الاثنين، 1 أغسطس 2016

✨تدبر سورة البقرة من آية (٢٣٣-٢٤٢)مع أ.ام اسامه ✨













 
📃تٌـلَخِـيِصّـ ... 

  🌻سواعد إلاخاء🌻

  ✨ تدبر سورة البقرة من آية ٢٣٣-٢٤٢)✨
             🔸مع أ.ام أسامة 🔸


 
✨وقفات تدبريّة من سورة البقرة من آية
( ٢٤٢:٢٣٣)..........✨



🔅قوله (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلادَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)


🔖لم يقل ارضعي .. خبر بمعنى الأمر ان يكون حولين ١٢ شهر كاملين بدون نقص لمن أراد ان يتم 
الرضاعة ، لأن الرضاعة حق ثابت للرضيع بحكم شرعي .

🔺تنبيه 📍
كره العلماء استرضاع الكافر او فاسقة او سيئة الخلق او فيها مرض مُعدي .. لأن الرضاع يغير الطباع ويأثر في سلوكه .



🔺والزوج عليه النفقة والرزق بالمعروف وهو ما تعارف الناس عليه ، ولا يحل ان يضر الوالده بسبب ولدها .. كأن تمنع من الرضاعة ، او لا تعطي مايجب لها من النفقة من الكسوة ...

 🔺ولا تضر الزوجة زوجها ان تمنع رضاعة الطفل او تطلب زيادة في النفقة .  

🔺وعلى الوارث / اي الاب ليس موجود فعلى من يورثه 


وقفة 📍
هذا دليل على ان القريب الوارث المُيسر له نفقة للقريب المُعسر .

🔺فإن اراد فصالآ / فطام قبل الحولين يعود على الوالدين ، لابد ان يقع هذا الفصال عن تراض منهما ..
 فإذا رضى هو وهي لا .. لا يجوز 

🎐لا يجوز الفطام الا بشرطين :
لا مضار ، في مصلحه .
فلا اثم على الوالدين في فطامه .
🔹ولا بأس ان تطلبوا بالمعروف من يرضع غير الأم .
واتقوا عذاب الله ان تكون حيث امرك الله ولا تكون حيث نهاك .


🔹نتعلم 💦
🔸وجوب الرضاعة على الأم وهو حق للطفل ، حولين كاملين .
🔸يجوز النقص عن الحولين بشرط التشاور والتراضي .
🔸الاب مسئول عن ابنه بالعرف .
🔸لا يكلف الله نفسآ مالا تطيق .
🔸عناية الله بالرضع ووجوب الانفاق .
🔸التسليم بالمعروف والتحذير من مخالفة الله عز وجل 


🔅قوله (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) ⤵️
 

🔖عدة المتوفاة عنها زوجها ، يتربصن اي يحبسن انفسهن عن الزواج - ٤ اشهر و١٠ ايام - ، فإذا بلغن مدة العدة / على اولياء النساء منعهن اذا فعلن امر حرم عليهن ، لكن عند بلوغ العدة لا يمنع وليها ولكن بالمعروف والله خبير الحذر من مخالفته .

💠الحكمة من العدة - ٤ اشهر و ١٠ ايام :
 براءة الرحم لئلا تجتمع المياه في الرحم فتشتبه الأنساب، ومنها احترام الميت وأن يبقى له حرمة في نفس الزوجة، وصيانة لها عن التطلع للرجال من حين الوفاة .


🔅قوله (وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) ⤵️

🔖اي في العدة وجاء رجل يتزوجها ، فهنا لا تصرح خوفآ من استعجالها وكذبها انها انتهت من العدة .. جائز ان يعرض يأتي الكلام لكن غير صريح ..

 🔺مثلآ ، انا لمثلك راغب 🔺الله يعلم انكم تذكرون رجل رغبته بالزواج ولكن لا تواعدهن سرآ هنا الإثم ..

🔹اذا نهى عن السر فالعلانية اولى
🔹التعريض دون التصريح .

🔖ولا تعزموا عقدة النكاح / اي عقدها لان النكاح عقد بين الزوج والزوجة ، حتى تبلغ العدة منتهاها .. فلا يجوز النكاح وقت العدة ، والله يعلم ما استقر وما تضمرونه مما لا يرضاه الله ، فأنوي الخير ولا تنوي الشر واعلموا ان الله رحيم فاستغفروه والحليم يؤخر عقوبته .


🔹نتعلم 💦
🔸جواز التعرض بخطبة المتوفي عنها زوجها .
🔸جواز اضمار الانسان في نفسه خطبة امرأة .
🔸لا يجوز تصريح الخطبة .
🔸تحريم عقد النكاح اثناء العدة الا لزوجها اي النكاح باطل في فترة العدة .


🔅قوله ( لاَّ جُنَاحَعَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ) ⤵️

🔖اذا طلقها بدون مس ،  او فريضة اي مهر .. فلا جناح عليه ذلك ،  لكن المطلوب ان يمتعها من زاد ولباس جبرآ للخواطر وما تعارف عليه . 


🔅قوله (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)⤵️
 
🔖حكم قبل المس ولكن فرض المهر ، الواجب نصف المهر ،الا ان يعفون / الضمير راجع للنساء المطلق او يعفو الذي بيده عقدة النكاح اي الزوج ..
وذلك ان الزوج اذا طلقها صار له عندها نصف المهر ، فإما ان يعفوا عن النصف او هي تعفوا ان لا تريده كله 

🔖والافضل ان يعفوا ايها الازواج اقرب للتقوى واحسن ، ولا تنسوا الفضل من التسامح ، ان الله بصير بكل خير وشر .


🔹تعلمنا 💦
جواز اسقاط المرأة المهر او بعضه ، الدعوة الى العفو وان الناس تتفاضل في الإيمان .

🔅قوله(حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ) ⤵️
 
🔖اي الاستمرار في حفظ الشيء مع العناية به ، المحافظه على شروطها ، اركانها ، واجباتها .. الخ جميع مالها من واجب ومستحب .. بالمحافظة على الصلاة تسهل سائر العبادات وتنهي عن الفحشاء والمنكر اذا اداها كما امر .


💠الصلاة🔹🔹
اعظم شعائر الاسلام بعد الشهادتين واعظم عون للعبد على ما يعينه في امر دينه ودنياه ،، من اعظم ما يتقوى على ترك المعاصي ، سبب لقوة النفس والعزيمة ، كان عليه السلام يفزع للصلاة عند الشدة ، هي نور في الدنيا والآخرة من اسباب انارة البصيرة هي نجاة للعبد في قبره ومحشره .


🔹حكم تركها بالكليه : كفر اكبر مخرج من الملة بدلالة الكتاب والسنة .. 

🔖الصلاة الوسطى / صلاة العصر
 قوموا قانتين / دوام الطاعة والعبادة ، امر بالقيام والقنوت والنهي عن الكلام ويطلق عليه الخشوع .


🔅قوله(فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ) ⤵️

 🔖اذا خفتم على تلك الصفة من اقامة الصلاة - خشوعها ، اركانها .. صلوا  لكن - فرجالآ / اي على الاقدام  او مشيآ او راكبين خيل او سياره ..

🔺يلزم ذلك استقبال القبلة او غير مستقبلين .. عند الخوف  ولم يقل صلوا عند الاطمئنان 🔺

فإذا امنتم اقيموا الصلاة واذكروا الله بالذكر وعلى صفة صلاة امن لا خوف .

🎐عند الأمن 🎐
المحافظة على وقتها وهي واجبة وفضيلة وافضلها - العصر ، الفجر - ( من صلى البردين دخل الجنة ) وجوب الاخلاص لله عز وجل ، وينبغي للإنسان عند العبادة ان يستشعر امر الله وامر رسوله ، تحريم الكلام في الصلاة ، وسعة الله ورحمته ان الدين يسر ، ان جعل الصلاة على الراحلة ، في حالة الامن لا يجوز صلاة الفرض الا النافلة ، القيام على العبادة بالتمام متى زال العذر ، نعمة الله علينا بالعلم وهو اعظم النعم التي تفضل الله بها علينا  .


🔅قوله (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ⤵️

🔖الازواج الذين يموتون ويتركون ازواج عليهم ان يوصوا وصية لأزواجهم ، ان يلزموا بيوتهم مدة سنة لا يخرجن من هذه البيوت - اي عهد بعدم اخراج الورثة الذين يرثون الزوج - فإن اردن الخروج قبل الحول فلا جناح عليكم  / ايها الاولياء فيما فعلن في انفسهن من معروف مما يعرفه الشرع والعرف ، مما ينكره ان ترجع الى الزينة والطيب ، والله عزيز ذو حكمة ..

🔖اذا شرع : للزوج ان يوصي لزوجته ان تبقى في بيتها ويوصي من تركته ان ينفق عليها مدة حول كامل .


وقفة 📍
قيل انها منسوخة ، وقيل انها محكمة .
🔸منسوخة / الى ٤ اشهر و١٠ ايام
🔸محكمة / اي العدة ثابته ثم بعد العدة ، تنفذ الوصية ان تسكن في بيتها - ٧شهور و ٢٠ ليلة - حتى تكمل السنة .. فإن شاءت سكنت ورضيت على وصيتها وان شاءت خرجت .

🔖فلا جناح عليكم ../   لأن ذلك لو كان عليهن فيه جناح ، لكان على أولياء الرجل فيه جناح بتركهم إياهن والخروج ، مع قدرتهم على منعهن من ذلك . ولكن لما لم يكن عليهن جناح في خروجهن وترك الحداد ، وضع عن أولياء الميت وغيرهم الحرج فيما فعلن من معروف ، وذلك في أنفسهن . 


🔅قوله (وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)
🔖يشمل جميع المطلقات وهن من فارقن ازواجهن بمعروف - المتاع مقيد ما يعرفه الناس - واذا كان العرف مخالف للشرع وجب رده .


🔅قوله (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)
🔖علامات واضحه على وجود الله يدركها ذو العقول الرشيدة .

💦عنْ علي رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، قَالَ : قال لي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « قُلْ : اللَّهُمَّ اهْدِني ، وَسدِّدْني » 💦


تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃

🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق