السبت، 13 أغسطس 2016

✨بالعقيدة نسمو الدرس الرابع العشر والأخير مع أ.ام أسامه ✨


 📃تٌـلَخِـيِصّـ ... 

  🌻سواعد إلاخاء🌻
   
  
              🎀 بالعقيدة نسمو 🎀
✨الدرس الرابع العشر والأخير مع أ.ام أسامه  ✨
 

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله  . 

نبدأ وبه نستعين :
تذكير با لدرس (١٣) 
🔸الحكمة من تحريم التشبه .
🔸بعض الأحكام المتعلقه بالكفار .
🔸بعض الاحكام المتعلقة بالولاء والبراء


واليوم نكمل الدرس (١٤) ...
🔹مفهوم المحكم والمتشابه .
🔹معلومة قيّمة عن عقل ( المخ ، القلب ) ..
🔹صفات المتقين .
🔹نواقض الاسلام ( العشرة )

🔅المتشابه ، المحكم 🔅
  ( الآيات في كتاب الله تعالى )

✨المتشابه / احكامها واخبارها غير معلومة .. اشتبها عليه كثير أو بعض الناس ، ابتلى الله فيها العباد ، يتبادر الى بعض الأذهان غير المراد منها لذلك صارت متشابه ، كقوله تعالى ( الرحمن على العرش استوى  ..)
🔅ما الواجب على المسلم :
ارد المتشابه على المحكم وبهذا يصدق بعض القرآن بعضه ولا يحصل اي معارضة .
✨المحكم / هو اصل الكتاب الذي يرجع اليه كل متشابه وهي اكثر الكتاب ومعظمه ، محكم مقدم وصفها ليتبادر الى الذهن معناها .

⚡️لكن الناس افترقت الى قسمين :🔺 قسم اتبع المتشابه ويعرضونه كيف كذا وو .

🔺قسم الراسخون في العلم ، آمن بالمتشابه كما آمن بالمحكم كل من عند ربنا ، 
اذآ لا يوجد تناقض بل متحدين متفقين .

📍من اتبع المتشابه ..
مالت قلوبهم عن الحق يتبعون المتشابه ويضربوا بعضها ببعض  ليصدوا عن سبيل الله عز وجل .
⚡️ما السبب ⚡️
ابتغاء الفتنة - ابتغاء تأويله .
الرد عليهم 🚫
كما اجاب الامام مالك لما سئل عن الاستواء ( الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة )

✨وقفات مهمة في مفهوم المتشابهات والمحكمات :
القرآن الكريم كله محكم ويتنوع بإعتبار الاحكام والمتشابه الى :
١- انه محكم ( العام ) الذي وصف به القرآن الكريم - كتاب احكمت اياته -

٢- التشابه ( العام ) .. وصف به القرآن الكريم - كتاب متشابه مثاني تقشعر منه ..-
اي ان هذا القرآن كله يشبه بعضه بعضا في كماله ، جودته ، المقاصد ..
٣- ان منه ( ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات ) هذه تسميه خاص - احكام خاص ببعضه ، والتشابه الخاص ببعضه -
🔅معنى ذلك :  
🔸الاحكام / ان يكون هناك آيات معناها واضح لا خفاء فيه .. مثل ( ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى .. )

🔸المتشابه / هناك اناس في قلوبهم زيغ يتبعون المتشابه  ليلبسوا على الناس دينهم .

↩️ومعناها : مشتبه خفي بحيث يتوهم الواهم مالا يليق بالله وبرسوله وبكتابه :( بل يداه مبسوطتان  ) يتوهم الواهم ان لله عز وجل  يدان متماثلين لأيدي المخلوقين ..
نردها للآيه المحكمة ( ليس كمثله شيء ) 
رد المتشابه للمحكم .

▫️الله تعالى ابتلى العباد بها .. 
المتشابهات ولا يعرفها الا الراسخون في العلم
كيف ❓يستغل من في قلوبهم زيغ كقوله ( بل يداه مبسوطتان ) ان يده سبحانه كالمخلوق

نحن نرد عليهم بآية محكمة قوله ( ليس كمثله شيء )

✨معلومة قيّمة ✨
عقل المخ : له وظيفة معينة .
عقل القلب : له وظيفة معينة وشغلته التصرف والإرشاد والتوجيه .

🔹عقل المخ / عقل الإدراك ، ادرك الشيء لكن لا يتصرف الا بأمر من عقل القلب اذآ المشكلة اين ؟
 في القلب ، لأن ممكن العقل يريد شيء والقلب يريد شيء آخر .
🔹المخ ؛ يدرك ويتصور
🔹القلب؛ يدبر ويرشد
فكأن المخ يترجم مافي القلب يشرح ماذا يريد القلب ، فعله لكل الجسد ، فالجسد يعمل بأمر القلب .. لذلك اذا فسد القلب فسدت الجوارح بأوامره التي لا تقود الى الصواب .

▪ من صفات المتقين :
🔹الاعلان بالإيمان بالله واعترافهم بربويته تعالى .
🔹الاعتراف بالتقصير       ( اغفر لنا ) 
ومن انواع التوسل :
الجائز ..
التوسل بالطاعه لقبول الدعاء .

▪ التقوى ؛ لا تعصم العبد من الذنوب ، لكن المتقين يبادرون بالتوبة الى الله عز وجل ( وقنا عذاب النار ) 
 العمل الذي يصلنا الى عذاب النار .

▪ اوصاف المتقين :
🔹الصابرين / صبر على الطاعة ، على المعصية ، على الاقدار المؤلمة .. كصبر الانبياء في اذية قومهم مع الدعوة ، فهم صبروا على الأقدار المترتبه على فعل اختياري منهم وهو طاعة الله تعالى .
🔅واعلى من الصبر - التقوى - و - الرضا بأوامر الله واقداره -
🔹الصادقين / هو الذي يكون خبره يطابق الواقع ، وهي صفة المتقين وهو توفيق ونعمة من الله ، والصدق المرتبه الثانيه بعد النبوة .
 🔅وقد يحرم الهدايه بسبب الكذب 🔅
🔹القانتين  / دوام الطاعة مع الخشوع والخضوع لله تعالى .🔹المنفقين / اخراج المال .
🔹المستغفرين / يشرع الاستغفار بعد كل عبادة .

🔸نواقض الاسلام العشرة 🔸
🔹معناها ؛ مفسداته التي متى طرأت عليه أفسدته وأحبطت عمل صاحبها وصار من الخالدين في النار .

▪نواقض الاسلام ، كثيره قد عقد لها الفقهاء في كتب الفقه بابآ خاصآ سموه باب ( الردة ) وهي اكثر من عشر ولكن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ذكر هذه العشر لخطورتها وكثرة وقوعها ولأن جميع النواقض ترجع الى هذه العشرة .

1⃣-لشرك في عبادة الله تعالى ..
قال تعالى ( ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
ومنه الذبح لغير الله تعالى كمن يذبح للجن والقبر .

🔺ابتدأ الشيخ رحمه الله النواقض العشرة بالشرك بالله الذي هو : مساواة غير الله بالله فيما هو من خصائص الله لأنه اعظم هذه النواقض وقد حذر الله منه وذم أهله وذكر مصيرهم في أكثر من آية 
كقوله تعالى ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )

2⃣-من جعلها بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم كفر إجماعا ..

🔺أخبر الله عز وجل عن مشركي قريش الذين كانوا يدعون الله ويدعون غيره ويذبحون وينذرون لله ولغيره  ، يخافون ويرجون ويحبون الله وغير الله ونحو ذلك من العبادات يرجون ان تشفع لهم معبوداتهم عند الله :
قال تعالى ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلا الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كذب كفار ) 

🔺فكفرهم الله بهذه العبادة وأمر بقتالهم  حتى لا يكون شرك وتكون العبادة كلها لله عز وجل .

3⃣-من لم يكفر المشركين او شك في كفرهم او صحح مذهبهم كفر .

 🔺مثال : من يقول : النصارى ليس بالكفار أو دينهم   صحيح .. وقد قال الله ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) والله لا يرضى دينآ غير الإسلام  ..
قال تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه )

🚫لا مسلم بعد بعثة محمد عليه الصلاة والسلام الا من اتبع محمد ومن سواه كافر 🚫وعلى هذا النصارى واليهود من أهل النار .

📍دين الاسلام نسخ جميع الأديان ، كل دين يخالف الاسلام في اي زمان ليس مقبول عند الله عز وجل  ( دين اليهود ، النصارى )  .. دين باطل .

🔺ما حكم من ينادي بحرية الأديان ❓
الإجابة 📍كفر ، لأنه يساوي بين دين محمد ودين أبي جهل فليسوا الناس أحرار في عباداتهم ، بل يعبدون الله وحده .

4⃣-من يعتقد أن غير هدي النبي عليه الصلاة والسلام أكمل من هديه  او ان حكم غيره أحسن من حكمه .. 
قال تعالى ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجآ مما قضيت ويسلموا تسليمآ )

🔺 مثال :من يرى أن القاتل لا يقتل وإنما  يحكم عليه بالسجن فقط ،متناسيآ ،  قوله تعالى ( ولكم في القصاص حيوة يا أولي الالباب )

5⃣-من ابغض شيئآ مما جآء به الرسول عليه الصلاة والسلام ولو عمل به كفر ..🔺قال تعالى ( ذلك بأنهم كرهوا مآ أنزل الله فأحبط أعمالهم ) 
فمن أبغض شيئآ  مما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام أمرا كان أو نهيآ كمن  أبغض مشروعية تعدد الزوجات أو سعى  لمحاربته بشتى الوسائل او ابغض مشروعية حجاب المرأة المسلمة الذي شرعه الله أو سعى لمحاربته فقد كفر .

6⃣-من استهزأ بشيء من دين رسول الله عليه الصلاة والسلام او ثوابه أو عقابه كفر .
قال تعالى ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ  لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ)

🔺أصل التوحيد لا يجتمع مع الاستهزاء .. 
التوحيد : استسلام وانقياد وقبول وتعظيم والاستهزاء بالله وشرعة ينافي التعظيم ، فمن استهزأ بشيء مما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام ، كمن استهزأ بأصل التشريع في حجاب المرأة المسلمة أو أعفاء اللحية وتقصير الثوب للرجل او استهزأ بالصالحين لأجل دينهم أو استهزأ بما أعده الله للطائعين أو بما توعد به العاصين  فقد 🔺كفر 🔺

🚫في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء على من قال لآخر ( يا دقن ) - يالحية -
 
🔺ان الاستهزاء باللحية منكر عظيم فإن قصد القائل بقوله يا دقن السخرية فذلك كفر وان قصد التعريف فليس بكفر ، وينبغي أن لا يدعوه بذلك .

🚫وقفة :
وقال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم في باب حكم المرتد ( ... من الناس من ديدنة تتبع أهل العلم لقيهم أو لم يلقهم ، مثل قوله :المطاوعة كذا وكذا فهذا يخشى أن يكون مرتدآ ولا ينقم عليهم إلا أنهم أهل طاعة ، أما إذا كان مع شخص أو أشخاص فهذا لا ينبغي لكنه أهون من ذلك .

🔺ما واجب المسلم تجاه المستهزئين بدين الله تعالى ❓

📍الواجب :
عدم الجلوس مع هؤلاء المستهزئين بدين الله لئلا يكون منهم ، 
قال تعالى ( وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم ) 

🔺فمن سمع وجلس مع رضاه بالجلوس معهم مثلهم ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم )

7⃣-السحر ومنه الصرف والعطف :
فمن فعله أو رضي به كفر ، قال تعالى ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ) 

⚡️الساحر : الذي يعقد السحر كافر برب العالمين فالشياطين لا تعينه إلا اذا وقع في الشرك الأكبر كالاستغاثة بهم ودعائهم والذبح لهم ، وكذا من رضي بفعل السحرة وذلك بالذهاب اليهم وتحقيق مطلبه عندهم بالصرف او العطف او ايقاع الضرر بالآخرين فقد كفر ، 
ومن السحر ايضآ ما يسمى اليوم :

⚡️السيرك ⚡️ مثل ان يجر السيارة بشعرة ، او ينام على صندوق مليء بالمسامير وتمر عليه السيارة ولا تؤثر فيه ( هذه ليست في مقدور البشر ) وهي من الاستعانة بالشياطبن .

فائدة 💦
🔹الصرف :
نوع من السحر يزعمون انه يحصل به التفريق بين المرء وزوجه .
🔹العطف :
نوع من السحر يزعمون أنه يحصل به التقريب بين المرء وزوجه .

8⃣-مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين  ، قال تعالى ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين ) 

🔹مثال :
لو كان هناك حرب بين أهل الإسلام والكفر فيقوم بعض ممن ينتسب الى الإسلام فينقل أخبار المسلمين اليهم ويفشي اسرارهم ويتجسس عليهم ويضع الخطط والحلول للقضاء على رؤوس المجاهدين فهذا🔸 كفر 🔸، من قام بذلك فعقوبته القتل .

9⃣-من اعتقد ان بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد عليه الصلاة والسلام كما يعتقد ،
( غلاة الصوفية )
انهم يصلون الى درجة لا يحتاجون معها الى متابعة رسول الله عليه الصلاة والسلام .

🔸ويجاب عن خروج الخضر عن شريعة موسى عليه السلام : بأن موسى عليه السلام رسولآ الى بني إسرائيل فقط ، ولم يكن رسولآ للعالمين ، 
أما محمد عليه الصلاة والسلام رسول لجميع الثقلين يجب علينا إتباعه وعدم الخروج عن شريعته .

🔟- الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به .
قال تعالى ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ ) 

🔹الاعراض عن تعلم أصل الدين الذي يكون به المرء مسلمآ ولو كان جاهلآ بتفاصيل الدين لأن هذا لا يقوم به إلا أهل العلم ، ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره ( الإكراه على كلمة الكفر ، لقوله تعالى - إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان -  ولا يكون إلا بالتعذيب من ضرب او قتل )

▫️وكلها من أعظم ما يكون خطرآ وأكثر ما يكون وقوعا فينبغي للمسلم ان يحذرها ويخاف منها على نفسه ويحذر غيره ، نعوذ بالله من موجبات غضبه.

📍 [مذهب أهل السنّة والجماعة مذهبٌ قديم
ومعروف قبل أن يخلق الله أباحنيفة ومالكاً
والشافعي وأحمد ،فإنّهُ مذهب الصحابة
الذين تلقّوه عن نبيهم ، ومن خالف ذلگ
كان مُبتدعاً عند أهل السنّة والجماعة]
لشيخ الإسلام ابن تيمية-رحمهُ الله

📍| التوحيد سبيلُ النجاة | 
هذه سُنّة الله في عباده ،فما دُفعت شدائد الدنيا
بِمثل التوحيد،ولذلگ كان دعاء الكرب بالتوحيد ،و
دعوةً ذي النون التي مادعا بِها مكروبٌ إلا فرّج
الله كربه بالتوحيد…

فلا يُلقي في الكُرَب العظيم إلا الشرگ،ولا يُنجي
منها إلا التوحيد،فهو ملجأ الخليقة وحِصنها وغياثها
لِـ ابن قيم الجوزية-رحمهُ الله-

ــــــــــــــــــــ✿ــ
رُدّ الحياة الى الحياة
واصدح بصوتگ بـ الدُنا
شاهداً لربگ مُخلصا
لامعبود حقّ إلا الله


طاب مساءكن 🌹
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته.
 

🔖 الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات 
وتم الانتهاء من جميع دروس بالعقيدة نسمو 


تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
أنشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
 

🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق