📃تٌلّخِيِصــ.
🌻سواعد الإخاء 🌻
✨ دروس الفقه✨
"الدرس الرابع "
🎀مع د. ناهدة الشمروخ🎀
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين
تكملة كتاب الطهارة ........
🍃🌸 باب نواقض الوضوء :
من شرح كتاب عمدة الفقه لابن قدامة المقدسي إمام الحنابلة في عصره في دمشق
لكن الشرح لأحد علمائنا المعاصرين الفاضلين وهو الأستاذ الدكتور عبدالله بن جبرين عضو الإفتاء سابقا
وسبب انتقالي من شرح متن زاد المستقنع رغم أهميته ومزيد نفعه، هو لطول أبوابه واستطراده في بعض المسائل بخلاف هذا الكتاب ففيه اختصار ولا يحتاج إلى مزيد من الشرح وهو أكثر تركيزا في المسائل المقرره ..........
🍃🌸 باب نواقض الوضوء وهي سبعة:
🔺أولها: الخارج من السبيلين على كل حال ، والسبيلان هما القبل والدبر.
↩️ وسواء كان الخارج منهما نجساً كالبول والغائط
وكذا لو كان دما أو مذيااو طاهرا كالريح أو الدود إذا لم يخرج معه فضلات أو المني سواء كان قليلا أو كثيرا . والدليل :قوله تعالى: (أو جاء أحدٌ مِنكم من الغَائطِ ) المائده آية(٦)
🍃🌸 مسألة:
قد يصيب الإنسان أو يبتلى بأن يفتح من جهة الأمعاء فتحة من غير مخرج السبيلين فهل يأخذ نفس الحكم ؟
نعم يأخذ نفس الحكم حتى لو كان من غير المكان المعتاد .
🍃🌸مسألة:
اذا كان الخارج لا يتوقف خروجه كدم الاستحاضة مثلا ؟ يتعامل معه كسلس البول يتوضأ لكل صلاة ولا يضره ماخرج بعد ذلك .
🔺الناقض الثاني :الخارج النجس من غير
السبيلين :مثل القئ أو القيح أو رعاف الأنف فهل ينقض الوضوء؟؟
قالوا كثيره ينقض ويعفى عن يسيره
وضابط الكثرة هنا : ماتعارف عليه الناس فماعده الناس كثيرا فهو كثير ، وماعده الناس قليلا فهو قليل ولايأخذ برأي الموسوسين بل يأخذ برأي الناس المعتدلين
↩️والدليل أن أبا الدرداء رضي الله عنه قال :(إن النبي عليه الصلاة والسلام قاء ثم توضأ)
وقيل اسناد هذا الحديث مضطرب هذا هو القول الأول إن ماخرج من غيرالسبيلين من فاحش فهو ينقض الوضوء
🌸🍃والقول الثاني : إنه لا ينقض الوضوء وإنما فعله النبي عليه الصلاة والسلام من باب الاستحباب فلا ننتقل من يقين الطهاره إلا بشئ صريح و يقول ابن جبرين وهو الأقرب أي للصواب. وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين في شرحه الممتع ..
🔺 الناقض الثالث: زوال العقل
إما بالكلية ويكون مجنوناً، أو تغطيته بسبب النوم أو الإغماء أو السكر ونحو ذلك ولا يستثنى من زوال العقل إلا النوم اليسير جالساً أو قائماً، والدليل حديث أنس بن مالك رضي الله عنه (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون ثم يصلون ولا يتوضئون)
رواه مسلم وذهب بعض أهل العلم أن نوم الجالس لا ينقض الوضوء ولو كثر .
🌸🍃والدليل :عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما (أن رسول الله عليه الصلاة والسلام شُغل عن صلاة العشاء ليلةً قال : فأخرها حتى رَقَدَنا في المسجد ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا، ثم خرج علينا فقال : ليس أحد من أهل الأرض الليلة ينتظر الصلاة غيركم ) رواه البخاري ومسلم
↩️فدل الحديث على أن نومهم رغم أنه كان كثيرا، لكنه لم ينقض الوضوء.حيث كانوا غير مضطجعبن
وقال الشارح : هو الأقرب .
ولانه كما ورد في الحديث( العين وكاء السه ، فإذا نامت العينان استطلق الوكاء) رواه أحمد والدارقطني وغيرهما وضعفه أهل الحديث
↩️الوكاء : المقصود به هنا ربط الدبر يعني اذا نامت العين انطلق الدبر فإذا كان الإنسان لم يحكم وكاءه بحيث لو أحدث لم يحس بنفسه فإن نومه ناقض، وإلا فلا. وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين.
🌸🍃وفعلاً كثير من الناس إذا خرج منه شي شعر به ، فهذا دليل على أن النوم بطريقة معينة لا ينقض الوضوء إلا إذا شعر به .
🔺الناقض الرابع : مس الذكر
قال عليه الصلاة والسلام (من مس ذكره فليتوضأ) وهذا الحديث حدثت به بسرة بنت صفوان رضي الله عنها.
🌸🍃وورد حديثٌ لطلق بن علي رضي الله عنه عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه وضوء، فقال صلى الله عليه وسلم : إنما هو بضعة منك)
🌸🍃وقد اختلف العلماء في الحديث فمنهم من قال إنه ضعيف ، ومنهم من قال إنه منسوخ ومنهم من قال بالجمع بين الحديثين ، ومنهم من قال إذا كان بشهوه فإنه يتوضاء وإن كان بغير شهوة فلايتوضأ
ومنهم من قال يستحب الوضوء مطلقا .
🌸🍃ورجح الشيخ ابن عثيمين أنه من مس فرجه لغير شهوة فلا بجب عليه الوضوء بل يستحب لعموم حديث بسرة أما إذا كان بشهوة فيجب الوضوء
وقال : والمسألة فيها احتمال أن يكون هذا هو القول الصواب. والله أعلم
🔺الناقض الخامس : مس المرأه بشهوة
وذهب بعض أهل العلم إلى أن مجرد لمس بشرة المرأه لا ينقض الوضوء وهو مذهب الحنابلة
واستدلوا بما روته عائشة رضي الله عنها
قالت: (كنت أنام بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته ، فإذا سجد غمزتي ، فقبضت رجليّ، وإذا قام بسطتهما) رواه البخاري ومسلم
🌸🍃وقد حملوا قوله تعالى (أو لامستم النساء )على الجماع وقال شارح عمدة الفقه : إن هذا هو الأقرب .
ويوجد تفصيل لابن عثيمين في الشرح الممتع حول ذلك فمن أرادت الاستزادة فلتراجعه أو تراجع المغني لابن قدامة.
🔺الناقض السادس :
الردة عن الاسلام ،وهي الكفر بعد الإسلام ، والعياذ بالله فإن كان متوضئاً بطل وضوؤه ؛ لقوله تعالى: (لئن أشركت ليحبطن عملك )
🔺الناقض السابع :
أكل لحم الجزور أي الإبل ؛ لما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام (قيل أنتوضأ من لحوم الإبل قال : نعم ، وسئل أنتوضأ من لحم الغنم ،فقال : إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ) رواه مسلم
ووجوب الوضوء من لحم الجزور تفرد به الامام أحمد
ويلحق باللحم الأجزاء الأخرى كالكبد أو الكرش ونحوهما.
🌸🍃مسألة مهمة:
من تيقن الطهارة وشك في الحدث أو تيقن الحدث وشك في الطهارة فهو على ماتيقن منهما.
↩️والدليل مارواه عبدالله بن زيد رضي الله عنه قال: شُكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة- يعني يشك أنه خرج منه شيء أو ريح- ، قال : لا ينصرف حتيسمع صوتا أو يجد ريحاً ) وهذا الحديث متفق عليه .
🌸🍃فهنا يقال : إن من تيقن الطهارة فلا يلتفت إلى الشك في الحدث ، ومن تيقن وقوع الحدث فلا يلتفت إلى الشك في الطهارة ، فاليقين لايزول بالشك
هذا والله أعلم .
انتهى باب نواقض الوضوء.
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق