📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة من آية ( ٢٥٢:٢٤٣)✨
🔸مع أ.ام أسامة 🔸
✨وقفات تدبرية من سورة البقرة من آية
( ٢٥٢:٢٤٣)..........✨
🔅قوله (أَلَم تَرَ إِلَى الَّذينَ خَرَجوا مِن دِيارِهِم وَهُم أُلوفٌ حَذَرَ المَوتِ فَقالَ لَهُمُ اللَّهُ موتوا ثُمَّ أَحياهُم إِنَّ اللَّهَ لَذو فَضلٍ عَلَى النّاسِ وَلكِنَّ أَكثَرَ النّاسِ لا يَشكُرونَ)⤵️
🔖قصة اناس خرجوا من ديارهم على كثرتهم واتفاق مقاصدهم ان الذي اخرجهم من الديار حذر الموت .. والخطاب الى الرسول عليه الصلاة والسلام ، والرؤية رؤية فكر وتعجب وليس رؤية بصر لأن الامر صار وانتهى .
🔖ولم يبين الله ماالذي أخرجهم ، وقيل انهم بني اسرائيل ،. خرجوا من بيوتهم وهم الوف .. قيل (٨٠٠٠ ، وقيل ٨٠ الف ) خوف من الموت ،، قيل اخرجهم وباء وقع في البلاد فخرجوا فرار من قدر الله تعالى فأراد الله ان يعلمهم درس مهم ان لا مفر منه الا اليه ، وقيل خرجوا خوفآ من القتل .. فقال الله لهم قولآ كونيآ ( موتوا ثم أحياهم ) احياهم بعد مدة ، احياهم ليرى الناس آياته .
🔹نتعلم 💦
🔸الايمان بالقضاء والقدر ركن من اركان الايمان .
قال ابن عمر ( والذي لا اله الا هو لو ان احدهم عنده ذهب مثل جبل احد ثم انفقه في سبيل الله لم ينفعه حتى يؤمن بالقضاء والقدر )
🔸مراتب القدر :
يستلزم امرين :
1️⃣ امر ايماني - اي عندي ايمان عقدي قلبي بذلك
🔅الايمان : اؤمن ان الله علم بكل شيء علمه أزلي بكل الأشياء قبل كونها ، ثم كتبها في اللوح المحفوظ ،، الذي ينكرها في اللوح المحفوظ لم يكن مؤمن بالله
2️⃣ والقضاء والقدر ،، وان الله شاء واراد وقوع الشيء ان يقع .. فهو بمشيئته وارادته سبحانه ،، وان الله خلق الأشياء فكل شيء مخلوق حتى افعال العباد من - مرض ، صحة ، شر ، خير ، موت ، حياة - لكن الشر خلقه لحكمة ووضعه .. فهو بالنسبه له ليس شرآ انما شر بالنسبه للمحل الذي يقع عليه مما قدر عليه بسبب ذنوبه ومعاصيه .. لازم يقر في القلب انه صار تحت علم الله ،، وكتبه وشاءه هو وخلقه سبحانه .. فهذا يبعث الإطمئنان ، وهذا الايمان العقدي ( القلبي )
لكن لا ينفع بدون العملي .. وهو العمل بالأسباب ، ام ان اقول ان الله كتب وعلم وشاء وخلق فلماذا اعمل ❓اجلس وارى ماذا يحدث ،. هذا لا ينفع .. هنا لا نحقق الايمان بالقضاء والقدر وهو العمل بالأسباب :
وشرطها الصدق والاخلاص وسعي ومتابعة واستعانه بالله عز وجل ، وكما امرنا الله عز وجل .
وقفة 📍
ان لا اعتمد على الاسباب انا اعملها مأمورة ، وان عظمت اذا عارضها القضاء والقدر لاتؤدي اي شيء .
هؤلاء عملوا بالأسباب لكن الله قدر موتهم ( ما اصابك لم يكن ليخطئك ، وما اخطئك لم يكن ليصيبك )
🔅اضاءة 🔅
لا تعجز عن المأمور ولا تجزع عن المقدور .
🔅قوله (وَقاتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ سَميعٌ عَليمٌ )
🔖الامر بالقتال والتحذير من المخالفة ان الله سميع عليم .
🔅قوله (مَن ذَا الَّذي يُقرِضُ اللَّهَ قَرضًا حَسَنًا فَيُضاعِفَهُ لَهُ أَضعافًا كَثيرَةً وَاللَّهُ يَقبِضُ وَيَبسُطُ وَإِلَيهِ تُرجَعونَ)
🔖القتال لا يكون الا بالنفقه ، امر الله تعالى بالإنفاق وسماها قرضآ .
🔖النفق / شيء مخبأ ، الانفاق يحتاج ايمان قوي ويقين وثقة ، ام هذا المال سيخلف .. والا فإن الأنفس جبلت على الشح فإذا مشى على هداها فلن ينفق .. لذلك سماه : قرضآ / الله يدعوا .. من الذي يقرض ، الله قرضآ حسنآ .. مال تخرجيه وترجعيه أضعافآ بمقاييس الله تعالى ، فقرض الله يحعل الانسان مطمئن .
🔖اليه ترجعون / يجازيكم بأعمالكم
بحسب الحال يضاعف الأجر ؛ النية ، نفع نفقته ، الحاجة اليها .، ولابد ان يكون فاعل لما امر به اذا علم انه راجع اليه سبحانه .
🔖قرضآ حسنآ / خالص لله من مال حلال ،، وان يكون في محله يتصدق على فقير مسكين وفيما يرضي الله وان لا يتبع ما انفق منآ ولا اذى .. والاشارة ان المال لا يقل بل يبسط .
🔅قوله (أَلَم تَرَ إِلَى المَلَإِ مِن بَني إِسرائيلَ مِن بَعدِ موسى إِذ قالوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابعَث لَنا مَلِكًا نُقاتِل في سَبيلِ اللَّهِ قالَ هَل عَسَيتُم إِن كُتِبَ عَلَيكُمُ القِتالُ أَلّا تُقاتِلوا قالوا وَما لَنا أَلّا نُقاتِلَ في سَبيلِ اللَّهِ وَقَد أُخرِجنا مِن دِيارِنا وَأَبنائِنا فَلَمّا كُتِبَ عَلَيهِمُ القِتالُ تَوَلَّوا إِلّا قَليلًا مِنهُم وَاللَّهُ عَليمٌ بِالظّالِمينَ ) ⤵️
🔖يقص الله عز وجل على نبيه عليه الصلاة والسلام .
الملأ / الأشراف وسادة القوم وهم من بعد موسى ابن عمران وهو أفضل انبياءهم .
🔖قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملك نقاتل في سبيل الله ، كان امرهم فوضى ما عندهم ملك يدبر أمورهم ، فعرض عليهم العافيه - ان كتب عليكم القتال الا تقاتلوا - فلم يقبلوها واعتمدوا على عزمهم ونيتهم .. قالوا وما الذي يمنعنا وقد اخرجنا من ديارنا وابناءنا ، ويوجد مقتضى ذلك من تحرير بلادنا وتحرير الأسرى ، فلما كتب وفرض تولوا فصار ما توقعه نبيهم الإعراض ، وزال ما عزموا عليه ، الا قليل ما دون الثلث ، هؤلاء التزموا امر الله ، لكن كثير ظلموا أنفسهم .
🔹نتعلم 💦
🔸تحذير عن التولي عن القتال اذا كنت فيهم .
🔸مرتبة النبوة اعلى من مرتبة الملك .
🔸ان من مبيحات القتال اخراج الانسان من بيته واهله بالباطل ، ف لرفع الباطل وظلمه يقاتل .
🔸ان الانسان قد يظن انه يستطيع الصبر على القيام بالمأمور او ترك المحظور .. فإذا ابتلي نقص لانه لم يعتمد على الله بل وكل الى نفسه وعزيمته .
✨البلاء موكل بالمنطق ✨
🔅قوله (وَقالَ لَهُم نَبِيُّهُم إِنَّ اللَّهَ قَد بَعَثَ لَكُم طالوتَ مَلِكًا قالوا أَنّى يَكونُ لَهُ المُلكُ عَلَينا وَنَحنُ أَحَقُّ بِالمُلكِ مِنهُ وَلَم يُؤتَ سَعَةً مِنَ المالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصطَفاهُ عَلَيكُم وَزادَهُ بَسطَةً فِي العِلمِ وَالجِسمِ وَاللَّهُ يُؤتي مُلكَهُ مَن يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَليمٌ )⤵️
🔖دعى الله ان يبعث لهم ملك فاستجاب الله له فبعث طالوت ،، اعتراض مباشر .. نحن احق منه ، لانهم يرون ان الملك يكون كابر عن كابر ، كيف جاء ملك وهو انسان عادي ليس اباءه ملوك وكذلك فقير ، ليس غني يحصن الجيوش ،- فقد القوة الحسيَة والمادية - لم يعلموا ان الصفات الحقيقة التي توجب التقديم مقدم على المال والجاه .
🔖رد عليهم / ان الله قد بعث لكم لمصلحتكم ولأجلكم ، وهذه الكلمة كافيه ، ان الله عز وجل :
اصطفاه تعيين منه سبحانه فالواجب الموافقة لأنه مفضل عليهم ، زاده بسطه في العلم والجسم .
🎐العلم ؛ الملك عنده علم وحكمة وهو يستوجب ان يحقق علمه في رغبته بقوة الجسم والشجاعة ، اجتمع في حقه قوتان معنوية علم وقوة ، اذا تم رأيه وقوى على تنفيذ رأيه حصل الكمال ، والله واسع في علمه وفضله وكرمه واحاطته وجميع افعاله وصفاته ومنه العلم بمن يستحق ان يكون الملك .
🔅قوله (وَقالَ لَهُم نَبِيُّهُم إِنَّ آيَةَ مُلكِهِ أَن يَأتِيَكُمُ التّابوتُ فيهِ سَكينَةٌ مِن رَبِّكُم وَبَقِيَّةٌ مِمّا تَرَكَ آلُ موسى وَآلُ هارونَ تَحمِلُهُ المَلائِكَةُ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ ) ⤵️
🔖إتيان التابوت الذي فقدوه زمن طويل من بعد موسى فيه سكينة ، تسكن في قلوبهم وبقية مما ترك آل موسى وهارون تحمله الملائكة بين السماء والارض ليرونه عيانآ ، ثم اصبح التابوت في دار طالوت ، فأقروا ان طالوت هو ملك .
🔹نتعلم 💦
🔸التابوت شيء من الخشب .
ترك الانبياء العلم والحكمة .
🔸رحمة الله بعباده كيف يؤيد الامور بالآيات لتكون حجة ، التابوت من الآيات العظيمة .
🔸دل ان السكينة لها تأثير على القلوب فإذا نزلت ارتاح وانشرح صدره .
🔸ان الآيات لا ينفع بها الا المؤمنون ، فدل على فضيلة الايمان وهو اكبر ما يكون بالإنتفاع بآيات الله عز وجل .
🔅قوله (فَلَمّا فَصَلَ طالوتُ بِالجُنودِ قالَ إِنَّ اللَّهَ مُبتَليكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنهُ فَلَيسَ مِنّي وَمَن لَم يَطعَمهُ فَإِنَّهُ مِنّي إِلّا مَنِ اغتَرَفَ غُرفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبوا مِنهُ إِلّا قَليلًا مِنهُم فَلَمّا جاوَزَهُ هُوَ وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ قالوا لا طاقَةَ لَنَا اليَومَ بِجالوتَ وَجُنودِهِ قالَ الَّذينَ يَظُنّونَ أَنَّهُم مُلاقُو اللَّهِ كَم
مِن فِئَةٍ قَليلَةٍ غَلَبَت فِئَةً كَثيرَةً بِإِذنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصّابِرينَ )
🔖تجهزوا لقتال العدو ، فلما فصل وكان معه عدد كثير -٨٠- الف
💠اول صفات طالوت :
الإختبار .. وكان رجل عاقل وعنده علم بأحوالهم ، هو الآن سيواجه عدو - جالوت طاغي - ومعه ٨٠ الف لكن بعلمه عرف ان الكثرة لا تغني شيء ،، يريد ان ينتقي الجوده بالإختبار.. العدد لايهم المهم من يستمر معه حتى يحقق الهدف والنجاح .. لا نريد محبطين لانهم سيأثرون على الصفوف لابد من اخراجهم .
فقال ان الله مبتليكم بنهر ..
🎐احواله :
1️⃣ اناس تسقط تمامآ بشربها .
2️⃣اناس تشرب غرفة بيد واحد.
3️⃣ ما يطعمون ابدآ - كما يريد -
🔖منهم من شرب كثير يستبعد ليس منا ،فمن لم يصبر على شربة ماء كيف يصبر على مواجهة جالوت ، ومن لم يطعمه فإنه على طريقي ومنهجي ..
الا من اغترف غرفة اي شرب قليل بيده لا بيديه .. فهذا معنا .. فشربوا منه اكثرهم شرب كثير ، الا القليل منهم ٨٠ الف صار اقل من الثلث .
🔖( الا قليلآ ) الله اعلم كم .. قيل -٣١٤- عددهم عدد غزوة بدر .
🎐طالوت يريد اربع صفات :
الصبر ، الطاعة ، القوة ، الأمانه .
🔹تكلم الناس قالوا لا طاقة لنا بجالوت لانهم رأو عدتهم وكثرتهم وقوتهم .
🔹ناس اتصفوا باليقين - الصبر ، الطاعة - كم فئة قليلة غلبت كثير بإذن الله تعالى .
🔹تعلمنا 💦
🔺ان اكثر عباد الله لا ينفذ امر الله
🔺القليل الذي يلتزم وهو الطائع
🔺الاختبارات مهمه لإخراج الصفوة .
🔺ابتلاء الله ليختبرنا في طاعته وترك ما نهى عنه .
🔺النصر ليس بالعدد ولا تضر القلة مع نصرة ولا الكثرة مع خذلانه .
🔺فضيلة الصبر والله مع الصابرين ..
وهذه معية خاصة -
🔺ثمرتها 💦 نصرة ، تثبيت ، حبس النفس حتى يقوم بطاعته بدون ملل ولا جدال 💦
🔅قوله (وَلَمّا بَرَزوا لِجالوتَ وَجُنودِهِ قالوا رَبَّنا أَفرِغ عَلَينا صَبرًا وَثَبِّت أَقدامَنا وَانصُرنا عَلَى القَومِ الكافِرينَ)⤵️
🔖برز قوة الإيمان قالوا ربنا املأ قلوبنا واجسادنا صبرآ حتى نثبت ، وثبت اقدامنا اجعلها ثابته لا تهرب وممكن يعني القلوب وانصرنا على القرم الكافرين .
وقفة 📍
🔺من تمام عبوديته الإلتجاء الى الله عند الشدائد وسبب لنجاته وإجابة دعاءه 🔺
🔅لذلك قال تعالى (فَهَزَموهُم بِإِذنِ اللَّهِ وَقَتَلَ داوودُ جالوتَ وَآتاهُ اللَّهُ المُلكَ وَالحِكمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمّا يَشاءُ وَلَولا دَفعُ اللَّهِ النّاسَ بَعضَهُم بِبَعضٍ لَفَسَدَتِ الأَرضُ وَلكِنَّ اللَّهَ ذو فَضلٍ عَلَى العالَمينَ )⤵️
🔖دل ان الاعتماد على النفس فيه خذلان .. قتله داود وهو نبي من انبياء بني اسرائيل وكان من جنود طالوت وكان قوي وشجاع - يقال ان جالوت طلب المبارزه فخرج داود وقتله - جاء داود ملك ونبي اجتمع له ما فيه صلاح الدين والدنيا ، الشرع والإماره والعلم .
🔹تعلمنا 💦
قوة الحق اذا واجهت الباطل لابد ان تضمحل .
اذا اراد الله لعبد التمكين هيأ له الأسباب .. فالله اراد ان يمكن لداود الملك بقتل جالوت فهذه الاسباب جسر لقيادة الأمة ..
🔖ولولا دفع الناس لفسدت الارض والله ذو فضل على العالمين بشرع الجهاد والدفاع والتمكين في الارض .
🔅قوله (تِلكَ آياتُ اللَّهِ نَتلوها عَلَيكَ بِالحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ المُرسَلينَ) ⤵️
🔖ويعني بقوله : " آيات الله " حججه وأعلامه وأدلته .
يقول الله - تعالى ذكره : فهذه الحجج التي أخبرتك بها يا محمد ، وأعلمتك - من قدرتي على إماتة من هرب من الموت في ساعة واحدة وهم ألوف ، وإحيائي إياهم بعد ذلك ، وتمليكي طالوت أمر بني إسرائيل بعد إذ كان سقاء أو دباغا من غير أهل بيت المملكة ، وسلبي ذلك إياه بمعصيته أمري ، وصرفي ملكه إلى داود لطاعته إياي ، ونصرتي أصحاب طالوت مع قلة عددهم ، وضعف شوكتهم على جالوت وجنوده مع كثرة عددهم ، وشدة بطشهم - حججي على من جحد نعمتي ، وخالف أمري ، وكفر برسولي من أهل الكتابين التوراة والإنجيل ، العالمين بما اقتصصت عليك من الأنباء الخفية ، التي يعلمون أنها من عندي لم تتخرصها ولم تتقولها أنت يا محمد ؛ لأنك أمي ، ولست ممن قرأ الكتب ، فيلتبس عليهم أمرك ، ويدعوا أنك قرأت ذلك فعلمته من بعض أسفارهم ، ولكنها حججي عليهم أتلوها ، عليك يا محمد بالحق اليقين كما كان ، لا زيادة فيه ولا تحريف ولا تغيير شيء منه عما كان . "
🔖وإنك " يا محمد " لمن المرسلين " يقول : إنك لمرسل متبع في طاعتي ، وإيثار مرضاتي على هواك ، فسالك في ذلك من أمرك سبيل من قبلك من رسلي الذين أقاموا على أمري ، وآثروا رضاي على هواهم ، ولم تغيرهم الأهواء ، ومطامع الدنيا ، كما غير طالوت هواه ، وإيثاره ملكه على ما عندي لأهل ولايتي ، ولكنك مؤثر أمري كما آثره المرسلون الذين قبلك .
💦ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا 💦
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
أنشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق