الأحد، 21 أغسطس 2016

✨الدرس الاول من دروس الفقه مع د.ناهدة الشمروخ ✨

📃تٌلّخِيِصــ.

  🌻سواعد الإخاء 🌻

          ✨ دروس الفقه ✨
   🎀مع  د. ناهدة الشمروخ  🎀
              " الدرس الاول "

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم 

🌸🍃قسم الفقهاء رحمهم الله الفقه إلى كتب وأبواب حسب الموضوعات وذلك ليسهل حفظه واستيعابه فبدأوا بكتاب العبادات ثم المعاملات ثم الجنايات والحدود ثم الفرائض ومنهم من يجعل كتاب النكاح والطلاق ضمن أبواب المعاملات ومنهم من يفرده في كتاب مستقل .


الفقه هو في اللغة ⬅️هو الفهم، أي مطلق الفهم ..
الفقه اصطلاحا ⬅️هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستنبط من أدلته التفصيلية
والأدلة التفصيلية هي ⬅️(الكتاب ،السنة )
إذن مفهوم الفقه ⬅️هو أفعال المكلفين واستمداده من الكتاب والسنة والإجماع والقياس ..
الغايه منه الفوز بالسعادة في الدارين في الدنيا والأخره .

🔖 الدليل ماورد عن النبي عليه الصلاه والسلام (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )
فالفقه من أولى الأبواب التي تدخل تحت هذا الحديث 

🔖 الكتاب المقرر دراسته هو الروض المربع ....هو للإمام منصور البهوتي المتوفى عام ١٠٥١هجري وهو شيخ الحنابلة في مصر في عصره وينسب إلى بهوت وهي قرية بمصر ومن كتبه أيضا دقائق أولي النهى لشرح المنتهى ..

🌸🍃وكتابنا هذا هو شرح لكتاب زاد المستقنع للإمام الحجاوي الدمشقي المتوفى سنه ٩٦٨هجري وهو من علماء القرن  العاشر الهجري وهو مفتي الحنابلة بدمشق في عصره ،وقد اختصره من كتاب المقنع للإمام ابن قدامه المقدسي الغني عن التعريف الذي قال عنه ابن تيمية :مادخل الشام بعد الأوزاعي أفقه منه ، ومن كتبه عمدة الفقه، وكتاب المقنع الذي هو أصل الكتاب الذي سندرسه وهذا الكتاب يعتمد فيه على الأرجح رأي  الحنابلة 


🍃🌸الكتاب هو عبارة عن جملة أبواب تدخل تحت جنس واحد وتحت الباب فصول تتميز  عن غيرها بشروط أو تفصيلات ونحو ذلك والكتاب يضم موضوعات تتحدث عن نفس الشي، والكتاب معناه الجمع  


🌸🍃لتقسيم الموضوعات إلى أبواب وفصول  حِكم منها ضم الموضوعات المتشابهة مع بعضها ،ولتنشيط النفس وحثها على الحفظ .. وكتاب الطهارة كتاب 
جامع للموضوعات المتعلقة بالطهارة   

ويبدأ العلماء عادة بكتاب الطهارة لأن الطهارة مفتاح الصلاة والصلاه آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين ..

ومعنى الطهاره لغة  ⬅️النظافه والنزاهه عن الأقذار 
اصطلاحا ⬅️هي ارتفاع الحدث ومافي معناه
 وزوال الخبث 
والحدث ⬅️ هو الوصف القائم بالبدن المانع من الصلاة ونحوها كالطواف ومس المصحف .........

🍃🌸 وقفنا عند قول المؤلف في تعريف الحدث
الذي هو الوصف القائم بالبدن المانع للصلاة ونحوها ،وقلنا إن تعريف الطهارة هو ارتفاع الحدث ومافي معناه وزوال الخبث .

🔖 وقد عرفنا ما المقصود بالحدث نريد أن نعرف ما معنى (ما في معناه) هذه العباره هي تعود أو معطوفة على عبارة ارتفاع الحدث ككل ،وليس على الحدث فقط نريد أن نعرف ما المقصود بها أو ناخذ أمثلة على مافي معنى ارتفاع الحدث

🍃🌸قال المؤلف (وما في معناه ) كالحاصل بغسل الميت  والغسلين المستحبين في الوضوء والوضوء المستحب..فمثلا بالنسبة لغسل الميت بعد أن يغسل الميت يتوضأ ، فهو ليس بحدث ،بل هو غسل ميت فلا يعتبر حدثا ومع ذلك استحب الوضوء بعد غسل الميت فهو ليس حدثا ولكنه يتوضأ ، فهذا هو معنى مافي معنى ارتفاع الحدث..

🍃🌸كذلك من الأمثلة على ما في معنى ارتفاع الحدث ،الوضو المستحب والغسلين المستحبين،  فيستحب كما هو معلوم أن يتوضأ الشخص حتى لو كان على طهارة فهويجدد وضوؤه كما يُقال،  وكذلك بالنسبة للغسل المستحب لا عن حدث أكبر.
فهو إذاً لا يوجد في بدنه وصف قائم يمنع من الصلاة وغيرها كالطواف أو مس المصحف ، فلا يوجد وصف يمنعه من فعل هذه الاشياء التي يشترط لها التطهر لكنه مع ذلك يتطهر، فإذاً شمل تعريف الطهارة ارتفاع الحدث وما في معنى ارتفاع الحدث مثل ما قلنا .

🌸🍃وكذلك  مازاد على المرة الأولى عن الوضوء ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاث مرات ثلاث مرات وقال : فمن زاد فقد اعتدى ، فلا يسن أن يزاد على ثلاث مرات لكنه من المرة الأولى لو أنه توضأ مرة مره فهو من المره الاولى يكون قد ارتفع حدثه فما زاد عن المرة الأولى في الوضوء فهذا يعتبر ارتفاع الحدث، وكذلك غسل يدي القائم من نوم الليل يوجبون الحنابلة  على الشخص إذا قام من الليل وأراد أن يتوضأ يغسل وجوبا يديه قبل ان يبدأ بالوضوء فهذا ليس حدثا وإنما هو في معنى ارتفاع الحدث. 

🍃🌸 وأيضا أدخل كذلك التيمم بدلا عن الوضوء أو الغسل فالتيمم هو لايرفع الحدث لكنه ينوب عن رفع الحدث  إذاً ما في معنى ارتفاع الحدث هو :كل طهارة لا يحصل بها رفع الحدث أو لاتكون عن حدث مثل الوضوء والغسل المستحبين كاستحباب الوضوء بعد غسل الميت.

🌸🍃تعريف الطهارة
 قلنا هي  ارتفاع الحدث وزوال الخبث .
فماالمقصود بالخبث؟
🔺الخبث  : النجاسة
🔺والنجاسة : هي كل عين يحرم تناولها لا لضررها
 ولا لاستقذارها. لكن لم يحرم تناولها؟
ليس لضررها كسم ،وليس لاستقذارها مثل المخاط أو البلغم وقد يحرم تناوله لأن فيه ضرر على جسم الانسان إلا إذا غلبه فهذا شي آخر ولكن التنخم والبلغم ينبغي أن يلفظ ولا يدخل في جوف الانسان لكن لا نقول إنه أكل أشياء نجسة ولكنه مستقذر.
 
🔖 فلا يدخل في تعريف النجاسة  لأنه يحرم تناوله بسبب  استقذاره وأيضا بسبب ضرره فلا يدخل في تعريف النجاسة..

🌸🍃وكذلك لايدخل في تعريف النجاسه كل عين يحرم تناولها بسبب الحرمه المؤقته لها مثل صيد الحرم بالنسبه للمحظورات على المحرم أو صيد الحرم  هذا مطلق  وليس مؤقتا فهذا مطلقايحرم أن يصيد سواء كان محرما أم حلالا فلا يصيدصيد الحرم

🍃🌸تعريف النجاسه هو الذي قلناه
إذاً زوال الخبث المقصود به تزول هذه العين النجسة من الإنسان في تلك الحالة نعتبره  متطهرا وهذه النجاسة إما تزول عينها تماما او يزول حكم النجاسه ومتى يزول حكم النجاسه اذا لم يستخدم الماء فالماء يزيل النجاسه حكمها وعينها لكن لو استخدم شيء غير الماء مثلا ما يسمى بالاستجمار مثل المناديل والحجاره او الورق او الخشب بحث لايضر نفسه بذلك فانه يعتبر أزال النجاسه حكما ولكن يبقى أثرها ،فليس مثل الماء  فإنه يزيل  أثرها وحكمها تماما او بالتيمم ممكن عين النجاسه باقي شيء منها لكنها تزول عن طريق التيمم في الجملة ..

🍃🌸قال المؤلف زوال الخبث ، فالزوال أعم من الإزالة لأن الإزالة بفعل فاعل،أما الزوال فقد يزول بنفسه ومثلوا لذلك لو أن هناك نجاسة على ثوب  وتعرض لما يزيله مثل الريح أو الشمس ،فإنه يعتبر زال بنفسه ولاتعتبر إزالة ..

🍃🌸إذاً الطهارة  ما ينشأ عن التطهير
 فأقول أريد أن أتطهر وربما اطلقت على الفعل نفسه ، يعني الوضوء أو الغسل نسميه طهارة.
 إذاً  الطهارة إما الفعل نفسه أو ما يثمر وينشأ عنه التطهير .
فهذا الإنسان أصبح طاهرا بعد أن تطهر.
 وبهذا انتهينا من موضوع الطهارة  ونقف عند أقسام المياه لإنها تحتاج إلى تفصيل  لوجود خلاف في هذه  المسألة .
السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

تنسيق  وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروه وتذكروا الدال على الخير كفاعله 🍃💦

🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق