📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
🎀بالعقيدة نسمو🎀
✨الدرس الثاني العشر مع أ.ام أسامه ✨
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله الأخوات الطيّبات 🌹
🌸🌿ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله .
نبدأ وبه نستعين :
📌..
أمثلة على المعاصي المنقصة للتوحيد 🔺
📍التداوي بدم الضب أو الخفاش أو غيرها ، فالدم نجس يحرم بيعه والتداوي به .
📍سب الدهر ( الدهر : الزمان كاليوم والساعة ) فيسبه لانه وقعت فيه امور مكروهة مع اعتقاد أن الله هو الفاعل فهذا حرام كقول :
لعن الله العام الذي مات فيه فلان ، لا بارك الله في تلك الساعة التي رأيتك فيها ، الزمن غدار ، فهذه الأزمنة خلق مسخر فالساب لها ساب لمن تصرف فيها وهو الله سبحانه وتعالى .
🔺ما حكم وصف الدهر ❓
🔺حكم وصف الدهر :
جائز لأن المتكلم يقصد الخبر دون اللوم ..
والوصف : كقول عام الحزن ، وقد ورد في كتاب الله سبحانه ( في يومٍ نحسٍ مستمر )
.. يتبع
📍سبب الريح ( شتمها ولعنها ) للحوق ضرر فيها كشدة حرها وبردها أوقوتها مع اعتقاد أن الله هو الفاعل .. 🔺فهذا حرام .. كقول :
ما اقبح هذه الريح ، فالريح خلق مسخر، فالساب لها ساب لمن تصرف فيها وهو الله سبحانه وتعالى .
🔺ما حكم وصف الريح ❓
🔺حكم وصف الريح :
فجائز لأن المتكلم يقصد الخبر دون اللوم والسب كقول :
هذه ريح عاصف ،
وقد ورد في كتاب الله سبحانه ( وأماعادٌ فأهلكوا بريحٍ صرصرٍ عاتية )
🔸استعمال ( لو ) على نوعين .
🔅حرام إذا كان على امر ماضي على وجه التسخط والاعتراض على قضاء الله وقدره ، كقول :
( لو أني لم أسافر لما وقع لي حادث ) فكلمة لو تفتح باب التسخط ، فقدر الله ماض ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، فعلى المسلم إذا حصل له مطلوبه بعد فعل الأسباب الاستعانة بالله أن يحمد الله على توفيقه وإن لم يحصل له مطلوبه فلا يقل ( لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا )
🔅جائز إذا كانت على أمر مستقبل أو امر ماض والحامل لذلك الرغبة في الخير والإرشاد والتعليم ، كقول :
لو رزقني الله مالا لأنفقته في وجوه الخير ، لو حضرت المحاضرة البارحه لاستفدت .
.. يتبع
📍كثرة الحلف :
فإنه من يكثر الحلف يكثر حنثه .. ( التراجع عما حلف عليه ) ،
ويقل تكفيره ليمينه ..
فعلى المسلم أن يحفظ يمينه لأن ذلك من تعظيم الله وجلاله فلا يحلف بالله الا عند الحاجة ويكون صادقا وذلك من كمال التوحيد المستحب .
💠الأقسام على الله على نوعين :
🔹حرام إذا كان الباعث على القسم الحجر على فضل الله سبحانه وفي ذلك أساءة أدب معه سبحانه كقول :
( والله لا يغفر الله لفلان )
( والله لن يهدي الله فلانا )
🔹جائز إذا كان الباعث على القسم حسن الظن والثقة بالله لقوله عليه الصلاة والسلام ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره )
▪️وصفته : أن يقول :
( والله لن يحصل كذا )
ويكون القائل صاحب عبادة وعنده حسن ظن بالله ورجاء وثقة بما عنده ..
▫️وسبب الحديث :
ان الربيّع بنت النضر كسرت ثنية لجارية من الانصار فاحتكموا إلى النبي عليه الصلاة والسلام فأمر بالقصاص فعرضوا عليهم الصلح فأبوا فقام أنس بن النضر فقال : اتكسر ثنية الربيع ؟ والله لا تكسر ثنية الربيع ، وهو لا يريد به ردّ الحكم الشرعي ، فقال عليه الصلاة والسلام ( يا أنس كتاب الله القصاص السن بالسن ) فقال : والله لا تكسر ثنية الربيع فأوقع الله رحمة في قلوب الأنصار فتركوها ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام ( إن من عباد الله لو اقسم على الله لأبره ) رواه البخاري
📌موالاة الكفار :
🔺معنى الولاء :
القرب من المسلمين بمودتهم وإعانتهم ومناصرتهم على أعدائهم والسكنى معهم .
🔺معنى البراء :
قطع الصلة القلبية مع الكفار فلا يحبهم ولا يناصرهم ولا يقيم في ديارهم .
..
تنبيه 🚫
ليس ( الكفار ) بغظهم وعدواتهم ان تظلمهم وتعتدي عليهم إذا لم يكونوا محاربين ، لقوله عليه الصلاة والسلام ( من قتل معاهد لم يرح رائحة الجنة )
🔺إنما معناه :
انت تبغضهم بقلبك ولا يكونوا أصحابه .
💠 مكانة الولاء والبراء في الإسلام :
من حقوق التوحيد أن توالي أهل الموحدين وتتبرأ من اعدائه المشركين .. قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء )
🔹قال أبو الوفاء :
إذا اردت أن تعرف محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم على أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف لبيك ..
وإنما أنظرإلى مواطأتهم إلى أعداء الشريعة ..
🔹مر المسلمون في العصور السابقة بحالة من الضعف ولكن في قلوبهم بغض الكفار ..
🔹 اليوم التاريخ يعيد نفسه من حالة الضعف بالمسلمين ولكن في قلوبهم الكثير ( حب الكفار )
💎 قال العلامة اسماعيل الأصفهاني :
🔹وعلى المرء محبة أهل السنة أي موضع كانوا ، رجاء محبة الله له ، كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي ( وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، والمتجالسين فيّ ، والمتلاقيين فيّ )
🔹 وعليه بغض أهل البدع أي موضع كانوا حتى يكون ممن أحب في الله وأبغض في الله عز وجل .
كان الإمام احمد رحمه الله تعالى ..اذا مر من امامه نصراني اغمض عينيه وقال :كيف انظر لمن جعل لله ندآ
✨ فائدة ✨
عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( أمرها بقتل الاوزاغ .. وقال - كان ينفخ النار على إبراهيم - رواه البخاري فأمر بقتلها لعظم ضررها مع ما فيها من عداوة خيار العباد ، وهو إن لم يكن النفخه تأثير في النار لصغر جرمه ولا حراقة الى بلهيبها الا ان فيه اظهار للعداوة . ومن كان عدو لأبينا إبراهيم كان عدوا لنا .
📌صور الموالاة 🔺
📍وهي من المعاصي المنقصة للتوحيد 🔺
🔺مشاركة الكفار في أعيادهم يقوم بعض جهلة المسلمين بتهنئة الكفار بأعياد - كعيد رأس السنة الميلادية ( الكريسماس )
ويشاركونهم في احتفالاتهم وربما سافروا الى بلاد الكفار ، ليكونوا عن قرب منهم في هذه المناسبه فيظهروا الفرح فيها وتبادل الهدايا ورسائل التهنئة وتوزيع الحلوى ، فمن فعل شيئا من ذلك فقد وقع في المحظور سواءً فعله مجاملة أو توددا او حياء او لغير ذلك من الاسباب .
.. 📌من الصور ..
🔺التشبه :
الحديث بلغتهم ..
🔺يقول الشيخ محمد بن إبراهيم ( إذا عشق كلامهم من غير حاجة ، فهو من التشبه )
🔺وقال ابن تيمية :
وأما اعتياد الخطاب بغير اللغة العربية التي هي شعار الإسلام ولغة القرآن ، حتى يصير ذلك عادة للمصر وأهله فلا ريب أن هذا مكروه فإنه من التشبه بالأعاجم ، ولهذا كان المسلمون المتقدمون لما سكنوا أرض الشام ومصر- ولغة اهلها رومانية -
وارض العراق وخرسانة - ولغة اهلها فارسية -عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم .
.. 📌 من الصور ..
🔺لباسهم :
الثوب الياباني ، لبس البنطلون ، العري ، تشبه ( بالكافرات والرجال أيضا ) روى البخاري في صحيحه عن عمر رضي الله عنه ، ( كتب إلى والي المسلمين المقيمين في فارس ( إياكم وزي أهل الشرك ) وكره أحمد لباس أشياء كانت شعار الظلمة في وقته من السواد وغيره .
▪️اللباس وما ادراكن ما اللباس .
.وحفيدات خديجة وعائشه رضي الله عنهم.
▫️الحياء شعبة من الإيمان ومن لا حياء فيها لا دين فيها ..
حقيقة لابد من ادراكها.
.. 📌من الصور ..
🔺قصات الشعر :
القصة الفرنسية ، الأمريكية .. وما يعرف بأسماء فنانات .
⚡️من المؤلم
في تسريحات الشعر .. رفعت الكافرات شعورهن الى اعلى فرفعت بعض الجاهلات شعورهن ، واخرى فرقن على جنب ففرقن ، إن المرأة المسلمة لها شخصيتها المتميزة في جميع أحوالها ، لباسها ، شعرها، تميزها عن الكافرة ..
🔹قال عليه الصلاة والسلام :
( من تشبه بقوم فهو منهم )
🔹 قال ابن مسعود ( أنتم اشبه الأمم ببني إسرائيل سمتاً وهدياً ، تتبعون عملهم حذو القذة بالقذة ، غير أني لا ادري اتعبدون العجل إم لا )
🔹 وقال الشيخ محمد بن إبراهيم :
( اعلم ان التشبه بالكفار يكون بمجرد عمل ما يعملونه قصد المشابهة أم لا ).
اتعجلون العجل ام لا❓
عبدن الهوى .. الا من رحم الله تعالى
💠 سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
عن قول البعض ( ليس في نيتي التشبه بالكافرات ) ❓
فقال ( لكنك وقعت في التشبه بالكفار ، وإن لم تكن نيتك هي التشبه بهم ) ، فليست النية ( عدم التشبه بالكافرات ) كافية ، في النية لا تصلح العمل الخطأ ..والنيه يصدقها العمل.
شكر الرحمن حسن متابعتكن ..
حفظكن المولى والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
ولنا لقاء ومع الدرس (١٣) بإذن الله تعالى
الحكمة من تحريم التشبه .
🔸بعض الأحكام المتعلقه بالكفار .
🔸بعض الاحكام المتعلقة بالولاء والبراء.
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
أنشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
🌻محموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق