📃تٌـلَخِـيِصّـ ...
🌻سواعد إلاخاء🌻
✨تدبر سورة البقرة من آية (١٨٩-٢٠٢)✨
🔸مع أ.ام أسامه🔸
✨وقفات تدبرية من سورة البقرة من آية
( ٢٠٢:١٨٩).......✨
🔅قوله (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ⤵️
السؤال دل على حرص الصحابة في السؤال عن امور دينهم .
الهلال / جمع هلال وهو القمر ، وسمي هلال لإستهلاله وظهوره ، سؤالهم لماذا خلقها الله ❓قل هي مواقيت للناس في اعمالهم التي يحتاجون اليها .
🔺أهمية الوقت :
الإعتماد على الأشهر القمرية من الأهمية لإعتماد وتوقف العبادات عليها ، وقد ثبت ان التاريخ الهجري ادق من تاريخ الأشهر الشمسية .
🔺مواقيت للناس والحج :
لان الحج اشهر معلومات متى تبدأ❓من شوال وتنتهي بإنتهاء ذو الحجه ثلاث اشهر ، والحكمة من المعرفة لانها تبنى عليها الاحكام .
البر / الخير الكثير ، اي ليس البر إتيان البيت من ظهره ،
وقفة 📍
لأنهم كانوا في الجاهليه من الأنصار وغيرهم من العرب اذا احرموا ، يدخلون من ظهر البيت يعتبروا ذلك تعبد لله ، لانهم يظنون انهم عصوا الله من الباب فاستحياء منهم لما يرجعوا يدخلون من ظهر الباب .. لذلك اخبرهم الله انه ليس من البر .. لماذا ❓لأنه لم ينزل الشرع .. البر كل ما شرعه الله عز وجل .
✨ كل من تعبد بعبادة شرعها الله ورسوله فهذا البر والخير الكثير ، وكل من تعبد بعبادة لم يشرعها الله ورسوله فهو مبتدع وعمله مردود عليه وليس من البر ✨
🔹تعلمنا 💦
من اراد ان يسلك الى الله عليه ان يسلك الطريق الموصل اليه ، والطريق الموصل هو ما علمنا اياه في القرآن ورسوله .
لكن البر من اتقى / هذا ما امرنا الله به التقوى لانه مقام العبودية بالإلتزام بشرع الله عز وجل .
ومن الامور الموجبة للتقوى الصيام .
🔅قوله (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) ⤵️
🔺احكام القتال :
تشريع الجهاد وهو حماية للدين وهو اكبر نعمة ، - شريعتك لابد ان تحافظ عليها -
الإخلاص في سبيل الله - لا من اجل الارض والمكسب، القتال من اجل شرع الله ،
لا تعتدوا / تشمل الاعتداء بحق الله لا قتال في الأشهر الحرم ، وحق المقاتلين : عدم التمثيل .
🔅قوله ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ ..)⤵️
قتال مدافعه ومهاجمة - اي اخرجوهم من المكان الذي اخرجوكم منه .
الفتنة / صد الناس عن الدين ، والفتنة اشد من القتل ، لان القتل تقطع منهم ملذات الدنيا ، لكن الفتنة في الصد عن الدين قطع من الدنيا ومن الآخرة .
ولا تقاتلوهم ../ المقصود من المسجد الحرام اي عند مكه - والمسجد الحرام هو نفسه المسجد - فإن قاتلوكم فاقتلوهم لان مقاتلتهم اياكم توجب قتلهم على كل حال ، وهذا جزاء الكافرين : قتل من قاتل عند المسجد الحرام لجرأتهم .
وقفة 📍
نستدل نرتكب اخف المفسدتين بدفع اعلاهم 📍
القتل والفتنة مفسدة ... نأخذ القتل لدفع الفتنة الاشد .
💥القتال : فرض كفاية وان يكون قادر .. ومع العجز لا يكون .
🔅قوله (فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ⤵️
وان كفوا عن القتل لا نقاتل فإن الله غفور رحيم ، طلب بمغفرة المسلمين لهم بالكف عنهم ، دليل وجوب الكف عن الكفار اذا انتهوا .
🔅قوله (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انتَهَوْا فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ)⤵️
الحد الذي نوصل اليه حتى لا يكون فتنة وهي الصد عن سبيل الله .. فإما دخلوا في الإسلام اودفع الجزية ، ويكون الدين لله
لا عدوان / لا سبيل ولا مقاتلة الا على الظالمين .
🔅قوله (الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ .. ..)⤵️
الانتهاك الاول / عند المسجد الحرام .
الثاني / في هذه الايه - زمان - الاشهر الحرم وهي غير اشهر الحج ، تصان في هذه الاشهر والامكنه الدماء والحرمات والاموال .
الحرمات : قصاص اي يقتص منه ، جميع ما امر الله بإجتنابه ، فمن تجرأ على هذه الحرمة يقتص منه .
واتقوا الله بأخذ حقكم منه ولكن لا يعتدي اي لا يجازي الا بمثل عدواته .
وقفة 📍
لا يقتص من الجاني الا بحضرت السلطان او نائبه خوفآ من الإعتداء مع المتقين :
🔺المعية تنقسم الى قسمين :
🔅معية عامة - تشمل الإحاطة بهم علمآ وسمعآ وبصرآ وغير ذلك من معاني الربوبيه .
🔅معية خاصة - مقيدة ، ام بوصف عام
( مع المتقين ) او شخص ( لا تحزن ان الله معنا ) .
معية ثابته مع علوه وهما لا يتناقضان في حق المخلوق ، كقول - ما زلنا نسير والقمر معنا
- والقمر مخلوق بعيد .
السنة : اثبات علو الله فوق خلقه .
✨والعبد ينال معية الله مع التقوى ..وهذا يدل على ان الله يحبك وينصرك ويدل على فضيلة التقوى .
اللهم آتي نفوسنا تقواها وزكّها انت خير من زكاها ✨
🔹تعلمنا 💦
🔺اشهر الحج ؛ شوال ، ذوالقعدة ، الحج .
🔺اشهر الحرم : رجب ، ذوالقعدة ، الحج ، محرم .
🔅قوله (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُواْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) ⤵️
آية النفاق جاءت بين القتال والحج ، الله يحثنا على بذل الأموال في سبيل الله .
التهلكة / تكون لمن لا ينفق الذي يبخل .. موعود بالعقوبة
🔅التهلكة من الهلاك :
سواء حسي ام معنوي :
المعنوي /🔺من ترك الجهاد والانفاق في سبيل الله فهذا هلاك ( معنوي ) لأنه خسر نفسه .
🔺ومن يعرض نفسه لمخاطر حسيّة من القاء اليد الى التهلكه فهذا ( حسّي ) .
✨اذآ ترك الفرائض معرض لعقوبة حسيّة ومعنوية لأنها هلاك للدين والروح ودنياه ، فهيا تناول كل ما فيه هلاك للإنسان ، لما فيه تفريط في الواجبات وفعل المحرمات ✨
🔹تعلمنا 💦
الجهاد لا يقوم الا على النفقة فهي كالروح لا يمكن وجوده بدونه ، ترك الانفاق ابطال للجهاد وتسليط الاعداء .
واحسنوا / مع الخالق : الاخلاص ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
مع الخلق : ببذل المعروف وكف الأذى .
🔹تعلمنا 💦
💠اثبات في هذه الآية : محبة الله عز وجل ،، وهي محبة حقيقية على ظاهرها .
💠ان الزكاة اوجب من الانفاق في الجهاد وفي صلة الارحام والوالدين لانها احد اركان الاسلام .
💠تحريم الإلقاء باليد الى التهلكة ويشمل التفريط في الواجبات وفعل المحرمات .
💠معنى تعظيم الله عز وجل : الإستجابه والمحبة والبحث عن رضاه بالتقرب اليه .. الخالق خلقنا لتعظيمه ، الكون يسجد لعظمته طوعآ وكرهآ ، الإيمان والعبادة شُرعا لتعظيم الله عز وجل بإمتثال اوامره واجتناب نواهيه ومن ذلك 🔺الحج 🔺
🔅كيف انمي تعظيم الله عز وجل ❓
التفكر في آياته الكونيه ، تحقيق العبودية ، معرفة الله من اسماءه وصفاته ، النظر في حال الأمم السابقة ، التعرف على نعم الله بشكرها والدعاء ، تعظيم كل ما عظم الله .
✨اذا عظمنا سنبقى في يقظة .. ودليل بقدر المعصية انك لا تعظم الله عز وجل ، وعلى قدر التعظيم لله يعظمك الخلق ويعصمك الله من الذنوب ، ومن الاسياء الذي عظمها الله اليوم الآخر .
💠وممن عظم الله الحج فنشعر تعظيم الزمان والمكان ، تعظيم ( البيت الحرام ، كلامه ، كتابه ، تعظيم حافظ القرآن ، النبي عليه السلام ..)
⭕كيف يكون التعظيم :
١- ان تعلم بوجوب هذه الامور - الصلاة واجبة -
٢- الاقرار بها ان يجلّها قلبك ويهاب ان تفعل ما نهاك عنه .
٣- التهاون بالذنوب والمجاهرة بها ليست من صفات التعظيم .
٤- اعظم تكريم للإنسان ان يكون ساجدآ راكعآ لله عز وجل .
🔅قوله (وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ ....)⤵️
اتموا / يشمل كمال الأفعال في الزمن المحدود وموافقة الاخلاص والمتابعة ..
احكام الحج ذكرت بعد احكام الصيام والشهر الحج بعد رمضان .. اتمام الحج والعمرة بنفس المتابعه والاخلاص لا رياء ولا سمعة .. اتمها لله .
الحج والعمره / من الزم نفسه بإحداهما الزم نفسه بإتمامها ولو كانت نافلة .
اتموا الحج والعمرة / اتموا المناسك .. ان جاء مانع منعكم من اقامة هذين الشعيرتين سواء مرض او عدو او غير ذلك ..
جاء الحل 🎐فما استيسر من الهدي .
لا يستطيع الحلق .. الحل 🎐فدية ، صدقة او نسك .. فإن جاء عارض .. الحل 🎐صيام ٣ ايام في الحج و٧ اذا رجعتم ..
فإن احصرتم / عليكم ما تيسر من الهدي الشرعي من بهيمة الانعام - الابل ، البقر ، الغنم - بشروطها .
لا تحلقوا رؤوسكم / لا تزيلوها حتى يذبح الهدي محله وتكون فيمن ساق الهدي ، والافضل يكون الحلق بعد النحر .
فمن كان منكم مريض /من اذى ، عليه فدية يفدي نفسه من العذاب لان فيه عقوبة شديدة لمن الزم نفسه ولم يتم .
فمن اتى للعمرة متمتعآ الى زمن الحج وهو -٨ ذو الحجه - عليه ما استيسر من الهدي شكرآ لله على نعمة التحلل .. الصيام في اشهر الحج واتمامها اذا رجعتم الى اهلكم ، ان لم يكن من ساكني الحرم ، لكن ساكن الحرم ليس عليه شيء .
🔺ختمت قضايا الحج ان الله شديد العقاب لمن لا يتقي .
🔹نتعلم 💦
وجوب اتيان الحج والعمرة
نزلت قبل فرض الحج لانه فرض عام ٩هـ
وجوب الهدي على من احصر
كفارات المعاصي فدى للإنسان من العقوبة .
💠انساك الحج : فإن أنساك الحج ثلاثة: التمتع، والقران، والإفراد. فالتمتع أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم يتحلل بعد أداء العمرة و يقيم بمكة حتى يحرم بالحج في نفس العام فهذا يسمى متمتعا، وسمي متمتعا لأنه تمتع بالتحلل من الإحرام، وفعل ما يفعله الحلال بين العمرة والحج، وانتفع بأداء النسكين في أشهر الحج في عام واحد من غير أن يرجع إلى بلده. والقران هو الجمع بين العمرة والحج في إحرام واحد، بحيث لا يتحلل إلا بعد الانتهاء من أعمال الحج. وأما الإفراد فهو أن يحرم بالحج فقط .
🔅قوله (وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ ..)⤵️
اشهر الحج - شوال ، ذو القهدة ، عشر من ذي الحجه -
فمن فرض / اي تفرض من اول ليلة من شوال - الى ما قبل طلوع الشمس يوم النحر في زمن يتمكن فيه من الوقوف في عرفة ، فمن الزم نفسه بنية الحج عليه ان يتقيد بواجباته وفرائضه .
فلا رفث / لا جماع ، الفسوق / المعاصي والسب وتنازب الالقاب
الجدال / المناقشة والجدال حتى يغضب الرجل صاحبه
🔅مفهوم الحج :
الذل والإنكسار والتعظيم والتقرب اليه بما امكن من القربات من الكلام الطيب والابتعاد عن الرفث والفسوق والجدال لانه عبادة عظيمة ينبغي تعظيمها ، واجلالها عما لا يليق .
✨ البيت الحرام المكان الوحيد الذي يحاسب فيه الإنسان على مجرد الإرادة ✨
وما تفعلوا من خير / تشمل كل خير سواء قليل ام كثير ، يحيط الله به علمآ وهذا يعين على الاحسان وان كان قليل .
🔺المعنى : انه سيجازيك عليه ولن يضيعه عليك 🔺
وتزودوا / اتخذوا زاد لأجسامكم وزاد لغذاء القلوب وافضلها زاد للقلب التقوى وقاية من عذاب الله بفعل الأوامر واجتناب النواهي
🔅الزاد : يحي النفس من الجوع والعطش ، والأولى التزود للحياة الأبدية التي تنقطع فيها عن أهلك .
🔅قوله (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ ...) ⤵️
اي ليس عليكم جناح ان تطلبوا مع الرزق ابتغاء الله في الحج وغيره ليس فيه حرج ، لكن المقصود الأساسي هو الحج فلا يشغله عنه ان يكون الكسب حلال وان الله هو المسبب ..
افضتم من عرفات / الاندفاع دفعتم من عرفات ، دل انه كثير ومستمر .
🔅سبب تسمية عرفات :
🔸لأن الناس اعترفوا بذنوبهم ،
🔸لتعارف الناس بينهم
🔸 ان جبريل لما علم آدم المناسك ووصل الى هذا قال عرفت
🔸 لانها مرتفعه على غيرها .
🔺عرفات 🔺
خارج منطقة الحرم وهو في الحج ، الوقوف ركن اساسي من اركان الحج .
فاذكروا / اللسان ، القلب ، الجوارح - كل من فعل عند المشعر من عبادة تعتبر ذكر - الصلوات -
الحرام / بالحرمة لانه داخل حدود الحرم .. فإذا افاضوا من عرفات ذهبوا الى المشعر الحرام - مزدلفة -
✨ الصلاة جمعت كل أنواع الذكر ( الصلاة،
القرآن الكريم ، الذكر ، الدعاء ، التعظيم ) ✨
ثم امر سبحانه بالذكر مرة أخرى لأجل التعليل الذي بعده وهو الهدايه - كما هداكم - من هداك الى هذا المكان العظيم من تعظيم الله واقامة الشعائر وادخلك الدين .. بفضله سبحانه .. فاذكروه على الصفة التي هداكم اليها والشرع الذي شرعه لكم ..
وان كنتم من قبله / قبل الهدى ، قبل الرسول عليه السلام والقرآن ، كنتم ضالين عن جهل وعلم .
🔅قوله (ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ⤵️
افاضة من عرفه وقيل من مزدلفة ، ولما كانت آخر المناسك - واستغفروا - مأخوذ من المغفر الذي يوضع على الرأس لحمايته من السهام ، والمغفره تقي الانسان من العذاب .
🔺هكذا عند الفراغ من العباده تختم بالإستغفار🔺
تنبيه 📍
لابد الحذر من العجب الذي يحبط العمل فلا تعجب بعد آداء العبادات .
ثم افيضوا / وجوب المبيت في منى لانه قال - ثم افيضوا - متى افاض الناس فانه يلزم المبيت في مزدلفه .
🔅قوله (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ
كَذِكْرِكُمْ ..)⤵️
المنسك / التحلل ، امر بذكره بعد الفراغ من النسك لغفلة الناس عن الاستغفار ..
وقفة 📍
كانت القبائل عند الحج تقف كل قبيلة بخطيبها تعدد مآثر قبيلتها فأراد الله ان ينهي عادة التفاخر بالآباء فقال اذكروا الله .. من امدكم بذلك الخير الا الله عز وجل .
وكونوا اشد / في الذكر من استحضار القلب من الاخلاص والكثرة .
فمن الناس من يقول ربنا / اعطنا نصيبنا في الدنيا ، مايسأل الا مافيه ترف الدنيا فقط لا يسأل عن آخرته ، لابد دعاء من خير الدنيا والآخرة .
🔅الناس في الدعاء فريقان :
١- منهم الدعاء للدنيا فقط فلنحذر ان نكون منهم .
🎐علامة محبة الله لك وقربه منك ان تكون الآخرة اكبر همك والدين من مهاماتك ، فنسأل الله الدعاء الجامع وهو الصنف الآخر من الناس ..
🔅قوله (وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) ⤵️
٢- همته عاليه يريد الخير في الدنيا كل ما يستحسنه الانسان فيها من الرزق الحلال ، زوجة صالحه ، ولد تقر به عينه ، راحه ، علم نافع ..
🎐 وفي الآخرة كل مايستحسن المرء وقوعه في الآخرة - تبيّض الوجوه ، ثقل الميزان ، تيسير الحساب ، امان عند القبر ..
وقنا عذاب النار/ ان يمشي على الصراط المستقيم ويكون من الأوابين التائبين عند الوقوع في الذنب ، وفيه معنى العصمة من الاعمال التي توجب عذاب النار.
✨اضاءة ✨
هذا الدعاء اولى من الاكثار منه في اوقات الاستجابه ..
سأل قتادة أنسا : أي دعوة كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ؟ قال : كان أكثر دعوة يدعو بها يقول " اللهم ! آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " . قال وكان أنس ، إذا أراد أن يدعو بدعوة ، دعا بها .
🔅قوله (أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ) ⤵️
قيل يدخل الاثنين من الدعاء ، وقيل الثاني فقط وهي اقرب .. والله سريع الحساب / محاسبة الخلائق سريع والله يحاسب الخلائق في يوم واحد فقط .
🔹محاسبة الله للخلائق على نوعين :
🎐الكافرين : في يوم واحد
تحفظ اعمالهم ويخرون بها ينادي بهم على رؤوس الخلائق هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ، الا لعنة الله على الظالمين .
🎐المؤمنين :
قال عليه الصلاة والسلام (إن الله يدني المؤمن فيضع عليه كنفه)، يعني: حجابه وستره (ويستره فيقول: أتعرف ذنب كذا؟ أتعرف ذنب كذا؟ فيقرره بذنوبه فيقول له أقرأ)، وفي رواية: (ويقرره بذنوبه ويقول له: أتعرف؟ أتعرف؟ فيقول: نعم، أي رب أعرف، حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك، قال: سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم فيُعطى كتاب حسناته)
لذلك قال الرسول عليه السلام -
من نوفش الحساب هلك -
💦اللهم ادخلنا الجنة من غير حساب ولا
سابق عذاب 💦
تنسيق وتجميع روح الندى 💗🌱
انشروة وتذكروا الدال على الخير كفاعله 💦💜
🌻مجموعة سواعد الإخاء 🌻
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق