السبت، 25 فبراير 2017

✨ وقفات إيمانيّة من سورة الأنعام من آية ( 95 : 108 ) .......▫


🍃قوله ( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ )
يخبر تعالى عن عظمتة وكماله وسلطانه وسعة رحمته وتدبيره وعموم كرمه وعنايته بخلقه مما يوجب علينا أن نعبده ونوحده وحده سبحانه .
▫فالق الحب : خالق الحب والنوى ، يشقه في الثرى . . لما تشق تنبت الزرع على إختلاف أصنافها وألوانها وأشكالها وطعمها من النوى ، وهذا شامل لجميع الحبوب التي تباشر الناس .. يخلق النوى من الأشجار والنخيل والخوخ فينفع الخلق والأنعام  ، يرينا الله من بدائع صنعه مايذهب العقول فيعلمون انه الله وما عداه باطل ..
▪القلوب المؤمنه تدبر وتتأمل .. 
يفلق الحب فيخرج النبات ويفلق النواة فيخرج الشجر .. جعل صفتها وهيئتها مشقوقه من الوسط فيخرج النبات .. وقيل : خالق بهذه الصفة يفلق الحب النبات ومن النبات السنبلة .. 
لذلك فسرت بقوله :
▫يخرج الحي من الميت :
النبات الحي من الحب والنوى الجماد ، وممكن عطف الأخبار بأنه يخبر على دقة خلقه وبديع صنعه .
يخرج الدجاجه من البيضة  والعكس ، يخرج الولد الصالح من الفاجر والعكس .. 
▫وهي معنيين :
حقيقي ، مجازي
🌱حقيقة : يخرج خلق من نطفة ميته لأن لا روح فيها ، والفرخة الحيه يخرج من الدجاجه  والبيضة الميته تخرج الدجاج الحي .
🔅مجازي : الهدى والضلال والإيمان والكفر ، يخرج المؤمن من صلب كافر والمهتدي من الضال ، ويخرج الكافر من المؤمن والضال من المهتدي .
▫ذالكم الله :
كم من نبات في الدنيا من فلقها وخلقها الله وحده لا شريك له ، كيف تصدون عن عبادته وهذا شأنه .
▫أنى يؤفكون :
اي تصرفون عن الحق .

🍃قوله ( فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )
ذكر تهيئة المسكن وكل ما يحتاجه العبد من ضياء وظلمة وما يترتب عليه من أنواع المنافع والمصالح .
▫فالق الإصباح :
فالق ظلمة الليل بضياء الصبح بفلقه شيئا فشيئا حتى تذهب ظلمة الليل كلها ويخلق الضياء والنور العام الذي يتصرف العباد فيها من منافع في دينهم ودنياهم .. 
بين قدرته على خلق الأشياء المتضادة المختلفة :
( الليل عكسه النهار ، الميت عكسه الحي ) دل على عظيم سلطانه وفضله في تدبير خلقه .
▫جعل الليل سكنا :
مظلم لتسكن الأشياء والآدميين والأنعام والطيور الى دورهم لتأخذ نصيب من الراحة وينقطعوا من التعب وأعباء النهار .
✨آضاءة : 
فضل بركة الصباح  ، أهمية القيلولة (45 ) دقيقة ، كل ما تكيف الخلق كما خلقنا كل ما كان أصح للبدن .
☀أقسام نوم النهار :
خلق : نوم الهاجر وهي نوم الرسول عليه الصلاة والسلام ( القيلولة )
حرق : نومة الضحى تشغلك عن الدين والدنيا - تحرق -
حمق : نوم العصر .
المكروه : النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس .. لأنه وقت الغنيمة :
أول النهار مفتاح اليوم نزول الأرزاق والبركة منه ينشأ النهار .. فينبغي ان يكون نومها نوم المضطر .. الحرص على طلب العلم والتجاره .
💦 درر السلف :
قال بعضهم / العقل بكرة النهار يكون أكمل منه وأحسن تصرف منه في آخره .
ومن ثم ينبغي التبكير في طلب العلم ونحوه من المهمات . 
▫والشمس والقمر :
حسبانآ يجريان بحساب مقنن مقدر لا يتغير لا يضطرب منذ خلقها ، لكل منها منازل يسكنها في الشتاء والصيف يترتب عليها طول وقصر الليل والنهار .
حسبانآ / تعرف أوقات العبادات .. الجميع جاري بتقدير العزيز الذي لا يمانع والعليم في كل شيء فلا يعزب عنه مثقال ذرة ، جرت له كل المخلوقات وهو العليم أحاط بعلمه الظواهر والأواخر ، الدلائل العظيمة اليومية المشاهدة تدل على إحاطته سبحانه  .
▪فائدة لغوية :
فالق : اسم
جعل : فعل 
جعل الليل سكنا لمن ينتفع بهذا السكن فلما كان هناك منتفع صار مناسب معها الفعل ، ولما يكون فالق هو اسم مطلق سواء انتفع أو لا ، الإصباح موجود ثابت والصباح يدل على الحركة 
، فصار الأدوم فالق الإصباح ..
اذآ / اذا كان السياق متجدد ( فعل ) ، وإذا كان ثابت ( اسم ) . 

🍃قوله (  وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )
جعل النجوم هداية للخلق ولمصالحهم الدنيوية .. يعرف بها الأوقات والجهات ولتهتدوا بها في ظلمات الليل البر ، ظلمة البحر الماء ..
▫قد فصلنا وبينا ووضحنا الآيات لقوم يعقلون ، يعرفون الحق ويجتنبون الباطل ، فالآيات بينة لأهل المعرفة ام المعرضين لا يفيدهم هذا البيان .
🌟وقفة مع النجوم :
الله تعالى هلق النجوم لثلاث أشياء .. زينة للسماء ، رجوم للشياطين ، علامات يهتدى بها .
فمن تأول غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه من الدين وتكلف بما لا علم له به .
💫التنجيم :
⚡اعتقاد ان النجوم لها تأثير في الحوادث وما يجري في هذا الكون .. وهذا أصله من قوم ( النمرود ) بعث الله اليهم إبراهيم وكانوا يعبدون الكواكب ويبنون الهياكل وبيوت للعبادات ويعتبرونها تدبر امر العالم .
▪هناك من يعتقد أنها تأثر في الكون فهذا كفر صريح بإجماع العلماء .
▪ما يعتقدون أنها تؤثر لكن يعتقدون أنها سبب للتأثير وأن الله مؤثر وهذا شرك أصغر .
▪هي التي تحدث ويستدل بها على الحوادث المستقبلية وهذا أدعاء الغيب وهم الكهانة والسحره وهذا كفر بإجماع المسلمين .
من أقوالهم :
مطرنا بنوء - سبب- هذا من النجوم مثل - ثريا- 
📍قال صل الله عليه وسلم قال : أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة... )
فمن أعتقد ان النجم يوجب المطر كفر وخرج من الملة .
ومن ذلك الإستسقاء : 
طلب السقيا .. ينسبون المطر الى النجوم ..
لو قلنا سقينا في نوء كذا : جائز لأننا قلنا في هذا الوقت .. أما قول مطرنا ب كفر .

🍃قوله ( وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ )
أنشأكم : آدم عليه السلام انشأ الله منه العنصر الذي ملأ الأرض ، تفاوت الناس في أخلاقهم وأوصافهم .
▫مستقر :
في الأرحام 
▫مستودع : 
في الأصلاب ... قال ابن مسعود ( مستقر في الدنيا ومستودع حيث يموت ) وجعل الله بهم مستقرآ ينتهون اليه - دار القرار- التي لا مستقر وراها ولا نهاية فوقها ، وأوجدوا في الدنيا ليسعوا في أسباب الآخرة التي تعمر بهم ، وأوضعهم الله في أصلاب أرحام أمهاتهم في الدنيا ثم البرزخ على وجه الوديعة والقبر .. 
وارحام الأمهات لا تستقر ولا تثبت حتى تصل الى دار المستقر فهيا دار مستودع .
وهذا من عظمته من قوله : قد فصلنا وبيناها ووضحناها لمن يفهم ويفقه .
🍃قوله ( وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ..)
أعظم فتنة أنن أنزل من السماء ماء متتابعا فأنبت الله به كل شيء مما يأكل الناس والأنعام ..
كل شيء حي : مبارك ورزق للعباد اي سائر النباتات ، فذكر ما يوجب محبته من حسن تدبيره وعنايته لخلقه .
 ▫فأخرجنا منه خضرآ :
 زرع أخضر نخلق فيه الحب والثمر .
▫حبآ متراكبآ كالسنابل ، وإشارة انه حبوب كثيرة متعددة وجميعها تستمد من مادة واحدة متفرقة ليبقى أصل البذرة للإكل والإدخار .
▫ومن النخل :
من طلعها .. الوعاء قبل الظهور القنو وهو عذق التمر .
▫قنوات : دانية قريبة من المتناول .. النخلة بعيدة وهنا قريبة : لا يعسر التناول لو طالت النخلة يوجد ما يسهل الصعود والنزول .. باسقات : طوال لها طلع نضيد والتمر الأجود ويكون في النخل القصير لأن الماء والغذاء في القصيرة ..
هنا امتنان مناسب أن يقول دانية قريبة فوصف النخل القصد وهذا من باب الإكتفاء ، فأكتفى بأشرف النوعين فهيا دانية وبعيدة ، لكن ذكر الدانية القريبة لأننا في مقام امتنان .
▫وجنات من أعناب :
اشرف الثمار عند أهل الحجاز الأعناب ولأن العرب تعرفه وهو أفضل ما عندهم من الثمار وخيار الثمار في الدنيا .
▫والزيتون والرمان :
كثير النفع لذلك خصه الله بالذكر ..
▫مشتبها وغير متشابه : 
في الورق والشكل قريب بعضه من بعض ومختلف الثمار شكلآ وطعمآ ، الظاهر ربما يتشابه لكن الطعم مختلف . وانواعهم كثيرة من الزيتون والزمان والتمر ، وكلها ينتفع بها العباد لذلك أمر الله بالإعتبار في ذلك كله قال :
▫انظروا الى ثمره :
فكروا في قدرة الخالق ان خلق من العدم الى الوجود مثل هذا واعتبروا في نضجه واختلاف الألوان والأشكال ، تدل على رحمته وعنايته وكمال قدرته ، ولم يكتفي بخلق شيء واحد وانما مختلف الأشكال ، لكن ليس كل من تفكر يدرك المعنى ، وانما قيّد الإنتفاع بالمؤمنين وما يحملون من إيمان وعمل بمقتضاه منها التفكر في آيات الله وما يدل عليها .
▫ان في ذالكم :
ايها الناس لدلالة على كمال قدرته وحكمته لقوم يؤمنون يصدقون به ويتبعون رسله .
وقفة 📍
ذكر في آخر الآيات : 
العلم ، الفقه ، الإيمان .... ومعلوم ان الفقه أخص من العلم فهو علم خاص يحتاج الى دقة وإستنباط ( علمت بنزوا المطر ) ولا نقول ( فقهةُ بنزوله ) 
فلما ذكر الإنشاء من نفس واحدة واحتاج الى مستقر ومستودع فيه دقة نظر لخفاء ذلك الفقه ، أما ما ذكر قبله وبعد لا يحتاج الى فقه ، قال يعلمون :
يعلم النجوم من المشاهدة ، والماء الذي يخرج من السماء ويخرج النبات يدركه كل مؤمن .. 
💦 فثمرته :
يخرج من التفكر : العلم فإذا حصل في القلب تغير واذا تغير القلب تغيرت الجوارح.

🍃قوله ( وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ ۖ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَصِفُونَ )
▫رد على المشركين الذين عبدوا مع الله آلهة ..
كيف عبدوا الجن ❓
لما أطاعوا الجن في أمرهم ( الذبح ، الإستعاذة بهم ) 
▫وخلقهم :
هو الخالق وحده فكيف يعبد معه ( والحال : أنهم علموا أنه خلقهم )
▫وخرقوا له بنين :
ضلوا بزعمهم له بنين وبنات ( الملائكة بنات الله ، عزير ابن الله ، المسيح ولد الله ) فهم كذبوا وادعوا بالإفك .
▫بغير علم : 
وهذه من جناياتهم العظيمة لهذا قال تعالى لنفسه ( سبحانه وتعالى )
فهو المنزه عن كل آفة وهو الغني الراحد .

🍃قوله ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شيءٍ عليمٌ )
بديع ؛ منشأها أو محدثها على غير مثال سابق .
كيف يكون له ولد ولم تكن له صاحبة والله لا يشابه أحد لأنه خالق فلا صاحب له ولا ولد ، فهو لا نظير له .. ومن سعة علمه سبحانه إحاطته بالخلائق .

🍃قوله (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ )
خلق وأحاط بعلمه كل شيء وهو من يستحق الذل والمحبه والعبادة من كان هذا شأنه وجب عليكم عبادته وتوحيده لا شريك له واخلاص العبوديه .
📍معنى العبادة :
أن تعبد الله ، ان تكون في عبادة مع الله عز وجل .
🔺الأركان :
1⃣ مطيع ذليل - كمال الذل لله والخضوع أن يكون العبد مستكين له يأمره بأمر يقول نعم ، ينهاه يقول لا أفعل ..
🔅معاني الذل :
▪مدى الحاجة والفقر لله عند محتاجين له ، ذل الفقر أن يديم نعمه من ثبات وتوفيق .
▪ذل الطاعة والعبودية تقدم ما أمر الله على ما تريد أنت .
▪ذل المحبة على قدر محبتك له يكون ذلك اذا لم يستجيب دلّ في خلل .
استشعار الذل عند المعصية ، ان يقول ( يارب اغفر لي وارحمني وتب علي ) لا يستمر على المعاصي .
▪كمال المحبة ، العبد الحقيفي محب لله عز وجل ، من يتفكر برزق ونعم الله يدل على احسانه وعنايته .
🔺شرط المحبة :
متابعة الرسول عليه الصلاة والسلام ولابد فيها من الصدق والإخلاص .
▫فاعبدوه :
رقيب يرزقهم بالليل والنهار .. جميع الأشياء تحت تدبيره دل على كماله وعظمته وعدله فلا ترى في تدبير الله ظلم .. حفظ دينه بإنزال الكتب وارسال الرسل فتولى بحفظ المؤمنين .

🍃قوله ( لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )
لا أحد يستطيع أن يحيط بالله علمآ ، إن كنت ستراه في الآخرة ، إن كنت مؤمن لن تراه في الدنيا ،
لا تدركه الأبصار ؛ الإحاطة والإدراك غير الرؤية ( نحن نرى السماء ولكن لا ندركها )
▫الإدراك :
الرؤية ، الإحاطة ، الفهم .
إن كان هذه الآية تعني لا تراه الأبصار وهو يراه فهذا عام في جميع الأبصار ، اي عموم لا أحد يرى الله عز وجل ، لكن في أمور خصوصية يستطيع الإنسان يراه متى ؟
في يوم القيامة .. تراه أبصار المؤمنين وهو يراهم جميعآ في الدنيا والآخرة .

الإحاطة : 
•لا تحيط به الرؤية ، واغلب ورودها في القرآن الإحاطه ولم تأتي بمعنى الرؤية .
•ان نفي رؤية الله ليس صفة كمال حتى يمتدح الله به نفسه ، وصفة كمال رؤيته في يوم القيامة .
 لو كان الله لا يرى لكان الأولى أن يعجزهم بالرؤية فيقول لا تراه الأبصار وهو يرى .
💫ذكر قدرته على الأكثر مما يدل قدرته على الأقل وهو الرؤية 💫
▫الراجح :
الإحاطة لا تحيط به الأبصار في الدنيا والآخرة ، وابصار المؤمنين والرسول عليه السلام في الآخرة ، وهو يحيط بهم دنيا وآخرة .
▪وذلك لضعف خلق الإنسان لا يستطيع رؤيته في الدنيا ، اما الآخرة خلق جديد يتحمل رؤيته سبحانه ..
سبحانه يدرك الأبصار إحاطة علمه بالظواهر والبواطن وسمعه لجميع الناس .
▫اللطيف الخبير :
لطيف يعلم دقائق الأشياء ، لطيف بإستخراج معاني الرفق والخير يعلم بواطن الأشياء والسرائر والخفايا ، من لطفه رحمته يأتي بالخير من حيث لا يحتسب ويدفع الشر .  

🍃قوله ( قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ )
البصائر :
بصيرة وهي نور القلب وهي الحجج والبراهين والبينات .
الآيات البينة جاءت الحجج التي اشتمل عليها القرآن وما جاء بها الرسول يبين الحق ، فمن أبصر فلنفسه يرجع لإختياره ، فالله عز وجل غني عنا ونحن المستفيدين لذلك قال عن نفسه :
▫ومن عمى :
بصر وزجر ، بين له الحق لكن أصر فإن مضرته على نفسه .
▫ما أنا عليكم بحفيظ : 
المقصود الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو علينا بحفيظ : 
رقيب ويحفظ اعمالنا انما هو مبلغ يدلنا على طريق الهداية .. لكن من يسلكه انت والذي يوفقك الله عز وجل .

🍃قوله ( وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) 
نبين للناس الأدلة العقلية ان الله واحد ، والله صرف الآيات ليقول للمشركين والكافرين والمنافقين ..
▫درست :
دارست أهل الكتاب ودارسوك ، تعلمت وقرأت على اليهود وقرأت عليهم ليزعموا أن الرسول تعلم القرآن الكريم ، كما زعم كفار مكه ان الرسول تعلم القرآن من بعض الأحبار ، كيف يتعلم وهو ينطق لغة عربية فهذا دليل ابطالهم .. ▫ولنبينه لقوم يعلمون :
من يتضح له الأمور ، هم الذين يرون الباطل فيجتنبوه ويرون الحق فيتبعوه .
▫الام في لنبينه :
علم الله ان هؤلاء ليس للإهتداء فصار سماع الآيات يزيدهم إعراض فالله تعالى يفتنهم بها ، ولعلمه أن من ينتفع بالآيات من المتقين .

🍃قوله ( اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ )
امر الله رسوله ، ان يقتدي ويكتفي بما أوحى اليه من ربه فهو الحق والنور ، لإنه لا اله الا هو .
▫وأعرض عن المشركين :
احتمل آذاهم حتى ينصرك الله عليهم ، واعلم ان لله حكمة لإضلالهم ، فإن لو شاء لجمعهم على الهدى ولم يشركوا .
▫وأعرض : لا تذهب نفسك عليهم حسرات ليس عليك حسابهم ، عليك البلاغ 

🍃قوله ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا ۗ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ )
ليس من شأنك أرغابهم في الهداية ، فالله المشيئة والحكمة فيما يختار ويشاء .. عليك البلاغ .
▫حفيظآ : يحفظ أقوالهم وأفعالهم .
وكيل : موكل بأرزاقهم .

 🍃قوله ( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا.....)
نهى الله الرسول والمؤمنون أن يسبوا آلهة المشركين وإن كان في مصلحة ، لأن يترتب عليها مفسدة أعظم أن يقابل المشركون بسب آله المسلمون وهو الله فمن اجل ذلك ..

✨درء المفسدة أتركوا هذه المصلحة ✨
⚡مراعاة المصالح والمفاسد في ترشيد اعماله والوصول إلى أهدافه .
⚡العاقل من يعلم شر الشيئين وخير الشيئين .

▪مثال :
▫احتلم معاذ في ليلة باردة فتيمم وترك الغسل لمفسدة الموت .
▫خرق الخضر السفينة لدفع الضرر الأعظم حتى لا يأخذها الملك غصبآ .

▫كذلك زينا :
زينا / ظاهر للعموم
 كما زين لهم حب الأصنام زين لكل أمة عملها ( أهل الإيمان الصالحه الطيبه ،  وأهل الكفار على الضلال )فلا عجب من الإستمرار ان زين لهم .
ثم الى ربهم معادهم ومصيرهم فنبين أعمالهم أن خير خير وان شر شر .
وهنا خص بالسوء والشر لكن التزيين واقع للجميع لأهل الإيمان وأهل الكفر .

الله لما أثبت الإيمان في القلوب زينه لذلك هم يبذلون نفوسهم وأموالهم وأولادهم ، لذلك زين لأهل الباطل ، وهم يتوارثونه من الاف السنين ويتمسكون ويقاتلون دونه .

⚡العاصي :
يدافع عن الشر والسبب القلب إذا زاغ بفعل ما يزين له يرى أنه حق ، سمي قلب لأنه يتقلب ويتحول ولا يشعر أنه منكر بل يتلذذ لأنه زين سوء عمله فيراه حسنآ .
لابد من تعاهد القلب إن صلح يرى الحق فيتبعه ويرى الباطل فيجتنبه .. اما اذا كان فاسد بالمعاصي فسيرى الأمور مقلوبة .
امتحان واستدراج الكفار فيموتوا بسبب تزيين عملهم السيء .
▫كذلك زينا لكل أمة عملهم : الله هو الذي يشاء يزين بمشيئته خلقه ، وبسبب شياطين الجن والإنس ما كان سبب ميلهم للباطل . 

💦 قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِك 💦

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق