✨تدبر سورة البقرة ١٤٢-١٥٠ مع أ.ام أسامة ✨
📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة ١٤٢-١٥٠✨
🎀مع أ.ام أسامه 🎀
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي الطيّبات 🌹
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
نبدأ وبه نستعين :
✨وقفات تدبرية من سورة البقرة من آية ( ١٤٢: ١٥٠).......✨
🔅قوله ( سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ⤵️
تحقيق قرب الشيء ووقوعه من قوله (سَيَقُولُ ) .. دائمآ الخصم يجادل ويهيج خصمه بما يثيره حتى يوافق ما يذهب اليه .
ماولهم عن قبلتهم / كانت بيت المقدس ، وذلك ان الرسول لما قدم المدينة كان اتجاه القبله الى المقدس ( سنة و٤-٥ اشهر ) وبعدها جاء الامر بإستقبال الكعبة ، لما كان في مكه كانت الكعبه امامه وفي المدينه كانت خلفه والمقدس امامه ، فكان يقلب بصره في السماء يرجوا ان تكون قبلتهم الكعبه .
بني اسرائيل يقولوا قبلتهم المقدس ، فقال تعالى ( قل لله المشرق والمغرب ) هو الذي يوجه .. فلماذا يعترض المعترض نحن نواصينا بيد الله يهدي ويوفق من يشاء ، الله هدى هذه الأمة الى القبلة التي ابتغاها الرسول ، فالمعترض على الله عز وجل .
🔹نتعلم 💦
الرد على من ينازع حكم من احكام الله ، الله يفعل ما يشاء هو المالك الخالق المتصرف .
ودليل على فضل هذه الأمة ، هدانا الى استقبال بيته وهو اول بيت وضع للناس .
🔅قوله ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا.... )⤵️
وسطآ / في كل امور الدين ..
النصارى غلا في الانبياء جعلوا عيسى ولد الله ، اليهود قتلوا انبياءهم ، نحن وسط في الشريعة لا تشديد كاليهود حرمت عليهم الطيبات عقوبة لهم ولا تهاون كالنصارى لا ينجسون شيئآ كل شيء طاهر واباحوا كل شيء ..
شهداء / تشهدون على الناس ان الرسل قد بلغتهم ، ويشهد الرسول على امته انه بلغ البيان المبين واقيمت علينا الحجة .
وما جعلنا القبله الى الكعبه الا لنعلم من يتبع الرسول بالأقوال والأفعال ممن ينفلب على عقبيه شكل الانسان وهو معرض واشد النفور ممن لم يتبع الرسول ، اذآ اوامر الله اختبار وابتلاء ، والجزاء على عمل العامل .
🔺مر رجل على اناس يصلون الفجر اتجاه المقدس فقال لهم نزل على رسول الله بتحويل القبلة الى الكعبة فاستداروا سريعآ .. استجابه واتباع عظيم .
هدى الله / هداية العلم والتوفيق للعمل .. والعلم الخشية فاتبعوا واستجابوا وتحقيقه عملآ وتطبيقآ .. وهذا امر مهم ، لأن بعض الذين اسلموا ارتدّوا حينما تحولت القبلة الى الكعبة وقالوا ان محمد ليس على يقين بأمره بالأمس له قبله واليوم له قبله ، وما علموا ان ذلك يؤيد رسالته وانه مكتوب في التوراة وان قبلته الكعبة وانه سيتحول اليها ، والمفروض هم اول من يؤمن لانه مكتوب عندهم .
وقفة 📍
حقيقة الاسلام التقدم والاتباع وخلافه الرجعيَة والانقلاب على العقب ولا ابلغ من هذا الرجوع لانه سيكون غير متوازن .
اذآ تغيير القبلة امر شاق الا على طائفة معينة من الناس ، وتكون سهله لما يستجيب الانسان .
وما كان الله ليضيع ايمانكم / بين ان صلاتكم في بيت المقدس وهذا عام للذين ماتوا قبل تحويل القبلة ومن بقوا ان صلاتهم محفوظة .
💠سبب نزول الآيه :
ان اليهود قالوا من صلى قبل ضاعت صلاتهم وليس لهم ثواب ، فرد الله - ماكان الله ليضيع ..-
كل عمل تعمليه صادر من ايمان لن يضيع ستجدينه مسجلآ قولآ كان أو فعلآ أو همآ .. قال عليه السلام ( من هم بحسنة ولم يعملها كتبت له حسنه كامله )
🔸ان العمل داخل في الإيمان .
ووجه كون الاعمال من الايمان انها صادرة من الايمان وهو الذي حملك على هذا العمل .. لذلك المنافق يعمل لكن لم يصدر عن الايمان .. والله رؤوف بعباده انه دلّها على التوجيه الى القبلة .
🔅قوله ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ... )
كان النبي عليه السلام يقلب وجهه بإستمرار الى السماء يترقب نزول جبريل عليه السلام ليحول القبلة ، الرسول يحب قبلة المقدس لكنه يحب تحولها للكعبة ، والخطاب للنبي وامته ولمن تبعه ، اليهود والنصارى يعلمون ان استقبال المسجد الحرام هو الحق وثابت ولكن معاندين بما جاء في كتابهم من وصف النبي ، وكانوا يقولون اول من يتبعه لكنهم كانوا اول من كفر به ، والله ليس بغافل عن اقوالهم وافعالهم لعلمه واحاطته سبحانه .
🔅قوله ( وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ ..)⤵️
تبين شدة عناد واستكبار أهل الكتاب مع علمهم ، ومعلوم ان الرسول لايمكن يتابع قبلتهم ، والسر في التكرار .. انهم لن يتبعون قبلة الرسول ، ويستحيل شرعآ ان يتبع طريقة اليهود والنصارى ، اعداء الله ، وهم انفسهم اليهود قبلتهم من المقدس الى الصخرة ، وقبلة النصارى الى المشرق يتجهون نحو الشمس .. ومع ذلك هم مع بعض ضد المسلمون .
اهوائهم / الميل عن الحق واتباع الهوى ، فمن تبع اهوائهم لمن الظالمين .
🔹فمن كفر بالقبلة كفر بالدين كله 🔹
💠الكعبة :
قبلة كل الانبياء من قبل - هذا ما ذكره شيخ الاسلام -
لكن اتباعهم من اليهود والنصارى هم الذين بدّلوا ، ويستحيل شريعة محمد عليه السلام اتّباعهم ، فمن خالف بعد علمه فقط دخل في الظلم .
🔹تعلمنا 💦
🔸الرسول عليه السلام احب الناس الى الله عز وجل ، ولكن كل من خالف الله فقد عاداه بدليل الخطاب للرسول عليه السلام .
🔸تحذير الأمة من اتباع الأهواء ، وخاصة اهواء اعداء الدين .
🔸اتباع الاهواء هو الظلم ، والظلم ظلمات يوم القيامة
🔸الأوامر والنواهي ابتلاء من الله وكذلك القبلة كانت ابتلاء .
🔅قوله ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ ..)⤵️
بين الله ان الذين اتيناهم الكتاب يعرفون الرسول كما يعرفون ابناءهم ، مكتوب في التوراة والانجيل ..
🎐سأل عمر بن الخطاب كعب ، اكنتم تعرفونه يا كعب ، فقال وهو من احبار اليهود ، اعرفه كمعرفتي لإبني ومعرفتي لمحمد اشد فأوصافه مذكوره بدقة في التوراة بحيث لا تخطأه . اهـ
🔺واقبح الفعل ان يعلموا ويكتموا🔺
🔅قوله ( الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ)⤵️
الحق من ربك وثابت من الله ورسوله ، لان الانسان بشر ، لما ينكر هؤلاء ومعهم كتاب قد يعتريه شيء من الشُبه ويتأثر ، لذلك لابد تعلم انه من ربك فلا يشك بك احد وعكسه اليقين .. والخطاب للنبي والنهي يراد به التثبت والاستمرار .
🔅قوله ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا....)⤵️
كل واحد من الناس جهه يتولاها ، والمراد : تسلية المؤمنين وتثبيتهم على الحق ، لأن لكل وجهه حسب ما يقتضيه سبحانه وما يختاره قلب الانسان ، فالله يوليك بحكمته وعلمه .
وقفة 📍
كل انسان يحب عليه ان يتبع الحق ايآ كان لا ينظر الى كثرة المخالفين ، انت مسئول عن الوجه التي تختاره .
استبقوا الخيرات / كل ما شرع الله عز وجل ، والامر ليس فقط فعل الخير وانما قال استبقوا اي تحرك تسابق .
🔺تنبيه ⭕
نحذر من مرض العصر - التكاسل ، التباطيء ، طول الأمل -
🔹 تعلمنا 💦
✨سورة العاديات ✨
تعلمنا التحرك بسرعة يعجل ويعمل مثل الحصان وهو في سبيل الله يدعوا ،، لماذا يعمل ذلك ❓وفاء لصاحبه الذي يطعمه ويسقيه ، فماذا يفعل !! الشكر
هي تخوض المعركة وترى اشلاء الاموات والدماء ومع ذلك لا تتراجع تستمر في سبيل شكر هذا الانسان ، لذلك وصف ( ان الإنسان لربه لكنود ) اي جحود
الله ينعم ويعطي ،، اين انت من شكر النعم بأن تعمل وتتحرك .
💦من هو السابق بالخيرات ؟؟
يحافظ على الفرائض ويتزود بالنوافل يتجنب الكبائر والمحرمات والمكروهات .
فعل الخيرات شيء ، والتسابق الى الخيرات امر زائد على الأول يتضمن : فعلها ، المبادره ، تكميلها .
ومن سبق في الدنيا الى الخيرات فهو سابق في الاخرة الى الجنات ، والسابقون اعلى درجه واسرع مشي على الصراط ..
الخيرات 🔸🔸
يشمل النوافل والصيام والزكاة والحج والعمره والجهاد كل ما شرعه الله عز وجل .امرنا الرسول عند سؤالنا للجنة ان نسأل الفردوس الاعلى .
✨سلعة الله غاليه ولا تكون بالتمني وانما بالتشمير والاجهاد والعمل والاستجابة ✨
💠قوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا )
ما الذي يعين على الجهاد ؟؟؟
🔹ساعة الإحتضار ، يتمنى المفرط لو مهلة بسيطة ليصلح مافسد ، يتمنى لو تصدق واعطى .. فاستبقوا الخيرات قبل ساعة الاحتضار .
🔹الآخرة ، والاستعداد لها والوقوف بين يدي الله تعالى ، يحشر الاولين والآخرين ليجازيهم في مقام واحد ، فلا نأخذ الدنيا براحتنا .
🔅قوله ( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ ....)⤵️
ما اعظم هذا الحدث يتكرر ثلاث مرات للثبات عليه وانه محكم ، القبلة مهمه وهي من شروط الصلاة .. والخطاب للرسول ولاي انسان تولي وجهه عند المسجد
( الكعبة ) عند الصلاة ،
ووصفه بالحرام / لإحترامه وتعظيمه وانه توليك شطر المسجد الحرام للحق من ربك ، والله يجازي كل انسان بما يستحقه .
🔅قوله (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ .....) ⤵️
🔺الامر الاول : اجابة طلب الرسول وامرت بهذه القبلة وتوجيه .
🔺الثاني : انه الحق من الله الذي يحبه وقضاه لنا .
🔺الثالث : الحكمة من تولي الوجه / قطع حجه المخالفين من 🔸اليهود والنصارى .
🔸وحجه على المشركين بالإيمان بما جاء به محمد وهو القبلة البيت الذي تعظمونه ، كيف يدعون انهم على ملة ابراهيم وتركوا استقبال القبلة .
🔸وحجه على المنافقين الذين يقولون ليس له وجهه واحده .وهكذا هم اهل الباطل يقلبون الحق ، مهما ظهر لا ينقادون اليه .
🔸والظالمين : يستمرون بالتشكيك والتضليل لهذا الدين .
فلا تخشوهم واخشوني / مهما قالوا من اقوال ومضايقات لا تخافوهم ، وجب الامر عدم خشيهم ولا يخشى في الله لومة لائم ، واخشوني / اخوف الخوف لا يكون الا لله تعالى ..
💠وهذه ركائز العبودية :
الخوف ، المحبه ، الرجاء .
ولأتم نعمتي / في استقبال الكعبة بدل بيت المقدس فصارت نعمة للرسول عليه السلام ..
🔹فمن وفق للعلم ثم وفق للعمل فقد اهتديت 🔹
🔹تعلمنا 💦
ان الله علمنا الوجه للكعبة ثم اعاننا على العمل وهذا توفيق وهدايه منه سبحانه ، لان الانتقال الانسان الى ما امر الله بهذه السهوله مع المعارضات والمخالفات يدل على قوة ايمان هؤلاء وعلى التوفيق والهدايه .
💦اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه 💦
تجميع روح الندى 🌱💗
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 🍃💦
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀
تدبر سورة البقرة ١٥١_١٥٧مع أ.ام أسامه ✨
📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة ١٥١-١٥٧✨
🔸مع أ.ام أسامه🔸
✨وقفات تدبريّة من سورة البقرة من
آية ( ١٥١-١٥٧)....✨
🔅قوله تعالى (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا .....) ⤵️
من نعم الله العظيمة ارسال رسولآ ولن تتحقق السعادة الا بإتباع الرسل - وهذه تحقيق الدعوي الذي دعاه ابراهيم عليه السلام - يتلوا يقرأ ، ويزكيكم / تخلية القلب من الأخلاق السيئة وتحليته بالأخلاق الحسنة .
💠مهام الرسول :
تعليم الكتاب ، الحكمه ، اسرار الشريعة والسنه وحسن التصرف بعد ان كانوا في الجاهليه من قتل اولادهم والنكاح وعبادة الاصنام ، فوظيفة الرسول يتلو ويزكي .
لأن الاصل في الانسان : الجهل والظلم .. كل المعاصي والمخالفات بسبب الجهل والظلم ، شريعة الله الامر بالعدل والاحسان ورفع الجهل والظلم .
🔹تعلمنا 💦
اصول النعم : ان الله بين كيف نعبده بإرسال الرسل ..
قَالَ أَبُو ذَرٍّ : لَقَدْ تَرَكَنَامُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا يُحَرِّكُ طَائِرٌ جَنَاحَيْهِ فِي السَّمَاءِ إِلَّا أَذْكَرَنَا مِنْهُ عِلْمًا .
اوامر الله حكمة واتباع الرسول وطاعته اعطم حكمة .
لهذا لما قالت المرأة لعائشه رضي الله عنها
لماذا الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة .. فردت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ..
الحكمة 📍 امر سواء عقلنا معناه او لا .
قال عمر رضي الله عنه ( مانحن لولا الاسلام )
🔅قوله (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ)
نجد ان الله اذا ذكر نعم يأتي بأمر الشكر ..
العمل ؛ اذكروني
الجزاء ؛ اذكركم
ذكر بالقلب واللسان والجوارح ، واجب على الانسان ذكر ربه ، بل كل مجلس يجلسه ولا يذكر الله ولا يصلي على النبي عليه السلام الا كان ( تر ) اي خسارة وحسرة يوم القيامة .
ذكر الله ينقسم الى فريضة وواجب وسنة ،، وعمومآ مطلق الذكر واجب .
🔸اضاءة ✨
كون الله يذكرك من النعم :
قال النبي -صلى الله عليه وسلم
يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منهم ..)
الاصل : ذكر الله بالقلب واللسان والجوارح ..
🔹القلب / تتفكر بآياته مع الحب والخوف والتعظيم والتوكل والاستعانه به .
🔹اللسان / النطق واعلاها قول _ لا اله الا الله _
🔹الجوارح / كل افعاله تقرب الى الله عز وجل - الصلاة ، الركوع ، السجود ..)
🔺ليس الشأن ان تذكري الله وتحبيه ولكن الشأن ان يذكرك هو ويحبك 🔺
قوله : قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
وهذه الغاية يحبكم الله ، والسعي الى ذلك ذكر الله عز وجل . واشكروا ../ بعدم الجحود بل بشكر النعم ويكون بالقلب - اللهم اجعلنا شاكرين لنعمك -
لان من اضل كان عندهم النعم لكن لا يثنون على الله .
🎐مثال : قارون نسب النعم الى نفسه .. وانما هي من الله وحده .
شكر النعم :
🔺بالقلب وانها من الله فإذا احب الله عمّر قلبه
بالمحبه .
🔺اللسان بأن يتحدث بنعمه لا افتخار بل شكر .
🔺الجوارح ان يسخر النعم في طاعة الله ولما خلقت له .. خلقت له العين لا يرى الا الحلال ولا يسمع الا ما يرضي الله .
واشكروا / دليل الاخلاص ، لان الشكر طاعة ولابد ان يكون فيها اخلاص حتى تكون مقبوله .
🎐مثال : قصة سبأ بطرت في النعم وكفرت ، والله يحب ان يرى اثر نعمته في العبد في نفسه وسلوكه ودعوته على بصيرة .
⭕احوال الناس في شكر النعم :
🔺من لا يعرفون النعمة بوجودها ولكن يعرفونها بزوالها - عايش في نعمة لا يشعر بها الا عند زوالها بعد فوات الأوان .
🔺من يعرفها بوجودها لا بزوالها ، لكن لا يعرف من اين اتت ويظن انها من تلقاء نفسه وذكائه ومن ميراثه فلم يشكر لانه لم يعلم انها من الله عز وجل .
يعرف نعمة الله بوجودها لا بزوالها ويعرفون انها من عند الله لا من عند انفسهم ، لكنهم منشغلين بالنعمة عن شكره في تعب وكد يفكرون بها حتى في صلاتهم ، لاهين بها مع اولادهم واموالهم ، وقد حذر الله هذا الحال لانهم خسروا الدنيا والآخرة .
🔺اللهم اجعلنا منهم - من يعرفون النعمة
بوجودها لا بزوالها يعرفون انها من عند الله لا من تلقاء انفسهم ولم ينشغلوا بالنعمة عن شكرها بل يصرفونها في عبادة الله فيما خلقت من اجلها التقرب والطاعة من سمع وبصر ..
وقفة 📍
⭕فليعلم كل من يذهب الى اماكن المنكرات .. فهو لا يشكر نعمة السمع والبصر ⭕
💠ويأتي بعد الشكر الصبر .. نداء للمؤمنين بالصبر .. والمؤمن نصفه شكر ونصفه صبر ، فإما سراء يشكر واما ضراء يصبر .
✨قوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) ⤵️
بعد ان ذكر الشكر .. يذهب غرور النفس لان عند شكره لله لا يعتمد على الاسباب انما هو مقر ان هذا توفيق من عند الله تعالى .
استعينوا / يعلم المؤمنين وينادينا بإيماننا ، الايمان شرف المؤمن .. يرشر سبحانه الاستعانه بالصبر والصلاة وان يجعلها عونآ له في كل اموره ، ثم بشر الله بشرى عظيمة انه مع الصابرين .. الصلاة من الصبر لانها صبر على طاعة والاستعانه بالصبر اشق من الصلاة والانسان يكابد في عمل الطاعات ويصابر واذا كان الله مع الصابرين فهو مع المصلين ..
💠اقسام الصبر :
١- الصبر على الطاعة حتى تؤديها .
٢- الصبر على المعصية حتى تتركها .
٣- الصبر على اقدار الله المؤلمة فلا تسخطها .
الصبر والصلاة / لابد الانسان ان يعين نفسه ان يعمل بهما . قال الحبيب عليه السلام ( ارحنا يابلال ) فهي نور القلب وصلة للرب .
وقفة 📍
🔺افزعي للصلاة .. في كل امور حياتك : خبر مؤلم ، عدم ترك منكر ،، الخ صلي ركعتين مفتقرة اليه تسأليه الفرج .
الصبر .. استعانه به ويدل على الايمان ، الصبر ثقيل على النفس لذلك قال تعالى ( تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ) الصبر شاق لكن يجب على الانسان ان يصبر ، قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
لذلك من لمريوفق للصبر فقد فاته خير كثير .. يصبر مع انتظار الفرج مع الاخلاص والاحتساب وحسن النيه .
✨انتظار الفرج عبادة ✨
واعلم ان النصر مع الصبر ، والفرج مع الكرب ، وان مع العسر يسرا .
المنتظر للفرج يؤمل ان الحال سيزول وبهذا يكون صابر ومأجور ويأمن الفرج في الدنيا والله عند حسن ظن عبده به ، فتسهل الامور عليه بالصبر مهما بلغت .
الصبر عون وينشط على الاعمال ويثبت والله مع الصابرين ، فإذا آمن الإنسان ان الله معه يزداد قوة ونشاط وصبر وثبات .
وكون الله معاك : يسددك ويؤيدك وينصرك يدفع عنك يتولاك يختار لك الخيره فهو معك ، لاشك ان هذه درجة عاليه .. للصابرين فضيلة انهم فازوا بمعية الله وكفى بها فضيلة ..
💠اقسام المعية :
١- عامة لجميع الخلق .. ومقتضاها إحاطته سبحانه بعلمه وقدرته وسلطانه وسمعه وبصره وغير ذلك من معاني الربوبيه فهو محيط بالجميع .
٢- خاصة : احاطه معها نصر وتأييد وهي خاصة بالمتقين مع المحسنين ، وهي مقيّدةبهذا الوصف ومقيدة بأشخاص معينين علمنا الله انه معهم ( اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا ) .
وقفة 📍
اصل الحياة الإبتلاء ، فوطنوا انفسكم على الابتلاء ، يختبر الله الانسان بصبره بالمصيبه فيرى انت صابر ام جازع ام طائع او عاصي ..
فلابد توطين النفس وان الابتلاء للجميع ..
💦يارب ارزقنا واجعلنا من الصابرين 💦
🔅قوله (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ )⤵️
بعد ذكر الاستعانه بالصبر والصلاة ، ذكر الصبر على الجهاد في سبيل الله ، وفيه صبر لأنه افضل طاعة بدنيّة واشق طاعة لانه يدفع الانسان فيها ثمن نفسه ، ولكونه يقاتل ومعرض للقتل وعدم الحياة
وهذا فيه مشقة على النفس وهذا نوع الصبر على الطاعة ، واذا قتل في سبيل الله صبر على فقدانه ، وبشرى لكل من قتل في سبيل الله ، وتسليه لكل محزون فقد في سبيل الله ان الله يقول ( ولا تقولوا ..) وهو الذي قاتل لتكون كلمة الله هي العليا .. وقوله في سبيل الله ، لان هناك من يقتل سمعة ورياء او حزب معين او طائفة وليس ما يرضي الله .
🔸هؤلاء الذين يقتلون في سبيل الله لا تقول عنهم اموات ، الموت مطلق صح ان الروح فارقت الجسد ، لكن هم باقين ..
🔸الدليل / احياء عند ربهم يرزقون في هذه الحياة البرزخية لا نعلم كيفيتها حياة لا تحتاج اكل ولا شرب ولا هواء ، لان الحياة البرزخية غيبية وهي اكمل من الحياة الدنيا ، ولولا اخبار الله لنا ما علمنا انهم احياء يرزقون، الجزاء من جنس العمل لم تنتهي حياتك يا من جاهدة في سبيل الله وابتغاء مرضانه ، بل حصلت على حياة أعظم واكمل من الحياة التي كنت فيها ،،
🔹تعلمنا 💦
🔹نهي عن القول ان الذين قتلوا في سبيل الله اموات ، حتى بالنطق ولا بالقلب والتنبيه على الاخلاص في القتال في سبيل الله ..
🔹اثبات انه في حياة برزخية ،
🔹واثبات نعيم القبر وعذابه وانه من علم الغيب .
وقفة 📍
حياتك خمسة : حياة ما قبل الولادة ، حياة الدنيا ، حياة البرزخ ، حياة المحشر ، اما الجنة او النار .
وكل عمر اطول من العمر الذي قبله وأعمرها - الجنة ، النار - والعمر المكلف هو حياة الدنيا .
🎐فائدة 🎐
النفس معرضة للإبتلاء ، وحياتك فيها قاعدات ، سنه من سنن الحياة لا نستطيع تغييرها ، سنة الله في عباده ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا ..
لابد للنفوس ان توطن نفسها على المصائب قبل الوقوع ، ولا يظن ان هناك ليس عنده ابتلاء !!
لا قوله ( لنبلوكم ) تقديرها والله لنبلوكم فكل انسان مبتلى ،، لذى نستعين بالله( نعوذ بالله من جهد
البلاء .. اي لا نستطيع ان نصبر عليه ، وقد يكون فتنة وهذه ادعية اخبرنا بها الرسول عليه السلام .. الله اخبر انه لابد ان يختبر عباده ليتبين الصابر من الطائع والجازع ، لأن السرائر لو استمرت لأهل الإيمان هل سيكون هناك تميّز بين اهل الطاعة والايمان وبين اهل الكفر والمعاصي ❓انت صابره ، صادقة .... ام لا !!
✨قوله (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)⤵️
الخوف شامل /
العام ؛ كل البلد خائفة مهدده بعدو
والخاص ؛ الانسان يبتلى بنفسه من يخيفه ويروعه .
الجوع / لا يسترط قلة الطعام ، قد يكون قلة المال او المرض يعاني منه الانسان فلا يستطيع ان يأكل .
نقص من الاموال والثمرات / اموال ومتاع وحيوان ، الانفس الامراض التي تهلك الامم ، الثمرات ما ينتج من الكوارث التي تقضي على الاشجار .. كل هذا لابد ان يقع لان العليم اخبرنا بها .
💠وبشر الصابرين : اخبرهم بما يسرهم ، ثم ذكر ماذا يقولوا هؤلاء الصابرين ، يلاحظ عندهم ثبات عند المصيبة لانهم نطقوا بكلمة يحبها الله تعالى وهي الاسترجاع - انا لله وانا اليه راجعون - يقولها من ثبته وكان مع الله في السراء ، فالله ثبته في الضراء بالقول الثابت سواء عند المحنة او معها او بعدها .
انا لله / لام الملك ، انا ملكآ لله والملك يفعل مايشاء ، نواصينا بيده ماض في حكمه عدل فينا قضاءه .
من كمال عبودية العلم علمه ان وقوع البلاء من المالك سبحانه ، ولما يعلم انها مكتوبه وان الله شاءها وقدرها .. يسلّي الناس انها من عند الله ، وهذه مراتب الايمان ، الايمان بالقضاء والقدر ، يجعل الانسان يصبر ويتعامل مع الله .. فيحرص ان ينجح في الاختبار ، لكن لما يعلقها بالأشخاص والاحوال يكون في حسرة فلا يتعبد - ففاته الأجر- ولما يقر انها من الله الحكيم الرحيم المالك ، يعلم ويوجب في نفسه الرضى والشكر، وهو ارحم به من نفسه والله رحيم بعباده وهو عدل
🔺 هذا يورث الصبر 🔺
واليه راجعون / فيها تحفيز للنفس على الصبر والخير ، ان هناك رجوع سنحاسب عليه فنرجوا الله ان يجازينا بأفضل منها .. هؤلاء جمعوا بين الاقرار بتوحيد الربوبيه انا لله ، وبين الاقرار بالإيمان والجزاء الذي يستلزم العمل الصالح ، انا اليه راجعون
🔅نحن نرجوا ثواب الله مع انه فعل بنا ما هو ملكه وراجعون اليه لا الى غيره سبحانه 🔅
💥تنبيه 💥
حتى لو ابتلي الله غيري من هذه الإبتلاءات هي ابتلاء لي ، كيف❓بالإعتبار والعظه ، والخوف ان يقع به كما وقع الذين ابتلوا بعدم الشكر .
💠اقسام الناس في المصائب :
صابر ، ساخط
جاء في الحديث ( فمن رضى فله الرضى ) اذن الصبر على المصيبه واجب ولابد من الصبر والاحتساب وينسبها الى ما اعظم منها ، فينسب مصيبة الدنيا الى مصيبة الدين ، يتذكر انه في خير ما دام المصيبه في دنياه ، وكلما عظم المصاب كثر الثواب والأجر ..
✨اضاءة ✨
ذكر عن بعض العابدات انها اصيبت بمصيبة ولم يظهر عليها أثر الجزع .. فقيل لها في ذلك فقالت انا حلاوة أجرها أنستني مرارة صبرها .
🔸السخط من كبائر الذنوب .. قال عليه السلام ( ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعى بدعوة
جاهليه ) دل ان السخط له علامات وآثار تظهر عليه .
💠بشر الصابرين :
من سمة الصابرين انهم يفوضون الامر الى الله بقلوبهم والسنتهم ( انا لله ..) وان هذا القول مشروع عند المصيبة ، ( اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خير منها )
🔹ثمرات الإسترجاع بالقول 💦
ام سلمة رضي الله عنها ، وكانت تفكر من خير من ابو سلمة وهي تؤمن بالدعاء وانه حق فأخلف الله لها خير من زوجها ، رسول الله عز وجل .
🔹تخفيف المصيبة .. بالذكر والعبادة ، ولابد من شرب المصيبه وسوف يذيق حلاوتها بالرضى ..
🎐مثال :
🔹 انسان في قارورة يدعي ويدعي ويصعد وهي تضيق وتضيق حتى يصل الى عنق الزجاجه ويخرج ..
🔹الولادة تعب وحمل ووهن .. ثم ولادة وفرح بالمولود .
🔸الابتلاء خير وما وراء المكروه خير لاتراه وانت تنتظر الفرج 🔸
قد لا يكون في الدنيا ولكن يراه في يوم القيامة .
فمن يكره اقدار الله فهو لا يثق ان الله يدبر امره على الخير ، لأنك عبد مؤمن طائع فالله يكتب لك الخير .
🔺لما تذوق معنى المراره وترضى تجد حلاوة الطاعة والرضى والصبر 🔺
💠العبادات التي يتعبدها العبد اذا كان صادقآ في المصيبة 🔹🔹
١- الاخلاص ( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) واسباب حصولها وانت في المصيبة العلم ، لانه اذا لم يتعلم لجزع وقد يصبر مضطرآ، لكن لما يعلم بالأجور يحصل عبودية الاخلاص .
٢- حسن الظن بالله والثقة واليقين به وتدبيره ، اذا اعتقد بحكم الله وتقديره فلا معقب لقضاءه ( ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ) هذا الامر من قبل ان يخلقك ومن قبل السموات والارض مكتوب لا تستطيع تغيره ..
🎐نتعلم : ان هذا كله خير سواء كان محبوب
او مكروه فهو خير .
قول ابن عمر ( لا يهمني اصبح على امر مكروه او محبوب فإني اعلم ان كلاهما خير ..)
عاقبة المصيبة وهذا الابتلاء خير
🔸يوسف عليه السلام اموره للظاهر كره .. لكنها كلها خير من بئر الى سجن الى قصر 🔸
فقط ثقي بتدبير الله .. كان يقول يعقوب عليه السلام
( فصبر جميل والله المستعان )
ثقتهم بتدبير الله كأنهم يرون الفرج ، لكن لا يعلمون متى .. قد يستغرق سنين ، شهر ، ايام ، غدآ ، هذا في علم الغيب .. احسن الظن بالله عز وجل .
٣- التسليم والرضى : لا تسخط ولا تعترض ، الحزن والالم لا ينافي الرضى ، لكن التسخط والجزع هذا الذي ينافي التدبر والرضى .
من يقول : لماذا ، كيف ، مايستاهل ❓❓
🔹ثمرات الرضى 💦
كسب محبة الله الى القلب فيشعر انه ما ابتلي فيقد مرارة هذا الامر ، علمك بضعفك وعجزك بقدرته وانه ماشاء كان وما لم يشأ لم يكن ، يعمل على اسباب تعينه على التكيف مع هذا القضاء ، كثرة الذكر والاستعانه بالصلاة والصبر .
واعلم اذا اردت ان يخرج مافي قلبك من هم اقطع طمعك من اي مخلوق صغر ام كبر ، لا تتعلق بأحد من البشر الا الله عز وجل .
🔸كل ما كان اللجوء والمبادرة اسرع كل ماكان إجابته اقرب بإذن الله 🔸
( ما يزال البلاء بالمؤمن و المؤمنة في نفسه و ولده و ماله حتى يلقى الله و ما عليه خطيئة )
🔹اجمع العلماء ان النعيم لا يدرك بالنعيم ومن آثر الحياة فاتته الراحة .. فلابد من الجهاد والصبر حتى ينال الجنة عرضها السموات والأرض .
🔹لايؤخر الله امرآ الا لخير ولا يحرمك أمرآ الا لخير ولا يبكيك الا لخير ولا ينزل عليك بلاء الا لخير
فاردد الحمد لله وثق بتدبير الله وارضى بقضاءه .
🔺درر ابن تيمية 📍
كمائن القلوب تظهر عند المحن .
متى يظهر مافي قلبك عند المحن ، فكيف تحب ان يرى الله قلبك ؟
🔺الثقة والرضى يعتمد كلآ منهما الآخر : فإذا كنت واثق من تدبير الله وانه حق .. سترضى بقضاءه وتصبر واذا رضيت صبرت .. فهيا معتمده على بعضها .
هذا الرضى الذي يتعبد الله به يورث السكينة والراحة وامن وطمأنينة وطيب عيش وفرح وسرور .
💠السر في الصبر :
هو الثبات والإستمرارية .. ليس اصبر اليوم وغدآ اجزع ، حتى يأتي الفرج استمر بالصبر ،لكن لابد من الاسباب :
الاستعانه في الصبر بحبس النفس عن الجزع والمعين الصلاة والذكر والاعمال الصالحه ، اضافة ايمانيات ، عبوديات ، اثناء الإبتلاء ، كل ما زدات كل ماكانت خير معين بعد فضل الله وقدرته في الصبر على المصائب .
والبشرى 💦💦
✨قوله ( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )
صلوات / ثناء عليهم في الملأ الأعلى ، رفع ذكرك واعلاء لشأنك ورحمة / اثبات رحمة الله وجميله لانها صفه حقيقية ثابته يرحم الله من يشاء من عباده ..
🔹آثار الرحمة 💦
حصول النعم واندفاع النقم .. ومعناه ؛ انه يمكن ان يرفع عنك البلاء برحمة الله تعالى .
هم المهتدون / نسأل الله الهداية ، الذين اهتدوا اولآ وقبل كل شيء الرضا فثبتهم الله بهذه ( انا لله وانا ..) علموا انهم ملك لله وانه لن يضيع مثقال ذرة .
اضاءة ✨
قال سعيد ابن حيدر .. لم تعطى هذه الكلمات
( انا لله ..) نبيآ قبل نبينا .. ولو أعطيها يعقوب لما قال يا اسفي على يوسف ..)
💦وبشر الصابرين .. اللهم اجعلنا من المبشرين لمن صبر ورضى وشكر 💦
تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 🍃💦
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀
✨تدبر سورة البقرة ١٥٨-١٧٦ مع أ.ام أسامه ✨
📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة من آية (١٥٨-١٧٦)✨
🔸مع أ.ام أسامه🔸
✨وقفات تدبرية من سورة البقرة من آية
( (١٧٦:١٥٨) ✨
🔸سبب أزمة أمتنا البعد عن المنهج .
🔅قوله (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)⤵️
الصفا والمروة / من معالم الدين الظاهرة .
🔸الشعيرة : طاعة عظيمة لها شأن كبير في الدين ، فلاجناح اي لا اثم - لان الصحابة كانوا يتحرجون من الطواف بين الجبلين - فمن تطوع اي ازداد خير في الطاعة مع الحذر من البدع فهو خير له .
🔸شكر الله عز وجل للعبد : أن يثيبه أكثر مما عمل ( الحسنة بعشر أمثالها ) ، ومن شكره لعبده ان من ترك شيء لله اعطاه الله خيرآ منه ، وقرن عليم بالشكر ،، وذلك ان العمل معلوم عند الله ولا يمكن ان يضيع منه شيء .
💠ماسبب تحرج الصحابه من الطواف بين
الصفا والمروة :
١- اناس من الانصار كانوا يتحرجون لأنهم الّهو
( المناة ) صنم .
٢- كانوا يفعلون في الجاهليه يطوفون بها كما يطوفوا بالبيت ، فقالوا هذا غير مشروع لانه من اعمال الجاهليه
٣- كان فيهم صنمان ( انساف ، نائله ) رجل وامرأة - زنيا في جوف الكعبه - فمسخهم الله حجاره - فمن جهل العرب انهم اخرجوا بهما الى الجبلين ليطوف ويتمسحا بهما .
🔸هاجر ✨
اصابها الخوف والجوع ونقص من الثمرات .. علمتنا كيف نتوكل مع السعي ، وهذا التوكل
🔸التوكل : اطمئنان القلب الى الله تعالى والجوارح تعمل ، ارتبطت بالمسبب الله وعملت طافت ٧ اشواط هذا التوكل ، فرزقها طعام وشفاء سقم - ماء زمزم - ينبع الى يوم القيامة .
اضاءة ✨
هي طافت حاجتها الماء والطعام
ونحن حاجتنا الهداية والثبات وزيادة الطاعات وصلاح الشؤون وان يغفر ذنوبنا ونستشعر فقرنا بين يديه ، وان يعيننا على صلة الأرحام وتحويل حالنا من الذنب الى المغفرة والذل الى العز ومن الاهانة الى الكرامة ومن اسباب النار الى اسباب الجنة .
🔅قوله (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ)⤵️
يكتمون الهدى : ما انعم الله عليهم ويدلهم الى طريق الجنة ، وطريق الجحيم .
وقفة 📍
الله يبتلي العبد بما علمه ،، هل علمت وطبقت ، فأهل القرآن يتلقوا للتنفيذ والعطاء ، اخذ الله الميثاق على اهل العلم ان يعلموا ما تعلموا ، فمن نقص الميثاق فعذابه عظيم يطردهم الله ويبعدهم ويلعنهم اللاعنون .
🔸 كتم العلوم الشرعيّة من كبائر الذنوب .. لأن الكبيره ما خص عليها الشرع ( حد أو عقاب )
والذي يترتب عليها اللعن فهيا كبيره ..اذآ
🔺 نشر العلم : واجب كلآ بحسب قدرته وطاقته .
🔅قوله (إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) ⤵️
التوبة مع التبيّن ، ومن فضل الله تبدل السيئات حسنات ، كل ذنب وان عظم اذا تاب الانسان منه فإن الله يتوب عليه ، والتوبه هي الرجوع الى الله من معصية الى طاعة .
📍شروط التوبه ؛
🔺الإخلاص : قصدك الله ، ليس مضطر كأن يحكم عليك المجتمع فهذه ليس توبه .
🔺الندم : على هذا الذنب كل ما ذكره شعر بحرقة في قلبه .🔺الإقلاع عنه في الحال .
🔺العزم على عدم العودة اليه ابدآ .
🔺 ان تكون وقت قبول التوبه ، لا تنفع عند الغرغرة .
🔅قوله (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) ⤵️
من كفرواستمر حتى مات ولم يتب وجحد اما تكذيب او استكبار ، عليهم لعنة وابعاد عن رحمته والملائكة والناس اجمعين .
🔅قوله (خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ)⤵️
مع هذه اللعنة هم خالدون في النار ولا يخفف ولا يمهلون ، لان وقت الامهال في الدنيا وقد انتهى ، وبين الله عز وجل ان العذاب لا يخفف ولا يوم واحد
( نسأل الله السلامة )
🔺لما حذر الله بين من كتمان الحق بين انه لا يجوز اهم امر وهو التوحيد ..
🔅قوله (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ
الرَّحِيمُ) ⤵️
ايه عظيمة ورد فيها اسم الله الأعظم ، اثبت اله واحد ونفى ان يكون معه اله ، وهو الرحمن الرحيم اندفاع جميع النقم وجلب المنافع .
🔅قوله ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ...)⤵️
دلائل وحدانية الله دلت على قدرته ورحمته ، الليل والنهار يدخل فيها الظلمة والنور، الفلك من سخر لها البحر تجري بأمره انه تعالى الذي يتولاك ويرعاك ، وما تنقل ما ينفع الناس من بضائع ، واحيا الارض بالماء بعد موتها ، وهذا دليل على البعث ، ودليل ان الكافر يتحول الى هداية ونور ، تصريف الرياح في الاتجاهات وشدتها ومنافعها ، والسحاب يفرق بعضها او يلقح
🔸 الآيات التي فيها أدلة حكمته وقدرته تزيد معرفة العبد بخالقه .. وان الله قادر ان يحقق لك ما ترجوه فاسألي الخالق ما فيه مصالح الدنيا والآخرة .
🔅قوله ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ...)⤵️
يتخذون نضراء يساوونهم في المحبة والتعظيم والطاعة - لا يقصد فقط اهل الشرك عباد الاصنام -
يحبونهم كحب الله / جعلوا الاصنام مساوية لمحبة الله يعتقدون انها تنفعهم ولا فرق بينها وبين الله عز وجل .
🔸العبادة ترتكز على ثلاث أصول : المحبة والخوف والرجاء ، فلا يجوز اقدم الذل الا لله عز وجل ، كل ما ازداد ايمانك لله ازداد الحب .
🔅قوله (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ)⤵️
🔸التحذير من اتباع :
رؤساء الضلاله ، من الذين اتبعوهم واول من تبرأ الشيطان و رأو العذاب ، فكل سبب يأمن به وانه ممكن ينفعهم المتبوعين تقطع بهم الاسباب لتباعدهم عنهم لانها كانت لغير الله ومتعلقة بالباطل وهذي حسرة الاتباع .
🔅قوله (وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ) ⤵️
نتبرأ / نرد عليهم اي الرجوع للدنيا فنتبرأ منهم كما تبرأو منا في الآخرة ، لكن لا ينفع الأماني يريهم اعمالهم حسرات وما هم بخارجين من النار.
🔅قوله ( كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)⤵️
كلوا ما شئتم من الاشجار والبقول حلال طيب ، ولا تتبعوا معصية الشيطان وهو يأمر بالفحشاء والمنكر وكل ما حرم الله ، فهو عدو ،، فلا نتبع :
رؤساء الضلال ، ولا خطواته
ومن خطوات الشياطين :
🔺الاكل والشرب بالشمال ،
القياس الفاسد ( السجود لآدم قال انا خير منه )
الحسد ، الكبر ، التحرش ،، وكل عمل سوء .
🔅قوله (إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) ⤵️
كل سوء معصية صغيره ، والفحشاء معاصي كبيره ، والقول في احكامه بلا علم .
🔅قوله (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ)⤵️
ما الذي منع ابو طالب من الإسلام ، التعصب
- حميّة الجاهليه -
وقفة 📍
التقليد ليس طريقآ للعلم ولا موصلآ له .. الا التقليد في الحق فهو اصل من اصول الدين وهو القدوة بالرسول عليه السلام وصحابته .
🔅قوله (وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ ...)⤵️
مثل سبحانه : بالرجل الذي يسمعوه المشركين فهم
( صم ، بكم ، عمي ، لا يبصرون الحق ، فهم لا يعقلون لأن الحواس وسيلة الإدراك فلما تعطلت فلم يعقلوا ، هم يسمعون الصوت لكن لا يفقهون .
🔅قوله (ياَ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)⤵️
نداء للمؤمنين خاصة - الامر هنا للإباحة الطيب من الحلال .. واشكروا / طاعة بالجوارح .
🎐الشكر يحفظ النعم ويجلب النعم المفقوده 🎐
ان كنتم اياه تعبدون / لتحقيق عبودية الشكر وهو الإذلال لله بالطاعة والشكر .
تنبيه 📍
الآية دليل ان الأكل الطيب سبب للعمل الصالح .
🔆 قوله (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ⤵️
الميتة / ما ذبح لغير اسم الله
الدم / دم مسفوح - شرب الدم -
ولحم الخنزير معروف ،
وما أهل به لغير الله / هو الذي يذبح لغير الله كالذبيحة تذبح للجن .
فمن اضطر / الضروره : فوق الحاجه ويكون زالت به الضروره . غير باغ / الطالب لأكل الميتة لغير الضرورة
ولا عاد / ومنها المتعدي الذي يتعدى بأكله من الميتة بغير ضرورة ولا حاجة، فلا يسمى مضطراً... فلا يجوز ، كمن يشرب الخمر وهو لا يزول العطش .
🔹نتعلم 💦
ان الضرورة تبيح المحذور .
اثبات رحمة الله ومن رحمته اباح المحرم لدفع الضر عنه
🔹فائدة 🎐
( أهل به لغير الله ) ..
١- ان يهل بها لغير الله بأن يقول - بسم جبريل ، بسم محمد - الذبيحه هنا حرام بنص القرآن حتى لو ذبحها - حرام -
٢- ان يهل بها لله ولغيره - بسم الله وبسم محمد - حرام
٣- ان يهل بها بسم الله وينوي بهذا التقرب تعظيم لغير الله - حرام
٤- ان لا يهل لأحد لا يذكر اسم ولا غيره - حرام
🔅قوله (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً ..)⤵️
هذا العلم ميثاق لأهل العلم والنبيين .. الذين يكتمون هم اليهود والنصارى وغيرهم وسبب كتمانهم ما أنزل ليأخذوا ثمن قليلآ - مال ، جاه ، رئاسة - اولئك يأكلون في بطونهم النار ، ولا يكلمهم الله يوم القيامة تكليم رضا ، ولا يزكيهم اي لا يطهرهم من الأخلاق
الرذيله وليس لديهم اعمال تصلح للمدح والرضا.. دليل ان الله يوم القيامة يزكي اوليائه بالثناء القولي والفعلي وعلامة الثناء الفعلي انه يعطى كتابه بيمينه ويشهد الناس كلهم انه من المؤمنين .
🔹اعظم اسباب التزكية نشر العلم بكتاب الله
والدعوة اليه 💦
ولهم عذاب اليم موجع نفسيآ وجسديآ .. جعل عقوبتهم في النار بقدر ما اكلوه في الدنيا
📍الناس في كتم العلم :
منهم من يكتم بخلآ ، ولا يبينوه الا لغرض دنيوي ، وخيرهم من يظهر العلم لله .. الذي بيّنه بلسانه بنشر العلم ، والقدوة سلوكآ واخلاقآ وقولآ ، وهناك من يكتم خوفآ ويبينه في مكان آخر هذا لابأس .
🔅قوله (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ)⤵️
طلبوا ورغبوا بالضلالة واعطوا مقابلها الهداية .. الضلالة كتمان العلم ، فهم دفعوا الهدى لأخذ الضلالة ، فلو بيّنوا لغفر الله لهم . فما / ما اعظم صبرهم على النار .. -ما- تعجبيه .
🔹تعلمنا 💦
🔺افضل الاعمال نشر العلم لأنه يبقى ومن اسباب المغفرة
🔺 كتم العلم يحول بين الإنسان وبين هذه المغفرة .
🔺الذنوب والمعصية تحول بين المرء وبين العلم .
🔺الذنوب ران على القلوب والإستغفار يمحو هذا الرين .
🔺العلم بالقرآن ومصاحبة أهل القرآن يعين على طريق الهداية .
🔅قوله (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ)⤵️
ذلك / الجزاء الذي يجازونه به لأن الله نزل الكتاب بالحق فمن اللائق ان ينشر ولا يكتم ، فلما أخفوه استحقوا العذاب .
الاختلاف / منهم من آمن ومنهم من كفر ومنهم من استقام ومنهم من انحرف .
شقاق بعيد / جاء من بعيد عن الحق ، وهذا البعد يختلف فمنهم من يكون بعيد ومنهم أقل بحسب اختلافهم .
💦اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا 💦
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليش مو حاطين صورة ايه 246
ردحذفجهد مشكور .. جزاكم الله خيرا على هذا الشرح الرائع . جعله الله في ميزان حسنات كل من شارك فيه
ردحذف