📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨الرسل والرسالات ✨
🔸الدرس الرابع 🔸
🎀مع أ.ام أسامه 🎀
✨العقيدة في ضوء الكتاب والسنة✨ ..
📚الرسل والرسالات 🔺
💢الدرس الرابع 💢
📝تتمة .. الفصل الخامس :
🕯الصور الظاهرة مختلفة :
ليس معنى كون الرسل أكمل الناس أجساما أنهم على صفة واحدة .. وقد وصف لنا الرسول عليه السلام الانبياء والرسل فقال ( ليلة أسري بي رايت موسى وإذا هو رجل ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة )
وشنوءة / حيّ من اليمن
🔖 وقال في عيسى ( ليس بيني وبينه نبيّ ، وانه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، رجل مربوع ، الى الحمرة والبياض ، ينزل بين ممصرتين ، كأن رأسه يقطر ،
وإن لم يصبه بلل )
🔖 الممصرتين / الثياب التي فيها صفرة خفيفة .
ووصف الصحابه الرسول عليه السلام ( كان احسن الناس ، ربعه الى الطول ماهو ، بعيد مابين المنكبين ، أسيل الخدين ، شديد سواد الشعر ، اكحل العينين ، أهدب الأشفار ، اذا وطىء بقدمه وطىء بكلها ، ليس له اخمص ، اذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة
فضة )
🕯الكمال في الأخلاق :
لقد بلغ الانبياء في هذا مبلغا عظيما ..
🎐 فقد اثنى الله على خليله ابراهيم عليه السلام فقال ( إِنَّ إِبْرَاهِيم لَحَلِيم أَوَّاه مُنِيب )
🎐وموسى عليه السلام فقال ( يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَمَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ )
🎐واثنى على اسماعيل عليه السلام فقال ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا
نَّبِيًّا )
🎐وعلى نبينا محمد عليه السلام فقال ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ )
🔺وقد كان لهذه الأخلاق أثر كبير في هداية الناس وتربيتهم .. ومن ذلك :
في صحيح مسلم ان رجلآ سأل الرسول عليه السلام فأعطاه قطيعا من الغنم بين جبلين ، فجاء الرجل قومه وقال لهم : أسلموا فإن محمدا يعطي عطاء من لا يخشى الفقر .
وهذا الكمال سبب لإنقياد الناس لهم .
🕯خير الناس نسبآ :
الرسل ذوو انساب كريمة ، فجميع الرسل بعد نوح من ذريته ، وجميع الرسل بعد ابراهيم من ذرية ابراهيم ، قال تعالى ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ ۖ)
وقال عليه السلام ( بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ، حتى كنت من القرن الذي كنت منه )
🕯احرار بعيدون عن الرق :
الرق وصف نقص لا يليق بمقام النبوة ، والنبي داعيآ للناس آناء الليل وأطراف النهار ، والرقيق لا يتيسر له ذلك ، ويأنف الناس من اتباع من اتصف بها ، وان يكون اماما لهم وقدوة ، فالأنبياء منزهون عن ذلك .
🕯المواهب والقدرات :
الانبياء اعطوا العقول الراجحة واللسان المبين والذكاء والقدرات لتحمل الرسالة وتبليغها ، لقد كان الرسول يحفظ ما يلقى اليه ولا ينسى ( سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰ )
واسكت ابراهيم عليه السلام خصمه ، وموسى كان يجيب فرعون على البديهة حتى انقطع ، فانتقل الى التهديد بالقوة .
🕯تحقيق العبودية :
الرسل حازوا السبق ، فقد كانت حياتهم انطلاقة جادة في تحقيق هذه العبودية ، وهذا خاتم الرسل يصفه
🔸في مقام الوحي (فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى )
🔸 وفي مقام انزال الكتاب ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا )
🔸وفي مقام الدعوة ( وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ )
🔸وفي مقام الإسراء ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ ) وبهذه العبودية التامة استحق عليه السلام التقديم على الناس في الدنيا والآخرة .
🔺ومن صور العبودية ..
عن عَائِشَةَ ، قَالَتْ ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُلْ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ ، مُتَّكِئًا ، فَإِنَّهُ أَهْوَنُ عَلَيْكَ ، فَأَصْغَى بِرَأْسِهِ حَتَّى كَادَ أَنْ تُصِيبَ جَبْهَتُهُ الأَرْضَ ، قَالَ: (لَا ، بَلْ آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبْدُ ، وَأَجْلِسُ كَمَا يَجْلِسُ الْعَبْدُ ) وصححه الألباني
🕯الذكورة :
ومن الكمال انه اختار جميع الرسل من الرجال ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ)
🕯الحكمة من كون الرسل رجالآ :
🎐ان الرساله تقتضي الاشتهار بالدعوة ، ومقابله الناس في السر والعلن ، ومواجة المكذبين ومخاصمتهم ، واعداد الجيوش وقيادتها .
🎐الرساله تقتضي قوامة الرسول على من يتابعه فهو الناهي والآمر ، والحاكم والقاضي ،
🎐جعل الله القوامة للرجال على النساء ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ )
🎐يطرأ على المرأة وظائف كالحيض والولادة والنفاس ، وتصاحب ذلك اضطرابات نفسيه والام واوجاع ، وكل ذلك مانع من القيام بأعباء الرسالة وتكاليفها .
🕯نبوة النّسَاء :
جاء عن الحسن البصري ( ليس في النساء نبيّة ولا في الجنّ )
- فتح لباري -
🕯أمور تفرد بها الأنبياء دون البشر :
📍الوحي :
قال تعالى ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ) فمن ذلك تكليم الله بعضهم واتصالهم ببعض الملائكة ، وتعريف الله لهم شيئا من الغيوب الماضية أو الآتية ، واطلاع الله لهم على شيء من عالم الغيب .. فمن ذلك الاسراء بالرسول عليه السلام الى بيت المقدس والعروج الى السموات العلا ، ورؤية الملائكة والانبياء ، واطلاعه على الجنة والنار ، ورؤيتة للمعذبين في قبورهم وسماعه تعذيبهم .
📍العصمة : وسنقف عليها فصلآ مستقلآ .
📍الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم :
عن انس في حديث الاسراء ( والنبي نائمة عيناه ، ولا ينام قلبه ، وكذلك الانبياء تنام اعينهم ولا تنام قلوبهم )
وقال عليه السلام ( نحن معاشر الانبياء تنام اعيننا ولا تنام قلوبنا ) وقال عن نفسه ( إن عيني تنامان ولا ينام قلبي )
📍تخير الأنبياء عند الموت :
بين الدنيا والآخرة ، قال عليه السلام ( مامن نبي يمرض إلا خيّر بين الدنيا والآخرة )
وكان في شكواه الذي قبض فيه أخذته بحّة شديدة ، فسمعته يقول ( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين ) فعلمت أنه خير .
📍لايقبر نبي إلا حيث يموت :
ممّا خص الله به الأنبياء بعد موتهم أمور :
انه لا يقبر نبي الا في الموضع الذي مات فيه ، لهذا دفنوا الصحابه رضوان الله عليهم الرسول في حجرة عائشة حيث قبض .
📍لا تأكل الأرض أجسادهم :
مهما طال الزمان تبقى اجسادهم محفوظة من البلى ، قال عليه السلام ( ان الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء )
📍احياء في قبورهم :
صح عن النبي عليه السلام أن ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلّون ) وقال ( مررت على موسى ليلة أسري به عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره ) رواه مسلم وروى مسلم عن ابي هريره في قصة الإسراء
( وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي .. ، واذا عيسى قائم يصلي ، واذا ابراهيم قائم
يصلي )
📝 الفصل السادس :
🕯عصْمَةُ الُّرسُل :
✨العصمة في التحمّل وفي التبليغ :
اتفقت الأمة ان الرسل معصومون في تحمل الرساله ، فلا ينسون شيئا مما اوحاه الله اليهم ، الا شيئا اراد الله ان ينسيه إياه ، قال تعالى ( سَنُقْرِئُكَ فَلاتَنْسَى
إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ ) ومنا يدل على عصمته في التبليغ قوله ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ ، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ )
✨أمور لا تنافي العصمة :
🔸الأعراض البشريّة الجبلّية لا تنافي العصمة ، فإبراهيم عليه السلام أوجس في نفسه خيفة عندما رأى أيدي ضيوفه لا تمتد الى الطعام الذي قدمه لهم ، ولم يكن يعلم أنهم ملائكة تشكلوا في صور البشر .
🔸وموسى وعد الخضر بأن يصبر في صحبته له ، فلا يسأله عن أمر يفعله العبد الصالح حتى يحدث له منه ذكرا ، ولكنه لم يتمالك نفسه ، إذ رأى تصرفات غريبة ، فكان في كل مرة يسأل أو يعترض أو يوجه ، وفي كل مرّة يذكّره العبد الصالح .
🔸وغضب موسى غضبا شديدآ ، وأخذ برأس أخيه يجره اليه ، وألقى الألواح وفي نسختها هدى ، عندما عاد الى قومه فوجدهم يعبدون العجل .
✨نسيان آدم وجحوده :
ومن ذلك نسيان آدم وجحوده ، قال عليه السلام ( لما خلق اللّه آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيضا من نور، ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء؟ قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص مابين عينيه، فقال: أي رب، من هذا؟ قال: هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود، قال: رب وكم جعلت عمره؟ قال: ستين سنة، قال: أي رب، زده من عمري أربعين سنة، فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت فقال: أولم يبقى من عمري أربعون سنة؟ قال: أولم تعطها لابنك داود؟ قال: فجحد آدم فجحدت ذريته ونسى آدم فنسيت ذريته، وخطى آدم فخطت ذريته ) هذا حديث حسن صحيح
🕯نبي يحرق قرية النمل :
ومن ذلك ما وقع من نبي من الانبياء فقد غضب إذ قرصته نملة ، فأمر بقرية النمل فأحرقت ، فعاتبه الله على ذلك ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قَالَ ( نَزَلَ نَبِيٌّ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَلَدَغَتْهُ نَمْلَةٌ، فَأَمَرَ بِجَهَازِهِ فَأُخْرِجَ مِنْ تَحْتِهَا، ثُمَّ أَمَرَ بِبَيْتِهَا فَأُحْرِقَ بِالنَّارِ فَأَوْحَى الله إِلَيْهِ: فَهَلَّا نَمْلَةً وَاحِدَةً ) رواه البخاري
✨صلاة نبينا الظهر ركعتين نسيانا :
ومن ذلك نسيان الرسول عليه السلام في غير البلاغ وفي غير أمور التشريع .. وقد صرح الرسول عليه السلام بطروء النسيان عليه كعادة البشر ،
عن ابي هريره رضي الله عنه قال ( بينما أنا أصلّي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر سلّم من ركعتين، فقام رجل من بني سليم، فقال: يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت؟ ) وساق الحديث، رواه أحمد
وقال عليه السلام ( ولكنّي إنّما أنا بشر، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني ) قالها بعد نسيانه في احدى صلواته .
🕯قد يخطئون في إصابة الحق في القضاء :
الانبياء والرسل يجتهدون في حكم ما يعرض عليهم ويحكمون ، فهم لا يعلمون الغيب ، وقد يخطئون في اصابة الحق ، فمن ذلك عدم اصابة نبي الله داود في الحكم ، وتوفيق الله لابنه سليمان في ذلك .
🔖وقد وضح الرسول عليه السلام هذه القضية
وجلاّها ..عن أم سلمة قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع خصومه بباب حجرته، فخرج إليهم فقال ( إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صادق فأقضى له بذلك، فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها ).
⭕العصمة من الذنوب ⭕
🔺القبائح التي نسبها اليهود والنصارى الى الأنبياء والرسل : وحاشاهم مما وصفوهم به ، ولكنها النفوس المريضة تنسب الى خيرة الله من خلقه القبائح ليسهل عليهم تبرير ذنوبهم ومعايبهم عندما ينكر عليهم منكر ، ويعترض معترض .
✨أن الأنبياء والرسل أزكى الناس وأطهرهم
وأفضلهم .
📍موقف الأمة الإسلامية من عصمة الأنبياء من الذنوب :اجمعت الأمة الإسلامية ان لا يمكن ان يقع من احد من الانبياء والرسل بحال من الاحوال ، وانهم معصومون من ذلك .
⭕العصمة من الصغائر :
ذهب اكثر العلماء وابن تيميه ان الانبياء ليسوا معصومين من الصغائر .. والادلة على ذلك :
🔺معصية آدم بأكله من الشجرة التي نهاه الله تعالى عن الاكل منها .
🔺نوح دعا ربّه في ابنه الكافر ، فاستغفر ربه وتاب .
🔺اعتراف موسى بظلمه لنفسه ، بوكز خصمه فقضى عليه .
🔺داود عليه السلام تسرع في الحكم قبل سماع قول الخصم الثاني .
🔺عتاب نبينا عليه السلام من ربه في امور - تحريم العسل على نفسه ، تحريم مارية القبطيه ، سبب عبوسه في وجه الاعمى ، قبوله الفدية من اسرى بدر .
🔺مغاضبة يونس لقومه وخروجه من قومه من عير اذن من ربه .
🔺اولاد يعقوب بأخيهم يوسف في القائه في غيابة الجبّ ، ثم أوحى الله اليهم وجعلهم أنبياء .
🔹ومعلوم انه لم يقع ذنب من نبي الا وقد سارع الى التوبة والاستغفار ، فالأنبياء لا يقرون بالذنب ، ولا يؤخرون التوبة ، فالله عصمهم من ذلك ، وهم من بعد التوبة أكمل منهم قبلها .
💦 «سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحْمدِكَ ، أسْتَغْفِركَ وأتُوبُ
إلَيْكَ » 💦
تجميع روح الندى 💗🌱
أنشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق