦
وجوب العدة على كل مطلقة سواء - بائن ام لا - 
لا حق للرجوع اذا لم يرد اصلاحآ وعند الرجوع عليه
من النفقه والكسوة والمعاشرة .


🔅قوله (الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا
 إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ
أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ
هُمُ الظَّالِمُونَ) ⤵️

المقصود الطلاق الذي فيه رجعة يطلق مره ويراجع ويطلق ويراجع  .. والسبب 📍
كانوا في الجاهليه يطلق الرجل يصل الى ١٠٠ مره يريد الإضرار بها - فالله حدد - مرتان - 

🔺فإمساك بمعروف / بما يتعارف به الناس من العشرة الطيبه والإحسان ، شرع الله اذا خافت الزوجة ان لا تقوم بحق زوجها ، والزوج لا يقيم حق زوجته ، فلا اثم على الزوجين فيما بدلته فداء على نفسها ، لان يحرم الطلاق للزوجة بدون سبب ، وحرام على الزوج ، الازفي حالة الا يقيما حدود الله .. حكمة الله في حصر الطلاق ثلاث حتى لا ترجع الا بنكاح زوج غيره .


🔹تعلمنا 💦
🔸امساك بمعروف او تسريح بإحسان .. 
🔸لا يجوز ان يردها مع الإيذاء والمنة والتقصير او يسرحها بقسوة .
🔸جواز رجوع الزوجة لزوجها بعوض .
( اي امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس حرام عليها رائحة الجنة ) 
🔸اهمية النكاح وشأنه وبيان ان امور الزوجة راجعه لشرع الله عز وجل .
🔸يحرم ان يأخذ الزوج مال زوجته اذا اراد دفع مال الزوجة للزوج من غير تضييع حدود الله جائز .
🔸التعدي على حدود الله ظلم .


🔅قوله (  فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا
إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا
لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) ⤵️

🔖طلاق المرة الثالثة ، فلا تحل للزوج حتى تنكح زوجآ غيره ، يعقد نكاح صحيح بشروطه .. يدخل فيه العقد والوطء ونكاح رغبة ، فإن قصد تحليل فلا يجوز .

🔺فإن طلقها / فلا جناح ان يتراجعا اي تحل للأول عند مفارقة الثاني مع اقامة حدود الله من العشرة .


🔅قوله (وَإِذَاطَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُواْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ
أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) ⤵️

🔖طهرت من الحيض الثالثة ، فأرجعوهن او سرحوهن ، ولا تمسكوهن من اجل الضرار بهم ، ومن فعل ذلك ظلم نفسه ، فلا تتخذوا آيات الله استهزاء وسخرية واستخفاف بها من كثرة الطلاق ، واذكروا نعمة الله باللسان والقلب والجوارح حتى نقوم بشكرها واعتراف انها من عند الله عز وجل ،  ومن جملتها ما انزل علينا من الكتاب وسنة رسوله ، واتقوا الله لانها صلاح القلوب فإذا صلحت صلح الأعمال ، ان الله عليم بكل شيء .

🔹نتعلم 💦
جواز المراجعة عند تمام العدة .
تحريم امساك المطلقة للإضرار .


📍انواع الظلم :
١- ظلم العبد فيما بينه وبين الله فيما دون الشرك فهذه تحت المشيئة اذا شاء عذبه وان شاء غفر له .
٢- ظلم الشرك الذي لايغفر له الله الا بالتوبة .
٣- ظلم العبد فيما بينه وبين الخلق لابد ان يعاقب عليه او يؤخذ حقه . 

🔅قوله (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) ⤵️

🔖 حصل تراض بالمعروف غير منكر شرعآ ،
يذكر الله من ينتفع به من كان يؤمن بالله
واليوم الآخر ،، ذلكم ازكى / الزكاة هو النمو اي تنمية الاخلاق .
ازكى لكم في اعمالكم لانكم اذا اتعظتم بذلك اطعتم الله ورسوله فيزداد الايمان بسبب اجتناب المعاصي  وتطهير النفس من الذنوب ، والله اعلم ان كان المصلحة في عدم تزويجه فامتثلوا اوامر من يعلم مصلحتكم .


🔹تعلمنا 💦
🔸النكاح لابد من ولي والمرأة لا تزوج نفسها وإعتبار الرضا عقد النكاح وهو شرط صحة النكاح سواء كانت المرأة - بكر ، ثيب -
🔸تطهير الاحكام تساوي طهر لك لان الاعمال الصالحة تطهر وتُطهر القلب من المعاصي .
🔸المؤمن عنده من الفرج والنشاط والسرور ماليس في غيره من العاصي من ضيق الصدر .
🔸اسعد الناس في الدنيا اطهرهم قلبآ .

💦اللهم ارزقنا سعادة الدارين 💦


تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعلة 💜💦

🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق