السبت، 13 أغسطس 2016

💦بالعقيدة نسمو الدرس السابع مع أ.ام اسامه ✨


 📃تٌـلَخِـيِصّـ ... 

  🌻سواعد إلاخاء🌻

       
              🎀بالعقيدة نسمو 🎀
     ✨الدرس السابع مع أ.ام أسامه  ✨



السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الطيّبات 🌹

▪️ ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله  . 

نبدأ وبه نستعين :
 🔺بدأنا من العبادات - الدعاء -

📍ما الحكمة من تأخر الإجابة :
قال الشيخ ابن باز - رحمه الله -
عليك ان تأخرت اجابتك ان ترجع الى نفسك  وان تحاسبها ، فإن الله حكيم عليم قد يؤخر الإجابة لحكمة بالغة :
🔹ليكثر دعاء العبد لخالقه وانكساره وذلته لعظمته .
🔹الحاحه في طلب حاجته وكثرة تضرعه اليه وخشوعه بين يديه ليحصل الخير والفائدة العظيمة .
🔹صلاح القلب والإقبال على ربه ما هو أعظم من حاجته وانفع له منها .

🔹وقد يؤجلها سبحانه لأسباب منها ما انت متلبس به من المعاصي كأكل الحرام  وعقوق الوالدين  .. 
فليبادر العبد الى  التوبه رجاء ان يتقبل توبته ويقبل دعوته .
وقد يؤجلها لحكم أخرى هو أعلم بها سبحانه كما في الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام ( ما من عبد يدعوا الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاثه :

ماهي الثلاثه
📍عطايا الكريم من دعاء العبد :
1⃣ إما ان تعجل له دعوته في الدنيا .
2⃣ إما ان تدخر له في الآخرة .
قال ابن عثيمين  - رحمه الله - ( فيوفيه الأجر اكثر واكثر فإنه لما فعل الأسباب ومنع الإجابة لحكمة ، ليعطي الأجر مرتين : مرة على دعاءه ومره على مصيبته بعدم الإجابة ) 
3⃣ اما ان يصرف عنه من الشر مثل ذلك .. 
قالوا يا رسول الله اذن نكثر / قال : الله أكثر  )

 ✨اضاءة ✨
قال ابن القيم - رحمه الله - 
اذا اجتمع عليه قلبه وصدقت ضرورته وفاقته وقوى رجاؤه فلا يكاد يرد دعائه .

📍مسائل في الدعاء :
🔺ما حكم القول عند النوم : يا ملائكة الحفظ أيقظوني في ساعة كذا وكذا ❓لا يجوز  بل هو من الشرك الأكبر لأنه دعاء لغير الله وطلب من الغائب فهو كالطلب من الجن والأصنام والأموات لعموم قوله تعالى ( وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدآ )

📍ومن هذا الشرك قول بعض الناس :
ياجن خذوه يا سبعة خذوه فهذا شرك اكبر ودعوة لغير الله من الغائبين .

🔺اما قول جن آخذك ، جن أصابك ، شيطان طاريك ، فهذا من باب السب والشتم وذلك لا يجوز بين المسلمين .
 🔺ما حكم قول يا رضا الوالدين ❓
  🔅شرك اكبر

🔺ما حكم قول يادين الله ❓
  🔅لا يجوز 

🔺ما حكم قول اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ❓
🔅 لا يجوز لأن الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث ( لا يرد القضاء الا الدعاء ) .......
واما ان يقول ( لا اسألك رد القضاء ..... فما الفائدة من الدعاء اذا كنت لا تسأله رد القضاء !! الدعاء يرد القضاء فقد يقضي الله القضاء ويجعل له سببآ يمنع ومنه الدعاء .
 المرجع ( ابن عثيمين ) رحمه الله عز وجل .
 
🔺ماحكم الدعاء بعد ختم القرآن الكريم ❓
    🔅مشروع 
الا انه لا يداوم عليه ولا يلتزم فيه صيغة معينة كأنه سنة متبعة لأن ذلك لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام وإنما فعله بعض أصحابه .

🔺ما حكم قراءة سورة الفاتحه بعد الدعاء ❓
   🔅بدعة 
لم ترد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام .

🔺ما حكم قول في ذمتي أو بذمتي ❓
🔅في ذمتي / ليس بيمين يعني هذا الشيء في ذمتي أمانة .
🔅اما اذا قال : بذمتي / أو بصلاتي او بزكاتي أو بحياة ولدي فهذا لا يجوز لأنه حلف بغير الله تعالى .
 ...

📍شرح حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( إن لله تسعة وتسعون اسما من أحصاها دخل الجنة )

▫️قوله عليه السلام ( ان لله تسع وتسعون اسما )
ليس معناه ان ليس له الا هذه الأسماء لقوله ( اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك ..) 
🔅معناه : 
ان من أحصى هذه الأسماء فإنه يدخل الجنة .
🔅لم يبين عليه السلام هذه الأسماء في حديث صحيح جامع لها لحكمة بالغة وهي ان يطلبها الناس ويتحروها من الكتاب والسنة الصحيحه ، وهي في الكتاب (٨١) وفي السنة (١٨) وبذلك يكون المجموع (٩٩) اسمآ وليس معنى احصاها ان تكتب في رقاع ثم تكرر حتى تحفظ ولكن معنى
احصاها : 

🔸الإحاطة بها لفظا .
🔸فهمها معنى
🔸التعبد لله بمقتضاها

ومعنى ذلك اي :
1⃣ ان تدعو الله بها فتختار الاسم المناسب لمطلوبك فعند طلب المغفرة ( يا غفار اغفر لي ) 
وعند طلب الشفاء ( ياشافي اشفني )

2⃣ ان تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء ، فأسماء العلم والإحاطة والمراقبة تملأ القلب مراقبة لله في الحركات والسكنات .

✨ هذا معنى احصائها فإذا كان كذلك فهو جدير ان يكون ثمنا لدخول الجنة ✨

 ⭕️تنبيه ⭕️
انتشر بين بعض الناس ورقة تحوي اسماء الله سبحانه وكل اسم يختص بنوع من الأمراض .... وهذا من 
🔅البدع ما أنزل الله بها من سلطان .

 🔺حكم دعاء الصِفة :
مثال ذلك / يارحمة الله ، ياقوة الله ، يارضا الله /
🔅لاتجوز لأن الصفة لا تدعى ولكن يدعى الموصوف وهو الله ، كما قال تعالى ( ولله الأسماء  الحسنى فادعوه بها ) 
فندعو الله سبحانه بأسمائه فقط لا بصفاته .

🔺القسم بالصفة :
مثال ذلك / وحياة الله / 
🔅جائز لأن القسم لا يكون إلا بأسماء الله أو صفاته .

🔺القسم ب( والمصحف ) 
🔅جائز ، لأن المصحف كلام الله ، وكلام الله صفة من صفاته وكذا يجوز القسم بسورة من القرآن لأنها من كلام الله عز وجل .

🔺حكم ( ورب المصحف ) 
🔅لا يجوز ، لأنه جعل المصحف مخلوقآ والمصحف كلام الله ، واشنع منه من يقول ( والذي خلق المصحف أنه حصل كذا وكذا )

🔺حكم القسم ( والكعبة ) 
🔅لا يجوز لأن الكعبة مخلوق .

🔺ورب الكعبة ؛ 🔅يجوز
🔺حكم الاستعاذة بالصفة :
مثل ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) 🔅مشروعة

🔺التوسل بالصفة :
مثل ( ياحي ياقيوم برحمتك استغيث ) 🔅مشروعة
 
🔺التوسل ينقسم الى قسمان :
📍توسل مشروع :

1⃣ التوسل بأسماء الله / كأن يقول الداعي ( ياحي ياقيوم فرج كربتي ) 

2⃣ التوسل بصفات الله :
كأن يقول الداعي ( اللهم إني اسألك بقدرتك أن تفرج كربتي ) وكان الحبيب عليه السلام اذا نزل به هم او غم قال ( ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث ) 

3⃣ التوسل بالعمل الصالح :
كما في قصة اصحاب الصخرة .

 .. تنبيه 📍
( أسألك ببركة القرآن ) مشروع وليس شركا لأن القرآن كلام الله عز وجل

 📍توسل ممنوع :
وحكمة 🔅 بدعة 
ومن صوره .........
اللهم استجب لي بحق لا اله الا الله .
بحق ملائكة سامعة وصلاة جامعة .
بحق يوم عرفة ، بجاه الله ، بجاه النبي ، بحياة محمد ، بحق يوم الجمعه ، بحق هذا الأذان ( والمؤذن يؤذن ) ، ببركة الرسول ، بحق الصلاة على النبي .

📍التوسل الى الله بأوليائه أنواع :
1⃣ ان يطلب من إنسان من الولي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق او شفاء من مرض او هداية . فهذا 🔸جائز 🔸ومنه طلب بعض الصحابة من النبي عليه السلام حينما تأخر المطر ان يستسقي لهم فأجابهم الى ذلك ، ومنه طلب المسلم من اخيه المسلم ان يدعو له ربه لجلب نفع او كشف ضر .

2⃣ ان ينادي الله متوسلآ بحب نبيه وإتباعه اياه وبحبه لأولياء الله بأن يقول ( اللهم اني اسألك بحبي لنبيك وإتباعي له ولحبي لأوليائك ان تعطيني كذا وكذا ، فهذا 🔸جائز 🔸لأنه توسل من العبد بعمله الصالح كأصحاب الغار .

📩 كلمة متداوله عند بعض البلدان .. عندما تريد شيء تطلبه من احد  تقولها .. لتشعره بعظمة وبركة كتاب الله عز وجل.


3⃣ ان يسأل الله بجاه نبيه أو ولي من أوليائه بأن يقول ( اللهم اني اسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين مثلآ ) فهذا 🔸لا يجوز🔸لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيمآ عند الله وخاصة محمد عليه السلام غير انه ليس سببآ شرعيآ ولا عاديآ لإستجابة الدعاء ولم يعرف عن الصحابه ذلك بعد وفاته وهم خير القرون واعرف الناس بحقه واحبهم له .

4⃣ ان يسأل العبد ربه حاجته مقسمآ بوليه او نبيه او بحق اوليائه بأن يقول ( اللهم أني اسألك كذا بوليك فلان او بحق نبيك فلان ) فهذا🔸 لايجوز🔸 فإن القسم بالمخلوق ممنوع وعلى الخالق أشد منعآ ثم لا حق لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله او يتوسل به ، هذا الذي تشهد له الأدلة وهو الذي تصان به العقيدة الإسلاميه وتسد به ذرائع الشرك .

📍مسائل 🔺🔺
🔺ماحكم قول ؛ عليك الله ❓
لا بأس بها والأولى تركها لأنها دعاء على اخيك المسلم .

🔺ما حكم قول : لك الله ❓
لا مانع : وهي كقول العرب : لله درك 

🔺ما حكم اعطاء من سأل بالله ❓
من سأل بالله ماهو حق له ( كفقير سأل بالله غنيآ زكاة ماله ) فالواجب على الغني اعطاءه تعظيمآ لله وذلك من تحقيق التوحيد الواجب . 📍

🔺ما حكم من سأل بالله ماليس بحق له❓
 ( كأن يسأل متاعآ وهو ليس محتاج إليه ) فإعطاؤه ما سأل من تعظيم الله سبحانه وذلك من تحقيق التوحيد المستحب .
والواجب على السائل / تعظيم السؤال بالله فلا يسأل بالله إلا عند الحاجة وفي الأمور المهمة .

🔺ما حكم السؤال بوجه الله كقول ( اسألك بوجه الله ان تأكل طعامآ عندي )❓
يحرم سؤال المخلوق بوجه الله إجلالآ وإعظامآ لله ، وعلى العبد ان لا يسأل بوجه الله الا الجنة أو ما يقرب اليها لقوله عليه الصلاة والسلام ( لا يسأل بوجه الله الا الجنة .

 اللهم انا نسألك بوجهك الكريم الفردوس الأعلى
 شكر الرحمن حسن متابعتكن ..
ولنا لقاء مع الدرس الثامن بإذن الله عز وجل 

من العبادات :
🔹الذبح 
🔹الصدقة
🔹الإنابة
🔹الاستعاذة .
 والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته


تنسيق وتجميع روح الندى 🌱💗
أنشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃


 🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق