📃تٌلّخِيِصــ
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨ دروس الفقه✨
"الدرس الخامس "
🎀مع د. ناهدة الشمروخ🎀
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🍃🌸 نكمل مابقي من كتاب الطهارة وصلنا إلى باب الغسل والمرجع هو كتاب عمدة الفقه لابن قدامة شرح الأستاذ الدكتور وقد أضفت بعض التعليقات من الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين ومن الروض المربع وغيره
🍃🌸 الغسل من الجنابة والموجب له : يكون بالجماع أو خروج المني أو احتلام أو غيره: والدليل : قوله تعالى (وإن كنتم جنبا فاطهروا )
وهذا الأمر أجمع عليه جميع علماء المسلمين
🍃🌸 والمني الموجب للغسل يكون عن طريق الدفق وليس بسبب مرض أو برد ، والدليل ماجاء عن النبي عليه الصلاة والسلام (إذا فضخت الماء فاغتسل )
🔺الموجب الثاني : التقاء الختانين
وهو كناية عن الجماع وهو موجب للغسل حتى لو لم ينزل قال عليه الصلاة والسلام (إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومس الختان الختان وجب الغسل ) رواه مسلم
🔺الموجب الثالث : انتهاء الحيض
والدليل : حديث فاطمة بنت أبي حبيش سألت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَتْ : (إنِّي أُسْتَحَاضُ فَلَا أَطْهُرُ أَفَأَدَعُ الصَّلَاةَ ؟ فَقَالَ : إنَّ ذَلِكَ عِرْقٌ وَلَكِنْ دَعِي الصَّلَاةَ قَدْرَ الْأَيَّامِ الَّتِي كُنْت تَحِيضِينَ فِيهَا ثُمَّ اغْتَسِلِي وَصَلِّي)
🔖 ومن موجبات الغسل : النفاس قياساً على الحيض لأنه حدث أكبر
🔖ومن موجبات الغسل: إسلام الكافر سواء كان أصليا أو مرتدا ؛ لحديث قيس بن عاصم
أنه لماأسلم امره النبي أن يغتسل بماء وسدر
وهذه المسأله فيها خلاف ، والراجح هو وجوب الغسل
🍃🌸 السادس من موجبات الغسل : الموت، إذا مات المسلم وجب غسله لحديث من وقصته ناقته في عرفة فقال النبي عليه الصلاة والسلام: اغسلوه بماء وسدر
🔺صفة الغسل :
ينقسم إلى قسمين
🔖 غسل مجزئ وغسل كامل
↩️ الغسل الكامل يشمل االواجبات والمستحبات ويكون أكثر أجراً.
↩️ والغسل المجزئ يشمل الواجبات فقط ، والدليل لما قاله النبي عليه الصلاة والسلام لأم سلمة رضي الله عنها: يكفي أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات
(غرفات )ثم تفيضين عليك الماء فيعم الماء على بدنك فتطهري )رواه مسلم
🌸🍃 قال الحنابلة: يجب مع تعميم البدن بالغسل المضمضة والاستنشاق
والدليل : قوله تعالى (وإن كنتم جنبا فاطهرو )
فالله أمر بتطهير جميع البدن فالاستشاق
والمضمضة تدخل في ذلك .
🍃🌸 وذهب بعض أهل العلم إلى أن الاستنشاق والمضمضة لا يدخل في ذلك أي غير واجب
لحديث أم سلمة السابق فالنبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تطهر ظاهر البدن ولم يأمرها بالاستشاق والمضمضة .
🍃🌸 وقال ابن جبرين : إن هذا هو الأقرب
والشيخ ابن عثيمين اختار وجوب المضمضة والاستشاق؛ لأنها داخلة في عموم البدن
فينبغي الحرص عليها ، فهذا هو الأفضل
والأكمل ......
🌸🍃 أما بالنسبة للغسل الكامل الذي تدخل فيه المسنونات ففيه التسمية وهي مستحبة أو سنة لقوله عليه الصلاة والسلام (كل أمر ذي بال لا يبدئ فيه ببسم الله فهو أبتر) والحديث حسن لغيره
🌸🍃 ويسن كذلك في هذا الغسل أن يدلك بدنه بيديه والحكمه من ذلك لأنه أكثر نظافه للجسد
والدليل ماروي عن أم سلمة أنها قالت يارسول الله أنا امرأة أشد ظفر رأسي أفانقضه لغسل الجنابة قال : لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين) فهذا الحديث فيه دليل صريح على إجزاء إفاضة الماء على الجسد دون الدلك فهو يجزئ دون الدلك ،لكن الدلك أشد نظافة وهي مطلوبة .
🍃🌸 من مسنونات الغسل الكامل كذلك : قالت ميمونة أم المؤمنين رضي الله عنها: سترت النبي صلى الله عليه وسلم في غسله من الجنابة، فبدأ فغسل يديه فصب بيمينه على شماله ثم غسل فرجه وماأصابه فضرب بيديه بالأرض- يريد إزالة النجاسة ، وفي زمننا هذا يجزئ الصابون والشامبو عن ذلك - ثم توضأ وضوءه للصلاة قبل أن يفيض على بدنه الماء ثم أفاض الماء على بدنه ثم تنحى وغسل رجليه
🌸🍃 إذاً من السنة غسل اليد ثم غسل الفرج ثم وضوء كامل للصلاة كأنه يريد رفع الحدث الأصغر، ثم يغسل سائر بدنه.
وهذا هو الغسل الكامل المستحب بإجماع أهل العلم
🔺 مسألة : هل يجب نقض الشعر في غسل الجنابة إذا روى أصوله ؟؟
↩️ كما قالت أم سلمة رضى الله عنها
عندما سألت النبي عليه الصلاة والسلام فقالت إني امرأة أشد ظفر رأسي أفأنقضه للغسل من الجنابة فقال لها عليه الصلاه والسلام : لا روي أصول شعرك بثلاث حثيات ) قال لها ذلك حتى يتأكد وصول الماء لجميع منابت الشعر فهنا لا يشترط أن تنقضه رفعا للحرج والمشقة .......
🔺 مسأله أخرى :
إذا نوى بغسله الطهارتين
يعني إذا كان أحدث حدثا أصغر وأحدث الحدث الأكبر وأراد أن يرفع ذلك بغسل واحد، فإن الحدث الاصغر يذهب بإزالة الحدث الاكبر حتى لو لم ينوه
لقوله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا
فاطهروا )
🔖 والتطهر هنا المراد به غسل الجنابة فأمر الله من أراد أداء الصلاه أن يغتسل فإذا اغتسل ذهب الحدث الأصغر ضمن الغسل من الحدث الأكبر .
🌸🍃 وكذلك طهارة النجاسة على بدنه فلم يجد الماء تيمم فإن ذلك يجزأه عن الحدثين وهذا من رحمة الله وفضله لحديث النبي عليه الصلاة والسلام جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا.
🍃🌸 فإذا نصلي في أي مكان فلا يشترط مسجدا
كذلك إذا عدم الماء أو تضرر من استعماله فتيمم رفع الحدثين .
🍃🌸 قال عليه الصلاة والسلام (لكل امرئ مانوى )
وإن نوى بالتيمم رفع بعضها أو أحدها أو نوى رفع النجاسة أو نوى اثنين منها، فقيل: ليس له إلا مانوى
واستدلو على ذلك بحديث عمر رضي الله عنه
(إنما لكل امرئ مانوى ) ويندر وقوع مثل هذه المسألة
لكن لو حدث أن اغتسل ونوى رفع الحدث الأكبر ذهب الحدث الاصغر ، ولكن وإذا لم ينو ِشيئا ارتفعت كل الأحداث
🌸🍃 وذهب بعض أهل العلم أنه إذا نوى رفع الحدث الأكبر ارتفع الحدث الأصغر بذلك ؛ لحديث أم سلمة السابق حينما قال لها إن هذا يكفيك عن غسل الجنابة وقال المؤلف : إن هذا هو الأقرب
فإن التكلف في النية يكون أصعب فعندما ينوى رفع الحدث الأكبر فإن الحدث الأصغر يرتفع بذلك .
المرة القادمة نبدأ بباب التيمم.
تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق